الصحة

ما هو علاج جفاف الحلق.. كيف يمكنك التخلص من ألم الحلق وجفافه بسهولة؟

ما هو علاج جفاف الحلق

من الطبيعي عند الشعور بآلام في جسدك أو مشكلة صحية أن تبحث فوراً عن علاج لها، ولكن ما هو علاج جفاف الحلق وهل يرجع ذلك لأسباب مرضية خطيرة أم عرض طفيف يمكن أن يتلاشى بدون أدوية أو علاج؟

سوف تجد إجابة كل الاسئلة التي تريد أن تعرف إجابتها حول ألم الحلق وجفافه عند الكبار والصغار. بما فيها من أسباب ذلك الجفاف وكيفية التخلص منه وعلاج بطريقة صحيحة حتى لا يعود مرة أخرى.

هناك الكثير من الأدوية التي يمكن أن يصفها الأطباء لعلاج جفاف الحلق أو حتى يمكنك الحصول عليها من الصيدلية في أي مكان. وأيضاً هناك بعض الوصفات الطبيعية والمشروبات التي عالج جفاف الحلق. ولكن من الأفضل معرفة أسباب المشكلة حتى يمكنك علاجها بكل سهولة.

ما هو علاج جفاف الحلق

في البداية يجب أن تعرف ما هو سبب جفاف الحلق. وما هي الأعراض التي تشعر بها عند إصابتك به، وتتضمن الأعراض التي يمكن للشخص المصاب بجفاف الحلق الشعور بها:

  • ألم في الحلق
  • عدم القدرة على البلع بشكل جيد
  • تكون الصديد على اللوزتين
  • إصابة الشخص بالإرهاق والخمول

ولكن عند النظر للأسباب التي تجعل الشخص يصاب بجفاف الحلق يمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة ومن أبرزها:

  • الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا

من منا لم يصاب بنزلة البرد أو الانفلونزا من قبل، فهي عدوى فيروسية يمكن أن تصيب الأشخاص خاصة في فترة الشتاء ومع تغير حالة الطقس. وقد يشمل أعراض نزلة البرد ألم الحلق والتهابه وبالتالي يشعر المصاب بجفاف الحلق. وذلك بالإضافة إلى باقي أعراض الانفلونزا من السخونة والصداع والكحة وغيرها.

ولكن إذا كان ذلك هو السبب في جفاف الحلق. ما هو علاج جفاف الحلق في تلك الحالة إذا تأكدت من هذا السبب؟ يمكن في تلك الحالة الحصول على أدوية البرد والانفلونزا المتوفرة في الصيدليات. مع تناول السوائل الدافئة والحصول على بعض أدوية الاستحلاب.

  • التعرض لالتهاب شديد في اللوزتين

يمكن أن تصاب بأعراض تشابه أعراض البرد والانفلونزا. ولكن يكون ذلك مجرد التهاب في اللوزتين وليس بالضرورة أن يكون نزلة برد، ولكن في تلك الحالة تشعر بنفس الأعراض وما يصاحبها من ألم وجفاف في الحلق. ويمكنك التأكد من ذلك عند ملاحظة الصعوبة في بلع الطعام والمشروبات وأيضاً الشعور بآلام في منطقة اللوزتين.

إقرأ ايضا  هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟ تعرف على الأسباب المحتملة وطرق العلاج

ويمكن علاج جفاف الحلق في تلك الحالة بالحصول على أدوية علاج الالتهاب. وتناول المشوربات الساخنة التي تعزز من القدرة على البلع والتنفس بشكل جيد أثناء التهاب اللوزتين.

  • المعاناة من بعض الامراض التنفسية

أحياناً يصاب الشخص بأمراض تنفسية تجعله يشعر بجفاف وألم في الحلق يومياً وخاصة في وقت النوم. لأن التنفس بصعوبة عن طريق الأنف يسبب المحاولة من التنفس من الفم. وهو من أكبر الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بجفاف الحلق.

وتعتبر الامراض التنفسية من أخطر ما يمكن أن يصاب به الناس فهي تهدد الحياة وتمثل خطر على الناس. ولكن ما هو علاج جفاف الحلق في تلك الحالة، يمكن الذهاب للطبيب للحصول على أدوية تعمل على علاج الأمراض التنفسية والوقاية من ضيق التنفس. كما يمكن استخدام بخاخ الأنف أو اسطوانات الأكسجين حتى يمكن الحفاظ على التنفس بشكل صحيح.

  • سرطان في منطقة المريء أو المعدة

تعتبر مشكلات المعدة بشكل عام من أكثر ما يؤثر على الفم ويسبب جفاف الحلق. فيمكن أن تشعر بألم في المعدة بسبب ارتجاع المريء أو الإصابة بسرطان المريء أو حتى الإصابة بمشكلات في الهضم، فيسبب ذلك تأثير للأحماض على الفم ويؤدي إلى تغير رائحته وجفاف الفم.

  • النوم مع فتح الفم

يعتبر فتح الفم أثناء النوم من أبرز أسباب جفاف الفم وتغير رائحته. ولكن ما هو علاج جفاف الحلق في تلك الحالة؟ يتمثل علاج تلك المشكلة في الحرص على النوم مع غلق الفم. وتناول الكثير من المياه طوال الليل للتخلص من الجفاف المزعج في الحلق.

  • ممارسة التمارين الرياضية العنيفة

يمكن أن تسبب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التعب والإرهاق الشديد مما يسبب جفاف الحلق أثناء النوم في الليل. كما أنه أحياناً الإرهاق يجعل الشخص ينام ولكن مع فتح فمه مما يسببب جفاف الحلق أيضاً. ولذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية باعتدال.

  • إذا كنت مدخن بشراهة

التدخين بشراهة يضر بالصحة بشكل عام ويمكن أن يسبب الوفاة. ولذلك ينصح الأطباء بالتخلص من الإدمان على السجائر والتدخين بشراهة، وقد يسبب التدخين جفاف الحلق بشكل مستمر والحاجة إلى تناول الكثير من المياه.

إقرأ ايضا  اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم.. تعرف على المضاعفات

كيف يمكن علاجه؟   

نظراً للإصابة بجفاف الحلق أو ألم الحلق بسبب كل ما سبق ذكره، يجب أن يبحث الأشخاص عن طريقة لعلاج جفاف الحلق. ولكن قبل الذهاب للطبيب حتى يقرر لك على حسب حالتك الصحية علاج أو دواء لجفاف الحلق. هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها حتى في المنزل بنفسك للتخلص من جفاف الحلق، ومنها:

-شرب المياه بكثرة للتخلص من الجفاف أمر طبيعي وهام للجسم كله. وليس الحلق فقط فهو يرطب الجسم وعند تناول الكثير من المياه يمكن ترطيب الحلق وعلاج جفافه.

– هناك بعض المشروبات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها في المنزل. ويمكنك تحضير مشروب من العسل والليمون مع الزنجبيل للحصول على ترطيب للحلق والتخلص من الجفاف، مع تناول ذلك المشروب يومياً.

– محلول المياه بالملح يمكن أن يساعد على علاج جفاف الحلق ولكن مع استخدام المحلول في الغرغرة للفم. فيخلص من البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تسبب جفاف الحلق.

– الأعشاب بشكل عام يمكن عند تناول كمشروب ساخن بشكل يومي. أن تساعد على علاج جفاف الحلق وحصول الجسم والحلق على الترطيب اللازم.

السابق
علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء.. كيف يمكن علاج الأنيميا عند الأطفال؟
التالي
كيفية استخدام جل الصبار للوجه لجميع أنواع البشرة