السفر والسياحة

رحلات تركيا المميزة وأهم المناطق السياحية التي يمكنك زيارتها

أفضل رحلات تركيا

رحلات تركيا هي من أهم الأمور التي يتحدث عنها كل عشاق السفر حول العالم. فتعتبر تركيا واحدة من أكبر الدول السياحية في العالم، حيث توجد في تركيا العديد من المعالم السياحية الرائعة والتي تجذب ملايين السياح سنويًا من حول العالم. وقد دخل إلى تركيا 37.6 مليون سائح عام 2017، لتحتل بذلك المرتبة الثامنة من حيث أكبر الدول السياحية في العالم.

وتتنوع المعالم السياحية في تركيا ما بين المناطق التاريخية والمناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط وبحر إيجه. كما تتمتع تركيا بجمال شديد وطبيعة خلابة مما يجعلها إحدى أهم الخيارات السياحية هذا العام.

وتحتوي تركيا على الكثير من المعالم السياحية المميزة والموزعة على مختلف دول تركيا. وإذا كنت تنوي السفر إلى تركيا هذا العام، فقد أعددنا لكم في هذا الموضوع دليلًا شاملًا ومفصلًا عن أفضل المدن السياحية في تركيا وأهم المعالم الموجودة بها، وذلك من أجل مساعدتك على وضع برنامج رحلات تركيا حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من هذه الجولة السياحية.

أهم المدن السياحية في تركيا | رحلات تركيا

تعتبر تركيا بشكل عام من أهم الدول السياحية والتي توجد بها الكثير من المعالم السياحية. لذا، فإن الكثير من المدن في تركيا تتميز بوجود مزارات سياحية بها، وفيما يلي نقدم لكم تقرير عن بعض من أهم المدن السياحية في تركيا وأهم المعالم السياحية المتواجدة بها.

مدينة اسطنبول

تعتبر اسطنبول من أكبر وأهم المدن في تركيا، وهي عاصمة البلاد السياحية والثقافية والإقتصادية. كما أنها من أكبر المدن في في العالم من حيث عدد السكان، حيث تحتل المرتبة السابعة. ويقطن باسطنبول ما يزيد عن 15 مليون نسمة.

وتعتبر اسطنبول من أهم المدن السياحية في تركيا، حيث يقع بها أهم معالم تركيا السياحية مثل قصر توبكابي والجامع الأزرق ومتحف آيا صوفيا، والمزيد من المناطق الرائعة والتي تستحق الزيارة. وفيما يلي نناقش معكم أهم معالم اسطنبول السياحية:

قصر توبكابي

يعتبر توبكابي هو أكبر قصر في تركيا، كما أنه من أجمل وأفضل القصور التي تدل على الحضارة التركية. ولذلك، يستحق هذا القصر أن يكون جزءًا من رحلات تركيا لهذا العام.

كان القصر في الماضي يستخدم لإقامة ملوك العثمانيين، ثم فيما بعد أصبح مخصصًا لمناسبات الدولة حتى تحول إلى مزار سياحي وأحد أهم المعالم السياحية في تركيا، وذلك لما له من مكانة تاريخية وإسلامية عظيمية.

يوجد في متحف القصر العديد من الآثار التاريخية والإسلامية الهامة والمقدسة جدًا، ومنها بردة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسيفه. بالإضافة إلى ذلك، فإن القصر يحوي عددًا كبيرًا من المخطوطات الإسلامية والدروع والسيوف والملابس والمجوهرات من العصر العثماني.

وبالحديث عن مبنى القصر، فإنه يتكون من أربعة أفنية أساسية كما أنه يحوي عددًا من المباني المتنوعة مثل المساجد والمساكن والمطابخ هذا بالإضافة إلى المستشفى. وكان يمثل هذا القصر مركزًا لإقامة سلاطين الدولة العثمانية كما أنه لم يكن يتميز بالترف الشديد كما هو الحال مع قصور ذلك العصر إلا أنه أصبح حاليًا واحدًا من أهم المزارات السياحية في تركيا.

تم البدأ في بناء هذا القصر بأمر من السلطان العثماني محمد الثاني وكان ذلك في عام 1459م. وقد تعرض القصر فيما بعد إلى بعض العوامل المدمرة مثل الزلازل في عام 1508م والحريق في عام 1665م. ومع ذلك، فقد تم تجديد القصر وترميمه العديد من المرات ليصبح واحدًا من أجمل وأروع القصور في العالم.

الجامع الأزرق

يعتبر الجامع الأزرق واحدًا من أهم المساجد في اسطنبول كما أنه يعتبر من المساجد الشهيرة جدًا في تركيا والعالم الإسلامي. ويقع المسجد في ميدان السلطان أحمد ويقابله متحف آيا صوفيا، وتم البدء في بناء المسجد عام 1609م وتم الإنتهاء منه عام 1616م.

يحيط بالجامع الأزرق سور من ثلاث جهات ويوجد بهذا السور خمسة أبواب. وبالنسبة لصحن المسجد، فإنه يتكون من فناء كبير ويوجد في وسط هذا الصحن ميضأة، ويوجد لهذا المسجد 14 قبة منها خمس قباب رئيسية وثمان قباب صغيرة، كما يحتوي المسجد على ست مآذن.

يتميز المسجد بتصميم داخلي جميل، والذي يدل على براعة العثمانيين والمهندس العثماني محمد آغا. والمسجد من الداخل عبارة عن مستطيل بطول 72 متر وعرض 64 متر، ويعتبر من أفضل وأجمل المباني الموجودة في تركيا. كما يتأثر المسجد في بعض أجزائه بالثقافة الفارسية، هذا بالإضافة إلى وجود بعض العناصر من متحف آيا صوفيا والتي تدل على التأثر بالثقافة القبطية.

متحف آيا صوفيا

يعتبر متحف آيا صوفيا من أفضل وأقدم المباني الموجودة في تركيا بشكل عام حيث أنه يدل على الحضارة العريقة لتركيا. تم بناء هذا المتحف لأول مرة ككنيسة بأمر من الإمبراطور جوستنيان في عام 532م، وذلك على أنقاض كنيسة قديمة في هذا المكان، ثم بعد ذلك تحولت هذه الكنيسة إلى مسجد بأمر من محمد الفاتح حتى أصبح المسجد متحفًا في عام 1935.

يوجد متحف آيا صوفيا في ميدان السلطان أحمد بالقرب من الجامع الأزرق ويعتبر هذا البناء العظيم من أجمل المباني في تركيا وأفضلها والتي تدل على البراعة الشديدة في الهندسة، حيث تم بناء هذا المتحف على شكل مستطيل يتوسطه قبة على شكل مربع. وأما من الداخل، فيعتبر هذا المتحف لوحة فنية خيالية، إذ أن الحوائط مغطاة بأنواع مختلفة من الرخام وبأشكال متنوعة. وأما الأسقف، فتحتوي على نقوش جميلة جدًا من الفرسكو والفسيفساء، وقد تم تجديد هذا المتحف بعض المرات حيث حدثت له بعض المشاكل.

متحف الفنون التركية والإسلامية

هناك في ميدان السلطان أحمد أيضًا سوف تجد هذا المبنى الرائع والذي يحتوي عددًا كبيرًا من النقوش الإسلامية الجميلة، إنه متحف الفنون التركية والإسلامية الذي تم بناؤه في عام 1524م. ويضم هذا المتحف العديد من أنواع السجاد القديمة والمزخرفة كما يوجد به بعض فنون الخط العربي ويعتبر من أفضل وأجمل المباني التي يمكنك زيارتها في اسطنبول.

مدينة طرابزون

أفضل رحلات تركيا
طبيعة مدينة طرابزون

إنها سحر الطبيعة التركية ومن أفضل المدن الشاهدة على الطبيعة الخلابة في تركيا. تقع مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود في شمال شرق تركيا، وتضم عددًا كبيرًا من المعالم السياحية والمباني الأثرية. ولأنه لا يمكن أن تخلو رحلات تركيا من زيارة مدينة طرابزون، فيما يلي نقدم لكم أهم المعالم السياحية الموجودة بالمدينة.

بحيرة أوزنجول

تعتبر بحيرة أوزنجول الواقعة في قرية أوزنجول أحد أهم المزارات السياحية في مدينة طرابزون وفي تركيا بشكل عام. ويحيط بالبحيرة وادي واسع جدًا، كما تقع هذه البحيرة على سفوح جبل سونجانلي والتي تتميز بالأشجار الكثيفة والخضراء والتي تضفي الجمال والروعة على المكان.

تقع بحيرة أوزنجول على بعد 100 كيلومتر من وسط مدينة طرابزون، كما أنها أصبحت في السنوات الأخيرة من أهم وأفضل المناطق السياحية في تركيا، وذلك لما بها من جمال طبيعي وأشجار خضراء كثيفة. ويعيش في هذه المنطقة العديد من الحيوانات مثل الغزلان وكذلك العديد من أنواع الطيور الجميلة.

هناك في بحيرة أوزنجول، يمكنك التخييم على البحيرة أو صيد الأسماك، كما تتميز المدينة بشكل عام بوجود الكثير من المطاعم والفنادق المميزة جدًا، ويوجد أيضًا في طرابزون بحيرة الصنوبر والتي تحيطها المروج الخضراء والجبال العالية.

ميدان طرابزون

يقع هذا الميدان الرائع في منطقة البحر الأسود في مركز مدينة طرابزون، ويعتبر من أهم معالم الجذب السياحي في تركيا. ويوجد بالميدان العديد من الأماكن الجميلة، كما يتميز بأنه محاط بالأشجار من كل مكان وتوجد به الكثير من الاستراحات.

يمكنك الإستمتاع بالسير في هذا الميدان ورؤية النوافير الجميلة، وكذلك تمثال أتاتورك مؤسس تركيا. ويوجد هناك أيضًا مجموعة من أفضل المطاعم والفنادق التركية والتي تقدم خدمات متميزة للسياح. كما يوجد هناك أيضًا سوق ميدان طرابزون والذي يعتبر مناسبًا جدًا لمحبي التسوق، حيث هناك سوف تجد الكثير من المحال التجارية المحلية والعالمية، كما يمكنك شراء بعض الهدايا التذكارية من بازارات طرابزون. وإذا كنت واحدًا من محبي المناظر الطبيعية والمناظر المائية، فيمكنك الاستمتاع بزيارة تلة بوزتيه والتي ترتفع عن سطح الأرض بحوالي 3 كيلو متر مما يوفر إطلاله رائعة وجميلة جدًا على البحر الأسود.

مغارة تشال

تعتبر مغارة تشال أحد أهم أماكن الجذب السياحي في طرابزون وتقع هذه المغارة في مدينة تشال داخل أحد الجبال الكبيرة، كما أنها تعتبر من أطول المغارات في العالم إذ يصل طولها إلى 8 كيلومترات. وقد تم افتتاح هذه المغارة للسياحة في عام 2013 حيث أنها تحوي عددًا من المناظر الطبيعية الجميلة والساحرة.

في مغارة تشال يمكنك مشاهدة الصواعد والهوابط، وكذلك البرك الطبيعية الجميلة جدًا كما توجد هناك العديد من المطاعم والفنادق المميزة. يمكنك المشي داخل هذه المغارة والاستمتاع بجمالها والتقاط الصور التذكارية والجلوس في المقهى الموجود هناك للاستمتاع بجمال المكان.

توجد في مدينة طرابزون العديد من الأماكن السياحية الأخرى، ومنها المنتجعات السياحية مثل منتجع ريدوس ترمال الذي يقع وسط الغابة، وكذلك منتجع رمادا بلازا الذي يقع على البحر الأسود. لذا، فإن زيارة مدينة طرابزون سوف توفر لك تجربة سياحية رائعة جدًا.

أنطاليا

وعلى ساحل البحر المتوسط، تقع هذه المدينة الساحلية والمتميزة جدًا، وتعتبر من أفضل المدن السياحية لمحبي الطبيعة والمناظر الطبيعية الساحرة. يوجد بالمدينة الشواطئ الجميلة جدًا وكذلك المنحدرات الساحلية هذا بالإضافة إلى الجبال التي تحيطها من كل جانب، لذلك فإن مدينة أنطاليا لابد أن تأخذ جزءاً من رحلات تركيا لمحبي الطبيعة.

ليس هذا وفقط، بل إن المدينة تحتوي على العديد من المعالم التاريخية والأثرية، كما يظهر في المدنية بعض المباني المتأثرة بالثقافة الرومانية والبيزنطية وكذلك الليكية والإغريقية والبمفيلية.

شلالات أنطاليا

يمكنك مشاهدة الشلالات الجميلة جدًا والتي تسقط من أعلى الجبال في أنطاليا، كما توجد هناك العديد من الحدائق التي تحتوي على شلالات مبهجة جدًا مما يوفر الاسترخاء والراحة للمشاهدين. ومن أشهر الشلالات في أنطاليا هي شلالات دودان وكذلك شلالات كورشونلو والعديد من الشلالات الأخرى. لذا، عليك الإهتمام بزيارة الشلالات في أنطاليا كجزء من رحلات تركيا السياحية هذا العام.

أكواريوم أنطاليا

هل أنت من محبي الأسماك والحيوانات البحرية؟ إذًا لماذا لا تفكر في زيارة هذا المكان الأكثر من رائع. والذي يحتوي على 7 مليون لتر مكعب من الماء. ويأتي بطول 130 متر تحت الأرض. ليعتبر بذلك واحدًا من أطول أحواض السمك في العالم. حيث يضم الكثير من أنواع الأسماك المختلفة والجميلة جدًا.

يشمل أكواريوم أنطاليا أيضًا قاعة ثلجية مغطاة بالثلوج وتحتوي على العديد من المنحوتات الثلجية مثل الدببة وما إلى ذلك والتي تسمى بعالم الثلوج. وتحوي منطقة أكواريوم انطاليا على العديد من الفنادق والمطاعم الجيدة، كما توجد هناك الكثير من المحلات التي تبيع الهدايا التذكارية المميزة.

في أنطاليا، سوف تجد الكثير من الأماكن الأخرى الرائعة التي يجب عليك زيارتها مثل الحدائق، ومنها ﺣﺪﯾﻘﺔ أﺗﺎﺗﻮرك وحديقة فاليز وﺣﺪﯾﻘﺔ ﻛﯿﺒﯿﺰ. كذلك توجد هناك الكثير من الشواطئ الرائعة، وأفضلها شاطئ كونيالتي وشاطئ داملا تاش وشاطئ أوليمبوس.

بورصة من أهم رحلات تركيا المفضلة

في الحقيقة لا يمكن أن تخلو رحلات تركيا من القيام بزيارة لمدينة بورصة، حيث تعتبر مدينة بورصة واحدة من أهم المدن التركية. فهي تشتهر بالصناعة كما أنها تقع بين اثنين من أهم مدن تركيا، وهما العاصمة أنقرة والعاصمة السياحية اسطنبول. وتحتوي المدنية على الكثير من مزارات السياحة الهامة، مثل الشلالات والمنتزهات وحدائق الحيوانات والينابيع الساخنة.

جبل أولوداغ

يعتبر جبل أولوداغ من الأماكن المناسبة جدًا لمحبي التزلج، فهناك تقام مسابقات تزلج عالمية. كما يمثل هذا الجبل مصدر فخر لأهالي مدينة بورصة، ويبلغ أقصى ارتفاع للجبل 2543 متر فوق سطح البحر. ويمكنك هناك الاستمتاع بالمناظر الجليدية الرائعة والجلوس في المقاهي أو المطاعم المتميزة هناك، وأيضًا ركوب التلفريك والتنقل من مكان لآخر.

حدائق بورصة

توجد في مدينة بورصة مجموعة من أفضل الحدائق في تركيا ومنها الحديقة الثقافية التي تعتبر من أكبر وأجمل الحدائق في المدينة، حيث تمتد على مساحة 393 ألف متر مربع. وتوجد بالحديقة العديد من المقاهي والمطاعم، كما تكثر بها الأشجار والنباتات المختلفة هذا بالإضافة إلى البحيرات الصغيرة والمناظر الجميلة. وفي بورصة، توجد العديد من الحدائق الأخرى مثل حديقة بوتانيك وكذلك حديقة الحيوانات في بورصة والتي تضم عشرات الأنواع من الحيوانات مثل الأسود والنمور والذئاب والفيلة والزراف وغيرها من الحيوانات.

شلالات بورصة

كذلك توجد في مدينة البورصة الكثير من الشلالات الجميلة جدًا، منها شلال سعيد أباد الذي يقع على بعد عدة كيلومترات من قلب المدينة. كما توجد هناك العديد من الشلالات الأخرى مثل شلال كوريكلي والذي تحيط به المناظر الخضراء، هذا بالإضافة إلى شلال دوانجي والشلال الكبير.

هناك العديد من المزارات السياحية الأخرى في بورصة. والتي يمكن أن تكون جزءًا من رحلات تركيا هذا العام. ومنها المسجد الأخضر والذي يوجد بجواره متحف الفنون التركية والإسلامية. وكذلك مسجد الأمير سلطان. يمكنك أيضًا زيارة مركز المدينة والاستمتاع بحمامات الينابيع الساخنة الموجودة في بورصة.

مدينة إفسوس

إذا كنت تعتزم السفر في أحد رحلات تركيا ننصحك بزيادة هذه المدينة. وتعتبر مدينة إفسوس ضمن أعرق المدن في تركيا. حيث إنها تتميز بطابعها الخاص. وتشمل على معالم أثرية رائعة. وتتميز كذلك بإطلالتها الساحرة على بحر ايجة. ما يجعلها مكانًا مميزًا لقضاء العطلات. ويمكنك كذلك الاستمتاع بمناظرها الطبعيية الخلابة. وأسست مدينة إفسوس في العصر الإغريقي في القرن العاشر تقريبًا قبل الميلاد. ومع ذلك فهي أحد المدن التركية الأكثر زيارة من قبل السياح حول العالم.

ومن أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في مدينة إفسوس: معبد أرتميس، والذي يتميز بضخامته وكان يعتبر ضمن عجائب الدنيا السبع. وفيه تظهر فخامة وبراعة فن العمارة اليونانية. ولكن في القرن الخامس تم تدمير جزء كبير منه. كما يمكنك زيارة منازل إفسوس القديمة الشهيرة، والتي كان يمتلكها أغلى سكان المدينة في القرن الأول. وهي مشيدة على الطراز الروماني، وتعتبر مصدر إقبال من السائحين حول العالم. وتتميز بجدرانها التي تدل على عظمة المعمار والهندسة الرومانية

وبالتأكيد عند زيارتك لهذه المدينة ستسمع عن مسرح إفسوس المفتوح. والذي يتسع لما يقرب من 2500 شخص. وكانت تقدم به مجموعة من العروض المسرحية ليستمتع بها زواره في الهواء الطلق. كما يمكنك زيارة مكتبة سيلسوس، والتي بنيت في عام 125 قبل الميلاد. وتضم هذه المكتبة ما يقرب من 1200 مخطوطة أثرية. وتعتبر ضمن أفضل مزارات تركيا الثقافية.

بعض المزارات السياحة الأخرى الموجودة في رحلات تركيا المميزة

فيما يلي نقدم لكم بعض من أفضل المزارات السياحية الأخرى في تركيا، والتي توجد في أماكن متفرقة، إلا أنها تعتبر من الأماكن المتميزة أيضًا والتي من الجيد أن تكون جزءًا من رحلات تركيا هذا العام:

باموق قلعة (باموكالي)

تعتبر باموق القلعة أو كما تسمى “جنة تركيا البيضاء” واحدة من أفضل الأماكن السياحية الجميلة جدًا في تركيا. وتقع هذه المنطقة في جنوب غرب تركيا، وبالتحديد في محافظة دنيزلي على ساحل بحر إيجة. وتعرف هذه المنطقة بـ “قلعة القطن” وذلك لأنها تظهر باللون الأبيض الناصع. حيث أنها عبارة عن جبال يتدرب عليها بعض الينابيع كما توجد بها بعض الكهوف.

مضيق البوسفور

يمكنك في مضيق البوسفور الاستمتاع بأخذ جولة سياحية جميلة بالباخرة، والبوسفور هو عبارة عن مضيق يصل البحر الأسود وبحر مرمرة، ويبلغ طول المضيق 30 كيلومتر. كما يصل عرضه إلى 3000 متر في بعض المناطق. ويقطع المضيق جسران هما جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح.

قصر السلاطين

يقع هذا القصر الرائع في مدينة اسطنبول في منطقة بشكطاش، والذي يعتبر تحفة فنية رائعة جدًا. كما أنه يبرز مدى التطور المعماري في الدولة العثمانية. ويتميز هذا البناء بأنه تظهر فيه بعض المظاهر الإسلامية. وقد تم تشييد هذا القصر على أعمدة رخامية جميلة جدًا، كما تم تزيينه بالزخارف والمنقوشات.

وفي النهاية، كانت هذه بعض من أجمل وأفضل المناطق السياحية في تركيا. والتي تستحق أن تكون جزءًا من رحلات تركيا لكل محبي هذا البلد الرائع. فهذه الأماكن تضمن لك المتعة والإثارة الكبيرة. كما أنها تضم مزيجًا من المزارات الطبيعية الجميلة. بالإضافة إلى المعالم التاريخية والأثرية. لذا، فإن تركيا سوف تكون مكانًا مناسبًا لك أيًا كانت ميولك أو رغباتك.

السابق
فوائد الثوم للشعر: تعرف على فوائد الثوم للحفاظ على حيوية الشعر
التالي
رجيم الصيام: فوائده وأهميته في التخسيس وإنقاص الوزن