الصحة

ما هو سبب ضيق النفس؟ تعرف على أهم طرق العلاج الفعًالة

ما هو سبب ضيق النفس

ما هو سبب ضيق النفس وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي؟ سؤال يشغل البعض، خاصة عند بذل مجهود ما، مثل صعود السلم أو ممارسة التمارين الرياضية، ولكن في بعض الأحيان قد ينتج ضيق التنفس عن الإصابة بأمراض مختلفة. ويشعر البعض بضيق التنفس نتيجة حاجة الجسم لمزيد من الأكسجين وعدم دخول نسبة كافية منه إلى الجهاز التنفسي ليحدث الشهيق بشكل طبيعي. ونقدم فيما يلي إجابة عن سؤال: ما هو سبب ضيق النفس عند البعض؟

ما هو سبب ضيق النفس وصعوبة التنفس؟

لمعرفة ما هو سبب ضيق النفس عندك، عليك أولًا الانتباه إلى أن عملية التنفس تحدث بالتناسق بين الرئتين والأنف والفم. فعندما يتم استنشاق الهواء عن طريق الأنف أو الفم؛ يذهب إلى الرئتين، ثم يدخل إلى أكياسها الهوائية الموجودة بها، والتي يطلق عليها اسم الحويصلات الهوائية. وبعدها يحمل الدم الأكسجين لجميع أجزاء الجسم. ونقدم فيما يلي ما هو سبب ضيق النفس عند البعض؛ وفقًا لموقع Healthline الأمريكي..

– التهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟ قد تكون الإصابة بنزلة برد أو التهاب في الجيوب الأنفية. فعند إصابتك بهذه الأمراض تقوم البكتيريا والفيروسات بسد الممرات الأنفية. وفي هذه الحالة لا تستطيع استنشاق كمية كافية من الأكسجين لتدخل عبر الممرات الهوائية.

وعند الإصابة بنزلات البرد؛ يزيد حجم المخاط وكميته، ما يصعب حركة الأكسجين ويسبب ضيق في التنفس. كما أن التهاب الجيوب الأنفية الموجودة خلف الخدين والأنف، سبب صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.

ومن أعراض الإصابة بنزلات البرد الأخرى: العطس، والسعال، والتهاب في الحلق، وسيلان الأنف، وألم بالعضلات، والصداع، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة. أما عدوى الجيوب الأنفية؛ فتشمل أعراضها الأخرى: مخاط أخضر اللون، وصداع الرأس، وآلام بالوجه، والسعال، والشعور بالإعياء والتعب، وارتفاع درجة الحرارة. وفي بعض الأحيان قد يصاحبها رائحة كريهة للفم.

وعادة ما تزول نزلات البرد الناتجة عن الإصابة بفيروس ما تلقائيًا بعد فترة. ولكن التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن الإصابة بالبكتيريا؛ فيتطلب علاجًا بتناول مضاد حيوي مناسب.

إقرأ ايضا  مكونات الجهاز التنفسي .. تعرف على مكونات الجهاز التنفسي ووظيفتها

– رد الفعل التحسسي

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟ قد تكون الإصابة بالحساسية. وتحدث نتيجة رد فعل من جهازك المناعي تجاه بعض المواد المهيجة، مثل وبر الحيوانات أو حبوب اللقاح أو استنشاق المعطرات القوية. وفي هذه الحالات يقوم الجهاز المناعي بتحفيز الجسم على إنتاج نسبة عالية من مادة الهيستامين. وهنا تظهر أعراض الحساسية، ومن بينها ضيق في التنفس.

وتشمل أعراض الحساسية الأخرى: سيلان الأنف وانسداده، والعطس، والإسهال، والغثيان، والطفح الجلدي، واحمرار العين وكثرة الدموع. وفي بعض الأحيان قد تشمل الأعراض تورم بالفم والحلق، عند الإصابة بالحساسية المفرطة، وهي من أشد أنواع الحساسية خطورة.

– مرض الربو

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟، قد تكون الإصابة بالربو. والذي يسبب التهابًا وتورمًا بالممرات الهوائية الموجودة بالرئتين. ويسبب هذا الالتهاب والتورم صعوبة في مرور الأكسجين للرئتين. ما يؤدي إلى صعوبة عند التنفس. ومن أعراض الربو الأخرى: السعال، الإحساس بضيق في الصدر، سماع صوت يشبه الأزيز عند التنفس. والسعال.

وهذه الحالة تستلزم استشارة طبية فورية. وفي الغالب سيصف طبيبك بعض الأدوية التي تعمل على تفتيح الممرات الهوائية وعلاج صعوبة التنفس.

– أمراض الجهاز التنفسي

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟ قد تكون الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي. ومن بين هذه الأمراض: التهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، والسل. وجميع هذه الأمراض تسببها بكتيريا وفيروسات. وتشمل أعراضها الأخرى: السعال، ونزول مخاط قاتم اللون أو به دم، وارتفاع في درجة الحرارة، والشعور بالإعياء، والصداع، والقشعريرة، وعدم الرغبة في تناول الطعام، والشعور بضيق في الصدر.

ويمكن علاج الأمراض الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا بالمضادات الحيوية. أما الالتهابات الناتجة عن فيروسات فعادة ما تزول بشكل طبيعي في خلال أسبوعين على الأكثر.

– التوتر والقلق

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟ قد تكون الإصابة بالتوتر والقلق. فصحتك النفسية تؤثر بدرجة كبيرة على صحة جسدك. وعندما تشعر بالقلق والتوتر؛ يقوم جسمك بالتنفس سريعًا، ما يسبب ضيق في التنفس مع ألم بالصدر في بعض الأحيان. وتشمل الأعراض الأخرى: الدوخة، وزيادة في التعرق، والإسهال، وعدم الراحة في المعدة، وزيادة سرعة ضربات القلب.

إقرأ ايضا  هل القولون يسبب ضيق في التنفس أم لا؟ تعرف على أسباب ألم القولون وأعراضه

ويمكن التخلص من القلق والتوتر عن طريق ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء. أما بعض الحالات الشديدة فتستلزم استشارة الطبيب النفسي؛ للحصول على العلاج المناسب.

– مرض السمنة

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟، قد تكون الإصابة بالسمنة، حيث يتسبب زيادة الوزن في حدوث ضغط شديد على الرئتين، ما يتسبب في صعوبة بالتنفس، خاصة عند بذل مجهود. وقد تؤدي السمنة إلى مشكلات أكثر خطورة، من بينها: مرض السكري، وأمراض القلب، وتوقف النفس خلال النوم، ما يؤدي للوفاة في بعض الأحيان.

ويمكن التخلص من مرض السمنة عن طريق تناول أطعمة صحية ومتوازنة، مع تجنب السكريات والمقليات والأطعمة ذات الدهون المرتفعة. وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وبعض الحالات قد تتطلب استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب واقتراح النظام الغذائي الأفضل.

– مرض الانسداد الرئوي المزمن

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟، قد تكون الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، وهذه الحالة تضم عدة أمراض رئوية، من بينها الربو، والتهاب الشعب الهوائية، ومرض الانتفاخ الرئوي. وفي أغلب الأحيان يحدث نتيجة الشراهة في التدخين. ويتسبب الإصابة بالانسداد الرئوية المزمن في صعوبة شديدة بالتنفس. وتشمل أعراضه الأخرى: الإعياء، وسماع صوت أزيز عند التنفس، وكثرة السعال، وزيادة في كمية المخاط.

وتستلزم هذه الحالة استشارة طبية على الفور لتقديم العلاج المناسب. والذي قد يشمل الخضوع لجلسات الأكسجين لتسهيل عملية التنفس.

– النوبات القلبية

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟ قد تكون مؤشرًا على الإصابة بنوبة قلبية أو أحد أمراض القلب الأخرى، مثل قصور الشريان التاجي أو قصور في عضلة القلب، وهذه الأمراض تسبب صعوبة في التنفس؛ حيث لا يستطيع القلب نقل الدم بشكل مثالي لجميع أجزاء الجسم، ما يتسبب في ضيق التنفس. وتشمل أعراض أمراض القلب الأخرى: آلام بالصدر، والسعال، والدوخة، وزيادة ضربات القلب أو الخفقان، زيادة سريعة في الوزن، وتورم بالساقين أو الكاحلين.

وجميع هذه الأمراض تستلزم زيارة الطبيب على الفور؛ لتجنب مضاعفاتها الخطيرة التي قد تسبب الوفاة.

– مرض سرطان الرئة

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟ قد تكون الإصابة بمرض سرطان الرئة في مراحله المتأخرة على الأغلب. وتضم أعراضه الأخرى: السعال، وقد يكون مصحوب بدم، آلام بالصدر، وجفاف بالصوت، والبلغم الكثير.

إقرأ ايضا  نفسية الحامل وتأثيرها على نمو الجنين ونصائح التخفيف من القلق خلال الحمل

وينصح باستشارة الطبيب على الفور عند الإصابة بهذه الأعراض؛ حيث إن العلاج المبكر يسهم بدرجة كبيرة في السيطرة على المرض.

– ارتفاع درجة الحرارة

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟ قد تكون الإصابة بالحمى، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يرفع من عملية الأيض (التمثيل الغذائي). مما يزيد حاجة الجسم لكمية أكبر من الأكسجين. وفي هذه الحالة يعاني المريض من صعوبة في التنفس. وعادة في الغالب يحدث ذلك عند بذل مجهود شاق أو ممارسة التمارين الرياضية.

وفي بعض الأحيان قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجو سببًا في صعوبة التنفس. وهنا ينصح بالتنفس بعمق مرات عديدة، مع الاسترخاء قدر الإمكان والابتعاد عن أشعة الشمس. وهذه الحالة لا تستدعي القلق. وعادة ما تعود عملية التنفس لطبيعتها بمجرد أن يصبح الجو لطيفًا. ولكن إذا ظهرت أعراض أخرى بجانب صعوبة التنفس، مثل الدوخة أو الشعور بالإعياء؛ فيجب استشارة الطبيب، حسبما ذكر موقع Medical News Today البريطاني.

– الجفاف

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟، قد تكون الإصابة بالجفاف وقلة السوائل بالجسم. وفي هذه الحالة تقل نسبة الأكسجين بالدم، ويفقد جسمك قدرته على إمداد خلاياه بالطاقة اللازمة؛ وهنا تصاب بصعوبة في التنفس.

ويحدث الجفاف نتيجة عدم تناول كميات وفيرة من الماء، أو ارتفاع درجة حرارة الجو، أو تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة.

وفي بعض الأحيان؛ يحدث الجفاف نتيجة الإصابة بأمراض معينة، مثل التهاب المعدة، أو عند تناول أدوية معينة، مثل العقاقير المعالجة لارتفاع درجة الدم؛ حيث تشمل آثارها الجانبية الجفاف.

وينصح في هذه الحالة بتناول كمية مناسبة من الماء، وكذلك أخذ أنفاس عميقة، مع الجلوس في الظل وتجنب الحرارة ساعتين على الأقل. وإذا لم يحدث تحسنًا في عملية التنفس؛ يجب استشارة الطبيب على الفور لتقديم العلاج المناسب. ويعتبر الجفاف خطيرًا بشكل خاص على الأطفال والحوامل.

– ممارسة الرياضة

إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟، قد يكون ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، حيث تتطلب هذه التمارين نسبة كبيرة من الأكسجين لتعزيز قوة الأعضاء وتحفيز العضلات على الحركة؛ وهنا يقوم القلب بضخ كمية كبيرة من الدم لنقل الأكسجين اللازم لجميع أجزاء الجسم، ويؤدي ذلك إلى صعوبة في التنفس، مع زيادة ضربات القلب والخفقان.

إقرأ ايضا  مكونات الجهاز التنفسي .. تعرف على مكونات الجهاز التنفسي ووظيفتها

وعادة ما يعود التنفس لطبيعته بعد انتهاء التمرين والحصول على قسط من الراحة، ولكن إذا لم يحدث تحسنًا بعد مرور 10 دقائق على التمرين، أو أصبح الوضع أكثر سوءًا؛ فيجب استشارة الطبيب فورًا.

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد معرفة إجابة سؤالك: ما هو سبب ضيق النفس عندي؟ يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من صعوبة شديدة في التنفس ولم تتحسن الأعراض في خلال أسبوع أو اثنين على الأكثر. كما يجب زيارة الطبيب إذا كنت تشعر بضيق في التنفس مع أعراض خطيرة أخرى، مثل آلام بالصدر، ونزول بلغم مصحوب بدم، وتورم في الحلق أو الفم، والإغماء أو الدوخة الشديدة.

السابق
خلطات لتكثيف الشعر الخفيف علاج تساقط الشعر والصلع فى 12 يوم
التالي
افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف.. 7 نصائح لحماية الشعر من الترقق والتساقط