الصحة

الكركم للحامل.. أهم فوائد الكركم للحامل وأضراره المحتملة

الكركم للحامل

يعتبر الكركم من أنواع التوابل المفيدة للصحة العامة والتي يتم استخدامها في صناعة الكثير من الأدوية. كما يمكن إضافة الكركم إلى مختلف أنواع الأطعمة للاستفادة من خصائصه العلاجية الممتازة. ولكن يتساءل الكثيرون عن مدى فعالية الكركم للحامل وتأثيره عليها، وهذا هو ما سنتعرف عليه الآن.

الكركم للحامل

الكركم هو من النباتات الآمنة للاستهلاك خلال فترة الحمل ولكن دون إفراط، حيث ينبغي تناول كميان صغيرة فقط. مع تجنب تناول المكملات الغذائية المصنوعة منه. وقد تم استخدام الكركم منذ آلاف السنين كعلاج طبي طبيعي لمختلف الأمراض. ويتميز الكركم بكونه نبات له تأثير رائع ومضاد للالتهابات المختلفة. كما أنه غني بمضادات الأكسدة الفعالة. وبالرغم من أنه لم يتم إجراء التجارب والدراسات حول فعالية الكركم عند الحمل إلا أنه يمكن إضافته للوجبات والمشروبات المختلفة بنسب ضئيلة لتحقيق الفوائد المرجوة منه وفي نفس الوقت تجنب أضراره المحتملة.

ومن الممكن تناول الكميات الموصى بها طبيًا من نبات الكركم وتشمل هذه الكميات كبسولات تحتوي على الكركم المطحون، ولكن لا ينبغي تناول مكملات الكركم لأنها تحتوي على كميات مركزة من الكركم على عكس الكركم الطبيعي المطحون. كما أن تناول الكثير من الكركمين خلال فترة الحمل قد يسبب حدوث تغيير في هرمون الاستروجين الموجود في الجسم، وهذا يؤدي بدوره إلى الشعور بالتقلصات أو النزيف وهذه الآثار تعتبر خطيرة نوعًا ما وقد تسبب التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة.

الكركم للحامل

الأبحاث والدراسات عن الكركمين

بالرغم من أنه لا توجد أبحاث ودراسات تشرح تأثير الكركم على المرأة الحامل بشكل مفصل. إلا أن بعض الدراسات والتجارب التي تم اجراءها على حوامل الحيوانات تشير إلى أن الكركم أدى إلى حدوث انخفاض في وزن الجنين. كما أن مادة الكركمين من الممكن أن تضر بالجنين وتعيق نموه وولادته بشكل طبيعي. وقد أثبتت الأبحاث التي تم اجراءها على إناث الفئران الغير حوامل أن الكركم له فوائد كبيرة للجهاز التناسلي لدى الإناث بشتى الطرق، كما أنه يعمل على الوقاية من تكيسات المبايض.

تشير الدراسات المختلفة أيضًا إلى أن الكركم يساعد على منع نمو الخلايا في بطانة الرحم من خلال إيقاف عملية إنتاج هرمون الاستروجين لدى الحيوانات، ولا يمكننا التأكد من أن نفس النتائج والفوائد ستكون على المرأة الحامل أو لا، لأنه لم يتم إجراء أي دراسات لتأثير الكركم على الحوامل من النساء. وفي جميع الأحوال ينبغي توخي الحذر عند تناول الكركم للحوامل لأن الإفراط في استهلاكه يؤثر بشكل سلبي على صحة المرأة الحامل وجنينها.

ما هى فوائد الكركم المحتملة؟

أشارت العديد من الأبحاث أن للكركم خصائص مميزة لعلاج الالتهابات لدى الأشخاص العاديين، وبسبب عدم توافر المعلومات الكافية حول فوائد الكركم ينصح الأطباء بعدم تناول الكثير من الكركم في فترة الحمل، فالكميات الصغيرة للغاية من شأنها أن تكون ذات تأثير إيجابي على الحامل، وتتمثل فوائدها فيما يلي:

  • منع الإصابة بمقدمات الارتعاج والأمراض الأخرى
  • الوقاية من الالتهابات الشديدة التي تؤثر بشكل سلبي على الحمل، فقد تسبب تسمم الحمل أو حدوث مشكلة في نمو الجنين
  • الوقاية من أعراض تسمم الحمل المختلفة
  • زيادة وزن الجنين والمشيمة
  • زيادة عدد المواليد الأحياء بشكل عام
  • المساعدة على تطور ونمو دماغ الجنين

الكركم للحامل

ضمان صحة أفضل للفم

خلال فترة الحمل قد تعاني المرأة الحامل من نزيف والتهابات في اللثة، وينتج ذلك عن التغييرات الهرمونية، وقد أثبتت الأبحاث أن نسبة كبيرة للغاية من النساء يعانين من التهابات اللثة خلال فترة الحمل. كما أن تناول الوجبات التي تحتوي على الكركم من شأنها أن تقلل من حدة الالتهاب، ومن الممكن أيضًا أن يتم استخدام الكركم موضعيًا لإيقاف التهابات اللثة وتورمها، وفي بعض الدراسات التي تم اجراءها على مختلف الأشخاص الغير حوامل، وُجد أن الاهتمام بغسل الفم باستخدام الكركم يساعد على منع تراكم الجراثيم في الفم، والوقاية من الالتهابات والميكروبات التي تسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة، ولكن رغم ذلك لابد أن تهتم المرأة الحامل باستخدام الكركم بحذر شديد، مع التأكد من أن المنتجات المستخدمة لا تحتوي على نسبة كبيرة من الكركم، ومن الأفضل التحدث مع الطبيب بشأن الكمية الموصى بها من الكركم خلال الحمل.

الكركم للحامل وطريقة استخدام الكركم

يمكن أن تتناول المرأة الحامل الكركم من خلال إضافته للوجبات الغذائية المختلفة والمشروبات الطازجة لمنحها لون ونكهة مميزة، ومن الآمن دائمًا استخدام الكركم المطحون بالكميات الموصى بها، ويمكن رش الكركم على وجبات البيض أو سلطة الخضروات أو الحبوب بأنواعها المختلفة، كما يمكننا مزج الكركم بالعصائر وتحضير شاي كركم مفيد، وذلك من خلال إضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء يحتوي على ملعقة من عصير الليمون، ويتم غلي هذا المزيج وتحليته بالعسل للحصول على فوائد رائعة. كما يمكن إضافة الكركم والقليل من القرفة والفلفل الأسود والزنجبيل على الحليب الدافئ من أجل صنع مشروب ممتاز للصحة العامة، كما يضاف جذر الكركم المبشور إلى أنواع الحساء المختلفة والخضروات.

هل الكركم يسبب إجهاض ؟

مما سبق نستنتج أن الكركم قد يكون آمن أثناء الحمل ولكن ذلك عند استخدامه بكميات ضئيلة على الأطعمة والمشروبات المختلفة. وقد اتفق العديد من الخبراء على أهمية تجنب تناول الكركمين خلال فترة الحمل، وذلك بالرغم من عدم إثبات تأثير الكركم الضار على الحوامل، إلا أن هناك العديد من الاحتمالات التي تقول أن من أهم أضرار الكركم أنه قد يسبب النزيف والإجهاض للحوامل، ولكن لا يزال الكركم يستخدم في الأغراض الطبية المختلفة ويمكن استخدامه في مختلف الأنظمة الغذائية المتوازنة.

أطعمة ينصح بتجنبها أثناء الحمل

بعد معرفة فوائد الكركم للحامل ومخاطر الإفراط في تناوله. نقدم فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي ينصح بعدم تناولها أثناء الحمل. حسبما ذكر موقع Pregnancy, Birth and Baby الاسترالي..

– البيض النيء أو غير المطهي جيدًا

تناول البيض النيء أو غير المطهي جيدًا أثناء الحمل؛ قد يعرضك للتسمم ببكتيريا السالمونيلا، والتي قد تسبب الإجهاض. لذلك ينصح بطهي البيض جيدًا حتى يتماسك الصفار والبياض. مع تجنب تناول الأطعمة الأخرى التي قد تحتوي على البيض النيء، مثل المايونيز والكيك.

– اللحوم النيئة

تناول اللحوم الحمراء والدواجن النيئة أو غير المطهية جيدًا؛ قد يعرضك للإصابة بداء المقوسات. والذي قد يعرض جنينك للخطر، وقد يصل الأمر لحد الإجهاض. ومع ذلك فإن الإصابة بهذا المرض أثناء الحمل نادرًا ويمكن علاجه بسهولة. ولكن ينصح بطهي اللحوم جيدًا وغسل اليدين جيدًا بعد التعامل مع اللحوم النيئة.

– بعض أنواع الأسماك

ينصح أثناء الحمل بتناول بعض الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وكذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية. ومع ذلك فبعض الأنواع قد تعتبر خطيرة أثناء الحمل؛ حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، والذي يؤثر سلبًا على صحة الجهاز العصبي للجنين.

– الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين

تناول نسبة عالية من الكافيين أثناء الحمل يرفع من مخاطر تعرضك للإجهاض، كما أنه قد يسبب انخفاض وزن الطفل عند الولادة. لذلك ينصح بتجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشيكولاتة، الشاي، والقهوة، وكذلك مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

السابق
افضل جوال هواوي.. تعرف على أفضل هواتف هواوي ومميزاتها الرائعة
التالي
السعرات الحرارية في الفواكه التي تحبها وأهم فوائدها