التغذية

اين يوجد البروتين في الفواكه ؟ بعضها قد يغنيك عن تناول اللحوم

اين يوجد البروتين في الفواكه

اين يوجد البروتين في الفواكه الطازجة والمجففة؟. سؤال يشغل الكثيرين؛ حيث إن البروتين لا يقتصر تواجده على اللحوم فقط؛ وإنما يمكنك الحصول عليه من بعض الفواكه. ولكن هذا لا يعني الاعتماد عليها بمفردها في الحصول على البروتين. وسوف نقدم في هذا المقال مجموعة من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى لتناولها.

اين يوجد البروتين في الفواكه الطازجة والمجففة؟

يعتبر البروتين ضروريًا لصحة الجسم. ويمكن الحصول عليه من اللحوم أو الخضروات وكذلك الفاكهة. على الرغم من أن الفواكه هي أقل المصادر توفيرًا للبروتين مقارنة باللحوم والخضروات. ونقدم فيما يلي مجموعة من الفواكه الغنية بالبروتين؛ وفقًا لموقع Eat This, Not That الأمريكي..

– التفاح

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟ فالإجابة هي: في التفاح، حيث تحتوي الحبة الكبيرة من التفاح على حوالي 0.5 جرام من البروتين. ورغم أن تلك النسبة منخفضة؛ فإنه يمكن تناول كمية أكبر من التفاح أو إضافته إلى زبدة اللوز أو زبدة الفول السوداني؛ لتعزيز محتوى البروتين.

– الكريز المجفف

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الكريز المجفف. حيث تحتوي ربع كوب من الكريز المجفف على حوالي 0.5 جرام من البروتين. ومن الفوائد الأخرى للكريز المجفف أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعزز صحة الجسم بشكل عام.

– العنب

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في العنب. حيث يحتوي الكوب الواحد من العنب على حوالي 0.58 جرام من البروتين. ولكنه ليس مصدرًا جيدًا لبناء العضلات عند تناوله بمفرده؛ وإنما يجب دمجه مع مصدر آخر للبروتين، مثل الجبن أو البيض المسلوق.

– التين

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في التين. حيث يحتوي كل 100 جرام من التين على حوالي 0.8 جرام من البروتين. كما أن التين المجفف يحتوي على نسبة أعلى من البروتين، ولكنه في نفس الوقت غني بنسبة أكبر من السكر. ويعد التين كذلك مصدرًا غنيًا بالألياف الطبيعية التي تعزز الشعور بالشبع، ويعمل على إنقاص الوزن عند تناوله طازجًا.

إقرأ ايضا  طريقة عمل الحنة السوداء للشعر الابيض.. تعرف على أفضل طرق استخدامها

– الفراولة

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الفراولة، حيث يحتوي الكوب الواحد من الفراولة على حوالي 1.03 جرام من البروتين. كما تعتبر الفروالة مصدرًا غنيًا بفيتامين سي والألياف الطبيعية والبوتاسيوم.

– المشمش المجفف

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في المشمش المجفف. حيث يحتوي كل ربع كوب من المشمش المجفف على حوالي 1.10 جرام من البروتين. ويتميز المشمش كذلك بأنه مصدر غني بالألياف الطبيعية وفيتامين سي وفيتامين أ، ما يجعله فعالًا في حماية الجسم من ضرر الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات.

– الموز

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الموز. حيث تحتوي الحبة المتوسطة من الموز على حوالي 1.29 جرام من البروتين. كما يعد الموز مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم والكالسيوم.

– البرتقال

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في البرتقال. حيث يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 1.29 جرام من البروتين. ويعتبر البرتقال كذلك مصدرًا غنيًا بالكالسيوم. بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، ما يجعله قادرًا على تعزيز صحة الجهاز المناعي وتحفيزه على مقاومة الأمراض، وذلك وفقًا لموقع The Times of India الهندي.

– الأفوكادو

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الأفوكادو. حيث يحتوي النصف كوب منه على حوالي 1.33 جرام من البروتين. كما أنه مصدرًا غنيًا بالدهون الصحية غير المشبعة، والتي تعزز صحة العظام وتحافظ على ليونتها، كما أنه يسيطر على ضغط الدم. بالإضافة إلى أنه غني بالألياف التي تعزز فقطان الوزن. وتحتوي الحبة الواحدة منه على 322 سعرة حرارية.

– الكانتلوب

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟ فالإجابة هي: في الكنتالوب. وتحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 1.34 جرام من البروتين. كما يعد مصدرًا غنيًا بفيتامينات أ وب وك. وكذلك يحتوي على نسبة عالية من المعادن.

– الزبيب

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الزبيب. حيث يحتوي كل ربع كوب منه على حوالي 1.35 جرام من البروتين. ويعد كذلك مصدرًا غنيًا بالألياف الطبيعية والمعادن التي تعزز صحة الجسم.

إقرأ ايضا  رجيم 1000 سعرة حرارية كم ينزل

– الخوخ

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الخوخ. ويحتوي كل كوب من الخوخ على حوالي 1.4 جرام من البروتين. ويعد الخوخ أيضًا مصدرًا غنيًا بالبيتا كاروتين، وهي من مضادات الأكسدة القوية. كما أنه يعزز صحة الجهاز المناعي ويدعم صحة العينين. ويحتوي كذلك على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

– توت العليق

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في توت العليق، حيث يحتوي كل كوب من توت العليق على حوالي 1.48 جرام من البروتين. كما يتميز بانخفاض محتواه من السكر وكذلك انخفاض سعراته الحرارية. ويعد أيضًا مصدرًا غنيًا بالألياف الطبيعية التي تساعد في عملية الهضم.

– الطماطم

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الطماطم. ويعتقد الكثيرون خطًأ أن الطماطم من الخضروات؛ ولكنها في الحقيقة من الفواكه. ويحتوي كل كوب من الطماطم على حوالي 1.58 جرام من البروتين. بالإضافة لذلك؛ فهي مصدرًا غنيًا بالبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة المسببة للالتهابات.

– الجريب فروت

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الجريب فروت. حيث يحتوي كل كوب من الجريب فروت على حوالي 1.77 جرام من البروتين. ويعتبر كذلك مصدرًا غنيًا بفيتامين سي والبيوتين؛ ما يجعله مفيدًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي وصحة الجلد أيضًا. ويتميز الجريب فروت أيضًا بانخفاض سعراته الحرارية؛ ما يجعله قادرًا على إنقاص الوزن بسرعة.

– التوت الأسود

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في التوت الأسود. حيث يحتوي كل كوب من التوت الأسود على حوالي 2 جرام من البروتين، وكذلك 7.6 جرام من الألياف الطبيعية. ويعتبر التوت الأسود كذلك مصدرًا غنيًأ بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، مثل الحديد، الكالسيوم، فيتامين سي، المغنيسيوم، فيتامين ك، فيتامين E، حمض الفوليك، فيتامين أ، الأنثوسيانين، والبوتاسيوم؛ لذلك فهو ضمن قائمة الفواكه الصحية على الإطلاق.

إقرأ ايضا  صبغة طبيعية للشعر بدون حناء.. تعرفي على أفضل صبغات الشعر الطبيعية للشيب

– الكيوي

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الكيوي. حيث يحتوي كل كوب منه على حوالي 2.05 جرام من البروتين. كما أن كل 100 جرام من الكيوي تحتوي على 61 سعرة حرارية. بالإضافة إلى أنه يعد مصدرًا غنيًا بفيتامين سي؛ لذلك ينصح بتناوله عند إتباع نظام غذائي صحي.

– المشمش

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في المشمش. حيث يحتوي كل نصف كوب من المشمش على حوالي 2.31 جرام من البروتين. كما أنه مصدرًا غنيًا بالفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، مثل فيتامين سي وفيتامين أ.

– البرقوق

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في البرقوق. حيث يحتوي كل نصف كوب منه على حوالي 2.44 جرام من البروتين. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تكافح السرطان. بالإضافة إلى أنه غني بالألياف الطبيعية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتسيطر على ضغط الدم. كما يعد مفيدًا لتعزيز صحة الجلد والعظام.

– الجاك فروت

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الجاك فروت. حيث تحتوي كل كوب منها على حوالي 2.84 جرام من البروتين. كما أنها غنية بالألياف الطبيعية المفيدة لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي. وتعزز كذلك الشعور بالشبع؛ ما يجعلها مثالية لإنقاص الوزن. بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين سي وفيتامين أ. ويمكن استخدامها كبديلًا للحوم. كما يمكن تحضيرها مع الأطباق الحلوة أو المالحة.

– الجوافة

إذا كنت تتساءل: اين يوجد البروتين في الفواكه ؟، فالإجابة هي: في الجوافة. حيث إنها تتصدر قائمة الفواكه الغنية بالبروتين. ويحتوي كل كوب منها على حوالي 4.21 جرام من البروتين. وتعد كذلك مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة. بالإضافة إلى أربعة أضعاف الكمية التي يوصى بتناولها يوميًا من فيتامين سي؛ ما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز المناعي والجلد.

أخيرًا.. احرص على إتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، يعتمد على الخضروات والفاكهة الطازجة، وذلك لتلبية احتياجات جسمك من جميع العناصر والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها لضمان صحته.

السابق
افضل كريم تشقير شعر الوجه والرقبة.. ونصائح هامة قبل استخدامه
التالي
ما هي الاطعمة الغنية بالبروتين ؟ ونسبة السعرات الحرارية في كل منها