الصحة

علاج قلة دم الدورة الشهرية.. هل يدل على ضعف التبويض؟

علاج قلة دم الدورة الشهرية

علاج قلة دم الدورة الشهرية وضعف تدفقها؛ يعتمد على السبب في ذلك، حيث يحدث الحيض عندما تتساقط بطانة الرحم عن طريق العنق الرحمي والمهبل شهريًا، ووجود أي مشاكل صحية أو نفسية قد يؤثر على دورتك ويسبب ضعفها أو النزيف الحاد، وعادة يحدث الطمث في فترة تتراوح ما بين 21 إلى 35 يومًا، وتصل مدة تدفقه من يومين لأسبوع.

أعراض الدورة الشهرية الخفيفة

قبل البحث عن علاج قلة دم الدورة الشهرية لديك؛ تأكدي أولًا من أنكِ تعانين من عدم التدفق بشكل طبيعي، ونقدم فيما يلي أعراضه، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

– نزيف لأقل من يومين
– النزيف خفيف جدًا يشبه بقع الدم
– عدم نزول الدوره في شهر واحد أو أكثر
– حدوث أكثر من دورة خفيفة في نفس الشهر

أسباب الدورة الشهرية الخفيفة

علاج قلة دم الدورة الشهرية يعتمد على معرفة السبب، والذي قد يكون أحد الحالات التالية:

1- العمر

تختلف الدورة من حيث مدتها وتدفقها إذا كنتِ في سنوات المراهقة، وكذلك في سن اليأس قد تعاني النساء من دورات غير منتظمة بتدفق خفيف جدًا، وفي الغالب يحدث ذلك نتيجة الاختلالات الهرمونية.

2- الوزن والنظام الغذائي

يمكن أن يؤثر وزنك ونسبة الدهون في جسمك على الدورة الشهرية، فالنحافة الشديدة تسبب عدم انتظامها لأن الهرمونات لا تعمل بشكل طبيعي. كما أن اكتساب قدر كبير من الوزن يسبب اضطرابها، ولذلك فإن علاج قلة دم الدورة الشهرية قد يكون بإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

3- الحمل

إذا كنتِ حاملًا؛ فمن غير المرجح أن تأتيكِ دورة شهرية، ولكن قد تلاحظين نزول بقع دم وتعتقدين أنها من الدورة، ولكنها تكون علامة مبكرة على حملك وتحدث بسبب الإنغراس، حيث تثبت البويضة الملقحة نفسها في بطانة الرحم، وعادة يستمر نزيف الزرع لمدة يومين أو أقل.

4- الرضاعة الطبيعية

قد لا تعود دورتك الشهرية لطبيعتها بعد الولادة مباشرة إذا كنتِ ترضعين طفلك طبيعيًا، حيث أن هرمون إنتاج الحليب يمنع التبويض ويؤخر الحيض لعدة أشهر أو يسبب ضعف تدفقه. ورغم ذلك؛ يمكنك الحمل أثناء الرضاعة حتى لو لم تنزل دورتك بعد، حيث أن الإباضة تحدث قبل أسبوعين من موعد أول دورة بعد الولادة، ولذلك قد يحدث حمل عند بعض المرضعات.

إقرأ ايضا  نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام.. ما هي أسبابه وهل يدل على الحمل؟

5- موانع الحمل

استخدام وسائل تحديد النسل الهرمونية تسبب الدورة الشهرية الخفيفة، حيث أن بعض هذه الوسائل تمنع إطلاق البويضة في الجسم، سواء كانت في شكل حبوب أو حلقة أو لاصقة أو حقن. وعندما لا يخرج الجسم بويضة؛ فإن الرحم لا يشكل بطانة سميكة، وبالتالي تكون الدورة الشهرية خفيفة أو لا تنزل تمامًا، وقد تعانين من عدم انتظام الطمث أيضًا عند بدأ استخدام أحد وسائل منع الحمل أو فور التوقف عنها.

6- الضغط العصبي

إذا كنتِ تعانين من التوتر فإن عقلك سيغير هرمونات دورتك ويسبب ضعف تدفقها أو عدم نزولها على الإطلاق، ولذلك فإن علاج قلة دم الدورة الشهرية قد يكون بخفض توترك والاسترخاء والحصول على قسط من الراحة.

7- الإفراط في ممارسة الرياضة

النساء اللواتي يمارسن الرياضة بشكل متكرر وعنيف قد يتعرضن لتغييرات في الدورة الشهرية، حيث أن الإجهاد وانخفاض وزن الجسم واستهلاك الكثير من الطاقة قد يسبب ضعفها وقلة نزيفها.

8- اضطرابات الأكل

فقدان الشهية العصبي والشره المرضي من أنواع اضطرابات الأكل التي قد تسبب دورات غير منتظمة بسبب تغير هرمونات الجسم.

9- متلازمة تكيس المبايض

إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو ضعف تدفقها، فقد يكون ذلك نتيجة إصابتك بمتلازمة تكيس المبايض، ويتسبب ذلك في تغير هرموني بجسمك حيث تتوقف البويضات عن النضوج.

وتشمل الأعراض الأخرى لهذه المتلازمة:

– السمنة
– حب الشباب
– زيادة نمو شعر الوجه
– قلة الخصوبة

ويمكن تشخيص هذا المرض من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية، وقد يوصي طبيبك بفقدان الوزن وتناول حبوب منع الحمل لمساعدة الدورة الشهرية على العودة إلى طبيعتها، وقد يصف أيضًا الميتفورمين (جلوميتزا، ريوميت، جلوكوفاج)، حيث يساعد في تحسين الإباضة وعلاج قلة دم الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

علاج قلة دم الدورة الشهرية

يعتمد علاج قلة دم الدورة الشهرية على معرفة السبب الأساسي، ويمكنك تنظيمها عن طريق تناول أدوية تحتوي على هرمونات مثل الإستروجين أو البروجستين، ولكن بعد استشارة الطبيب. ويمكن السيطرة على الألم أو التشنجات الخفيفة الناتجة عن الحيض عن طريق تناول مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، ولا ينصح بالأسبرين لأنه قد يسبب نزيفًا شديدًا، وكذلك يساعد الاستحمام بماء دافئ أو استخدام كمادات دافئة في علاج قلة دم الدورة الشهرية وتخفيف التقلصات.

إقرأ ايضا  أسباب تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها.. تعرف على طرق العلاج

وإذا لاحظتِ أن نزيف الدورة لديكِ خفيف في شهر واحد، فالأمر لا يستدعي القلق وقد يساعدك تغيير نمط حياتك أو استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية في عودتها لطبيعتها، ولكن إذا تكرر نزولها ضعيفة أكثر من مرة، فعليكِ علاج المشكلة الرئيسية بمساعدة طبيبك. وإليكِ مجموعة من النصائح التي تحفز نزول دورتك الشهرية بانتظام.

– اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن
– الحفاظ على وزن الجسم مثاليًا
– الوخز بالإبر والطبي الصيني التقليدي قد يوازن مستويات الهرمونات بالجسم
– تناول المشروبات والأعشاب الطبيعية الدافئة، مثل الزنجبيل أو الكركم أو القرفة
– ممارسة اليوجا وتمارين التأمل لمساعدة جسمك على الاسترخاء
– العلاج بالتدليك (المساج)، يساعد في خفض التوتر والضغط العصبي

السابق
تغير لون البول الى الاحمر الخفيف.. تعرف على أهم الأسباب والأعراض
التالي
اسباب التبول اللاارادي المفاجئ عند الكبار والأعراض وطرق التشخيص