الصحة

ماهي اسباب رائحة الفم الكريهه.. وما هي طرق علاجها في المنزل؟

ماهي اسباب رائحة الفم الكريهه

ماهي اسباب رائحة الفم الكريهه.. رائحة الفم الكريهه تعتبر من أكثر الأمور المزعجة للملايين من جميع أنحاء العالم، ليس فقط لتسببها في خلق حالة من عدم الشعور بالراحة وعدم الرضا عن النفس لدى الفرد، ولكن أيضاً لكونها أحد أعراض العديد من الأمراض وهو ما قد يجعل تشخيصها وعلاجها يحتاج وقت طويل نسبياً.

ماهي اسباب رائحة الفم الكريهه الأكثر شيوعاً

عند البحث عن أسباب رائحة النفس الكريهة، ربما تكون الإجابة البديهية هي الإهمال في نظافة الفم، وفي كثير من الحالات قد تزول بالفعل هذه الرائحة بعد فترة قصيرة من العناية بنظافة الفم، وفي حالة عدم زوالها ربما يجب زيارة الطبيب نظراً لاحتمالية أن تكون هذه الرائحة دليل على الإصابة بأحد الأمراض أو المشاكل التالية:

ماهي اسباب رائحة الفم الكريهه الناجمة عن مشاكل الفم

من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال والكبار هي مشاكل الفم والأسنان، ففي بعض الحالات قد يكون الفرد ينظف فمه باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان يومياً، ورغم ذلك يعاني من رائحة الفم الكريهة، وذلك يرجع لعدم تنظيف الأسنان بصورة جيدة، حيث أن بقايا الطعام التي تتواجد في بعض المناطق صعبة الوصول بين الأسنان والتي تحتاج لخيط الأسنان لتنظيفها تتسبب في تكاثر بعض أنواع البكتيريا الضارة التي تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة.

انسداد الأمعاء

عند ظهور رائحة كريهه في الفم لدرجة لا تحتمل فربما يتوجب على الفرد عدم إضاعة الوقت في البحث على شبكة الإنترنت عن أسباب رائحة الفم مثل البراز والإسراع بزيارة الطبيب فوراً، وذلك لأن ظهور رائحة مثل البراز في الفم تشير إلى احتمالية حدوث انسداد في الأمعاء الغليظة وهو مرض خطير يجعل الأمعاء غير قادرة على تصريف بقايا الطعام وإخراجها بصورة طبيعية. كما أن الطعام الذي تم تناوله مؤخراً لا يزال في الجهاز الهضمي ولا يمكن تصريفه للأمعاء بصورة طبيعية.

التهاب الجيوب الأنفية

ربما لا يحتاج مريض الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية للتساؤل عن ماهي اسباب رائحة الفم الكريهه وذلك لأن التهاب الجيوب الأنفية، وذلك لأن التهاب الجيوب الأنفية يترتب عليه ظهور أحد أنواع البكتيريا في منطقة الأنف والتي تنتقل للحلق في حالة التنقيط الأنفي لتظهر رائحة كريهة وغير محتملة.

ماهي اسباب رائحة الفم الكريهه الناتجة عن استخدام العقاقير الطبية

من الممكن أن يكون من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة الدائمة هو العقاقير الطبية وذلك لتحللها وتظهر رائحة بعض المواد الكيميائية في النفس، ومن أمثلة تلك العقاقير الخاصة بالذبحة الصدرية، والمهدئات التي تحتوي على مواد مثل الفينوثيازينات. كما أن بعض أنواع الفيتامينات التي تؤخد عن طريق الفم قد تتسبب في رائحة الفم الكريهة.

ماهي اسباب رائحة الفم الكريهه نتيجة استخدام الكافيين

يعاني غالبية مدمني الشاي والقهوة من رائحة الفم الكريهة، وذلك يرجع لأن الشاي والقهوة يحتويان على مادة الكافيين التي تتسبب في جفاف الفم، وهو مايترتب عليه عدم توافر كمية كافية من اللعاب لغسل الفم وتنظيفه من البكتيريا الضارة التي تتسبب في ظهور هذه الرائحة المزعجة.

ارتجاع المرئ

من الأسباب شائعة الحدوث والتي تتسبب في الشعور برائحة كريهة في الفم، ويحدث ارتجاع المرئ نتيجة رجوع الأحماض الهاضمة من المعدة إلى المرئ بشكل متكرر، وهو الأمر الذي يترتب عليه ظهور بعض الأعراض بجانب رائحة الفم الكريهة مثل الشعور بطعم حمضي في الفم، والشعور بحرقة في الصدر، وعدم القدرة على النوم.

ما هي طرق علاج رائحة الفم في المنزل؟

لتجنب الشعور بالانزعاج وقلة الثقة في النفس نتيجة رائحة الفم الكريهة، هناك العديد من الخطوات الواجب اتباعها لعلاج رائحة الفم الكريهة نهائياً في المنزل كما يلي:

  • يجب الحرص على تنظيف الفم بصورة جيدة مرتين يومياً عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان، وخيط الأسنان الحريري لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان، كما يجب استخدام الفرشاة المخصصة لتنظيف اللسان وذلك لأن اللسان من أهم مناطق الفم التي تتكاثر فيها البكتيريا الضارة.
  • يجب التخلص من بعض العادات التي تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة وخاصة التدخين وتناول الكحوليات.
  • لإزالة رائحة الفم الكريهة طبيعياً من الممكن استخدام إحدى الوصفات الشائع استخدامها مثل استخدام زيت جوز الهند ذو الرائحة الزكية كغسول للفم لإكسابه رائحة منعشة.
  • يجب مراجعة النظام الغذائي والتأكد من عدم احتوائه على أطعمة تتسبب في حدوث رائحة الفم الكريهة مثل الأطعمة ذات معدلات السكر المرتفعة، والأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل.
  • من الممكن مضغ بعض الأعشاب ذات الرائحة النفاذة والجميلة مثل النعناع أو الريحان أو القرنفل للقضاء على رائحة الفم الكريهة.
  • يجب زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية كل ستة أشهر للتأكد من صحة الأسنان وعدم إصابة أي منها بالتسوس والذي يعتبر من أهم أسباب رائحة النفس الكريهة.
  • في حالة استخدام أحد الأدوية التي تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة، فيمكن مراجعة الطبيب لتغييرها بأنواع أخرى لا تتسبب في هذا العرض.
  • يجب الحرص على تناول كمية مناسبة من المياه يومياً لتجنب جفاف الفم وتكاثر البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
السابق
نزول دم احمر فاتح في بداية الحمل.. متى يجب علي أن أقلق؟
التالي
اكلات مجربة لتسمين الاطفال.. كيف تختار الأكل الصحي لطفلك؟