الصحة

امراض الجهاز البولي عند الانسان.. تعرف على أبرز عيوب الجهاز البولي

امراض الجهاز البولي عند الانسان

امراض الجهاز البولي عند الانسان متعددة. ويطلق على الجهاز البولي أيضًا اسم الجهاز الكلوي. وهو مسؤل عن إنتاج البول وتخزينه وكذلك إخراجه. كما تقوم الكلى بإنتاج البول من خلال تنقية الفضلات وتصفية الماء الزائد بادم، ومن ثم نقله عن طريق الحالب إلى المثانة لتخزينه. وعندما تزيد كمية البول بالمثانة يتم إخراجه عن طريق مجرى البول. ونقدم في هذا المقال تعريف الجهاز البولي وكذلك امراض الجهاز البولي عند الانسان بالتفصيل.

ما هو الجهاز الكلوي؟

قبل معرفة أمراض الجهاز البولي عند الانسان وعلاجها. عليك التعرف على وظيفة هذا الجهاز، والتي تتمثل في السيطرة على توازن الماء والعناصر الكيميائية بجسم الإنسان. وذلك بالعمل المتوازي مع الأمعاء والرئتين وغيرها من أجزاء الجسم للحفاظ على هذا التوازن. ووفقًا لموقع Live Science الأمريكي؛ فإن الشخص البالغ يقوم جهازه البولي بالتخلص من السوائل الزائدة بمعدل يتراوح ما بين 800 إلى 2000 ميلليمتر في اليوم الواحد. بالإضافة إلى تخلص الجسم من نسبة أخرى من السوائل عن طريق التنفس والتعرق.

وهناك عوامل أخرى تؤثر على امراض الجهاز البولي عند الانسان وكذلك على كمية الماء التي يتخلص منها. كما أن الأدوية المدرة للبول والمعالجة لارتفاع ضغط الدم قد تسبب زيادة في كمية البول. كما أن بعض المشروبات تؤدي إلى زيادة هذه الكمية، مثل المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي.

تعرف على تكوين جهازك البولي

قبل التعرف على أمراض الجهاز البولي عند الإنسان وكيفية علاجها. عليك معرفة أن الجهاز البولي عند الإنسان يتكون من عدة أعضاء أساسية، على رأسها الكليتين، وتشبه الكلى في الشكل حبة الفول. وهي توجد بمنتصف الظهر تحت القفص الصدري. وتتمثل مهمة الكليتين الرئيسية في التخلص من اليوريا بالدم، وهي عبارة عن النفايات التي تنتج من انحلال البروتينات. وتقوم الكلى بهذه المهمة عن طريق “النيفرون”، وهي عبارة عن وحدات صغيرة تقوم بتصفية الدم، وفقًا لموقع Cliffland الأمريكي.

ويعتبر الحالبين ضمن أعضاء الجهاز البولي عند الإنسان. وهما عبارة عن أنبوبين رفيعين ورقيقين يبلغ طولهما ما يتراوح ما بين 20 إلى 25 سم. ووظيفتهما نقل البول بعد إنتاجه من الكلى حتى المثانة لتخزينه هناك. وتقوم عضلات جدران الحالبين بالتقلص والتراخي بشكل مستمر، ما يجبر البول على الخروج من الكلى ونقله إلى المثانة؛ حيث إن احتباس البول بالكلى قد يصيبها بالعدوى. ويقوم الحالبين بنقل البول الموجود بالكلى إلى المثانة كل 15 ثانية تقريبًا.

إقرأ ايضا  اعراض ارتفاع وظائف الكلى وتأثيرها على الصحة العامة

أما العضو الثالث للجهاز البولي عند الإنسان فهو المثانة. وهي توجد بالحوض وتأخذ شكلًا مجوفًا يشبه البالون. وتكون مثبتة بمكانها عن طريق أربطة متصلة بعظام الحوض وأعضاء أخرى من الجسم، وذلك وفقًا للمؤسسة الأمريكية للكلى والمسالك البولية.

وتستطيع المثانة تخزين ما يقرب من نصف لتر تقريبًا من البول؛ في فترة تتراوح ما بين ساعتين حتى خمس ساعات. وتقوم بتفريغ هذا البول عندما ترسل لها الدماغ إشارات بأن الإنسان جاهز في هذا الوقت لإخراج البول منها.

ومن بين أعضاء الجهاز البولي عند الإنسان توجد مجموعة عضلات دائرية تسمى “المصرات”، وهي عبارة عن عضلات توجد حول فتحة المثانة، ومهمتها غلق هذه الفتحة بإحكام لتجنب تسريب البول. وتقوم المصرات أيضًا بالسماح للبول بالخروج عندما تأتي الإشارت للمثانة من الدماغ. وهنا يخرج البول من الجسم عن طريق مجرى البول، وهو أحد أجزاء الجهاز البولي أيضًا.

ويكمن الاختلاف الأساسي بين الجهاز البولي عند الرجال والنساء في طول مجرى البول. والذي يصل عند المرأة إلى 5.1 سم، بينما يصل طول مجرى البول عند الرجال إلى 20 سم.

أمراض الجهاز البولي عند الإنسان

يتأثر الجهاز البولي بمجموعة كثيرة من الالتهابات والأمراض المختلفة. ونقدم فيما يلي أمراض الجهاز البولي عند الإنسان الأكثر شيوعًا، وفقًا لموقع Live Science الأمريكي.

– التهابات المسالك البولية من امراض الجهاز البولي عند الانسان

تحدث هذه الالتهابات عندما تصاب المسالك البولية ببكتيريا. والتي قد تصل إلى المثانة أو مجرى البول أو الكلتينين. وتعتبر التهابات المسالك البولية شائعة بشكل أكبر عند السيدات. ومع ذلك فقد تصيب الذكور أيضًا.

وفي معظم الأحيان؛ يتمثل علاج عدوى المسالك البولية والتهابها في تناول المضادات الحيوية. وذلك بعد استشارة طبيب متخصص في المسالك البولية.

– سلس البول من أمراض الجهاز البولي عند الانسان

يعتبر أحد امراض الجهاز البولي عند الانسان الأكثر شيوعًا. ويحدث سلس البول بشكل أكبر عند النساء، إلا أنه قد يؤثر على الرجال أيضًا. ويظهر سلسل البول عند النساء في شكل رغبة متكررة في التبول أو حدوث تسريب للبول. أما عند الرجال فقد يظهر في شكل كثرة التبول ليلًا أو عدم القدرة على تفريغ المثانة بشكل كامل، والذي يرجه في الغالب إلى تضخم البروستاتا.

إقرأ ايضا  اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور.. هل تتشابه مع أعراض الحصبة الألمانية؟

– تدلي الحوض من امراض الجهاز البولي عند الانسان

قد تنتج هذه الحالة عند النساء نتيجة الولادة الطبيعية، ما يؤدي إلى تدلي بمنطقة الحوض، ما قد يؤدي إلى تسرب البول وعدم القدرة على السيطرة عليه بشكل طبيعي، وقد يحدث تدلي الحوض كذلك نتيجة زيادة تخزين المثانة للبول أو عدم تفريغها بشكل كامل.

ويعتبر حبس البول لفترة طويلة ولمرات كثيرة أحد المشكلات التي تتسبب في تدلي الحوض، وكذلك زيادة الضغط على المثانة وانتقال هذا الضغط أيضًا للكليتين، ما يؤدي إلى عدم تفريغ كمية البول كاملة، ومن ثم عدوى المسالك البولية وحدوث التهابات بالمثانة مع تدهور في وظائف الكليتين.

وتشمل خيارات علاج مشكلة تدلي الحوض تناول الأدوية والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي، أو إجراء جراحة لتثبيت الحوض.

– التهاب المثانة الخلالي من امراض الجهاز البولي عند الانسان

يطلق عليه أيضًا متلازمة المثانة المؤلمة. وتحدث هذه الحالة بشكل أكثر شيوعًا عند النساء، وهي عبارة عن ألم مزمن بالمثانة والحوض مع الشعور بالضغط في هذه المنطقة. وقد يؤدي التهاب المثانة الخلالي إلى تندب المثانة وجعلها أقل مرونة. ويعتبر سبب الإصابة بهذا المرض غير محدد حتى الآن.

– التهاب البروستاتا من امراض الجهاز البولي عند الانسان

يؤثر مرض التهاب البروستاتا على الرجال فقط. وهو عبارة عن تورم يحدث بغدة البروستاتا، وغالبًا ما تظهر أعراض التهاب البروستاتا مع التقدم في العمر. وتشمل هذه الأعراض آلامًا شديدة بالحوض وزيادة الرغبة في التبول وكذلك آلام عند خروج البول، وفقًا لموقع Mayo Clinic الأمريكي.

– حصوات الكلى من امراض الجهاز البولي عند الانسان

تتكون هذه الحصوات عندما تتراكم مواد كيميائية معينة في البول ثم تشكل كتل صلبة لا تستطيع المرور في مجرى البول بسهولة. وتتكون حصوات الكلى من أكسالات الكالسيوم. وتسبب هذه الحصوات آلامًا شديدة بالجانبين والظهر كذلك. وفي بعض الأحيان قد تسبب نزول قطرات دم عند التبول.

وتتوفر مجموعة من الخيارات لعلاج حصوات الكلى، وأكثرها فعالية هو تفتيت الحصوات عن طريق استخدام موجات موجهة من خارج الجسم، مثل الليزر.

إقرأ ايضا  اعراض ارتفاع وظائف الكلى وتأثيرها على الصحة العامة

– الفشل الكلوي من امراض الجهاز البولي عند الانسان

هذه الحالة المزمنة تسبب ضعف في قدرة الكليتين على تصفية الفضلات الموجودة بالدم. وقد يؤدي الفشل الكلوي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى المزمنة. وقد يتحسن مرض الكلى المزمن مع مرور الوقت، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد. وفي هذه الحالة يجب الخضوع لجلسات غسيل الكلى أو إجراء زراعة للكلى.

– سرطان المثانة من امراض الجهاز البولي عند الانسان

يعتبر هذا المرض شائعًا عند كبار السن والرجال. ولكنه يحدث للنساء أيضًا؛ ولكن بنسبة أقل. وتشمل أعراض سرطان المثانة آلامًا بالحوض أو الظهر، مع صعوبة في إفراغ البول كاملًا، أو الحاجة الملحة للبول وتكرار عدد مراته. وتتطلب هذه الحالة استشارة فورية للطبيب.

أخيرًا.. امراض الجهاز البولي عند الانسان يسهل السيطرة عليها وعلاجها، ولكن تأخر العلاج أو عدم الحصول عليه في الوقت المناسب قد يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة، قد تصل إلى الوفاة. لذا، ينصح باستشارة الطبيب فورًا عند الشعور بأي من أعراض هذه الأمراض.

السابق
هل يعود مرض الجرب بعد الشفاء وما هي طرق علاج الجرب في المنزل؟
التالي
نسبة نجاح عملية استئصال المثانة.. هل هذه العملية خطيرة؟