الصحة

افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن.. تعرف على أسبابها وعلاجها بالأعشاب

افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن

نزول افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن أمر يزعج كثير من النساء، وقد تظهر هذه الإفرازات بفترة سابقة لدورتك الشهرية أو بعدها، كما تعاني منها معظم الحوامل وكذلك خلال فترة التبويض، ويختلف لون وقوام وشكل الإفراز في كل مرحلة من السابقة، وبعضها قد يدل على الإصابة بأمراض معينة قد يسهل علاجها أو تتطلب عناية طبية فورية.

الإفرازات المهبلية أثناء الدورة الشهرية

تعاني معظم النساء خلال الطمث من أنواع مختلفة للإفرازات، حيث يمكن للمرأة إنتاج حوالي ملعقة صغيرة من افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن أو الإفرازات السميكة أو الرقيقة عديمة الرائحة، ويمكن أن يتغير اللون من الأبيض إلى الشفاف ثم البني على مدار فترة الدورة، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي. وقد تعتقد بعض البنات أن هذا التغير في الألوان والقوام والكمية يحدث بشكل عشوائي، ولكن هذا غير صحيح؛ حيث إن الإفرازات المهبلية تتأثر بهرموناتك وما يحدث بجسمك وقت الدورة الشهرية.

افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن قبل الدورة

تعرف باسم “الثرَ الأبيض”، وتتكون من السوائل والخلايا التي يفرزها المهبل لتنظيف نفسه والحفاظ على رطوبته، وقد تبدو الإفرازات صفراء قليلًا في بعض الأحيان، ويسمى هذا الجزء من الدورة بالمرحلة الأصفرية. وتنزل افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن قبل الدورة عندما يصل هرمون البروجسترون إلى ذروته في جسمك، فعندما يكون هرمون الاستروجين هو السائد بالجسم يكون الإفراز واضحًا ومطاطيًا أو مائيًا، أما عندما يسيطر البروجسترون يتحول لون الإفرازات إلى الأبيض.

وتعتبر افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن قبل الدورة الشهرية أمرًا طبيعيًا؛ ما لم تكن مصحوبة بأعراض مثل الحكة أو الألم أو الاحمرار في المهبل والمنطقة المحيطة به، فعندها يجب استشارة الطبيب.

أسباب الإفرازات قبل الدورة

1- الأداء الطبيعي للجهاز التناسلي
نزول افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن قبل الدورة هي جزء طبيعي منها، وقد تشبه زلال بياض البيض، حيث تتميز بالقوام الرقيق والمطاطي والزلق، وعادة ما تكون عديمة الرائحة.

إقرأ ايضا  نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين عند البنات

2- وسائل منع الحمل
تغير من مستويات الهرمونات بالجسم، ما يؤدي إلى زيادة الإفرازات، وهي أحد الآثار الجانبية الطبيعية لوسائل تحديد النسل الهرمونية.

3- الحمل
قد تكون الإفرازات البيضاء علامة مبكرة عن الحمل، ولكنها عادة ما تكون أكثر سمكًا من العادية.

4- الأمراض المنقولة 

السيلان والكلاميديا ​​والتريكوموناس هي أكثر الأمراض التي تنقل عن طريق العلاقة وتسبب الإفرازات، وعندها تكون صفراء وتشبه الصديد، وغالبًا لا يصاحبها أعراض، ولكن داء المشعرات قد يؤدي إلى نزول إفرازات صفراء أو خضراء مع رائحة تشبه السمك والحكة في المهبل.

5- عدوى الخميرة

شائعة جدًا وقد تحدث بدون سبب معروف، ومع ذلك استخدام المضادات الحيوية، خاصة لمدة تزيد عن 10 أيام، يرفع خطر الإصابة بالعدوى، وعادة تحدث عدوى الخميرة قبل الدورة مباشرة، وهنا تكون افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن القريش وسميكة، وتسبب كذلك حكة وحرقان في المهبل.

6- التهاب المهبل البكتيري

يحدث هعندما يتغير التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، وسبب الإصابة به غير معروف؛ إلا أنه مرتبط بالتدخين واستخدام الدش المهبلي، وتكون إفرازاته بيضاء أو رمادية وذات رائحة كريهة.

الإفرازات المتوقعة أثناء الدورة الشهرية

الجفاف من الإفرازات المهبلية عرضًا شائعًا لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بعد انتهاء الدورة الشهرية، وبعدها قد تلاحظين نزول الإفرازات البيضاء أو الغائمة أو اللزجة من 3 إلى خمسة أيام، ويسمى ذلك بالمرحلة الجريبية، حيث تتطور البويضة. وقبل الدورة الشهرية تكون الإفرازات بيضاء أو صفراء أحيانًا، وبعد انتهائها مباشرة قد تنزل إفرازات بنية اللون، حيث يخرج الدم القديم من الجسم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

الإفرازات البيضاء طبيعية تمامًا قبل الدورة الشهرية، ومع ذلك؛ فإن 3 من كل 4 نساء تعانين من مشاكل مثل عدوى الخميرة في مرحلة ما خلال حياتهن، وإذا لم تختفِ أعراضها في خلال أسبوع عليكِ استشارة الطبيب. وإذا لاحظتِ نزول افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن مصحوبة بالحكة فهذا يدل على الإصابة بعدوى الخميرة، كما أن الإفرازات الصفراء أو الخضراء تشير إلى عدوى كالالتهاب البكتيري. كما تسبب العدوى المنقولة إفرازات غير طبيعية أيضًا، لذلك بمجرد الشك أنها قد تكون سبب تغير إفرازاتك عليك زيارة الطبيب فورًا، حيث إنها قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة إذا تركت دون علاج، مثل العقم.

إقرأ ايضا  شكل افرازات بداية الحمل بالصور.. تعرف على أنواع الإفرازات

وعليكِ كذلك استشارة الطبيب إذا كنتِ تعانين من:

– ألم أو حرقة أو أي إزعاج آخر داخل وحول المهبل
– طفح جلدي أو تقرحات مع أو بدون إفرازات
– افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن القريش أو إفرازات رغوية
– رائحة قوية أو كريهة للمهبل
– احمرار أو تورم المهبل

الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

الحمل قد يكون محيرًا بقدر ما هو مبهج، حيث لا يكون من السهل تمييز التغييرات الطبيعية عن تلك التي تستدعي القلق، ومن بين هذه التغيرات الإفرازات المهبلية، التي قد تختلف في القوام أو السماكة أو اللون والكمية.

شكل الإفرازات المتوقعة أثناء الحمل

من أولى علامات الحمل زيادة الإفرازات، وقد تستمر طوال فترة الحمل، وتقول الدكتورة شيريل روس، أخصائية أمراض النساء والتوليد وخبيرة صحة المرأة بكاليفورنيا: “عندما تحمل المرأة فإن مهبلها يتخذ إلى حد كبير شخصية خاصة به”. والإفرازات المهبلية الطبيعية أثناء الحمل تكون رقيقة أو شفافة أو بيضاء حليبية وذات رائحة خفيفة، وقد تظهر في وقت مبكر من أسبوع إلى اثنين بعد الحمل، ومع تقدمه عادة ما تصبح هذه الإفرازات أكثر وضوحًا وتزداد كميتها في نهاية الحمل.

وفي الأسابيع الأخيرة من الحمل، قد تلاحظين أيضًا أن إفرازاتك تحتوي على خطوط من المخاط السميك مع خطوط من الدم تسمى “الإظهار”، وهي علامة مبكرة على المخاض ولا تستدعي القلق.

أسباب الإفرازات أثناء الحمل

تنزل الإفرازات المهبلية خلال الدورة الشهرية بسبب التقلب في مستوى الهرمونات، وبمجرد أن تصبحين حاملًا؛ تستمر الهرمونات في تغيير شكل ولون وكمية الإفرازات المهبلية. وتؤثر كذلك التغييرات التي تطرأ على عنق الرحم أثناء الحمل على الإفرازات المهبلية، فعندما يلين عنق الرحم وجدار المهبل ينتج جسم المرأة إفرازات بكمية أكبر للمساعدة في منع العدوى، وقد يضغط رأس طفلك أيضًا على عنق الرحم مع اقتراب نهاية الحمل، ما يؤدي غالبًا إلى زيادة الإفرازات المهبلية.

تغير الإفرازات أثناء الحمل ومعناها

– إفرازات واضحة أو بيضاء حليبية

عادة ما تكون طبيعية وصحية، خاصة إذا كانت رائحتها خفيفة، ومع ذلك فإن أي تغيرات في الكمية أو الاتساق قد تشير إلى وجود مشكلة، وهنا يجب استشارة الطبيب، خاصة إذا كانت تنزل باستمرار وقوامها سميك وتشبه الهلام، فقد تشير هذه العلامات إلى الولادة المبكرة، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

إقرأ ايضا  سبب نزول افرازات مثل الماء.. أهم 10 نصائح للحفاظ على صحة المهبل

– افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن

عادة تشير إلى الإصابة بعدوى الخميرة، فهي شائعة أثناء الحمل، وتشمل أعراضها الأخرى: الحكة، الحرقان، ألم أثناء التبول.

– إفرازات خضراء أو صفراء

ليست صحية على الإطلاق وتشير إلى وجود عدوى قد تكون منقولة جنسياً، مثل الكلاميديا أو داء المشعرات، وتشمل أعراضها الأخرى احمرار أو تهيج في الأعضاء التناسلية، وقد لا تسبب أي أعراض في بعض الأحيان. ويمكن أن تسبب مثل هذه الأمراض مضاعفات تؤثر على صحة الحامل والجنين معًا، وقد لا تظهر هذه المضاعفات إلا بعد سنوات من الولادة، حيث إنها قد تؤثر على الجهاز العصبي ونمو الطفل وتسبب العقم عند المرأة.

– إفرازات رمادية

قد تشير الإفرازات الرمادية إلى الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري، خاصةً إذا كانت رائحتها كريهة وتصبح أقوى بعد العلاقة.

– إفرازات بنية

عادة ما يكون سببهاخروج الدم من الجسم، وقد تكون أحد الأعراض المبكرة للحمل، ولا تستدعي القلق بشكل عام، ومع ذلك إذا لاحظتِ تحول لونها إلى الداكن عليكِ استشارة الطبيب.

– إفرازات وردية

قد تكون طبيعية إذا ظهرت في بداية الحمل أو في الأسابيع الأخيرة منه؛ حيث يستعد الجسم للولادة، ولكن إذا حدثت في غير هذا الوقت فإنها قد تدل على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، وقد تظهر البقع الوردية الخفيفة بسبب العلاقة أو التهاب المهبل أثناء الحمل.

– إفرازات حمراء

تتطلب عناية طبية فورية، خاصة إذا كان النزيف شديدًا أو يحتوي على جلطات أو تصاحبه تقلصات وآلام في البطن، فهذه الأعراض تشير عادة إلى الإجهاض أو حمل خارج الرحم. وقد تكون الأسباب الأخرى للإفرازات الحمراء أقل خطورة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، عندما تحدث نتيجة انغراس البويضة في الرحم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا لاحظتِ نزول إفرازات غير طبيعية فقد تكون علامة على العدوى أو مشكلة في الحمل، وفيما يلي بعضًا من علامات الإفرازات التي تستدعي القلق:

– اللون الأصفر أو الأخضر أو ​​الرمادي
– رائحة قوية وكريهة
– احمرار أو حكة أو تورم في المهبل

وقد تكون الإفرازات غير الطبيعية أثناء الحمل علامة على الإصابة بعدوى الخميرة، وهنا قد يوصي طبيبك باستخدام كريم مهبلي أو تحاميل (لبوس). أما إذا كان سببها الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا، فعندها يجب زيارة الطبيب فورًا لتقليل مضاعفات المرض ومنع انتقال مخاطره لطفلك، وقد يشير الإفراز غير الطبيعي أثناء الحمل أيضًا إلى حدوث مضاعفات بحملك، مثل انفصال المشمية، وعندها ستلاحظين نزول إفرازات حمراء زاهية، وفي هذه الحالة استشيري طبيبك على الفور.

إقرأ ايضا  الافرازات عند البنات قبل الزواج.. تعرف على سبب كثرة الإفرازات

افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن

الإفرازات المهبلية أثناء التبويض

نزول افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن لا تدل على التبويض؛ بل إنها غير طبيعية، ولكن عندما تكونين في فترة الخصوبة، بين الإباضة وبداية الدورة الشهرية، ستلاخظين نزول الإفرازات الشفافة والمطاطية أو المائية، فهذه شائعة وطبيعية وقت إباضتك. وتختلف كمية الإفرازات أثناء التبويض عن المعتاد، حيث تصل إلى 30 وهي الكمية العادية من الإفرازات اليومية، كما أنها تشبه زلال بياض البيض، حيث تكون رقيقة وزلقة لتساعد الحيوانات المنوية على السباحة بسهولة داخل الرحم وتلقيح البويضة.

وبعد الإباضة قد تلاحظين عودة الإفرازات البيضاء مرة أخرى، حيث يكون البروجسترون هو الهرمون المسيطر، وتنخفض كمية الإفراز ببطء حتى يصبح أكثر سمكًا ولزوجة، مثل الغراء تقريبًا، ويستمر هذا المخاط لمدة 11 إلى 14 يومًا. وتستدل بعض النساء على وقت خصوبتهن وحدوث الإباضة عن طريق نزول هذه الإفرازات، حيث ترتفع فرصهن في الحمل خلال هذه الفترة، كما أن أخريات يتجنبن العلاقة بشكل عام  وقت التبويض عندما يرغبن في تحديد النسل.

نصائح للوقاية من افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن

– لا تستخدمي السدادات القطنية أو الدش المهبلي
– اختيار منتجات العناية الشخصية غير المعطرة، بما فيها ورق التواليت والصابون
– استخدام الفوط اليومية لامتصاص الإفرازات الزائدة
– مسح المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز
– تجفيف الأعضاء التناسلية جيداً بعد الاستحمام أو السباحة
– ارتداء ملابس داخلية قطنية لتسمح بمرور الهواء
– تجنب ارتداء الجينز الضيق والجوارب الطويلة المصنوعة من النايلون
– اتباع نظام غذائي صحي وعدم الإفراط في السكريات
– تناول الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى لتعزيز بكتيريا المهبل الصحية

أطعمة لعلاج التهاب المهبل البكتيري

افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن الناتجة عن الإصابة بهذا الالتهاب، يمكن علاجها ببعض الأطعمة والأعشاب، حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي، ومنها:

– الزبادي

يعزز البكتيريا الصحية الموجودة بالمهبل، ويساعد كذلك في وجود بيئة مهبلية متوازنة ويحارب بكتيريا المهبل الضارة، وللحصول على فوائده الكاملة ينصبح بتناول كوب على الأقل يوميًا.

– مكملات البروبيوتيك

وفقًا لدراسة أجريت عام 2014، فإن تناول تلك المكملات يوميًا يساعد في علاج الالتهاب البكتيري والوقاية منه، وبالتالي عدم نزول افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن القريش، وقد تأتي مكملات البروبيوتيك في شكل أقراص أو سائل، وينصح بتناولها خاصة عند استخدام المضادات الحيوية.

إقرأ ايضا  هل الافرازات الشفافة اللزجة من علامات الحمل وما علاقتها بالتبويض؟

– الثوم

له خصائص قوية مضادة للبكتيريا، ويستخدم كعلاج منزلى منذ فترة طويلة لالتهاب المهبل البكتيري، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول أقراص مكملات الثوم خيارًا لعلاج هذا الالتهاب.

– زيت شجرة الشاي

فهو فعال في محاربة الفطريات والبكتيريا، ويمكن تناوله بعد عن طريق بمزج 5 إلى 10 قطرات من زيت شجرة الشاب بحوالي 30 جرامًا من زيت جوز الهند أو اللوز أو الزيتون. كما يمكن وضعه على المهبل مباشرة بعد خلطه بزيت جوز الهند وغمس سدادة قطنية به، وبعدها وضع السدادة بالمهبل وإزالتها بعد ساعة، ويمكن تكرار هذه الطريقة عدة مرات في اليوم ما لم يظهر أي تهيج بالجلد.

السابق
نصائح وقت الدوره الشهريه للمتزوجات وطرق تخفيف أعراض الدورة الشهرية
التالي
افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن.. تعرف على أسبابها وهل تعتبر من علامات الحمل؟