الصحة

ماهو علاج حرقة المعدة بالأعشاب الطبيعية ومتى تحتاج لاستشارة الطبيب؟

ماهو علاج حرقة المعدة

ماهو علاج حرقة المعدة.. حرقة المعدة هو شعور مزعج في الجزء العلوي من المعدة والذي يمتد للصدر. وفي بعض الأحيان قد يصل لمنطقة الحلق. ويحدث هذا الشعور نتيجة خروج العصارة الهضمية من المعدة.

ورغم أن حرقة المعدة ليست بالأمر المقلق، حيث يتعايش معها البعض بينما يلجأ البعض الآخر لاستخدام بعض المواد الطبيعية لعلاجها، إلا أن السبب الرئيسي حول بحث الغالبية عن سبب حرقان المعدة وعلاجها يرجع لتشابه أعراضها مع أعراض الأزمة القلبية التي قد تتسبب مضاعفاتها في بعض الحالات في الوفاة.

ماهو علاج حرقة المعدة وما هي أسبابها؟

قبل البحث عن علاج حرقة المعدة وارتجاع المرئ أو علاج الحموضة والغازات يتوجب عليك التعرف على أهم أسباب حرقة المعدة والتي يمكن التعرف عليها بدقة في السطور التالية:

  • اتباع نظام غذائي غير صحي يعتمد على الدهون والسكريات، والإكثار من تناول الحمضيات مثل البرتقال والليمون.
  • استخدام بعض العقاقير الطبية مثل الأسبرين أو تلك التي تحتوي على بعض المواد مثل الموترين أو النوبرين.
  • الإكثار من تناول الشاي والقهوة أو أي مشروبات تحتوي على مادة الكافيين.
  • الإفراط في التدخين وتناول الكحوليات اللذان يتسببان في خروج العصارة الهضمية من المعدة.
  • تتسبب زيادة الوزن والسمنة المفرطة في الضغط على المعدة. وبالتالي خروج العصارة الهضمية.
  • تتسبب الإصابة بفتق في الحجاب الحاجز في الشعور بأعراض حرقة المعدة.

ماهو علاج حرقة المعدة بالأعشاب الطبيعية

يمكن علاج حرقان المعدة بالأعشاب والعديد من المواد الطبيعية عن طريق استخدام إحدى الوصفات التالية :

عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يساعد على علاج حرقة المعدة نهائياً خلال فترة زمنية قصيرة. كما لا تحتاج أكثر من مزج عصير نصف ليمونة مع كوب من الماء الدافئ والقليل من العسل. تناول هذا المزيج مرة واحدة يومياً قبل تناول وجبة الإفطار.

الينسون

يساعد الينسون على علاج حرقة المعدة طبيعياً والمساعدة على الهضم الجيد. ويمكن استخدام الينسون للتخلص من الحموضة عن طريق مزج ملعقة من بذور الينسون مع كوب من الماء. وعليك وضعها على النار لفترة تتراوح مابين خمسة إلى عشر دقائق. ثم أضف القليل من العسل لهذا المزيج. ويمكنك تناول هذا المشروب في الوقت الذي تشعر فيه بظهور أعراض الحموضة.

الحليب

يمكن استخدام الحليب لعلاج حرقة المعدة عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الحلبة مع القليل من الماء. ثم إضافتها لكوب من الحليب. ويمكنك تناول هذا المزيج لعلاج حرقان المعدة عند الشعور بأعراضها. أيضاً يمكن مزج كوب من اللبن الرائب مع ملعقة من خل التفاح وتركهم لمدة خمس دقائق. ثم تناول هذا المزيج عند الحاجة.

الموز

يحتوي الموز على مادة البوتاسيوم التي تساعد على معادلة الأحماض داخل المعدة. وذلك، بصورة تقلل من الشعور بحرقة المعدة. كما أن الموز يساعد بصورة كبيرة على الهضم الجيد.

عرق السوس

ربما يعتبر عرق السوس أحد أكثر المشروبات شعبية في العديد من الدول العربية. وربما لا يعرف الكثير أن هذه العشبة استخدمت منذ سنوات طويلة في الطب الشعبي لعلاج الحموضة الشديدة. وذلك، يرجع لأن العرق سوس يساعد على زيادة الغشاء المخاطي المحيط ببطانة المرئ بشكل يساعد على تقليل الآثار الناتجة عن خروج العصارة الهضمية من المعدة.

الصبار

يحتوي عصير الصبار على بعض المواد التي تساعد على تخفيف آثار ارتداد الأحماض الهاضمة. وبالتالي لعلاج حرقة المعدة والصدر باستخدام الصبار يمكنك إضافته لطعامك اليومي أو يمكنك تناول نصف كوب من عصير الصبار قبل تناول الوجبات الرئيسية.

صودا الخبز

لاستخدام صودا الخبز في علاج حرقة المعدة، يمكنك مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء وتناولها قبل الوجبات. وذلك، لأن الصوديوم الموجود في صودا الخبز يساعد على معادلة الأحماض الموجودة في المعدة. وبالتالي تقليل هذا الشعور المزعج.

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

كما ذكرنا سابقاً أن حرقة المعدة من الأمور البسيطة التي يتعايش معها الكثير، إلا أنه في بعض الحالات ربما تكون زيارة الطبيب واجبة. وذلك في حالة ملاحظتك ظهور بعض الأعراض مثل الشعور بصعوبة وألم عند البلع، والشعور بضيق في التنفس، ووجود ألم ينتشر من ظهرك إلى كتفك، والشعور بالدوار الشديد. وأيضاً ملاحظة تغير لون البراز للون الداكن أو ملاحظة احتوائه على بعض قطرات الدم.

ماهو علاج حرقة المعدة وكيف تتجنب الإصابة بها

الشعور بحرقة المعدة هو أحد أكثر الأمور إزعاجاً، ولتجنب هذا الشعور والحاجة للبحث عن علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • من أهم أسباب خروج العصارة الهضمية من المعدة هو امتلاء المعدة بصورة مبالغ فيها. وبالتالي لتجنب هذا الأمر يمكنك تقسيم وجبات لوجبات أصغر حجماً وأكثر عدداً، بمعنى تناول خمس وجبات صغيرة يومياً على سبيل المثال.
  • تتسبب المشروبات الغازية في التجشؤ. وبالتالي المساعدة على خروج العصارة الهضمية من المعدة. وهو ما يعني ضرورة الإقلال من تناول المشروبات الغازية.
  • يجب تجنب الاستلقاء أو النوم بعد الانتهاء من الطعام مباشرة. وذلك، لأن ميل الجسم في هذا الوقت يساعد على خروج العصارة الهضمية من المعدة.
  • يجب الحرص على تجنب أو الإقلال من تناول بعض الأطعمة مثل الثوم والبصل والطماطم والدهون والتوابل والشيكولاتة. وذلك، لتسببها زيادة احتمالية الشعور بحرقة المعدة.
  • إذا كنت تمارس الرياضة، فيجب تجنب القيام بتدريباتك بعد تناول الطعام إلا بعد مرور فترة لا تقل عن ثلاث ساعات.

  • عند النوم يفضل استخدام وسادة عالية نسبياً. وذلك، للحفاظ على زاوية ميل لجسمك تساعد على منع خروج العصارة الهضمية من المعدة.
  • يجب الإقلاع عن بعض العادات السيئة وخاصة التدخين وتناول الكحول. وذلك، لدورهم الكبير في الشعور بحرقة المعدة.
  • يجب مراجعة العقاقير الطبية التي تستخدمها بانتظام. وذلك، للتأكد مع عدم احتوائها على مواد تتسبب في خروج العصارة الهضمية. وخاصة تلك العقاقير التي تستخدم لعلاج الاكتئاب أو تلك الخاصة بتهدئة الالتهابات.
  • تتسبب زيادة الوزن في تقليل الضغط الناتج من العضلة العاصرة للمرئ. وبالتالي خروج مزيد من العصارة الهضمية والشعور بحرقة المعدة.

السابق
نسبة نجاح عملية استئصال المثانة.. هل هذه العملية خطيرة؟
التالي
ماهي أعراض مرض القلب وكيف تحافظ على صحة قلبك؟