الأدوية

نسبة فيتامين د17.. تعرف على أهم طرق العلاج ب3 طرق

نسبة فيتامين د17

نسبة فيتامين د17 فهل أعاني من نقص في فيتامين د؟، قد يتساءل البعض عن دلالة أن تصل نسبة فيتامين د17 بعد إجراء التحليل عن طريق الدم، وتدل هذه النسبة على إنخفاض مستوى فيتامين د في الجسم، وهنا تحتاج للبحث عن اسرع علاج لرفع فيتامين د بجسمك.

النسبة الطبيعية لفيتامين د

المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم تتراوح ما بين 20-50 نانو جرام في الملليمتر، وفقًا لموقع WebMD الطبي، وإذا قلت نسبته عن 20 نانو جرام فهذا يدل على وجود نقص فيتامين د. أما وصول نسبته إلى أقل من 12 نانو جرام فهذا يعتبر مؤشر خطير وله أضرار كثيرة على الصحة، وبالتالي فإن نسبة فيتامين د17 تعتبر علامة على احتياج الجسم للمزيد من الفيتامين.

أهمية فيتامين د

حتى تتجنب وصول نسبة فيتامين د17 أو أقل من المعدل الطبيعي بشكل عام، فعليك أولًا معرفة فائدته للجسم، وهو ما نقدمه فيما يلي حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي:

  • محاربة الأمراض

وفقًا لدراسة أجريت عام 2006 نشرت بمجلة الجمعية الطبية الأمريكية؛ فإن فيتامين د يقلل خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
كما وجدت أيضًا دراسة نشرت عام 2008 أن فيتامين د يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ويساعد كذلك في خفض الإصابة بمرض الإنفلونزا، وذلك وفقًا لبحث نشر عام 2010 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

  • الوقاية من الاكتئاب

أظهرت الأبحاث أن فيتامين د يلعب دورًا كبيرًا في تعديل المزاج ومحاربة الاكتئاب، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تحسنت حالتهم النفسية بعد تناول مكملات تحتوي على فيتامين د. وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي، ولديهم نقص في فيتامين د، مصابون أيضًا بالقلق والاكتئاب.

  • إنقاص الوزن

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك مع الوقاية من أمراض القلب، فعليك إضافة فيتامين د إلى نظامك الغذائي، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكالسيوم وفيتامين د يوميًا يمكنهم فقدان وزنهم أكثر من غيرهم، حيث يعمل فيتامين د على كبت الشهية. وقد أشارت دراسة أخرى إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويتناولون فيتامين د يوميًا تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

إقرأ ايضا  اكلات فيها فيتامين د.. تعرف على أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د الصحي

هل نقص الفيتامين د يسبب تساقط الشعر

أعراض نقص فيتامين د

إذا وصلت نسبة فيتامين د17، فأنت بالتأكيد لاحظت ظهور أحد الأعراض التالية عليك:

– آلام العظام
– الشهور بالتعب المستمر
– آلام وتقصلات العضلات
– تغيرات في المزاج، مثل الاكتئاب

أما وصول نسبة فيتامين د17 في الصغار فقد يسبب الكساح، وتظهر عليهم عدة علامات منها ألم في العظام وضعف في العضلات والمفاصل، وفقًا لموقع Cleveland Clinic الأمريكي.

هل نقص الفيتامين د يسبب تساقط الشعر

أسباب نقص فيتامين د

هناك أسباب طبية قد تؤدي إلى نقص فيتامين د بالجسم، وهناك أيضًا عوامل طبيعية قد تؤدي لنقصه تتمثل فيما يلي:

  • الأسباب الطبية لنقص نسبة فيتامين د17

– التليف الكيسي ومرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية: هذه الأمراض لا تسمح للأمعاء بامتصاص ما يكفي من فيتامين د من خلال المكملات الغذائية.

– جراحات إنقاص الوزن: تجعل من الصعب استهلاك كميات كافية من بعض العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، خاصة فيتامين د، وقد ينصح الأطباء ممن يخضعون لتلك الجراحات بتناول المكملات الغذائية طوال حياتهم.

– السمنة: يرتبط مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30 مع انخفاض مستويات فيتامين د، حيث تمنع الخلايا الدهنية إفراز فيتامين د بقدر كافِ.

-أمراض الكلى والكبد: تقلل من كمية الإنزيم المطلوب لتحفيز إنتاج فيتامين د بشكل سليم في الجسم.

  • العوامل الطبيعية لنقص نسبة فيتامين د17

– العمر: تقل قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د مع تقدم السن، ولذلك ينصح بتناول البالغين فوق 70 عامًا 20 ميكرو جرام من فيتامين د يوميًا.

– قلة التعرض لأشعة الشمس: الأشخاص الذين لا يخرجون من منازلهم كثيرًا أو يعملون ليلًا ونادرًا ما يتعرضون لأشعة الشمس قد تصل نسبة فيتامين د عندهم لأقل من المعدل الطبيعي.

– لون البشرة: أصحاب البشرة الداكنة أقل قدرة على إنتاج فيتامين د من ذوي البشرة الفاتحة.

– الرضاعة الطبيعية: يحتوي حليب ثدي المرأة على كمية صغيرة من فيتامين د، ولذلك ينصح الأطباء بأن يتناول حديثي الولادة 10 ميكرو جرام يوميًا من فيتامين د حتى السنة الأولى.

كيف يتم استخدام حبوب فيتامينات الشعر؟

مخاطر نقص نسبة فيتامين د17

إذا قلت نسبة فيتامين د بالجسم عن الطبيعي، فقد تتعرض للإصابة بأحد الأمراض التالية، وفقًا لموقع Cleveland Clinic الأمريكي:

إقرأ ايضا  هل نقص فيتامين د يسبب السمنة أم العكس وما هي أسباب حدوث هذا النقص؟

– أمراض القلب والأوعية الدموية
– ارتفاع ضغط الدم
– مرض السكري
– اضطرابات الجهاز المناعي
– بعض أنواع السرطان، مثل: سرطان القولون والبروستاتا والثدي.

علاج نسبة فيتامين د17

إذا أردت زيادة نسبة فيتامين د بجسمك، فعليك إتباع الطرق التالية:

– الشمس: التعرض يوميًا لضوء الشمس لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة، ثلاثة أيام أسبوعيًا، يحفز جسمك على رفع نسبة فيتامين د حتى وصولها للمعدل الطبيعي.

– الأطعمة: يوجد فيتامين د بنسبة كبيرة في أكلات كثيرة منها: صفار البيض، المكسرات، لحوم الأبقار، الجبن، الفطر والحليب.

– الأدوية: تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د بجرعة تناسب جسمك، والتي تعادل 15 ميكرو جرام يوميًا، ولكن احرص على استشارة الطبيب قبل تناول تلك المكملات.

السابق
حبوب في الرأس من الخلف.. تعرف على الأسباب التي تؤدي لظهورها
التالي
اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولاده وما هي العلامات المبكرة للولادة؟