الصحة

علاج الشعر الابيض عند الشباب وأفضل الوصفات الطبيعية لعلاج الشيب المبكر

علاج الشعر الابيض عند الشباب

علاج الشعر الابيض عند الشباب له طرق ووسائل مختلفة، ويُعد الشعر الأبيض الذي يظهر لديهم في سن مبكرة من الأمور التي كثيرًا ما تؤرقهم، فتراهم يخجلون من التعامل مع الناس بشكل طبيعي لفقد ثقتهم في أنفسهم. بالرّغم من أنّه لا ذنب لهم في ذلك. قد تكمن المشكلة الأساسية في نقص صبغة الميلانين الطبيعية في الجسم لعوامل وراثية أو غيرها من العوامل.

لكن هل يوجد حل لهذه المشكلة؟ وما هي أسباب ظهور الشعر الابيض عند الشباب؟ وطرق علاجه المختلفة؟ وهل من إجراءات وقاية يمكنك اتباعها كي تحمي شعرك من المشيب مبكرًا؟!

هذا هو ما سنعرفه في هذا المقال.. فلنتابع سويًا

أسباب ظهور الشعر الابيض عند الشباب

هناك أسباب مختلفة قد تؤدي إلى هذه الظاهرة، أبرزها وأهمها ما يلي:

  • عوامل وراثية: حيث أنه من أبرز المسببات لظهور هذا الشيب المبكر. هو توارث بعض الجينات المتعلقة بالشعر من أحد الأبوين أو حتى الأقارب الذين لديهم في تاريخهم المرضي نفس المشكلة.
  • تغذية غير سليمة: ولا سيما نقص في الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ب وفيتامين د وفيتامين ج. بالإضافة إلى عدم تناول قدر كافِ من الخضروات والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
  • نقص الميلانين: صبغة الميلانين هي العامل الأساسي في لون الشعر، وأي نقص في إفرازها يؤدي بدوره إلى ظهور الشيب على الشعر. ويكون هذا النقص نتيجة لبعض العوامل الوراثية أو سوء التغذية.
  • وجود أمراض جلدية مزمنة: مثل البهاق، الذي يجعل صاحبه عرضة لشيب الشعر حتى وإن كان صغيرًا في السن.
  • مشكلات صحية: مثل نقص في المناعة الذاتية لدى الشخص، أو مشاكل في الغدة الدرقية لديه قد يؤدي إلى ظهور الشعر الابيض عند الشباب.
  • وجود مشكلات تتعلق بالشعر: مثل وجود قشرة مكثفة مع إهمال علاجها، قد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر. ثم تغير لونه لاحقًا إلى اللون الابيض.
  • التوتر والقلق النفسي: وهو من أكثر الأسباب التي أدت إلى شيب الشعر عند كثير من الشباب، فالضغوطات المستمرة، والانفعالات المتتالية طوال الوقت، تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي الذي يصاحبه ضعف في بصيلات الشعر وتساقطه، وتغير لونه.

  • الخوف الزائد عن الحد: والذي يسيطر على الإنسان في تفكيره وسلوكه وكافة تصرفات حياته. كما يمنعه عن القيام بمهامه وأنشطته اليومية، فذلك قد يتسبب في ظهور الشعر الابيض عند الشباب.
  • الأحداث الصعبة المفاجئة: مثل حادث سير، أو تعرض لموقف مخيف ومرعب في الظلام منفردًا، هذه الأحداث وما يشبهها كفيلة بشيب الشعر في نفس اللحظة!
  • التدخين بشراهة: أثبتت بعض الدراسات أن التدخين من العوامل السلبية لمشيب الشعر مبكرًا لدى الرجال. كما أنَّ الاضطراب في الدورة الدموية يؤثر سلبًا على تغذية بصيلات الشعر.
  • التقدم في السن: بالتأكيد كلمّا تقدم الانسان في السن كلّما لاحظ الشعيرات البيضاء تغزو رأسه.

علاج الشعر الابيض عند الشباب بالوصفات الطبيعية

1- أوراق الكاري: أوراق شجرة الكاري من المصادر الغنية بفيتامين ب مما يجعلها تحفز زيادة إفراز الميلانين. كما أنه يساعد على تقوية الشعر ويحافظ على بقاء لونه الأسود الداكن والحد من ظهور شعيرات بيضاء مجددًا.

طريقة الوصفة: يتم احضار بعض أوراق شجر الكاري وغليها بالماء مع إضافة القليل من زيت جوز الهند إليها. ثم تترك على نار متوسطة تغلي حتى يصبح لون الخليط قاتم. ثم يتم وضعه على الشعر لمدة لا تتجاوز 45 دقيقة. وبعدها يغسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر. أيضًا تناول عصير الكاري بمقدار كوب واحد يوميًا، يساعد على جعل الشعر أسودًا قاتم إلى حدٍ كبير.

2- الشاي الأسود: من الحلول الطبيعية المفيدة لعلاج مشيب الشعر المبكر، ومنحه اللون الأسود القاتم. كما أن له وصفة سهلة الاستخدام.

طريقة الوصفة: قم بوضع ملعقتين من الشاي الأسود في كوب متوسط من الماء، وأضف إليه ملعقة صغيرة من الملح. ثم قلبه بشكل جيد حتى يذوب تمامً. ثم ضعه على شعرك باردًا لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله جيدًا بالماء الفاتر.

3- إكليل الجبل مع الميرامية: من الوصفات ذات التأثر الجيد في علاج الشعر الأبيض عند الشباب والحفاظ على بقاء الشعر داكنًا.

طريقة الوصفة: قم باحضار نصف كوب من مسحوق إكليل الجبل الجاف، وكمية مناسبة من الميرامية. ثم ضعهم في إناء كبير وأضف إليهم كوبين من الماء. ثمّ اترك الخليط منقوعًا لعدة ساعات حتى يتم تصفيته تمامًا. بعدها ضع هذا المزيج الجديد على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثمّ اغسل شعرك بعدها جيدًا بالماء الفاتر، مع مراعاة تكرار هذه الوصفة بشكل أسبوعي مرة واحدة على الأقل.

4- بذور السمسم الأسود: من البذور ذات الفعالية الكبيرة في الحفاظ على الخلايا الصبغية للشعر. وذلك، لأنها تساعد على تحفيز الخلايا لإنتاج الميلانين، مما يمنح شعرك اللون القاتم واختفاء الشعيرات البيضاء.

طريقة الوصفة: قم بتناول ملعقة واحدة من مسحوق بذور السمسم الأسود يوميًا، حتى تحصل على نتيجة جيدة.

كذلك من الطرق الطبيعية لعلاج الشعر الابيض عند الشباب..

5- زيت السمسم وزيت جوز الهند معًا: من الخلطات الطبيعية القوية، حيث أنها تغذي الشعر، وتمنحه الأحماض الدهنية التي يحتاجها بشكل طبيعي. بالإضافة إلى دورها البارز في تحفيز إنتاج صبغة الميلانين التي تحافظ على سواد الشعر ومنعه من الشيب.

طريقة الوصفة: يتم خلط الزيتين معًا جيدًا في عبوة واحدة. ثم يستخدم الخليط الجديد بوضعه على فروة الرأس أو الجزء المصاب بالشيب وتركه لمدة ساعة على الأقل ثم غسله جيدًا بالماء الفاتر.

6- زيت جوز الهند مع عصير الليمون: ذات تأثير إيجابي كبير في علاج الشعر الأبيض عند الشباب.

طريقة الوصفة: يتم إضافة ملعقتين من جوز الهند إلى كوب متوسط من عصير الليمون. ثم يتم وضع هذا المزيج على الشعر لمدة 60 دقيقة، مع أهمية تكرارها مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

7- عصير البصل: من الوصفات الطبيعية الفعّالة جدًا في علاج الشيب المبكر. وذلك، لأن البصل يعزز عملية إفراز إنزيم الكاتلاز الذي يساعد على استعادة حيوية اللون الطبيعي للشعر ونضارته، ويمنع تساقطه.

طريقة الوصفة: يتم بشر بصلتين متوسطتين، ثم يتم وضع هذا العصير على الرأس مع أهمية فرك فروة الرأس جيدًا به. ويترك لمدة 45 دقيقة، ثم يغسل بعدها جيدًا بالماء الفاتر وحمّام الكريم، مع مراعاة تكرار هذه الوصفة مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

أيضًا من الطرق الطبيعية لعلاج الشيب المبكر..

8- حمّامات الزيت: من الوسائل الطبيعية المفيدة جدًا في علاج كافة مشكلات الشعر المختلفة، من جفاف وتجعد وتساقط وتغير لونه إلى اللون الابيض. وذلك، لأنها تحتوي على مجموعة غنية من الفيتامينات، والمعادن الأساسية التي يحتاجها شعرك. كما أنها تعمل كمضادات أكسدة قوية. لذا، عليك الحفاظ على استخدامها بشكل منتظم.

طريقة الوصفة: يتم وضع أي نوع من أنواع الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، أو زيت اللوز، أو زيت الخردل، أو زيت دابر الأملا على الشعر، وتفرك به فروة الرأس جيدًا، ثم يُترك لمدة ساعة. ثم يُغسل الشعر بالماء الفاتر، مع مراعاة تكرار حمّام الزيت مرتين على الأقل كل أسبوع.

9- الأصباغ الطبيعية: بدلًا من استخدام الأصباغ الكيميائية التي تضر بشعرك كثيرًا. يُمكنك استخدام صبغة طبيعية مثل الحنّاء لغرض علاج الشعر الأبيض. فهي لا تستخدم فقط في تغيير اللون فحسب، ولكن تُعد مصدرًا جيدًا لتغذية وتقوية بصيلات شعرك.

طريقة الوصفة: يتم إعداد الحنّاء بالطريقة المعتادة. ثم يتم تخضيب خصلات الشعر الأبيض بها ويترك الشعر بها لمدة تتراوح من 7 إلى 10 ساعات. ثم يُغسل بعدها بالماء الفاتر، ويُوصى بتكرارها مرة واحدة أسبوعيًا.

10- أعشاب أخرى: مفيدة ولها تأثير جيد في علاج مشيب الشعر المبكر مثل بذور الحلبة، ومسحوق الكركديه المجفف، وعشبة الساجا.

والجدير بالذكر أنَّ جميع هذه الوصفات والطرق الطبيعية ليست ذات مفعول سحري في ازالة الشعر الأبيض، ولكنّه يحتاج إلى القليل من الصبر والمتابعة والاستمرار حتى تحصل على نتائج مرضية.

علاج الشعر الابيض عند الشباب طبيًا

يلجأ بعض الأشخاص إلى علاج مشيب الشعر طبيًا من خلال الذهاب إلى طبيب متخصص. والذي يقوم بدوره بعمل فحص شامل للشعر مع الحصول على بعض المعلومات المهمة التي يحصل عليها من المريض. ثم يحدد الكورس العلاجي المناسب والذي غالبًا ما يطول، حيث يستمر عادةً إلى ست شهور أو سنة أو أكثر من ذلك في بعض الحالات.

وبالرّغم من طول مدة العلاج الطبي إلّا أنه لن ينجح بانتهاء الكورس في علاج الشعر الابيض عند الشباب بشكل كلي. كما أن الطب ومع تقدمه لم يتوصل إلى حل جذري لعلاج شيب الشعر.

ولكن سوف يحصل المريض بنهاية هذا الكورس العلاجي على شعر أفضل ذو كثافة أكبر، نتيجة الفيتامينات والمُغذيات التي تتضمنها الأدوية أو السبراي والكريمات التي يصفها الطبيب بطبيعة الحال.

الوقاية من ظهور الشعر الابيض عند الشباب

إليك أهم وأبرز النصائح التي قد تمنع شيب الشعر المبكر:

  • تجنب تعريض شعرك للحرارة المرتفعة، سواء أشعة الشمس الحارة أو المياه الساخنة، حيث أنّها تؤدي إلى جفافه، وتساقطه، وشيبه.
  • اتبع نظام غذائي صحي ومفيد وشامل، وحافظ على ممارسة الرياضة يوميًا.
  • تناول الأطعمة، والخضروات، والفواكه الغنية بفيتامين ب12 مثل: (الجبن، والخميرة، والتوت البري، والخوخ، والأفوكادو).
  • استخدم منتجات الشعر الطبيعية التي تحتوي على البيوتين. وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي علي البيوتين مثل: (اللوز والشوفان). وذلك، لأنه يحافظ على سواد الشعر.
  • تجنب التعرض للضغوطات النفسية والانفعالات الشديدة. وقم بتفريغها في صور ملائمة، وأنشطة مفيدة أولًا بأول.
  • قم بممارسة أنشطة تأمل مثل اليوجا، أو المشي والتأمل في الطبيعة بشكل عام.
  • اقلع عن العادات الضارة مثل التدخين، والأكلات الجاهزة السريعة، والمشروبات الغازية.
  • استخدم مُرّطبات الشعر الطبيعية التي يمكنك أن تصنعها بنفسك، مثل: (عجينة المشمش والجوز الممزوجة بالزيوت الطبيعية) بدلًا من تلك الكيمائية الجاهزة.
  • احرص دائمًا على استعمال الزيوت الطبيعية التي تعمل كمضادات أكسدة تُعزز علاج الشعر الأبيض عند الشباب مثل: (زيت الزيتون).

ختامًا..

كانت هذه هي أفضل الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج الشعر الابيض عند الشباب وسبل الوقاية من التعرض للشيب المبكر، وأبرز أسباب حدوثه، التي ينبغي عليك تجنبها، للاستمتاع بشعر أسود أنيق وجذاب.

السابق
كم من الوقت تحتاج لبناء عضلات الجسم وما هي التمارين الرياضية المفيدة؟
التالي
كيف تصبح قوي العضلات في اسبوع.. تعرف على أهم الطرق التي تساعد على ذلك