الصحة

ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية وأسبابها وأفضل الوصفات الطبيعية لعلاجها

ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية

ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية.. الدورة الشهرية هي عرض يحدث للمرأة بانتظام في فترة من عمرها تبدأ بسن البلوغ وتنتهي بسن اليأس، وتحدث الدورة الشهرية عدة تغيرات في الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة، حيث يبدأ الرحم في طرد بعض السوائل الداكنة والتي قد تحتوي في بعض الوقت على قطرات من الدم. كما أن الهرمونات التي تعمل في ذلك الوقت تهئ أو تجهز الرحم لحدوث الحمل وذلك عن طريق جعل بطانة الرحم أكثر كثافة. لذا، سوف نستعرض لكم في هذا المقال أعراض وأسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها.

ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية وما هي أسبابها؟

في بعض الأوقات قد تلاحظ المرأة أن الدورة الشهرية قد تأخرت عن موعدها دون وجود مبرر، وهو ما قد يثير قلقها خاصة في حالة التساؤل عن أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل. وقد يحدث موقف آخر يثير قلقها مثل الشعور بالتعب والإجهاد الذي تشعر به عند حدوث الدورة مع عدم ظهور أعراضها والشعور بأعراض أخرى مثل الآم في منطقة الحوض أو تساقط الشعر أو ظهور حب الشباب أو ظهور الشعر بكثافة في بعض مناطق الجسم، وهو الأمر الذي قد يثير بداخلها بعض المخاوف خاصة في حالة عدم معرفة أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها وظهور أعراض مختلفة، وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي لتأخر الدورة الشهرية والتي تتمثل فيما يلي:

السمنة والنحافة

ربما تكون السمنة والنحافة أحد أهم إجابات سؤال ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية، وذلك لأن فقدان الشهية وخسارة أكثر من 10% من وزن الجسم يؤثر بصورة مباشرة على عملية التبويض. كما أن زيادة الوزن بصورة كبيرة يترتب عليها حدوث بعض التغيرات الهرمونية والتي تؤدي لحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

موانع الحمل

تؤثر غالبية موانع الحمل على الدورة الشهرية بصورة أو بأخرى، فعلى سبيل المثال تحتوي حبوب منع الحمل الشائع استخدامها على هرمون الإستروجين وهرمون البروجستين الذي يعمل على منع المبايض من إطلاق البويضات، وبالتالي قد يحتاج الأمر فترة تصل إلى ستة أشهر حتى تعود الدورة الشهرية لطبيعتها مرة أخرى بعد إيقاف حبوب منع الحمل.

إقرأ ايضا  نزول دم الدورة قليل ولونه بني.. متى يكون طبيعياً ومتى يكون مؤشراً للخطر؟

الغدة الدرقية

تؤثر الغدة الدرقية بصورة كبيرة على الدورة الشهرية للمرأة، وذلك يرجع لدور هذه الغدة الهام في عملية التمثيل الغذائي في الجسم كما أنها تؤثر بشكل كبير على الهرمونات في الجسم، وبالتالي فإن أي اضطرابات في عمل الغدة الدرقية قد يكون له تأثير سلبي على انتظام الدورة الشهرية، وبالتالي من الممكن أن تختفي أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل بعد علاج الغدة الدرقية والتوقف عن استعمال الأدوية الخاصة بها.

مرض السكر

عند زيارة الطبيب وسؤاله ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية وما هي أسبابها، فإن أول وأهم سؤال يطرحه الطبيب هو هل تعاني من أي أمراض مزمنة وخاصة مرض السكر؟ وذلك لأن مرض السكر يؤثر بدرجة ليست بالقليلة على التغيرات الهرمونية، وهو الأمر الذي يترتب عليه عدم انتظام الدورة الشهرية.

متلازمة المبيض

بجانب تسببها في تأخر الدورة الشهرية، فإن متلازمة المبيض المتكيس تتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل زيادة شعر الوجه والجسم، وحدوث زيادة في وزن الجسم، وظهور بقع داكنة على الجلد في بعض المناطق مثل الرقبة، وتؤثر متلازمة المبيض المتكيس على الدورة الشهرية للمرأة عن طريق تكون بعض التكيسات على مبايض المرأة، وهو الأمر الذي يؤثر بصورة كبيرة على عملية التبويض وتقليلها وفي بعض الحالات توقفها تماماً.

ورم الغدة النخامية

قد يكون تشخيص هذا السبب من أسباب تأخر الدورة الشهرية صعب قليلاً، وذلك لأن تأخر الدورة الشهرية الناجم عن ورم الغدة النخامية تكون أعراضه غير واضحة مثل تشوش الرؤية والصداع المزمن، وفي بعض الحالات خروج بعض الإفرازات من الثدي.

التعب والإجهاد

قد يكون التعب والإجهاد من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل وذلك يرجع لأن إجهاد المرأة في العمل أو في التدريبات الرياضية يترتب عليها حرق سعرات حرارية أعلى من التي يتم الحصول عليها يومياً، ويترتب على ذلك حدوث اضطراب في الهرمونات التي تؤثر على حدوث الدورة الشهرية، وتعود الأمور لطبيعتها بعد فترة استشفاء بسيطة وتناول كمية معتدلة من الطعام والتي تحتوي على نسبة سعرات حرارية تتناسب مع المجهود المبذول.

إقرأ ايضا  تأخر الدورة الشهرية عن موعدها 10 ايام وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية

ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية.. مع تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، من الطبيعي أن تبدأ المرأة في البحث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها للتعرف على الأسباب القريبة من حالتها، وفي الوقت نفسه قد تبدأ في البحث عن أحد العلاجات الطبيعية لهذه الحالة مثل علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية الآمنة، ومن أشهر وصفات علاج تأخر الدورة ما يلي:

علاج تأخر الدورة الشهرية بالزنجبيل والعسل

يساعد هذا المشروب على عودة الدورة الشهرية لتوقيتها الطبيعي مرة أخرى، ولعمل مشروب الزنجبيل والعسل يتم غلي كوب من الماء مع بعض الزنجبيل ثم يتم تركه ليبرد قليلاً تمهيداً لإضافة العسل وتناوله.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالقرفة

يمكن عمل مشروب القرفة للتغلب على أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل عن طريق إضافة ملعقة من القرفة إلى كوب من الحليب الدافئ صباحاً، وتتميز القرفة بقدرتها على تحسين الدورة الدموية وتنظيم الهرمونات.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالكمون

يمكن عمل مشروب طبيعي من الكمون عن طريق إضافة ملعقتين من الكمون للماء الساخن وتركه لليلة كاملة، ثم يتم شربه في الصباح، أيضاً يمكن إضافة الكمون للعديد من الأطعمة للحصول على فوائده المختلفة.

السابق
نزول الماء من المهبل بكثره أهم أسباب حدوثه وطرق التعامل معه
التالي
التوست الاسمر كم سعره حرارية، ولماذا يعد جزء أساسي من أي رجيم؟