وزن ورشاقة

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن تعرف على أفضل الفيتامينات المحفزة على زيادة الوزن

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن ؟ إذا كنت تحتاج إلى زيادة وزن جسمك بالتأكيد أنت في حاجة كبيرة إلى زيادة تناول الأطعمة المغذية والفيتامينات التي تساعد على زيادة الوزن، وهناك الكثير من أنواع الفيتامينات التي تساعد على الوصول إلى الوزن المطلوب مثل فيتامين C وفيتامين B.

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن

نقص العناصر الغذائية وعملية فقدان الوزن

من الممكن للكثير من الأشخاص الذين يحرصون على تناول نظام غذائي متوازن أن يحصلوا على مختلف أنواع الفيتامينات من الأطعمة المختلفة التي يتناولونها، وإذا أرادو زيادة أوزانهم يمكنك الاعتماد في ذلك على الفيتامينات، ولكن عند تناول الأطعمة الغير صحية يسبب هذا الأمر العديد من الأضرار على الصحة العامة،  حيث أنها تؤثر على الجسم بشكل سلبي وتتسبب في خفض معدل الدم.

كما يؤدي نقص تناول الفيتامينات مثل فيتامين (ج) وفيتامين (ب) وكذلك حمض الفوليك إلى الإصابة بفقر الدم، لأن الجسم لا يستطيع في هذه الحالة إنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء، ومن أهم أعراض فقر الدم هى الشعور بالتعب وصعوبة التنفس بالإضافة إلى ضعف عام في العضلات وعدم الانتظام في ضربات القلب، وكذلك النسيان والتوتر وفقدان الشهية، وجميع هذه الأمور تؤدي إلى فقدان وزن الجسم بشكل كبير، وتعتبر الفيتامينات التالية هى فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع .

فيتامينات تساعد على زيادة الوزن

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن.. إذا كنت قد فقدت وزنك بسبب نقص نسبة الفيتامينات والمغذيات، يمكنك إنقاذ ما يمكن إنقاذه الأمر وحل هذه المشكلة، فقط كل ما عليك هو الذهاب إلى الطبيب وطلب خطة متكاملة تساعدك على تشخيص حالتك وتلقي العلاج المناسب.

وفي العادة يتطلب هذا العلاج تناول المكملات الغذائية والأطعمة الصحية، مع تناول دواء في حالة الإصابة بأي مرض يسبب فقدان الوزن، وخلال هذه الأسناء لابد من التأكد من حصولك على الجرعة الموصى بها يوميًا من الفيتامينات التي تشمل فيتامين C وفيتامين B 12 وكذلك حمض الفوليك، ويقوم بتحديد نسبة هذه الفيتامينات الطبيب اعتمادًا على الجنس سواء كان ذكر أو أنثى أو كانت المرأة حامل أو مرضعة.

إقرأ ايضا  كم يزيد الوزن بعد الاكل.. تعرف على أسباب زيادة الوزن وتغيره من وقت لآخر

نسبة فيتامين C الموصى بها

  • الرجال ينصح بتناولهم 90 ملليغرام من فيتامين C
  • النساء ينصح بتناولهم 60 ملليغرام من فيتامين C
  • الحوامل ينصح بتناولهم 85 ملليغرام من فيتامين C
  • المرضعات ينصح بتناولهم 120 ملليغرام من فيتامين C

نسبة فيتامين ب12 الموصى بها

  • الرجال ينصح بتناولهم 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب12
  • النساء ينصح بتناولهم 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب12
  • الحوامل ينصح بتناولهم 2.6 ميكروجرام من فيتامين ب12
  • المرضعات ينصح بتناولهم 2.8 ميكروغرام من فيتامين ب12

نسبة حمض الفوليك الموصى بها

  • الرجال ينصح بتناولهم 400 ميكروغرام من حمض الفوليك
  • النساء ينصح بتناولهم 400 ميكروغرام من حمض الفوليك
  • الحوامل ينصح بتناولهم 600 ميكروغرام من حمض الفوليك
  • المرضعات ينصح بتناولهم 500 ميكروغرام من حمض الفوليك

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن.. ننصحك بالحفاظ على تناول الفيتامينات بالكميات الموصى بها للحصول على فوائدها وزيادة وزن الجسم أو العودة مرة أخرى إلى الوزن الصحي.

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن
ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن

السعرات الحرارية اللازمة لزيادة الوزن

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن.. سواء كنت تعاني من نقص المغذيات أو فقدان الكثير من وزنك، سوف يساعدك النظام الغذائي المتوازن والأطعمة الصحية على زيادة وزن جسمك، قم بتلبية جميع احتياجات جسمك اليومية من السعرات وذلك بشكل مستمر لتجنب نقص السعرات ونقص وزن الجسم، حيث أن الجسم يحرق أحيانًا الكثير من السعرات ويكون ذلك بنسبة أكبر من السعرات المستهلكة، ويسبب هذا الأمر ضعف العضلات وانخفاض الوزن، وإذا لم تكن تعرف عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها لزيادة وزن الجسم يمكنك التحدث إلى الطبيب المختص للتعرف على السعرات المناسبة لك، وذلك على حسب مستوى النشاط اليومي والعمر وغيرها من العوامل الأخرى التي تشمل العوامل الوراثية والحالات الطبية والأدوية التي يتم تناولها.

وعلى سبيل المثال يحتاج الرجال من عمر 26 إلى عمر 45 إلى تناول حوالي 2600 من السعرات الحرارية يوميًا، أما النساء في نفس العمر فهم بحاجة إلى تناول حوالي 2000 سعر حراري يوميًا، ومن أجل الوصول إلى الهدف المرغوب فيه وهو زيادة وزن الجسم يمكن البدء بزيادة السعرات الحرارية لتتراوح ما بين 250 إلى 500 من السعرات الحرارية يوميًا، وتتم هذه الزيادة عند الحاجة وذلك على مدى شهور، وسوف تساعدك عملية زيادة الوزن البطيئة على تجنب تراكم الدهون في مختلف أنحاء الجسم.

إقرأ ايضا  الفاكهة التي تنقص الوزن بسرعة وفواكه تساعد على إنقاص الوزن في وقت قياسي

التركيز على تناول الأطعمة المفيدة

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن .. لا تقتصر عملية زيادة وزن الجسم على زيادة السعرات الحرارية، حيث أنه من الممكن تناول الأطعمة التي تزيد الوزن بشكل يومي واكتساب السعرات الحرارية بشكل سريع، ولكن قد ينتج عن ذلك تراكم الكثير من الدهون الضارة في مختلف أجزاء الجسم وهذا قد يدمر الصحة العامة، وإذا كنت ترغب في زيادة وزيك بشكل صحي عليك أن تتناول الفيتامينات والمعادن المفيدة كما يلي:

  • إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى فيتامين سي يمكنك تناول الفلفل الأحمر والفواكه الحمضية وكذلك الفراولة والشمام والقرنبيط
  • أما إذا أردت زيادة نسبة فيتامين (ب) ننصحك بتناول الكبد والمحار والسالمون والجبن والحليب والحبوب الكاملة
  • وإذا كنت تعاني من انخفاض في مستوى حمض الفوليك، فيمكنك تناول السبانخ والكبد والهليون والأفوكادو والخس والبروكلي والكرنب

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن.. وبشكل عام لابد أن يشمل النظام الغذائي الصحي الفواكه والخضروات والكربوهيدرات وكذلك الحبوب الكاملة والبروتينات مثل اللحوم والأسماك والدجاج ومنتجات الألبان والفاصوليا، وكذلك الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات. وسوف يساعدك ذلك على زيادة وزنك بشكل صحي وسليم دون أن تسبب الضرر لصحتك العامة بسبب تراكم الدهون.

كما ننصحك بإضافة العصائر الطبيعية المغذية إلى نظامك الغذائي اليومي، وكذلك إضافة الأطعمة الصحية الأخرى مثل الزبادي والبذور وزيت جوز الهند، مع الاهتمام بتناول الوجبات الخفيفة الصغيرة يوميًا بدلاً من تناول ثلاث وجبات غذائية كبيرة خلال اليوم.

أطعمة تساعد على زيادة الوزن بسرعة

بعد معرفة ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن بسرعة. نقدم فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تساعدك على اكتساب المزيد من الوزن. وذلك حسبما ذكر موقع Medical News Today البريطاني..

– الحليب

يعتبر الحليب مصدرًا غنيًا بالدهون والبروتينات والكربوهيدرات. كذلك؛ يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين والمعادن اللازمة لصحة الجسم، ومن بينها الكالسيوم. ويعتبر الحليب خيارًا مثاليًا لمن يرغب في بناء عضلاته بشكل صحي. وأشارت دراسة حديثة إلى أن تناول الحليب خالي الدسم بعد ممارسة التمارين الشاقة، مثل تمارين المقاومة، يساعد على بناء العضلات بطريقة فعالة. لذلك؛ إذا كنت ترغب في زيادة وزنك؛ فاحرص على تناول الحليب يوميًا.

إقرأ ايضا  افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع.. تعرفي على أهمها

– الأرز

كل كوب من الأرز الأبيض يحتوي على ما يقرب من 200 سعرة حرارية. كذلك؛ يعد الأرز مصدرًا غنيًأ بالكربوهيدرات التي تعمل على زيادة الوزن وعلاج النحافة. وينصح بتناول الأرز يوميًا مع الخضروات والبروتينات، حتى تكون وجباتك الغذائية متكاملة وتحصل على جميع العناصر التي يحتاجها جسمك.

– اللحوم الحمراء

إذا كنت ترغب في اكتساب المزيد من الوزن؛ فاحرص على تناول اللحوم الحمراء يوميًا. وتعتبر اللحوم الحمراء مصدرًا غنيًأ بعناصر الليوسين والكرياتين المغذية والمفيدة للصحة، والتي تعمل على بناء العضلات وزيادة كتلتها. كما أنها مصدرًا غنيًأ بالدهون والبروتين، ما يجعلها مثالية لزيادة الوزن. وينصح بتناول اللحوم الحمراء ذات النسبة المنخفضة من الدهون؛ وذلك للحفاظ على صحة القلب.

السابق
ماهي الاكلات التي تنقص الوزن وأكلات تساعد على حرق دهون الجسم بفعالية
التالي
كم يحتاج جسم الانسان من السعرات الحرارية يوميا للوصول إلى الوزن المثالي