الصحة

ما سبب جفاف الفم والشفايف عند البعض؟ إليك طرق علاجه طبيًا وفي المنزل

ما سبب جفاف الفم والشفايف

ما سبب جفاف الفم والشفايف عند البعض؟ سؤال يشغل الكثيرين، فجفاف الفم يحدث في الغالب كعرض نتيجة الإصابة بحالات طبية أخرى، ولا يعتبر مرضًا في حد ذاته. ويعرف جفاف الفم بـ”متلازمة الفم الجاف”. ويسبب في الغالب صعوبة في التحدث وبلع الطعام وهضمه بشكل جيد. ونقدم في هذا المقال إجابة عن سؤالك: ما سبب جفاف الفم والشفايف عندي؟. بالإضافة إلى كيفية تخفيف هذه الحالة بالعلاجات المنزلية، ومتى يجب استشارة الطبيب وكيفية علاج جفاف الفم بشكل طبي..

ما هو جفاف الفم؟

قبل معرفة ما سبب جفاف الفم والشفايف عند البعض. عليك معرفة أن حجم اللعاب هو الذي يتحكم في رطوبة الفم. وقلة حجمه هو المسؤل عن هذا الجفاف. كما أن جفاف الفم الشديد الناتج عن خلل وظيفي بالغدد اللعابية قد يسبب اضطرابات دائمة بالفم وما تنتج عنه من مشاكل متعلقة بطريقة التحدث أو تناول الطعام أو ظهور رائحة كريهة للفم أو تشقق الشفتين. وذلك حسبما ذكر موقع MedicineNet الأمريكي.

ويعد اللعاب ضروريًا كذلك لصحة عملية الهضم؛ حيث إنه يعمل على تليين الطعام وترطيبه؛ ما يسهل على الجهاز الهضمي وظيفته. كذلك؛ فإن اللعاب ضروريًا لتعزيز صحة الأسنان والحفاظ عليها وحمايتها من التسوس. وأيضًا وقاية الفم من أمراض اللثة المختلفة وحمايته من القرح والالتهابات الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية.

ما سبب جفاف الفم والشفايف عندي؟

بشكل عام؛ يعتبر انخفاض كمية اللعاب هو سبب جفاف الفم، ولكنه ينتج عن أسباب أخرى. ونقدم فيما يلي إجابة عن سؤالك: ما سبب جفاف الفم والشفايف عندي؛ وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني..

– تناول بعض الأدوية

إذا كنت تتسائل: ما سبب جفاف الفم والشفايف أيضًا؟، فعليك مراجعة الأدوية التي تتناولها؛ حيث إن بعض الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم والإسهال، وكذلك بعض مضادات الاكتئاب، مثل Wellbutrin، Lexapro وZoloft، ومضادات الهيستامين، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل بريدنيزون وبريدنيزولون. كذلك علاجات الاحتقان، وأدوية علاج سلس البول ومرض الشلل الرعاش، والأدوية المرخية للعضلات؛ جميعها قد تسبب جفافًا بالفم. ففي الحقيقة؛ هناك أكثر من 400 دواء تشمل أعراضه الإصابة بجفاف في الفم.

إقرأ ايضا  اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم.. تعرف على المضاعفات

– التقدم في العمر

رغم أن الشيخوخة في حد ذاتها لا تسبب جفافًا بالفم؛ فإنها ترتبط بتناول كمية أكبر من الأدوية مقارنة بمرحلة الطفولة والشباب. لذلك؛ فإن كبار السن أكثر عرضة للمعاناة من جفاف الفم.

– أساليب علاج الأورام السرطانية

ما سبب جفاف الفم والشفايف عند البعض؟. قد تكون إجابة هذا السؤال مرتبطة بأسلوب علاجهم من مرض السرطان، حيث إن مرضى السرطان قد يعانون من جفاف الفم نتيجة الخضوع للعلاج الإشعاعي، خاصة في منطقة الرأس والرقبة، والتي قد تؤدي لتلف بالغدد اللعابية. كما أن العلاج الكيميائي يؤثر على حجم اللعاب وطبيعته؛ ما قد يسبب هو الآخر جفافًا بالفم.

– إصابات الرأس والرقبة

التعرض لإصابات في منطقة الرأس أو الرقبة، أو الخضوع لعمليات جراحية في هذه المناطق؛ قد يؤدي إلى تلف الغدد اللعابية والأعصاب بها؛ ما قد يكون سببًا في جفاف الفم.

– التدخين

إذا كنت تتسائل: ما سبب جفاف الفم والشفايف عندي؟. فعليك التأكد أولًا من أنك لست مدخنًا. حيث إن تدخين التبغ يرفع مخاطر الإصابة بجفاف الفم.

– جفاف الجسم

قبل السؤال عن ما سبب جفاف الفم والشفايف عندك. عليك التأكد أولًا من ترطيب جسمك وحصولك على كمية كافية من السوائل. حيث إن عدم تناول الماء بكمية مناسبة، وغيرها من السوائل الأخرى، قد يكون سببًا في جفاف الفم.

– ممارسة التمارين الرياضية

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بجفاف الفم عند ممارسة التمارين الرياضية، أو بذل الأنشطة البدنية، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. حيث تكون الغدد اللعابية أكثر جفافًا، ما يؤثر بدوره على ترطيب الفم.

– الإصابة بأمراض معينة

بعض الأمراض والحالات الصحية قد تشمل أعراضها جفافًا في الفم، مثل: الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، مرض السكري، مرض الشلل الرعاش، التهاب المفاصل الروماتويدي، الاكتئاب، اضطرابات القلق، الشخير، الزهايمر، والسكتات الدماغية.

– الحمل والرضاعة

في بعض الأحيان؛ قد تعاني المرأة خلال مرحلة الحمل، كذلك عند الرضاعة بشكل طبيعي، من جفاف في الفم والشفتين. ويرجع ذلك في معظم الأحيان إلى تغير الهرمونات المصاحبة لهذه المراحل، وقد يصاحب الجفاف أيضًا الإصابة بالغثيان والدوخة.

إقرأ ايضا  اسباب جفاف الفم عند النوم وكيفية العلاج

أعراض جفاف الفم والشفايف

بعد معرفة ما سبب جفاف الفم والشفايف عند البعض. نقدم فيما يلي مجموعة من الأعراض التي تصاحب جفاف الفم:

– الشعور بجفاف والتهاب في الحلق
– زيادة الحاجة إلى تناول الماء خاصة في الليل
– صعوبة عند التحدث أو بلع الطعام أو مضغه
– الشعور بتغيرات في حاسة التذوق
– تشقق بالشفتين
– جفاف العينين
– شحوب اللثة وتغير الصوت
– الدوخة والغثيان
– صداع وألم بالرأس
– تحول رائحة الفم للكريهة
– السعال
– جفاف بالممرات الأنفية
– الإصابة بتقرحات في الفم
– نزيف واحمرار باللثة
– تحول لون اللسان للأبيض
– لزوجة اللعاب

علاجات منزلية لتخفيف جفاف الفم

بعد معرفة ما سبب جفاف الفم والشفايف أيضًا. نقدم فيما يلي مجموعة من العلاجات المنزلية التي تقلل من جفاف الفم وأعراضه المزعجة، وذلك وفقًا لموقع Healthline الأمريكي..

– تناول كميات وفيرة من الماء
– امتصاص مكعبات الثلج
– عدم تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، مثل الشاي والقهوة أو المشروبات الغازية
– تناول الأطعمة التي تعزز صحة الفم والأسنان، مثل الجزر والكرفس
– الإقلاع عن التدخين
– التقليل من تناول السكريات والملح
– استخدام أحد أجهزة ترطيب الهواء عند النوم
– عدم تناول الأطعمة الحارة أو الحمضيات
– تجنب المشروبات الساخنة أو شديدة البرودة
– تناول الحلوى أو العلكة التي لا تحتوي على سكر
– ترطيب الشفاه بالجلسرين أو الفازلين
– غسل الأسنان جيدًا بالفرشاة والمعجون، خاصة الأنواع التي تحتوي على النعناع
– تجنب التنفس عن طريق الفم
– عدم استخدام مضادات الهيستامين أو مزيلات الاحتقان دون استشارة الطبيب
– استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مضادات الميكروبات، الفوسفات، الفلورايد والكالسيوم.

طرق علاج جفاف الفم بشكل طبي

في البداية؛ يحاول الطبيب معرفة ما سبب جفاف الفم والشفايف لديك. وإذا ما كان السبب يرجع إلى إصابتك بحالة مرضية معينة، مثل داء السكري، فإنه يقدم العلاج المناسب للمرض الكامن أولًا.

أما إذا كان سبب جفاف الفم والشفايف هو تناولك لبعض الأدوية التي تشمل آثارها الجانبية على جفاف الفم؛ فإن الطبيب قد يغير الجرعة أو يصف لك أدوية بديلة لا تسبب جفافًا بالفم.

إقرأ ايضا  اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم.. تعرف على المضاعفات

ويمكن للطبيب وصف بعض الأدوية المحفزة للعاب، مثل بيلوكاربين (سالاجين)، وكذلك سيفيميلين (إيفوكساك)، ولكن لا ينصح بتناول هذه الأدوية إذا كنت تعاني من الجلوكوما أو الربو.

وبشكل عام؛ تعتمد السيطرة على أعراض جفاف الفم على أربعة محاور رئيسية، هي: تحفيز تدفق اللعاب، تعويض السوائل التي فقدها الجسم، محأربة تسوس الأسنان، وعلاج الالتهابات المسببة لجفاف الفم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد معرفة ما سبب جفاف الفم والشفايف عند البعض. فإن هناك مجموعة من العلامات التي يجب عند ملاحظتها استشارة الطبيب على الفور، وتشمل هذه العلامات: تشقق الشفتين، صعوبة في مضغ الطعام أو بلعه، اضطرابات في التذوق، خشونة في اللسان، كثافة حجم اللعاب ولزوجته، جفاف الحلق، ورائحة الفم الكريهة.

وبالتأكيد؛ سيطرح طبيبك أسئلة تتعلق بالأدوية التي تتناولها والأعراض التي تشعر بها. وقد يطلب فحصًا للدم، وفي بعض الأحيان يقوم بقياس حجم اللعاب الذي تفرزه لتحديد سبب الجفاف وتقديم العلاج المناسب.

من الطبيب المختص بتشخيص جفاف الفم وعلاجه؟

يعتمد ذلك على معرفة ما سبب جفاف الفم والشفايف لديك. ويجب على المريض استشارة طبيب الأسنان أولًا؛ حيث يمكنه تحديد سبب جفاف الفم وتقديم الخطة العلاجية المناسبة. وكذلك؛ يتحقق طبيب الأسنان من تاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها ونمط الحياة الخاص بك؛ بالإضافة إلى نظامك الغذائي وغيرها من العادات الأخرى التي قد تؤدي إلى جفاف الفم.

ويقوم طبيب الأسنان أيضًا فحص الغدد اللعابية للتأكد من عدم وجود انسداد بها. وفي حالة وجود اضطرابات بها؛ فقد يشترك مع طبيب الأنف والأذن والحنجرة لتقديم العلاج المناسب. ويمكن لطبيب الأسنان كذلك قياس حجم اللعاب وتدفقه. بالإضافة إلى أنه يفحص أنسجة اللسان والشفاه للتأكد من الإصابة بالجفاف.

هل يمكن الوقاية من جفاف الفم والشفايف؟

بعد معرفة ما سبب جفاف الفم والشفايف أيضًا. قد تتسائل هل يمكنك وقاية نفسك من هذه الأعراض؟. في الحقيقة؛ لا يوجد وسيلة مضمونة للوقاية من جفاف الفم. ولكن من المهم تشخيص الحالة مبكرًا لتحديد سبب الجفاف وعلاجه بالطريقة المناسبة، ومن ثم تجنب مخاطره ومضاعفاته وتأثيراته السلبية على صحة الفم والأسنان.

إقرأ ايضا  اسباب جفاف الفم عند النوم وكيفية العلاج

أخيرًا.. ينصح بالعناية بصحة الفم والأسنان جيدًا، وذلك عن طريق المتابعة مع طبيب الأسنان مرتين على الأقل في العام. وكذلك إزالة الجير وتنظيف اللثة وعلاج التهابها ومكافحة تسوس الأسنان. بالإضافة إلى تنظيف الأسنان مرتين يوميًا بالفرشاة والمعجون والخيط.

السابق
كيفية استعمال جل الالوفيرا للوجه.. خلطات طبيعية من جل الصبار لجمال بشرتك
التالي
كيفية استخدام جل الالوفيرا للوجه وتصنيعه داخل المطبخ و10 فوائد مذهلة للصبار