الحمل والولادة

علاج ضيق التنفس عند الحامل بخطوات بسيطة ومتى تحتاجين لزيارة الطبيب؟

علاج ضيق التنفس عند الحامل

علاج ضيق التنفس عند الحامل .. ضيق التنفس هي حالة مزعجة تصيب الفرد وتتسبب في شعوره بالاختناق وصعوبة في التنفس، والضيق في منطقة الصدر، وتسارع في ضربات القلب. وفي بعض الحالات قد يكون هناك صوت يشبه الصفير أو الأزيز في الصدر.

وتعتبر الإصابة بضيق التنفس للحامل من الأمور شديدة الإزعاج نظراً للتغيرات الكثيرة التي يصاب بها جسم المرأة خلال فترة الحمل. وهو الأمر الذي يدفعها للبحث عن طرق علاج ضيق التنفس عند الحامل أو لزيارة الطبيب لاستشارته ومعرفة مدى خطورة ضيق التنفس عند الحامل.

علاج ضيق التنفس عند الحامل وما هي أسبابه؟

مع بدايات الحمل تبدأ المرأة في الشعور ببعض التغيرات في جسمها الناتجة عن نمو الجنين أو التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل. وفي الغالب تكون المرأة قادرة على التكيف مع هذه التغيرات، إلا أن هناك بعض الأمور التي قد تطرأ ولا تستطيع المرأة التكيف عليها من أهمها ضيق التنفس أثناء فترة الحمل. وللتعرف بشكل أفضل على مشكلة ضيق التنفس أثناء الحمل، يمكن تقسيم فترة الحمل لثلاثة مراحل والتعرف على حالة ضيق التنفس في كل منها كما يلي:

المرحلة الأولى

خلال الشهور الثلاث الأولى من فترة الحمل تشعر المرأة بحالة من ضيق التنفس البسيط الناتج عن ارتفاع الحجاب الحاجز الذي يفصل بين الرئتين والقلب وبين البطن بمسافة حوالي 4 سم. كما أن هرمون البروجسترون الضروري لنمو الجنين يرتفع معدل إفرازه بصورة تؤدي للشعور بضيق التنفس وفي بعض الحالات للتنفس بصورة سريعة.

وهو ما يدفع الكثير من النساء خاصة ممن يحملن لأول مرة للبحث عن أسباب وعلاج ضيق التنفس عند الحامل وذلك لمعرفة مدى خطورة هذه الحالة.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة قد يزداد ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الخامس أو خلال أي شهر من بداية الرابع وحتى نهاية السادس نتيجة زيادة حجم الرحم بسبب نمو الطفل، وزيادة كمية الدم في جسم الحامل بشكل ملحوظ خلال فترة الحمل بصورة تؤدي لزيادة الضغط على القلب نظراً لحاجته لضخ مزيد من الدم للمشيمة. وبالتالي فإن زيادة الضغط على عضلة القلب قد يؤدي لشعور المرأة بزيادة ضيق التنفس.

ويفضل خلال المرحلة الثانية من الحمل زيارة الطبيب لفحص عضلة القلب والتأكد من أن كل شئ يعمل بصورة طبيعية وأيضاً للحصول على أحد أدوية ضيق التنفس للحامل. وذلك، لمساعدتها على التنفس بشكل طبيعي.

المرحلة الثالثة

هي المرحلة التي تبدأ ببداية الشهر السابع وتنتهي بوضع المرأة لمولودها. وتختلف حالة ضيق التنفس في هذه المرحلة من مرأة لأخرى. وذلك، لأن ضيق التنفس في هذه المرحلة يكون نتيجة وضع رأس الطفل. ففي بعض الحالات قد يضغط رأس الطفل بصورة كبيرة على الحجاب الحاجز للمرأة بصورة تجعلها تشعر بصعوبة في التنفس.

أيضاً من الأسباب التي تؤدي لحدوث الكحة وضيق التنفس عند الحامل في هذه المرحلة هي نوع الجنين. كما أكدت العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين ضيق التنفس عند الحامل ونوع الجنين. فإذا كان المولود أنثى فإن احتمالية التعرض لضيق التنفس تكون أكبر نظراً لأن الأناث تتحرك أكثر من الذكور أثناء فترة الحمل.

علاج ضيق التنفس عند الحامل وكيف تتعاملين معه؟

قبل البحث عن علاج ضيق التنفس في بداية الحمل هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتباعها والتي تساعدك على حل مشكلة ضيق التنفس للحامل بسهولة ودون استخدام عقاقير طبية كما يلي:

  • ممارسة الرياضة من الأمور الهامة التي تساعد المرأة على الاسترخاء وتحسين حالة التنفس لديها، ولا يعني هذا اختيار رياضة عنيفة قد تتسبب في إلحاق الضرر بالجنين أو التسبب في إجهاضة لا قدر الله. ومن الممكن ممارسة رياضة بسيطة مثل المشي لبضع دقائق يومياً أو ممارسة رياضة اليوجا التي تعرف بأنها أفضل دواء لعلاج ضيق التنفس عند الحامل. وذلك، لأن تدريباتها تعطي مساحة أكبر للتنفس عن طريق تمدد الجسم.
  • عند الوقوف أو المشي يتوجب عليكي جعل الجسم مستقيماً وذلك لإعطاء مساحة أكبر للرئتين للقيام بوظيفتها.
  • عند النوم يجب عليكي الحرص على النوم على الجانب الأيسر نظراً لأنه الوضع الأفضل للدورة الدموية. ويفضل أن يتم دعم الجزء العلوي من جسمك ببعض الوسادات. وذلك، للعمل على جعل الرحم يسقط لأسفل قليلاً بصورة تفسح مساحة أكبر للرئتين للعمل.
  • يجب عليكي ملاحظة جسدك بصورة مستمرة وحالته. فعلى سبيل المثال عليكي أخذ قسط من الراحة بمجرد شعورك بالتعب وعدم الاستمرار في العمل الذي كنتي تقومي به.
  • يمكنك التدرب على بعض تمارين التنفس مثل تمرين تنفس لاماز والذي يساعدك على معرفة كيفية تنظيم تنفسك أثناء عملية المخاض.

متى تحتاجي لزيارة الطبيب؟

كما ذكرنا سابقاً أن عدم القدرة على التنفس الطبيعي هي مشكلة شائعة الحدوث لدى غالبية النساء الحوامل. ويمكن علاج ضيق التنفس في الحمل عبر بعض الخطوات البسيطة.

وفي بعض الحالات عند ملاحظة ظهور بعض الأعراض المصاحبة يجب الإسراع بزيارة الطبيب للفحص ومعالجة ضيق التنفس لدى الحامل. ومن أهم الأعراض التي يجب عليكي الانتباه لها ما يلي:

  • الشعور بأن القلب ينبض بقوة بصورة غير طبيعية وأن النبضات أصبحت أكثر سرعة
  • الشعور المتكرر بالدوار والتعرض للإغماء
  • ملاحظة تغير لون الشفاه أو بعض أصابع اليدين أو القدمين للون الأزرق
  • السعال المستمر والذي قد يتطور ليصبح سعالاً مصحوباً بخروج بعض الدماء من الفم
  • الشعور بألم مستمر في الصدر وظهور أعراض الربو
  • الإصابة بالحمى وشعور الجسم بقشعريرة مستمرة
  • ظهور تورم في الوجه أو في اليدين أو القدمين
السابق
اضرار ازالة شعر الوجه بالليزر وأهم الأعراض الجانبية التي قد تنتج عنه
التالي
تمارين لشد الزنود في اسبوع.. تعرف على أفضل طرق شد الذراعين