الصحة

طريقة تخفيف الوزن في اسبوع.. تعرف على الطرق التي تساعد على حرق الدهون

طريقة تخفيف الوزن في اسبوع

سوف نتحدث في هذا المقال عن طريقة تخفيف الوزن في اسبوع حيث يوجد الكثير من الطرق التي تساعد على تخفيف الوزن وحرق الدهون في مدة قصيرة (أسبوع أو شهر مثلاً)، ولكن لا يعتبر فقدان الوزن بشكل سريع حل مثالي ونهائي للتخلص من الدهون الموجودة في الجسم. وذلك، لأن أغلب الوزن المفقود يكون عبارة عن وزن الماء الذي يتخلص منه الجسم وليس وزن الدهون. كما يساهم فقدان الوزن السريع في تقليل مستويات الأنسولين في الدم وإفراز الكربوهيدرات المخزنة في الجسم (الجليكوجين). وكذلك يساهم في انخفاض مستوى الأنسولين في إفراز الصوديوم الزائد من الكلي، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى احتباس الماء. لذلك، يُفضل فقدان الوزن بشكل متوازن ويتناسب مع الجسم. وسوف نقدم في هذا المقال أفضل وأأمن الطرق التي تساعد في فقدان الوزن في وقت قصير.

طريقة تخفيف الوزن في اسبوع بشكل آمن وسريع

  • النظام الغذائي الصحي

تناول كميات قليلة من الدهون والكربوهيدرات مع زيادة كمية البروتينات الخالية من الدهون، حيث يعتبر الإلتزام بالنظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات أحد أكثر الطرق التي تساهم في تخفيف الوزن في وقت قليل. كما يمكن أن يساهم الانخفاض قصير المدى في تناول الكربوهيدرات والدهون في تقليل الإنتفاخ ووزن الماء في الجسم. بينما يساهم البروتين في تقليل الشهية وزيادة الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

  • الأطعمة الكاملة

تناول الأطعمة الكاملة وتجنب الوجبات السريعة يساعد في تخفيف الوزن بصورة سريعة. وذلك، لأن الأطعمة الكاملة التي تحتوي على كافة المواد الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، والتي يتم إعدادها في المنزل تساهم في زيادة الشعور بالشبع وتقليل السعرات الحرارية. بينما تؤدي الوجبات السريعة إلى زيادة الوزن. وذلك، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

  • السعرات الحرارية

يجب التقليل من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم. كما يجب التخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم. وذلك للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد في وقت قليل فهي طريقة تخفيف الوزن في اسبوع. وتتمثل الطرق التي تساعد على تقليل السعرات الحرارية في الجسم على ما يلي:

  1. عدد السعرات الحرارية: يجب معرفة عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم عن طريق تسجيل وزن الأطعمة التي يتم يتناولها كل يوم، حيث تساعد هذه الطريقة في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة.
  2. تناول الطعام في الوجبات الرئيسية فقط: يجب التقليل أو منع تناول جميع الوجبات الخفيفة وتجنب الأكل أثناء الليل بعد وجبة العشاء.
  3. التخلص من التوابل والصلصات التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.
  4. يساعد تناول الخضروات في تقليل نسبة الكربوهيدرات والنشويات والدهون والسعرات الحرارية.
  5. يساهم تناول البروتينات الخالية من الدهون (قليلة الدسم) مثل الأسماك والبيض والدجاج في تقليل عدد السعرات الحرارية.
  6. تجنب المشروبات الكحولية أو المشروبات التي تحتوي على نسبة سكر كبيرة مثل العصائر. وذلك، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
  • تدريبات رفع الأثقال وتمرين التدريب المتقطع عالي الكثافة

تساهم تمارين رفع الأثقال والتدريبات عالية الكثافة في حرق نسبة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية. مما تساعد في فقدان وتخفيف الوزن بشكل فعال. كما تساهم هذه التمارين في تقليل وزن الماء في الجسم والتخلص من الكربوهيدرات التي يتم تخزينها في الجسم. كما تساهم تمارين رفع الأثقال في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتنظيم مستوى الهرمونات في الجسم.

إقرأ ايضا  كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن وأهم النصائح للحصول على أفضل نتيجة

ويتتضمن التدريب المتقطع عالي الكثافة ما يلي:

  1. الجلسة الأولى: جري سريع لمدة عشرين ثانية مع راحة لمدة عشر ثواني
  2. الثانية: جري سريع لمدة ثلاثين ثانية مع راحة لمدة خمسة عشر ثانية
  3. الثالثة: جري سريع لمدة خمسون ثانية مع راحة لمدة عشرين ثانية
  4. الرابعة: جري سريع لمدة مائة ثانية مع راحة لمدة خمسون ثانية
  • زيادة النشاط اليومي

طريقة تخفيف الوزن في اسبوع .. يساهم زيادة النشاط اليومي في حرق المزيد من السعرات الحرارية، مما يساعد في تخفيف وفقدان الوزن. لذلك، لا يُفضل الوظائف المكتبية أو الوظائف اليدوية. وذلك، لأنها تستهلك وقت كثير بدون بذل أي نشاط حركي يساعد في حرق الدهون والسعرات الحرارية الموجودة في الجسم.

  • الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع من أكثر الطرق الفعالة التي تساهم في تخفيف وزن الجسم. وذلك، لأنه يساعد على حرق الدهون الموجودة في الجسم. كما يساهم في تقليل السعرات الحرارية. ويُفضل الجمع بين ممارسة التمارين الرياضية والصيام لحرق نسبة أكبر من الدهون.

  • تقليل احتباس الماء

يساعد تقليل احتباس الماء في تخفيف وزن الماء في الجسم مما يساهم في فقدان الوزن. كما يوجد الكثير من الطرق التي تساعد في احتباس الماء وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  1. مستخلص الهندباء: يساعد مكمل مستخلص الهندباء في تقليل احتباس الماء.
  2. القهوة: يساعد شرب القهوة على تقليل احتباس الماء. وذلك، لأن القهوة تحتوي على الكافيين الذي يساعد على حرق الدهون والتخلص من الماء الزائد.
  3. تجنب الأطعمة التي تساهم في زيادة احتباس الماء مثل الموالح.
  • البروتينات والخضروات

تناول كمية كبيرة من البروتنيات الصحية والخضروات منخفضة الكربوهيدرت. وذلك، لأن البروتينات والخضروات تساهم في تقليل عدد السعرات الحرارية وتعمل على زيادة الإحساس بالشبع لفترات طويلة، مما يساهم في فقدان الوزن. وتشمل مصادر البروتين الصحية ما يلي:

  1. اللحوم مثل لحم الدجاج ولحم البقر و لحم الضأن
  2. الأسماك والمأكولات البحرية مثل سمك الروبيان وسمك السلمون
  3. البيض
  4. البروتينات النباتية مثل فول الصويا والفول العادي والبقوليات

تشمل الخضروات منخفضة الكربوهيدرات ما يلي:

  1. السبانخ
  2. القرنبيط
  3. البروكلي
  4. الكرنب
  5. الطماطم
  6. الخيار
  7. الخس
  • الدهون الصحية

تناول مصادر الدهون الصحية وتجنب الدهون الغير صحية. وذلك، لأن الدهون الصحية تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية. مما يساهم في تخفيف وزن الجسم. وتشمل مصادر الدهون الصحية ما يلي:

  1. زيت جوز الهند
  2. زيت الزيتون
  3. الزبدة
  4. زيت الأفوكادو
  • تناول الألياف القابلة للذوبان

تساهم الألياف القابلة للذوبان وخاصة الألياف اللزجة والألياف النباتية في تخفيف وزن الجسم. كما يمكن الحصول على الألياف عن طريق المكملات الصناعية مثل مكملات الجلوكومانان فهي أيضاً طريقة تخفيف الوزن في اسبوع

  • تناول الطعام ببطئ
إقرأ ايضا  كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن وأهم النصائح للحصول على أفضل نتيجة

يُفضل تناول ومضغ الطعام ببطئ حيث يمكن أن يؤدي تناول ومضغ الطعام بسرعة إلى زيادة الوزن. بينما يساهم مضغ الطعام ببطئ في زيادة الشعور بالشبع وتعزيز الهرمونات التي تساعد على فقدان الوزن

  • نظام الغذاء العسكري

يُفضل اتباع النظام الغذائي العسكري حيث يساهم هذا النظام في فقدان كبيرة من الوزن في وقت قصير. ويتضمن النظام الغذائي العسكري ما يلي:

  • يتم تطبيق النظام الغذائي العسكري لمدة 3 أيام على مرحلتين خلال أسبوع، حيث تتضمن الأيام الثلاثة الأولى اتباع نظام غذائي يشمل وجبات منخفضة السعرات الحرارية للإفطار والغداء والعشاء مع تجنب الوجبات خفيفة بين الوجبات، حيث يكون اجمالي عدد السعرات الحرارية خلال هذه المرحلة حوالي  1100 إلى 1400 سعرة حرارية في اليوم. كما يعتبر هذا العدد أقل بكثير من متوسط عدد السعرات الحرارية للبالغين.
  • تتضمن الأيام الأربعة المتبقية من الأسبوع تناول طعام صحي مع الاستمرار في تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها كل يوم.
  • يمكن تكرار هذا النظام الغذائي عدة مرات حتى تصل إلى الوزن المثالي.

السابق
هل الليزر يزيل الشعر نهائيا.. تعرف على مدة العلاج وفعاليته في إزالة الشعر
التالي
علاج اسمرار البشرة من الشمس بعد المصيف وأهم طرق الحماية الطبيعية