الحمل والولادة

متى يخف الم الثدي عند الحامل؟.. تعرف على أسباب الآلام والأعراض وطرق العلاج

متى يخف الم الثدي عند الحامل؟

متى يخف الم الثدي عند الحامل؟ أحد أهم الأسئلة الشائعة التى تتردد على لسان السيدات الحوامل، والذين يعانون من آلام والتهاب الثدي خلال الأسابيع الأولي من الحمل، ويختلف حدة الألم من سيدة إلى أخرى، ويزداد الشعور بالثقل والتورم فى كلا الثديين أو إحداهما، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب آلام الثدي أثناء الحمل وأعراضه ومتى يخف ألم الثدي عند الحامل؟ وطرق تخفيف هذا الألم.

أسباب آلام الثدي أثناء الحمل

قبل الإجابة على سؤال: متى يخف الم الثدي عند الحامل؟ لابد من معرفة سبب وراء آلام الثدي أثناء الحمل، والذى يحدث نتيجة زيادة الهرمونات، عادة ما يكون ألم الثدي أولى علامة الحمل المبكر، ويبدأ ألم تحديدا بعد إخصاب البويضة حيث يقوم الجسم بإنتاج هرمونات الحمل “الاستروجين والبروجسترون والبرولاكتين” تلك الهرمونات من شأنها تحفيز الثدي، لنمو الغدد اللبنية استعدادا للولادة الطبيعية التى من شأنها تغذية الطفل عقب الولادة.

مع زيادة تدفق الدم إلى المنطقة يزداد حجم الثدي، وهذا ما يجعله مؤلمًا عند اللمس وتختلف حدة الألم خلال أسابيع الحمل حتى تختفى تدريجيًا، مما يجعل النساء الحوامل معتادين على هذا الألم، وربما لا يشعرون عند اختفائه.

متى يخف الم الثدي عند الحامل؟

يمكنك ملاحظة نمو ثديك طوال فترة الحمل، وذلك بفعل الهرمونات من أجل نمو قنوات الحليب، وفى المقابل ستنخفض حساسية والم الثدي وتصبح أقل وضوحا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، وهذا لا يعنى توقف نموهما.

تشريح مبسط لما يحدث فى الثدي خلال أشهر الحمل وفقا لموقع Health Link BC

  • الثلث الأول “من الأسبوع الأول إلى الثاني عشر”: قد تشعرين بانتفاخ وألم ورعشة مع بروز الحلمات أكثر من المعتاد.
  • الثلث الثاني “من الأسبوع الثالث عشر إلى السابع والعشرين”: يصبح الثدي أكبر وأثقل ويقل الشعور بالوخز عن بداية الحمل، وفى هذه المرحلة أنتي بحاجة إلى حمالة صدر أكبر تمنحك مزيد من الدعم.
  • الثلث الثالث من الحمل “من الأسبوع الـ28 وحتى 39”: سينمو الثدي بشكل أكبر وقد تشعرين بثقل أكبر، ويحدث لدى البعض تسريب سائل مصفر يسمى “اللبأ” يسبق نزول الحليب بعد الولادة، وإذا لم يحدث فلا داعى للقلق فهذا التسريب ليس مؤشر على قدرتك على الرضاعة الطبيعية من عدمها.

يمكنك الاطلاع أيضاً على:الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين.. وهل يدل على الحمل؟

تعرف على التغييرات التي تطرأ على الثدي أثناء الحمل؟

وبعد معرفة أسباب ألم الثدي أثناء الحمل ومتى يخفف الم الثدي عند الحامل، لابد من معرفة أنها هناك العديد من التغييرات الملحوظة التى تطرأ على شكل الثديين لدى النساء الحوامل بخلاف الشعور بالألم والثقل والوخز، ويحدد موقع What to expect، فى عدة نقاط وهي:

  • بروز الحلمات

بالإضافة إلى الشعور بالألم والوخز، كما تجد أن حلمات الثدي أصبحت أكثر بروزاً من المعتاد، وتسبب ألما شديد.

  • المنطقة المحيطة بالحلمات

وأثناء الحمل تجدين أن الهالة المحيطة بالحلمات أصبحت أكثر قتامة وتميل إلى البني الداكن، وتستمر هذه الظاهرة خلال أشهر الحمل، كما تظهر نتوءات صغيرة فى تلك المنطقة وهي فى الواقع غدد عرقية من شأنها تزويد المنطقة بالتشحيم، استعداد للرضاعة الطبيعية.

  • ظهور العروق

متى يخف الم الثدي عند الحامل؟ لن يحدث التغيير فقط على مستوى الحلمات والهالة المحيطة بها، بل ستجد أن هناك أوردة زرقاء أسفل سطح الجلد مباشرة فى منطقة الثدي أصبحت أكثر وضوحا وبروزًا، وهي من شأنها نقل العناصر الغذائية والسوائل من الأم إلى الطفل. عزيزتي الحامل.. لا داعي للقلق سوف يعود الثدي إلى حجمه الطبيعي فى الأشهر التي تلي الولادة مباشرة، والبشرة السارة هي أنه سوف يخف ألم الثدى عند الحامل بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

متى يخفف الم الثدي عند الحامل.. فى هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب فورًا

وفى أغلب الحالات يختفي ألم والتهاب الثدي الذى يحدث أثناء الحمل، بعد الأشهر الثلاثة الأولي من الحمل، مثل غثيان الصباح وغيرها من الأعراض التى تميز الفترة الأولي من الحمل، وهذا شعور رائع ومريح للغاية.

ولكن ما يثير القلق ويستوجب زيارة الطبيب فى الحال، هو ظهور كتلة متنامية فى أحد الثديين، تلك الكتلة قد تكون ورم حميد، فمن الممكن أن تظهر الاورام الحميدة أثناء الحمل، وبحسب موقع health line Parenthood، فهناك امرأة واحدة من كل 1000 امراة حامل، يصبن بسرطان الثدي، وهذا قد يعرض صحتها وصحة جنينها للخطر، لذلك لابد من زيارة الطبيب فورًا لتحديد نوع العلاج المناسب.

متى يخف الم الثدي عند الحامل.. 10 طرق مجربة لا تفوتيها

لتخفيف ألم الثدي أثناء الحمل اتبعي الآتي بحسب موقع Health Link BC:

  • قومي بارتداء حمالة صدر تمنحك دعما جيدا للظهر والجانبين خلال النهار، ويفضل حمالة الصدر القطنية
  • وفى الليل لا تخلعي حمالة الصدر ولكن واستبدليها بحمالة أخف وزنا وأنعم لتوفر لك الراحة أثناء النوم
  • لا تغسلي المنطقة المحيطة بحلمة الثدي بالصابون، لأنه يجفف الجلد، يمكن تنظيفها بالماء الدافئ فقط
  • تجنبي الاستحمام بالماء الساخن، وبعد الاستحمام تخلصي من الماء الزائد على بشرتك
  • الترطيب، يعد الترطيب بعد الاستحمام ضروري جدا للحفاظ على رطوبة الجلد، وقد تشعرين بالفرق إذا احتفظت المرطب فى الثلاجة
  • تجنبي الصابون ومنتجات البشرة التى تحتوى على الكحول، لأنها تزيد من جفاف الجلد
  • إذا كان هناك تسريب “اللبأ” استخدمي وسادات الثدي التى تباع فى الصيدليات من شأنها امتصاص التسريبات، وبعض ضمادات الثدي قابلة للغسل
  • يفضل أن تتركي ثدييك يجف فى الهواء لبضعة دقائق بعد  الاستحمام
  • جربي الكمادات الباردة، بوضع منشفة على الصدر أو كيس من الثلج على المنطقة التى تؤلمك، البعض لا يستجيب للكمادات الباردة، وقد يساعد الحمام الدافئ وليس الساخن على استرخاء العضلات المحيطة بالثدي وتخفيف الألم
  • اسألي الطبيب على مسكنات الآلام المعتمدة والتى يمكنك انها تأخذيها دون الخوف على الجنين

يمكنك الاطلاع أيضاً على :أعراض سرطان الثدي عند المرضع.. كيف يمكنك معرفة أعراض هذا المرض؟

إلى أى مدى يستمر ألم الثدي بعد الولادة؟

بعد معرفة متى يخف ألم الثدي عند الحامل والتغيرات التى تطرأ على الثدي أثناء الحمل وطرق علاجها، لابد من معرفة أن هناك الم الثدي يتجدد بعد الولادة “تشعرين وكأن ثدييك أصبح صلبًا”، فمن الطبيعي أن ينتفخ الثدي لمدة تصل من يومين إلى 5 أيام بعد الولادة مباشرة، ويعرف هذا بـ”الاحتقان” وذلك لأن الجسم خلال هذه الفترة يكتشف كمية الحليب التي يحتاج إلى إنتاجها يوميا، وهذا يسبب احتقان الثديين وانتفاخهما، ولكن هذا الألم يقل تدريجيًا.

السابق
علاج سواد المناطق الحساسة طبيا وطرق الوقاية من هذه المشكلة
التالي
أفضل أنواع حبوب الحديد للحامل وفوائدها، وأبرز أعراض نقص الحديد لديها