الصحة

علاج الفطريات المهبلية عند النساء.. تعرفي على أعراضها وأسبابها

علاج الفطريات المهبلية عند النساء

علاج الفطريات المهبلية عند النساء يُعد أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة مهبلك وتجنب الأمراض التي تؤثر على صحتك الإنجابية، مثل الالتهاب البكتيري أو عدوى الخميرة، وغيرها من المشاكل المزعجة، والتي تؤثر على الكثيرات في مراحل حياتهن المختلفة، وغالبًا ما يكون علاجها بسيطًا وقد يشمل مضادات للفطريات لا تتطلب وصفة طبية.

ويعد التهاب المهبل المصحوب بإفرازات مهبلية غير طبيعية مشكلة شائعة، وتعد أسبابه الأكثر شيوعًا هي البكتيريا والفطريات وداء المشعرات، وفي 75% من الحالات تكون فطريات المهبل هي السبب، ويطلق عليها أيضًا داء المبيضات أو عدوى الخميرة، وفقًا لموقع Medscape الأمريكي.

أعراض عدوى الخميرة

قبل معرفة علاج الفطريات المهبلية عند النساء وكيفية التعامل معها، عليكِ أولًا التأكد من إصابتك، وذلك بالتعرف على أعراضها، والتي تشمل:

– حكة أو حرقة أو تهيج في المهبل أو الفرج، وهو النسيج المحيط بالمهبل
– ألم أو وجع في المهبل أو الفتحة المهبلية
– حرقان أثناء التزاوج أو التبول
افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن
– طفح جلدي

وفي بعض الأحيان قد تحدث عدوى الخميرة بأعراض أكثر حدة، وقد تحدث أربع مرات أو أكثر في العام الواحد، وإذا ما كان يصحبها احمرار شديد وتورم وحكة فقد يحدث تشققات أو تقرحات بالجلد، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني. وقد يصيب هذا المرض الرجال أيضًا، وتشمل أعراضه: الاحمرار، التهيج، الحكة، وقد تظهر هذه العلامات على الجلد أو الفم أيضًا.

أسباب عدوى الخميرة

قبل التحدث عن علاج الفطريات المهبلية عند النساء بالأدوية وفي المنزل، عليكِ معرفة أسبابها فهي تحدث بسبب نوع المبيضات البيضاء، لكن الأنواع الأخرى من المبيضات التي تسبب العدوى قد تلزم علاجًا مختلفًا.

وعادة ما توجد مستويات متوازنة من الخميرة والبكتيريا في مهبل المرأة، ولكن الاضطرابات والخلل في هذا التوازن الدقيق يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى، وهذا المرض ليس من الأمراض المنقولة جنسيًا، ولكنه قد ينتقل عن طريق الاتصال الفموي مع التناسلي أثناء التزاوج. وهناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بعدوى الخميرة، مثل:

إقرأ ايضا  نزول الماء من المهبل بكثره أهم أسباب حدوثه وطرق التعامل معه

– استخدام المضادات الحيوية أو الكورتيكوستيرويدات أو كليهما
الحمل
– استخدام وسائل تحديد النسل الهرمونية
– مرض السكري غير المنضبط
– ضعف المناعة

وبعض الممارسات المنزلية قد تتسبب في زيادة مخاطر العدوى، مثل استخدام الدش المهبلي، وعدم النوم لفترات كافية، بالإضافة إلى النظام الغذائي السيء وغير المتوازن.

علاج الفطريات المهبلية عند النساء

يعتمد علاج الفطريات المهبلية عند النساء على نوعها، كالتالي:

  • عدوى الخميرة غير المعقدة

هناك طريقتان يمكنك بها علاج الفطريات المهبلية عند النساء إذا كانت غير معقدة، وهما: العلاج المهبلي المباشر أو عن طريق الفم، أي في شكل كريمات وتحاميل (لبوس) أو أقراص. وعند علاج الفطريات المهبلية عند النساء غير المعقدة، عادةً ما تكون الدورة العلاجية القصيرة كافية للسيطرة عليها، وتشمل الخيارات:

– بوتوكونازول (جينازول -1)
– كلوتريمازول (جين لوتريمين)
– ميكونازول (مونيستات 3)
– تيركونازول (تيرازول 3)

وجميع هذه العلاجات تؤخذ لمرة واحدة، وذلك بعد استشارة الطبيب أو بدون وصفة طبية إذا تأكدتِ من إصابتك بعدوى الخميرة.

  • عدوى الخميرة المعقدة

علاج الفطريات المهبلية عند النساء إذا كانت مزمنة، فقد يوصي الطبيب باستخدم أدوية لفترة أطول لمنع عودة العدوى مرة أخرى، ويشمل العلاج طويل الأمد الكريم المهبلي أو المرهم أو أقراص أو تحاميل، وذلك لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 14 يومًا تقريبًا. وفي بعض الأحيان قد ينصح طبيبك بتناول جرعتين إلى ثلاث جرعات يوميًا من الفلوكونازول الفموي بدلاً من العلاج المهبلي المباشر، وإذا كانت الأعراض شديدة، فقد يصف الستيرويدات الموضعية لبضعة أيام للمساعدة في تخفيف الألم أثناء عمل الأدوية المضادة للفطريات.

ولكن قبل تناول علاج الفطريات المهبلية عند النساء عليك التأكد من أنك مصابة بعدوى الخميرة، حيث أن الاستخدام المفرط لمضادات الفطريات قد يزيد من فرص مقاومة العدوى، وبعد انتهاء علاج الفطريات المهبلية عند النساء يمكنك الحصل على جرعة وقائية، وقد تشمل العلاج الأسبوعي بالفلوكونازول الفموي لمدة 6 أشهر أو باستخدام الكلوتريمازول المهبلي.

علاج الفطريات المهبلية عند النساء

التشخيص

قبل علاج الفطريات المهبلية عند النساء سيبدأ طبيبك بفحس المهبل وعنق الرحم، وسيطرح أسئلة حول توقيت ظهور الأعراض ومدى إصابتك بأي من الأمراض المنقولة جنسيًا، وقد يرسل عينة من الإفرازات المهبلية للمختبر لتأكيد التشخيص والتعرف إذا ما كانت العدوى معقدة أم غير معقدة.

إقرأ ايضا  ازالة الرائحة الكريهة من المهبل بـ10 طرق منزلية.. وأهم النصائح للوقاية

علاج الفطريات المهبلية عند النساء في المنزل

يمكنك التخلص من عدوى الخميرة منزليًا، باتباع أحد الوصفات التالية:

  • زيت جوز الهند

له عديد من الفوائد الصحية، بما فيها الخصائص المضادة للفطريات، ويمكنك استخدامه بوضع قطنة مبللة به على المهبل مباشرة، وذلك حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي.

  • زيت شجرة الشاي

فعًال في علاج الفطريات والبكتيريا والفيروسات، ولكن عليكِ تخفيفه أولًا بزيت آخر مثل الجوجوبا أو جوز الهند، ولا ينصح به لأصحاب البشرة الحساسة، أو إذا ظهرت علامات تهيج على الجلد.

  • خل التفاح

أحد العلاجات المنزلية الشائعة لعدوى الخميرة، وأثبتت بعض الأبحاث أن إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى حوض الاستحمام الفاتر والاستلقاء به لمدة 20 دقيقة، يقضي على الكائنات الحية الدقيقة الضارة، بما فيها عدوى الخميرة.

  • الثوم

وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن الثوم قاتل فعال للمبيضات، ولذلك عليكِ إضافته لنظامك الغذائي، ولكن لا ينصح إطلاقًا بوضعه في المهبل.

الوقاية من عدوى الخميرة

– تجنب الدش المهبلي والسدادات القطنية
– عدم استخدام المنتجات المعطرة بمنطقة الفرج، مثل المناديل المبللة أو المزلقات
– ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن أو غيرها من الألياف الطبيعية، وغسلها بدرجة حرارة عالية
– تجنب السراويل الضيقة والجوارب الطويلة
– اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع
– تغيير الملابس المبللة على الفور، مثل ملابس السباحة
– تجنب أحواض الاستحمام الساخنة
– تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل الزبادي

السابق
طريقة تنزيل الدوره في يوم.. تعرف على أعشاب تنزل الدورة المتأخرة
التالي
علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات بالطرق الطبية والطبيعية