الصحة

نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين عند البنات

نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين

نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين أمر تعاني منه معظم النساء بشكل عام، وطوال فترة دورتك الشهرية يمكنك ملاحظة وجود إفرازات بمعدل ملعقة صغيرة من المخاط السميك أو الرقيق عديم الرائحة يوميًا، وقد تتغير الإفرازات من اللون الأبيض إلى الشفاف ثم البني. ورغم أن نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين شيء طبيعي؛ إلا أنه لا يحدث عشوائيًا؛ وإنما تتغير ألوان الإفرازات وقوامها بسبب تغير الهرمونات بجسمك بوقت دورتك الشهرية،

ما هي الإفرازات البيضاء؟

تعرف نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين باسم “الثر الأبيض”، وهي عبارة عن سوائل وخلايا يتم التخلص منها عن طريق المهبل، وقد تبدو صفراء قليلًا أحيانًا. وتحدث الإفرازات البيضاء عندما يبلغ هرمون البروجسترون ذروته في جسمك، فعندها يكون هرمون الاستروجين هو المسيطر، وتصبح الإفرازات واضحة أو مائية، ويتحول البروجسترون إلى مخاط غائم أو أبيض.

وتتبع بعض النساء توقيت نزول الإفرازات كوسيلة لتحديد وقت خصوبتهن (الإباضة)، وهو أنسب وقت للحمل؛ حيث تكون فيه البويضة جاهزة للتلقيح بالحيوان المنوي. وتدل الإفرازات الرقيقة على خصوبتك وإنتاج أحد المبيضين للبويضة، بينما تعتبر الإفرازات البيضاء السميكة دليل على اقتراب موعد الدورة الشهرية. وبغض النظر عن لون الإفرازات أو ملمسها؛ فإنها تحافظ على صحة أنسجة المهبل ورطوبتها، وذلك إذا لم تكن مصحوبة بأعراض مثل الألم أو الحكة أو الإحمرار، فعندها تكون الإفرازات طبيعية.

إقرأ أيضا:تسكين الم الاسنان الشديد.. تعرف على أفضل الطرق الطبيعية الفعالة لعلاج الأسنان

"<yoastmark

أسباب نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين

  • عمل الجهاز التناسلي الطبيعي

الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية تعتبر جزءًا طبيعيًا منها، ويطلق عليها أحيانًا اسم “مخاط بياض البيض”، بسبب قوامه الرقيق والمطاط والزلق، وتتميز الإفرازات وقتها بعدم وجود رائحة.

  • وسائل منع الحمل

من الآثار الجانبية الطبيعية لاستخدام موانع الحمل الهرمونية نزول إفرازات بيضاء، حيث تغير هذه الوسائل من مستويات الهرمون لديك.

  • الحمل

نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين قد يكون علامة مبكرة على الحمل، ومن الصعب التمييز بين الإفرازات الناتجة عن الحمل وتلك التي تعد جزء من الدورة الشهرية، ولكنها عادة ما تكون أكثر سمكًا وكريمية عن الإفرازات الطبيعية.

  • العدوى المنقولة جنسيًا

السيلان، الكلاميديا ​​والتريكوموناس؛ جميعها أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وغالبًا ما تكون الإفرازات الناتجة وقتها صفراء اللون تشبه القيح، ونادرًا ما تصاحبها أعراض أخرى، ولكن الترايكوموناس قد يسبب الحكة مع الإفرازات السميكة.

  • عدوى الخميرة (داء المبيضات)

عدوى الخميرة شائعة ويمكن أن تحدث بدون سبب معروف، ومع ذلك، فإن استخدام المضادات الحيوية يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض، ومن المرجح أن تحدث العدوى قبل الدورة الشهرية مباشرة، وتكون الإفرازات الناتجة عنها سميكة وبيضاء وتشبه الجبن في قوامها، وقد تسبب الحكة في المهبل والمنطقة المحيطة به.

إقرأ أيضا:خلطة لنفخ الوجه من اول مرة .. طرق طبيعية مضمونة
  • التهاب المهبل البكتيري

يحدث هذا الالتهاب عندما يتغير التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، والسبب في عدم التوازن غير معروف، وعادة ما تكون الإفرازات الناتجة عن هذا الالتهاب بيضاء رمادية ولها رائحة نفاذة.

"<yoastmark

تغير الإفرازات خلال الدورة الشهرية

بعد معرفة أسباب نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين عند البنات، عليك معرفة الدائرة التي تمر بها الإفرازات خلال الدورة، فبعد انتهاء دورتك بثلاث إلى أربعة أيام قد تلاحظين عدم وجود إفرازات، وتليها ثلاثة إلى خمسة أيام أخرى بها إفرازات بيضاء أو غائمة أو لزجة، وهو الوقت الذي تنمو فيه البويضة. كما أن نزول الكثير من الإفرازات الصافية والمطاطية أو الصافية المائية شائعة في وقت الإباضة، وخلال هذا الوقت تتضاعف كمية الإفرازات اليومية بمعدل 30 مرة عن الطبيعي، وتكون إفرازات رقيقة وزلقة، وهو أنسب وقت للتقليح حيث تساعد تلك الإفرازات في سباحة الحيوان المنوي داخل الرحم وتلقيح البويضة.

تعود الإفرازات البيضاء مرة أخرى بعد الإباضة؛ حيث يتولى البروجسترون السيطرة بالجسم، وتنخفض كمية الإفرازات ببطء عن الكمية أثناء الإباضة، وتصبح أكثر سمكًا ولزوجة، مثل الغراء تقريبًا، وغالبًا ​يستمر هذا المخاط لمدة 11 إلى 14 يومًا. قد يبدو المخاط قبل الدورة الشهرية أصفر في بعض الأحيان، وقد تلاحظين أيضًا نزول إفرازات بنية اللون في الأيام التي تلي الدورة الشهرية مباشرة، وتكون عبارة عن دم قديم يخرج من الجسم. وقد يكون نزول دم أو إفرازات بنية اللون في الوقت المتوقع للدورة الشهرية علامة على الغرس في الحمل المبكر، فإذا تأخرت الدورة الشهرية ووجدتِ بقع دم أو إفرازات بنية؛ فمن الأفضل إجراء اختبار الحمل.

إقرأ أيضا:علاج الحروق للاطفال.. خطوات العناية بالحروق وطرق العلاج الفعالة

نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين.. أنواع الإفرازات البيضاء

  • إفرازات بيضاء سميكة

يمكن أن تحدث طوال فترة الدورة الشهرية، وهي طبيعية تمامًا، وقد تصبح أخف في الأيام السابقة للتبويض أو عند خروج البويضة، وأثناء التبويضة تصبح الإفرازات سميكة وتشبه المخاط، وتكون عديمة الرائحة.

  • إفرازات بيضاء حليبية

في الأيام الأولى من دورتك الشهرية قد تلاحظين نزول إفرازات مهبلية بيضاء رقيقة، يصفها البعض بأن قوامها يشبه “بياض البيض”، ويعتبر الإفراز الرقيق علامة على استعدادك للإباضة، وهو أمر طبيعي، وكلما اقتربت من الدورة الشهرية يصبح التفريغ أكثر سمكًا ووضوحًا. وقد تكون الإفرازات اللبنية البيضاء علامة على حملك في المراحل الأولى، وتنتج في هذا الوقت بسبب التغيرات الهرمونية التي تعد الجسم للأشهر التسعة من الحمل.

وتساعد الإفرازات في إزالة البكتيريا والجراثيم والأوساخ من المهبل، ويمكن أن تساعد على تكوين سدادة مخاطية في عنق الرحم؛ ما يحافظ على صحة عنق الرحم وتمنع انتشار البكتيريا في الرحم أثناء الحمل. وطالما أن الإفرازات اللبنية البيضاء بدون رائحة فهي علامة على صحة المهبل، ومع ذلك، إذا كانت الإفرازات رمادية بيضاء أو لها رائحة قوية؛ فقد تكون دليل على وجود عدوى، مثل التهاب المهبل البكتيري.

  • إفرازات بيضاء سميكة متكتلة

قد تكون الإفرازات المتكتلة عرض للإصابة بعدوى الخميرة، حيث يقوم المهبل بالحفاظ على توازن البكتيريا والفطريات بداخله، ولكن من وقت لآخر قد يختل هذا التوازن وتتطور به البكتيريا ما يتسبب في عدوى الخميرة، وقد تصاحب الإفرازات المتكتلة ما يلي..

– إفرازات كثيفة تشبه الجبن
– تحول اللون الأبيض إلى الأصفر أو الأخضر
– رائحة كريهة من المهبل
– حكة في المهبل
– تورم أو احمرار حول المهبل
– إحساس بالحرقان أو ألم أثناء التبول
– ألم أثناء الجماع

  • إفرازات بيضاء سميكة لزجة

عندما لا يحدث تبويض ينتج الجسم إفرازات مهبلية سميكة ولزجة تعمل كحاجز لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، وهذه طريقة دفاعية طبيعية للجسم في منع الجراثيم والبكتيريا من الدخول للرحم. وتساعد كذلك في تجنب الإصابة بالعدوى في الأيام التي تلي الدورة الشهرية مباشرة، وكذلك التخلص من أي بكتيريا أو جراثيم قد تضر بصحة المهبل وتوازنه.

"<yoastmark

متى تكون الإفرازات مصدر قلق؟

هناك أوقات قد تشير فيها إفرازاتك إلى وجود مشكلة صحية، فعلى سبيل المثال، إذا كنتِ تعانين من إفرازات بيضاء سميكة مصحوبة بحكة فقد تكوني مصابة بعدوى الخميرة. كما أن الإفرازات الصفراء أو الخضراء قد تشير إلى إصابتك بالعدوى، مثل التهاب المهبل البكتيري. ويعتبر نزول افرازات بيضاء بعد تاخر الدورة بيومين أمر طبيعي، ومع ذلك فإن ثلاث من كل أربع نساء يعانين من مشاكل مثل عدوى الخميرة بمرحلة ما من حياتهن.

متى يجب استشارة الطبيب؟

العدوى المنقولة جنسيًا تسبب إفرازات غير طبيعية وتستلزم علاج سريع لأنها قد تؤدي لمضاعفات صحية خطيرة، بما فيها العقم.

وعليكِ زيارة الطبيب أيضًا عند الشعور بأي من الأعراض التالية:

– ألم أو حرقان أو أي انزعاج داخل وحول المهبل
– طفح جلدي أو تقرحات مع أو بدون إفرازات
– إفرازات تشبه الجبن القريش أو إفرازات زبدية
– رائحة مهبلية قوية أو كريهة
– احمرار المهبل أو تورمه

السابق
الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين.. وهل يدل على الحمل؟
التالي
حجم البويضة الطبيعي في اليوم 12.. متى تكون البويضة صالحة لحدوث حمل؟
شاهد أيضا