الصحة

فيتامين لتطويل الشعر.. أهم هذه الفيتامينات ومصادر الحصول عليها

فيتامين لتطويل الشعر أحد أهم الأشياء التي ازداد البحث عنها على الشبكة العنكبوتية في الآونة الأخيرة. فهل يوجد حقاً عنصر سحري يزيد من طول الشعر؟ قد يبدو هذا السؤال غريباً بعض الشيء، إذ أن الإجابة الحتمية هي أنه لا يوجد فيتامين بعينه قد اجتمعت عليه الأدلة العلمية، وربطته مباشرة بمشكلة التساقط، أو زيادة طول الشعر. في حقيقة الأمر عملية نمو الشعر عملية معقدة تتداخل فيها العديد من العناصر، ولا يقتصر الأمر على فيتامين بعينه. إذاً ما هي العناصر التي تساهم بشكل أساسي في تطويل الشعر؟ وما هي ترشيحاتنا لأهم فيتامين لتطويل الشعر؟ سنتعرف على ذلك في السطور التالية.

فيتامين لتطويل الشعر.. تكوين الشعر عملية متداخلة العناصر

تحتاج خلايا الشعر للعديد من العناصر الهامة لتكوينها، ولعل أهمها وأكثرها شهرة هي الكيراتين. يكون الكيراتين الشعر من الأساس، ولكن لكي ينمو الشعر بشكل صحى وسليم خالي من التلف أو التساقط أو الهيشان، لابد من اكتمال كل العناصر التالية في النظام الغذائي، أو تناولها كمكملات في حالة نقصها. تتمثل هذه العناصر في الفيتامينات الأساسية، وهي فيتامينات (أ – ب – د – هـ).

كذلك يحتاج الشعر العديد من المعادن، وهي عناصر هامة لأداء الوظائف الحيوية في الجسم، ولكن الجسم يحتاجها بكميات صغيرة جداً. وتشمل أهم هذه العناصر الحديد والزنك والبوتاسيوم، كذلك فإن لحمض الفوليك أهمية كبرى في عملية إطالة الشعر.

أهم الفيتامينات لصحة الشعر

فيتامين لتطويل الشعر، مع ترشيح لأفضل فيتامين لصحة الشعر
فيتامين لتطويل الشعر

فيتامين د

فيتامين د عنصر أساسي للجسم لأداء الوظائف الحيوية. ويعمل فيتامين د على تعزيز المناعة، والحفاظ على صحة العظام والجلد، ولكن الوظيفة الأكثر أهمية له هي تحفيز نمو الخلايا الجديدة، والمساعدة في تكوين بصيلات شعر جديدة. كما ربطت عدة دراسات بين نقص فيتامين د ومشكلة تساقط الشعر، كذلك فإن نقص مستوياته تسبب عدة مشاكل صحية، أهمها هشاشة العظام وأمراض القلب.

كيف يمكنني الحصول على فيتامين د؟

البعض قد يطلق على فيتامين د فيتامين لتطويل الشعر، لفاعليته في بناء بصيلات الشعر الجديدة. لذا، يُطرح التساؤل عن مصادره، حيث يمكن الحصول على فيتامين د عبر مصدرين:

  • أشعة الشمس

إن التعرض اليومي للشمس يمنح الجسم كمية كافية ومناسبة منه. 

  • تناول الأطعمة الغنية به

تعد الأسماك مصدر أساسي لفيتامين د، كذلك يمكن الاعتماد على زيت كبد الحوت كمصدر غني به، فضلاً عن الحبوب والمشروم. يبلغ المعدل اليومي المطلوب من فيتامين د ٦٠٠ وحدة دولية، أو ١٥ ميكروجرام.

  • المكملات الغذائية

قد يحتاج البعض لتناول مكملات فيتامين د للحصول على احتياجاتهم اليومية منه، ولكن يجب الحذر لأن فيتامين د يذوب في الدهون، وقد يتم تخزينه في طبقات الدهون في الجسم بمعدلات خطيرة. يسبب معدل فيتامين د العالي في الجسم مشاكل صحية، مثل زيادة نسبة الكالسيوم في الدم ومشاكل الكلى.

مجموعة فيتامينات ب المركبة

يمد فيتامين ب الجسم بفوائد عديدة، منها تنظيم عملية الأيض والحفاظ على وظائف الجهاز العصبي المركزي.

أهمية فيتامين ب لتطويل الشعر

يشير البعض أن مجموعة فيتامين ب، وخاصة ب١٢، تعمل على تقوية خصلات الشعر والحفاظ على صحته. كذلك تساعد مجموعة فيتامين ب في عملية إنتاج كريات الدم الحمراء المسؤولة عن توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية لفروة الرأس، مما يحفز نمو الشعر. تتضمن مجموعة فيتامين ب العناصر التالية: 

  • ب١  أو الثيامين
  • ب٢  أو الريبوفلافين
  • ب٣  أو النياسين
  • ب٥  أو حمض البانتوثينيك
  • ب٦  أو البايريدوكسين
  • ب٧  أو البيوتين
  • ب٩  أو الفولات
  • ب١٢ أو الكوبولامين 

مصادر فيتامين ب لتطويل الشعر

يعتبر النظام الغذائي هو أهم مصادر فيتامين ب، ومن أفضل العناصر الطبيعية له البقوليات، والمكسرات، والأفوكادو، والحبوب الكاملة، و الخضروات، مثل القرنبيط والجزر والخضروات الورقية.

يعد فيتامين ب من الفيتامينات التي تذوب في الماء، لذلك فهي لا تخزن في الجسم، الأمر الذي يحتم تناولها يومياً بكميات مناسبة وبشكل منتظم.

فيتامين لتطويل الشعر، مع ترشيح لأفضل فيتامين لصحة الشعر

فيتامين هـ 

ترجع أهمية فيتامين هـ في تطويل الشعر نظراً لدوره كواحد من مضادات الأكسدة. ويعمل فيتامين هـ على منع تلف الشعر بحمايته من الجذور، وبالتالي يمنع تساقط الشعر. كذلك يفضل البعض استخدام فيتامين هـ كأي فيتامين لتطويل الشعر استخداماً موضعياً. ويمكن القيام بذلك بتطبيقه على فروة الرأس مباشرة. يمكن الحصول على فيتامين هـ على هيئة مكملات غذائية، حيث يوجد تركيزان منه، وهما (٤٠٠ -١٠٠٠)، أو عن طريق تناول الأطعمة الغنية به مثل السبانخ، واللوز، والحبوب الكاملة. كما يعمل فيتامين هـ على تعزيز تجديد الخلايا وإعطاء الشعر المظهر الصحي.

فيتامين أ

يحمل فيتامين أ فوائد خاصة للشعر، حيث يتركز عمله في تحسين وظائف الغدد الدهنية في فروة الرأس، إذ تحفزها على إفراز كمية مناسبة من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة الشعر وتمنع تلفه وتقصفه. لكن وجب التنبيه على أن تناول كميات كبيرة من فيتامين أ يأتي بنتيجة عكسية ويسبب التساقط.

فيتامين لتطويل الشعر.. فوائد الزنك في إطالة الشعر

يلعب الزنك دور هام في عملية نمو أنسجة الشعر وإصلاحها. كذلك يعمل على الحفاظ على عمل الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر. والزنك هو عنصر حيوي لنمو الشعر، وعادة ما يصاحب نقص عنصر الزنك في الجسم تساقط الشعر. 

الأطعمة الغنية بعنصر الزنك

السبانخ، والحبوب الكاملة، واليقطين، واللحوم، والبقوليات.

أفضل فيتامين لتطويل الشعر

صحيح أنه لا يوجد فيتامين بعينه يمكننا أن نسميه فيتامين لتطويل الشعر، لكن من الممكن أن يكون البيوتين أحد هذه الفيتامينات. 

البيوتين لزيادة طول وكتافة الشعر

البيوتين هو أحد عناصر مجموعة فيتامين ب المركبة، ويحمل اسم فيتامين ب٧ أو فيتامين H. تشير العديد من الدراسات أن نقص معدلات البيوتين في الجسم مصحوبة بتساقط الشعر. كذلك ينصح الكثير ممن استخدموا  مكملات البيوتين باستخدامه لزيادة كثافة الشعر وتحسين جودة خصلة الشعر.

 لكن كيف يمنح البيوتين الشعر هذه الخصائص؟

تتلخص الإجابة في دور البيوتين الأساسي في عملية تصنيع بروتين الشعر المعروف باسم الكيراتين. ويعد الكيراتين حجر الأساس لبناء خلايا الشعر والجلد والأظافر. واستندت الأبحاث إلى عدة أدلة لربط البيوتين بعملية تطويل الشعر وذلك على النحو التالي:

أولاً 

أجريت دراسة عام ٢٠١٥ على عدة متطوعات، وذلك بإعطائهم فيتامين البيوتين لمدة ٩٠ يوم. جاءت النتائج بتحسن ملحوظ فى بنية خصلات الشعر وزيادة كثافة الشعر في فروة الرأس.

ثانياً

وُجد أن نقص معدلات البيوتين في الدم مصحوبة بمشكلة تساقط الشعر.

الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين البيوتين

تختلف جرعة البيوتين الموصى بها لكل شخص على حسب عمره، حيث يُنصح بتناول البيوتين بنسبة تتراوح من ٣٠ إلى ١٠٠ ميكروجرام لمن تخطى عمره ١٠ أعوام. أما بالنسبة للأطفال والرضع فتكون الكميات المناسبة هي:

  • الأطفال من الولادة حتى سن ٣ سنوات.. من ١٠ إلى ٢٠ ميكروجرام
  • من سن ٤ إلى ٦ سنوات.. ٢٥ ميكروجرام
  • من سن ٧ إلى ١٠ سنوات.. ٣٠ ميكروجرام

وتزداد نسبة البيوتين المطلوبة في حالات الحمل والولادة.

مصادر الحصول على فيتامين لتطويل الشعر (البيوتين)

أولاً الأطعمة الغنية بالبيوتين

  •  البيض
  • المكسرات مثل اللوز
  • حبوب الصويا والبقوليات الأخرى
  • الحبوب الكاملة
  • القرنبيط
  • الموز 
  • المشروم

تجد الإشارة إلى أن الحرارة تتلف البيوتين وتقلل من فاعليته. 

المكملات الغذائية

قد يلجأ البعض للحصول على مقدارهم اليومي من البيوتين عبر تناول أقراص البيوتين الجاهزة.

وفي الختام، يمكن اتباع الخطوات التالية لضمان الحصول على شعر قوي وطويل وجذاب:

– الحرص على تناول أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات.
– شرب الماء بكميات مناسبة.
– الحرص على تناول مصدر كل فيتامين من السابق ذكرهم.

السابق
كم سعرة حرارية في التفاح الاحمر وأهم العناصر الغذائية الموجودة فيه
التالي
اعراض قبل الدورة هل سمعت من قبل بمتلازمة ما قبل الحيض؟