الصحة

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه بتمارين رياضية ونصائح فعالة

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه .. يشتكي معظم الأشخاص من مشكلة السيلوليت وهو من المشاكل الشائعة التي لا مفر منها بغض النظر عن جنس الفرد سواء كان رجل أو امرأة، وكذلك بغض النظر عن وزن الجسم، وسوف نتحدث في هذا المقال عن هذه المشكلة وطرق علاجها المختلفة.

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه

ما هو السيلوليت أسبابه وعلاجه.. يعتبر السيلوليت من المشاكل الشائعة التي يستسلم لها الكثير من الناس ويختارون العيش بها، ولكننا اخترنا أن نقدم لكم حل هذه المشكلة وتعريفها بدقة.

ما هي مشكلة السيلوليت؟

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه.. يعتقد البعض أن مشكلة السيلوليت ترتبط بنسبة دهون الجسم، ولكن هذا الأمر غير منطقي على الإطلاق لأننا نلاحظ ظهور السيلوليت لدى الجميع حتى الأشخاص الذين يتمتعون بالنحافة، مما يدل على أن الوزن الزائد لا يرتبط بهذه المشكلة، وبشكل عام يكون لدى الجميع مجموعة من الخلايا الدهنية التي تتواجد في حجرات تحت سطح الجلد، وهذه الأماكن تنمو مع مرور الوقت نتيجة الهرمونات والنظام الغذائي اليومي وأنماط الحياة، وحين يحدث هذا الأمر تقوم الحبال الليفية التي تربط الجلد بالعضلات بدفع دهون الجسم إلى أعلى مما يسبب سطح جلد غير متساوي، وفي الغالب يظهر ذلك الجلد المجعد في مناطق مثل الأرداف والفخذين والوركين.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للسيلوليت؟

هناك العديد من العوامل التي ترتبط بالسيلوليت وتعمل على تهيئة الجلد لظهوره مثل الوراثة والعمر، ومن المرجح أن يصاب به بعض الأفراد دونًا عن غيرهم في الحالات التالية:

  • إذا كان هناك شخص في العائلة يعاني من هذه المشكلة
  • الإصابة بالتهابات الأنسجة
  • فقدان الجلد للكولاجين
  • ضعف في الدورة الدموية
  • في حالة كبر السن، حيث يفقد الجلد مرونته مع التقدم في العمر مما يسبب تغييرات سطح الجلد
  • في حالة إنجاب طفل أو الوصول إلى سن البلوغ، ومن المعتقد أن الاستروجين له دور فعال في هذا الأمر
  • أساليب الحياة الغير مستقرة
  • تناول الأطعمة الغير صحية والتي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والدهون
  • تعاني النساء من السيلوليت بنسبة أكبر من الرجال، حيث أن 10 في المائة فقط من الرجال يعانون من هذه المشكلة لأن أنسجة الرجال تكون أقوى وأكثر تنظيمًا مما يساعدها على الاحتفاظ بالدهون بشكل جيد بدلاً من أن يتم دفعها إلى سطح الجلد

هل يمكننا الوقاية من السيلوليت بأي شكل؟

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه.. لا يوجد أمر يمكننا القيام به للوقاية من مشكلة السيلوليت، ولكن هناك بعض الأمور التي قد تساعد على تجنب الإصابة بها قدر الإمكان، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية اليومية بشكل منتظم
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة المصنعة
  • عدم تناول أطعمة تحتوي على الكثير من الدهون أو السكريات
ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه
ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه

هل تساعد الكريمات والسبا على علاج السيلوليت؟

من المعروف أنه لا يوجد علاج فعال للسيلوليت ومن الصعب أن يتم التخلص منه بسهولة، كما أنه لا يمكن ضمان علاجه بالنظام الغذائي الصحي أو ممارسة التمارين الرياضية. كما أنه لا يوجد أي دليل علمي يدل على أن العلاجات المختلفة والكريمات التي تباع في الأسواق لها نتيجة فعالة، بل يحتوي بعضها على مواد تسبب حساسية الجلد لذلك عليك أن تكون حذر عن شراء مثل هذه الكريمات وتجربتها، وهناك منتجعات صحية تقدم بتدليك قوي في مناطق السيلوليت للمساعدة على وصول الدم إلى هذه المناطق وتخفيف نسبة السوائل الموجودة فيها، وعلى الرغم من فعالية هذه الطريقة إلا أنها لا تدوم طويلاً وسرعان ما يعود السيلوليت للظهور مرة أخرى حتى مع السبا.

هل يوجد علاج دائم للسيلوليت؟

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه.. في الواقع لا يوجد علاج دائم للسيلوليت، ولكن هناك بعض التدخلات الجراحية التي تساعد على إزالة الحبال الليفية المسؤولة عن شد الجلد لأسفل. وقد أثبتت بعض الحالات أنه من الممكن أن تعالج هذه العمليات الجراحية السيلوليت لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. ومن الضروري أن يتم التحدث إلى الطبيب المختص في الأمراض الجلدية لاختيار أفضل طرق العلاج الفعالة لأطول فترة ممكنة.

طرق علاج السيلوليت في المنزل

هناك بعض العلاجات المميزة التي يمكن تطبيقها في المنزل للمساعدة على تخفيف ظهور السيلوليت، وتتمثل هذه العلاجات فيما يلي:

التدليك

يعتبر التدليك من العلاجات الفعالة التي يمكن القيام بها في المنزل أو بمساعدة أحد المحترفين في هذا المجال، وقد يساعد على تخفيف السيلوليت بشكل ملحوظ عن طريق تحسين عملية التصريف اللمفاوي. وقد يعمل على جعل أنسجة البشرة تتمدد وإمداد الجلد بالعناصر والفيتامينات المفيدة، وتساعد كريمات تدليك الجسم على تقديم نفس الفوائد للجلد، ولكن لا تتوقع أن تزول هذه المشكلة بشكل تلقائي بعد استخدام الكريم، حيث أن تدليك واحد لا يكفي للتأثر بشكل إيجابي على الجسم، بل ستحتاج إلى تكرار القيام بذلك لتحقيق أفضل النتائج المرغوبة.

ببتيدات الكولاجين

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه.. عليك أن تكون حذر قدر الإمكان من تلك الوعود التي بعدك بها الأشخاص المصنعين للمكملات الغذائية المختلفة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك دراسة تم تطبيقها في عام 2015 والتي أوضحت فعالية ببتيدات الكولاجين في تخفيف مشكلة السيلوليت، حيث يمكنك تناول هذه المكملات بشكل يومي ولمدة ستة أشهر، وبعدها ستلاحظ تحسن كبير في السيلوليت خاصة النساء صاحبات الوزن النحيف أو المعتدل، ولكن هناك حاجة كبيرة إلى المزيد من الدراسات لتدعيم علاجات السيلوليت المختلفة.

شرب الكثير من الماء

يعتبر شرب الماء من أهم الخيارات ذات التكلفة المنخفضة التي ننصحك بالمداومة عليها للمساعدة على علاج مشكلة السيلوليت، كما أنه لا يحفط رطوبة الجسم فقط بل يعمل على تعزيز عملية تدفق الدم وعملية التدفق الليمفاوي، وينصح دائمًا بشرب ما لا يقل عن 8 أكوب مياه يوميًا لتجنب جفاف الجلد والحصول على الفوائد المرغوب فيها.

فقدان وزن الجسم الزائد

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه.. من الممكن أن يساعدك فقدان وزن جسمك والدهون الزائدة على تخفيف حدة السيلوليت بشكل كبير. لذلك، ننصحك بإنقاص وزنك والسعي إلى تقوية عضلاتك بفعالية، واتباع النظام الغذائي الصحي مع ممارية التمارين الرياضية لحل هذه المشكلة لأطول فترة ممكنة.

السيلوليت والرياضة.. تمرين يساعد على علاج السيلوليت بفعالية

هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها من أجل المساعدة على شد الجلد خاصة المنطقة المحيطة بالفخذ، وسوف تلاحظ مع مرور الوقت أن انخفاض نسبة السيلوليت بشكل كبير. وعلى الرغم من أن هذه التمارين لا تعتبر من الطرق المضمونة التي تعمل على تخليض الجسم من هذه المشكلة إلا أن الجلد المشدود والعضلات القوية يساعدان على التخفيف من حدتها قدر الإمكان، ومن أهم التمارين التي تساعد على ذلك ما يلي:

تمرين القرفصاء

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه.. حتى تستطيع القيام بهذا التمرين لابد أن تقوم بالخطوات التالية:

  • قف على الأرض مع جعل القدمين في نفس عرض الكتفين، والتأكد من قيامك بتوجه أصابع القدمين إلى الأمام
  • قم بخفض عضلات مؤخرتك إلى الأسفل وكأنك تجلس على كرسي، ولكن تأكد من أن الركبتين لا يمران من فوق أصابع القدمين
  • يتم الضغط على العضلات الموجودة في المؤخرة والارتفاع والانخفاض وتكرار هذا الأمر

هناك بعض أنواع التمارين التي من شأنها أن تساعد على تخفيف السيلوليت وحرق دهون الجسم، وتتمثل هذه التمارين فيما يلي:

  • الرقص
  • ركوب الدراجات
  • التنزه
  • السباحة لأنها تساعد على تحريك جميع أجزاء الجسم وخسارة الوزن الزائد
  • تمرين المشي السريع

وننصحك باختيار رياضة تفضلها من هذه الرياضات للاستمتاع بها والحصول على فوائدها في نفس الوقت، ولكن إذا كنت تمارس الرياضة لأول مرة ننصحك باستشارة الطبيب قبل البدء فيها لأن هناك بعض أنواع الرياضات التي لا يمكن ممارستها في حالة الإصابة بأحد الأمراض.

تمارين القلب

تساعد تمارين القلب المختلفة على تخفيف حدة هذه المشكلة بشكل كبير، والحفاظ على صحة القلب والشرايين وكلما ازداد عدد ضربات القلب يزداد حرق دهون الجسم بشكل فعال. ويعتبر التدريب المستمر أو المتقطع من الطرق الرائعة للعلاج، ويقال أن التمارين ذات الكثافة العالية من شأنها أن تحل هذه المشكلة بعض الشيء.

تمرين صعود الدرج

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه.. يعتبر تمرين صعود الدرج من أفضل التمرينات السهلة التي تساعدك على التخلص من كتل الجسم التي تشمل السيلوليت، ويمكنك ممارسة هذا التمرين في أي وقت على مدار اليوم. كما أنه يقوي عضلات الجسم بشكل كبير، ويقلل أيضًا من دهون منطقة الساقين والفخذين والأرداف، ولأنه يساعد على تعويض أنسجة العضلات المفقودة لجعل مظهر الجلد مناسب إلى حد كبير.

تناول الأطعمة الصحية

إذا كنت تداوم على تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف في تدفق الدم، وهذا الأمر لن يشجع الجهاز الهضمي على طرد السموم والبكتيريا وهذا الأمر يسبب ظهور مشكلة السيلوليت. لذلك، ننصحك باتباع النظام الغذائي الجيد الذي يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين A و E و C، وكذلك المعادن مثل النحاس والمنغنيز والزنك والسيلينيوم، كما أنها تساعد على منع تلف خلايا الجلد وتخفيف السيلوليت، وعن طريق تناول هذه الأطعمة بشكل يومي سوف تستعيد قوة الخلايا الموجودة في الجلد. ومن أهمها فول الصويا والبيض والسبانخ والتفاح والفول السوداني والقرنبيط وغيرها من أنواع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الليسيثين.

تناول البروتينات

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه.. تساعد البروتينات على تقوية الجسم وإنتاج الكولاجين وتخفيف السيلوليت، بالإضافة إلى ذلك فهو يشد عضلات الجسم ويحافظ على الدهون في أماكنها الصحيحة. لذلك، ننصحك بإضافة اللحوم التي تخلو من الدهون والحليب والمسكرات إلى النظام الغذائي اليومي لتحسين هذه المشكلة قدر الإمكان.

فرك الجلد بفرشاة الجسم

بالرغم من أن عملية تنظيف الجسم قد تتطلب مجهود كبير، إلا أن تدليك الجسم لمدة خمس دقائق قبل الاستحمام باستخدام فرشاة الجسم يساعد على علاج مشكلة السيلوليت، ويتم ذلك عن طريق القيام بحركات دائرية بداية من منطقة الكاحلين إلى منطقة القلب، وهناك اعتقاد أن هذا الأمر يساعد على تحسين الدورة الدموية وتعزيز الجلد وتغذيته.

وإلى هنا نكون قد قمنا بتعريف السيلوليت وأسبابه والطرق الفعالة للتخلص منه لأطول فترة ممكنة دون اللجوء إلى الجراحة، حيث أن معظم الأشخاص يعانون من هذه المشكلة ويحتاجون إلى التخلص منها بطرق فعالة وبسيطة مثل التمارين الرياضية والنظام الغذائي الجيد والنصائح التي تم ذكرها في هذا المقال.

السابق
تفتيح بشرة الاطفال بعد المصيف.. تعرف على أهم الوصفات الطبيعية
التالي
خلطات تقشير الجسم وتوحيد اللون وأفضل الوصفات في المنزل والعيادة