الحمل والولادة

متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره وما هي طريقة استخدامها لأول مرة؟

متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره

متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره الشهرية؟، سؤال يهم كثير من النساء اللاتي يبحثن عن طريقة مضمونة لمنع الحمل أو تأخيره لفترة، حيث يحدد توقيت تناول حبوب منع الحمل مدى فعاليتها في تحقيق الهدف منها. لذلك، عليكِ معرفة طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة إذا لم تكن لكِ تجربة سابقة.

أنواع حبوب منع الحمل

قبل الإجابة عن سؤالك متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره الشهرية، عليك معرفة أن هناك نوعين من حبوب منع الحمل، وفقًا لموقع Planned Parenthood الأمريكي، وهما:

  • أولًا: الحبوب المركبة

هي حبوب مدمجة من هرمونات الاستروجين والبروجسترون، وهي الأكثر شيوعًا لمنع الحمل، ويمكنك تناولها في غضون 5 أيام بعد بدء الدورة الشهرية، وفي هذا الوقت تكون فعالة لحمايتك من الحمل فورًا. أما إذا تناولتِ حبوب منع الحمل المدمجة في أي وقت آخر؛ فأنتِ بحاجة إلى تناولها لمدة 7 أيام متواصلة دون ممارسة العلاقة الزوجية، وبعد هذه الأيام تصبحين محمية من الحمل، ويمكنك ممارسة العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة باستخدام وسائل أخرى لتحديد النسل، مثل الواقي الذكري.

وهناك عدة أنواع من الحبوب المركبة، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي، تتمثل فيما يلي:

– حبوب أحادية الطور: تكفي أقراصها لمدة شهر، وتحتوي كل حبة نشطة منها على نفس الهرمون، وخلال الأسبوع الأخير من الدورة تتناولين أقراصًا خاملة؛ حيث يكون موعد الدورة الشهرية.

– حبوب متعددة الأطوار: تُستخدم خلال شهر أيضًا، ولكن كل حبة نشطة منها تعطي مستوى مختلف من الهرمونات، وخلال الأسبوع الأخير من الدورة تتناولين أيضًا أقراصًا خاملة وتحدث الدورة الشهرية.

– حبوب الدورة الممتدة: تستخدم عادة في دورات مدتها 13 أسبوعًا، حيث تتناولين أقراصًا نشطة لمدة 12 أسبوعًا، وفي الأسبوع الأخير تتناولين أقراصًا خاملة فتحدث الدورة الشهرية، ولذلك لن تعانين من الدورة الشهرية سوى ثلاث أو أربع مرات فقط في السنة.

  • ثانيًا: حبوب البروجستين

البروجستين هو شكل من أشكال هرمون البروجسترون، وتصبح هذه الحبوب فعالة بعد تناولها لمدة يومين بدون ممارسة العلاقة الزوجية خلالهما، ولكن عليكِ بعدها تناولها في نفس الوقت يوميًا، حيث إن تناولها بعد ميعادها بأكثر من 3 ساعات قد لا يكون فعالًا في منع الحمل، وهنا عليكِ البدء مجددًا بتناولها لمدة يومين قبل ممارسة الجنس.

إقرأ ايضا  نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر.. تعرف على مضاعفات تكرارها

أما عن متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره الشهرية، ففي كلتا الحالتين، لا داعي للانتظار حتى اليوم الأول من دروتك الشهرية لبدء تناول حبوب منع الحمل، ولكن يمكنكِ تناولها في أي وقت مع الالتزام بأخذها لمدة 7 أيام فقط لتبدأ حبوب منع الحمل في تأثيرها.

متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره
متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره

أي من النوعين أفضل لكِ؟

عليكِ أولًا التحدث لطبيبك قبل اختيار أحد النوعين، وهناك عدد من العوامل التي قد تؤثر على تفضيل الطبيب لنوع معين، مثل:

– أعراض الدورة الشهرية عندك
– إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية
– صحة قلبك والأوعية الدموية
– إصابتك بأمراض مزمنة معينة
– الأدوية الأخرى التي تتناولها

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

– الحبوب المركبة تعمل بطريقتين: أولا: تمنع الجسم من التبويض، وهذا يعني أن المبايض لن تطلق بويضة كل شهر.
ثانيًا: تؤدي هذه الحبوب إلى زيادة سماكة مخاط عنق الرحم، وهو عبارة عن سائل حول عنق الرحم يساعد الحيوانات المنوية على الانتقال إلى الرحم حتى تتمكن من تخصيب البويضة، وبعد تناول الحبوب المركبة يمنع المخاط السميك دخول الحيوانات المنوية.

– حبوب البروجستين تعمل بطرق مختلفة: فبشكل أساسي تكثف مخاط عنق الرحم وترقق بطانة الرحم، وهو المكان الذي تزرع فيه البويضة بعد إخصابها، فإذا كانت هذه البطانة أنحف يكون من الصعب زرع بويضة بها، ما يمنع إتمام الحمل، كما يمكن أن تمنع حبوب البروجستين الإباضة.

فوائد حبوب منع الحمل

– تحميكِ على مدار الساعة من الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة
– أفضل من معظم الوسائل الأخرى لتحديد النسل
– تساعد في تنظيم دورتك الشهرية، وقد تكون مفيدة للنساء اللاتي تعانين من دورات غير منتظمة أو شديدة
– عندما تتوقفين عن تناولها تعود دورتك إلى طبيعتها في وقت قصير ويمكنك الحمل في وقت لاحق

وهناك فوائد أخرى تعتمد نوع حبوب منع الحمل، فالحبوب المركبة تحميكِ من:

  • حب الشباب
  • الحمل خارج الرحم
  • هشاشة العظام
  • أورام الثدي غير السرطانية
  • سرطان بطانة الرحم وسرطان المبيض
  • فقر الدم
  • نزيف الدورة الشديد
  • تقلصات الدورة الشهرية الشديدة
إقرأ ايضا  الدورة الشهرية بعد النفاس مباشرة.. تعرف على سبب قلة نزول الدم

وحبوب البروجستين لها فوائد أيضًا، فهي أكثر أمانًا للنساء اللاتي:

  • لا يمكن أن يتحملن علاج الاستروجين
  • المدخنات
  • الأكبر من 35 عامًا
  • لديهن تاريخ من الجلطات الدموية
  • تقوم بالرضاعة الطبيعية
متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره
متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره

حبوب منع الحمل والدورة الشهرية

قبل السؤال عن متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره الشهرية، اعلمي أنها تؤثر على نزيف الدورة، حيث يعتبر النزيف غير المنتظم من الآثار الجانبية الشائعة لحبوب منع الحمل الهرمونية، خاصة في الشهور القليلة الأولى من الاستخدام، وفقًا لموقع Your Period الكندي، ويزيد النزيف غير المنتظم مع تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط.

حبوب منع الحمل لتأخير أو إيقاف الدورة الشهرية

كانت حبوب منع الحمل قديمًا تتكون من 28 حبة، مقسمة إلى 21 واحدة من الحبوب الفعالة في منع الحمل، و7 حبات تسمى أقراص وهمية، حيث يحدث نزيف يشبه الدورة الشهرية أثناء تناولها، حسبما ذكر موقع Mayo Clinic الأمريكي.

أما اليوم؛ فأصبح لدى النساء العديد من الخيارات، فهناك أدوية تحتوي على 24 قرصًا فعالًا و4 أقراص وهمية، وهناك أدوية أخرى تكون جميع حبوبها فعالة. كما يوجد نظام آخر يعتمد على تناول حبوب منع الحمل الفعالة لمدة ثلاثة أشهر، يتبعها أسبوع من الدواء الوهمي أو حبوب الإستروجين منخفضة الجرعة، وفي هذا الأسبوع تحدث الدورة الشهرية.

ولكن إذا أردت تأخير الدورة الشهرية لمدة أطول؛ فيمكنك إتباع نظام آخر يعتمد على تناول الحبوب النشطة باستمرار لمدة عام واحد، وعندها يمكن أن تتوقف الدورة الشهرية تمامًا أو تتأخر لفترة، وتسمى هذه الطريقة بأنظمة الدورة المستمرة أو الممتدة.

ولهذه الأنظمة عدد من الفوائد، فهي تمنع التغيرات الهرمونية المسؤولة عن النزيف والتقلصات والصداع والأعراض الأخرى المرتبطة بفترة الدورة الشهرية، ويمكن للنساء اللاتي يعانين من نقص الحديد بسبب نزيف الحيض الشديد إتباع هذه الأنظمة حيث تقلل النزيف، وبالتالي تخفض مخاطر الإصابة بفقر الدم.

وهناك أنظمة حبوب منع الحمل المصممة لمنع النزيف لمدة ثلاثة أشهر أو عام، ومن الممكن منع الدورة الشهرية مع الاستخدام المستمر لأي حبوب منع الحمل، مع تخطي حبوب الدواء الوهمي والبدء على الفور في عبوة جديدة من الحبوب النشطة.

إقرأ ايضا  الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام.. تعرفي على أسبابه وهل يدل على الحمل؟

التخطيط للحمل بعد التوقف عن الحبوب

كما تريدين معرفة متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره الشهرية؛ فعليك أيضًا معرفة متى يحدث حمل بعد التوقف عن تناول الحبوب، ففي الغالب تقوم المرأة بالإباضة مرة أخرى بعد حوالي أسبوعين من إيقاف حبوب منع الحمل، وبمجرد حدوث إباضة يمكنك الحمل. ورغم أن بعض الأطباء ينصحون بعدم الحمل مباشرة بعد إيقاف حبوب منع الحمل خوفًا من تعرضك للإجهاض؛ فإن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة؛ حيث إن الهرمونات الموجودة بحبوب منع الحمل لا تبقى بجسمك.

وتبدأ معظم النساء الدورة الشهرية مرة أخرى بعد أسابيع قليلة من التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل، ولكن إذا كانت دورتك الشهرية قبل تناول حبوب منع الحمل غير منتظمة وتحدث قليلًا؛ فإنها قد تستغرق شهرين قبل عودتك إلى دورات التبويض المنتظمة مرة أخرى.

وبعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل قد لا تعود دورتك الشهرية مرة أخرى دون حدوث حمل، ويسمى ذلك بانقطاع الحيض، حيث تقلل حبوب منع الحمل فرص الجسم في تكوين الهرمونات المسببة للإباضة والحيض، وعندما تتوقفين عن أخذ حبوب منع الحمل قد يستغرق جسمك بعض الوقت للعودة إلى الإنتاج الطبيعي لهذه الهرمونات، وفي الغالب يستغرق الأمر ثلاثة أشهر.

متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره
متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره

الحمل مع تناول حبوب منع الحمل

إذا كنتِ حامل ولكن لا تعرفين وتتناولين حبوب منع الحمل؛ فلا تقلقي، حيث لا يوجد سوى القليل من الأدلة التي تشير إلى أن تناول الهرمونات الموجودة بحبوب منع الحمل تسبب التشوهات الخلقية للأجنة، ومع ذلك توقفي عن استخدامها فورًا بمجرد أن تعلمي بحملك.

منع الحمل الطارىء

بعض النساء تشعرن بالقلق عند نسيان تناول الحبوب في موعدها ويبحثن عن طرق لمنع الحمل الطارىء، ولكن الأمر أصبح بسيطًا مع “حبة الصباح التالي”، والتي يمكن تناولها بعد ممارسة العلاقة الزوجية بدون حماية، ومن أشكال حبة الصباح التالي “الليفونورجيستريل”، والتي تعمل بشكل أفضل عند استخدامها في أقرب وقت ممكن، وفي غضون 3 أيام من ممارسة العلاقة الحميمة بدون حماية. وهناك نوع آخر من الدواء لمنع الحمل الطارىء يسمى أسيتات الوليبرستال، ويمكن تناوله لمدة تصل إلى 5 ايام بعدم ممارسة الجنس بدون وقاية.

إقرأ ايضا  اسباب الام الدورة الشهرية للمتزوجات وطرق علاجها المختلفة

متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره وما الآثار الجانبية لها؟

بعد معرفتك متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره الشهرية، عليكِ معرفة آثارها الجانبية، ونقدمها فيما يلي فقًا لموقع WebMD الطبي:

  • الغثيان
  • قرحة أو تورم الثديين
  • كميات صغيرة من الدم من فترة لأخرى
  • تغيرات في المزاج
  • صداع خفيف

وهناك آثار جانبية أخرى أقل شيوعًا ولكنها أكثر خطورة وتستلزم استشارة الطبيب على الفور، حيث أن أعراضها قد تسبب: أمراض الكبد، أمراض المرارة، السكتة الدماغية، الجلطات الدموية، ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، ومن هذه الأعراض:

  • آلام في المعدة
  • ألم بالصدر
  • الصداع الشديد
  • عدم وضوح الرؤية
  • تورم أو ألم في الساقين والفخذين

متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره وما شروط تناولها؟

معظم النساء يمكنهن تناول حبوب منع الحمل بأمان، ومع ذلك لا ينصح بتناولها للنساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 35 عامًا ويدخنَ، كما يجب عدم تناولها إذا كنتِ مريضة بـ:

– جلطات الدم في الذراعين أو الساقين أو الرئتين.
– أمراض القلب أو الكبد.
– سرطان الثدي أو الرحم.
– ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
– الصداع النصفي.
– الوزن الزائد

مدى فعالية حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل فعالة للغاية إذا تم تناولها بشكل صحيح، ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض؛ فإن كل من الحبوب المركبة وحبوب البروجستين تفشل بمعدل 9% فقط، وهذا يعني أن من بين كل 100 امرأة تستخدم حبوب منع الحمل؛ هناك 9 حوامل. وهناك بعض الأدوية التي تقلل من فعالية حبوب منع الحمل، لذلك عليكِ إخبار طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناوليها قبل أخذ حبوب منع الحمل، بما فيها الأعشاب الطبيعية، ومن الأدوية التي تقلل فعالية حبوب منع الحمل:

– ريفامبين (مضاد حيوي)
– بعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية مثل lopinavir وsaquinavir
– بعض الأدوية المضادة للنوبات مثل كاربامازيبين وتوبيرامات

وقد تكون حبوب منع الحمل أقل فعالية كذلك إذا كنت تعانين من الإسهال أو القيء أو مرض في المعدة، وفي هذه الحالة استشيري طبيبك.

إقرأ ايضا  أسباب تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها.. تعرف على طرق العلاج

نصائح هامة عند تناول حبوب منع الحمل

– احتفظي بنوع آخر من وسائل منع الحمل، مثل الواقي الذكري، في حالة نسيان تناول حبوب منع الحمل
– احرصي على أخذ حبوبك معك في أي مكان، خاصة إذا كنتِ كثيرة التنقل
– تناولي حبوب منع الحمل يوميًا في نفس الوقت
– احصلي على عبوة جديدة قبل نفاذ عبوتك ولا تنتظري حتى الحبة الأخيرة
– لا تحمي الحبوب من الأمراض المنقولة جنسيًا، ولذلك تحتاجين إلى استخدام الواقي الذكري مع حبوب منع الحمل اليومية

السابق
سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات وأهم النصائح للحفاظ على الصحة العامة
التالي
اسباب استمرار الدورة الشهرية اكثر من 7 ايام .. تعرف عليها مع أهم طرق علاجها