الصحة

علاج المسامات الواسعه في الوجه بالوصفات الطبيعية وأسبابها المختلفة

علاج المسامات الواسعه في الوجه

علاج المسامات الواسعه في الوجه سواء طبيًا أو طبيعيًا، قد يتطلب بعض الوقت، ولكنه يأتي بنتائج إيجابية وملحوظة، ويبحث الكثيرون عن علاج المسامات الواسعه في الوجه لأنها تؤثر على المظهر. وقد يشعر البعض بالإحراج والانزعاج وانخفاض الثقة بالنفس، خاصة إذا صاحبها ظهور حب الشباب. ونقدم في المقال التالي أسباب ظهور المسامات الواسعة وكذلك علاج المسامات الواسعه في الوجه بشكل طبي، بالإضافة إلى علاج المسامات الواسعه في الوجه بوصفات طبيعية.

أسباب ظهور المسامات الواسعة

قبل البحث عن علاج المسامات الواسعه في الوجه طبيًا أو بشكل طبيعي، عليك معرفة أسباب اتساع المسام وظهورها بوضوح، وهو ما نقدمه فيما يلي، وفقًا لموقع Dermatology Center for Skin Health الأمريكي.

– الجينات

العامل الوراثي يحدد بنسبة كبيرة مدى قابلية بشرتك لاتساع المسام، فإذا كان يعاني عدد من أفراد عائلتك من المسامات الواسعة، فأنت غالبًا ما تكون معرضًا للإصابة بها.

– السن

التقدم في العمر غالبًا ما يصاحبه جفاف البشرة وترهل الجلد وظهور التجاعيد، ما يتسبب في بروز المسام واتساعها، حيث تصاب البشرة حولها بالجفاف، ما يؤدي إلى ظهورها بشكل أكبر.

– أشعة الشمس

من المعروف أن التعرض كثيرًا لأشعة الشمس الضارة له نتائج سلبية على الجلد بشكل عام، ولكنه يتسبب في اتساع المسام بشكل خاص، حيث يؤدي إلى نقص إنتاج الكولاجين والإيلاستين بالبشرة، وهما مسؤولان عن شباب بشرتك وتجديدها ورطوبتها، ويتسبب ذلك في جفاف الجلد وظهور المسام الواسعة. لذا، ينصح باستخدام واقي شمس قبل الخروج من المنزل.

– زيادة إفراز الزيوت الطبيعية

إذا كنت من ذوي البشرة الدهنية، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالمسامات الواسعة، حيث أن إفراط البشرة في إنتاج زيوتها الطبيعية، والتي تسمى الزهم. قد يؤدي إلى انسداد المسامات وتكون الرؤوس السوداء، حيث تتأكسد الزيوت التي تغطي المسامات وتشكل البقع السوداء، وعادة ما تظهر المسامات الواسعة والرؤوس السوداء على أنفك والمنطقة المحيطة بها من الوجنتين.

إقرأ ايضا  اغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية.. تعرف على أفضل الطرق طبيعية

– انسداد المسام

تراكم الأوساخ والبكتيريا والزيوت الطبيعية والخلايا الميتة على البشرة قد يؤدي لانسداد المسام، ما يجعلها تبدو بشكل أكبر وأكثر وضوحًا، خاصة مع تحول لونها للأسود، لذا ينصح بغسل الوجه بانتظام لتفتيح المسامات.

– مستحضرات التجميل

عدم إزالة المكياج قبل النوم قد يؤدي إلى اتساع المسامات، حيث تقوم البشرة بامتصاص المواد الكيميائية الخطيرة بالمكياج، ما يسبب انسداد المسامات. كما أن استخدام الكثير من مستحضرات التجميل يؤدي إلى تراكم الأوساخ والزيوت في المسام ويجعلها تبدو أكثر وضوحًا، وفقًا لموقع FirstCry Parenting الأمريكي.

– الإفراط في استخدام المقشرات

بعض منتجات تقشير الوجه قد تسبب جفاف الجلد وتقلل من إنتاج الكولاجين والزيوت الطبيعية، ما يؤدي إلى سحب الجلد المحيط بالمسامات ليجعلها تتسع وتظهر أكبر.

– التغيرات الهرمونية

عادة ما يصاحب مرحلة المراهقة أو البلوغ بعض التغيرات الهرمونية، والتي قد تتسبب في زيادة إفراز الزهم، مما يؤدي إلى اتساع المسامات، وقد تظهر المسامات الواسعة عند الحوامل أيضًا.

– كثرة التعرق

رغم أن العرق يحتوي على مضاد حيوي طبيعي يعالج الالتهاب ويزيل البكتيريا من الجلد؛ فإن بقائه على البشرة لفترة طويلة يؤدي إلى تراكم الأوساخ داخل المسام ويؤدي إلى انسدادها وظهور الرؤوس السوداء أيضًا.

– التدخين

إذا كنت من المدخنين؛ فأنت أكثر عرضة للإصابة بالمسامات الواسعة، حيث أن الأدخنة المتصاعدة من السجائر قد تتراكم على البشرة وتسد المسام وتجعلها أكثر بروزًا.

– عدم إتباع نظام غذائي صحي

ربطت بعض الدراسات بين تناول السكريات والأطعمة المقلية مع ظهور الحبوب والمسامات الواسعة، حيث تزيد من إفراز الجلد للزيوت الطبيعية، والتي قد تؤدي لانسداد المسامات، وكذلك عدم تناول كمية كافية من الماء يوميًا يسبب جفاف البشرة وظهور المسام الواسعة.

علاج المسامات الواسعه في الوجه طبيًا

إذا كنت تعاني من زيادة ظهور المسامات الواسعة، خاصة إذا صاحبها حب الشباب أو الرؤوس السوداء، فعليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتقديم العلاج المناسب، وتختلف أساليب علاج المسامات الواسعه في الوجه طبيًا، وهو ما نقدمه فيما يلي، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

إقرأ ايضا  كيف اتخلص من المسامات في الوجه.. تعرفي على طرق غلق المسام طبيعيًا

– المضادات الحيوية: قد ينصح طبيبك بتناول بعض المضادات الحيوية إذا كان يصاحب ظهور المسامات الواسعة في الوجه حب الشباب.

– الرتينويدات: يصفها بعض الأطباء باعتبارها علاج المسامات الواسعة في الوجه إذا كان المريض يعاني من تكرار الإصابة بحب الشباب، والتي تسبب ظهور المسامات بشكل أوضح وأكبر، وتعمل الرتينويدات على تضييق المسام وإعادة الشباب والترطيب للجلد، ومن أفضل منتجاتها: Retinol Smoothing Serum وRetinol Smoothing Body Lotion.

– العلاج بالليزر: يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين بالبشرة، مما يساعد في تضييق المسام وعلاج حب الشباب والندبات التي قد تنتج عنه.

– التقشير الكيميائي: يتم فيه استخدام محلول حمضي يقوم بإزالة الطبقة الخارجية للجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة، ومن ثم تعزيز صحة البشرة ونعومتها والتخلص من المسامات الواسعة.

– الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling: تعزز هذه الطريقة من إنتاج مادتي الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يؤدي إلى ترطيبها وزيادة شبابها والتخلص من الجلد التالف والتجاعيد أيضًا. كما أنها تقضي على المسامات الواسعة وتزيل منها الأوساخ والبكتيريا والزيوت المتراكمة التي تتسبب في ظهورها واتساعها، ويعتبر هذا الأسلوب في العلاج فعال أيضًا في تعزيز قدرة البشرة على امتصاص الكريمات والعلاجات الأخرى والاستفادة منها بشكل مثالي، مما يسرع من شفاء الجلد.

علاج المسامات الواسعه في الوجه بالوصفات الطبيعية

بعد معرفة طرق علاج المسامات الواسعه في الوجه بشكل طبي، سنقدم فيما يلي مجموعة من الوصفات الفعالة في علاج المسامات الواسعه في الوجه طبيعيًا، وفقًا لموقع Stylecraze الأمريكي.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بصودا الخبز

تتميز صودا الخبز بخصائصها المضادة للالتهابات والبكتيريا، حيث تساعد في الوقاية من حب الشباب والبثور والندبات الناتجة عنها، كما أنها تنقي البشرة من الشوائب والأوساخ وتزيل خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى قدرتها على ضبط توازن الحموضة بالبشرة.

ولتحضير هذه الوصفة اخلطي ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع كمية مساوية من الماء الدافىء، وعندما تتشكل عجينة لينة؛ ضعيها على وجهك برفق في حركات دائرية، وبعد مرور دقيقة على الأكثر؛ اغسلي وجهك بالماء البارد، وهذه الوصفة يمكن استخدامها مرة واحدة كل أربعة أيام.

إقرأ ايضا  اسباب ظهور المسامات في الوجه.. تعرفي على أهم طرق علاجها

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بدقيق الحمص

يعتبر دقيق الحمص مقشر طبيعي للبشرة، ويعمل على تنقيتها من الأوساخ والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة. كما أنه يغلق المسام الواسعة، ويمنع ترهل الجلد ويقضي على التجاعيد.

ويمكنك عمل هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع ملعقة صغيرة من الكركم المسحوق وأخرى صغيرة من الزبادي وبضع قطرات من زيت الزيتون، وعندما تتشكل عجينة لينة ضعيها على الوجه كاملًا، واتركيها حتى تجف تمامًا، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وبعدها ينصح بوضع كريم مرطب للبشرة، وهذه الوصفة يمكن استخدامها مرتين في الأسبوع.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بالخيار

نظرًا لأن الماء تشغل النسبة الأعلى من مكونات الخيار؛ فإنه مثالي لترطيب البشرة وعلاج اتساع المسامات. كما أنه يقضي على التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه، ويغذي البشرة ويجعلها أكثر شبابًا. بالإضافة إلى قدرته على تهدئة الالتهابات والتخلص من البكتيريا والأوساخ.

ولتحضير هذه الوصفة اخلطي 5 شرائح من الخيار الطازج مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ثم توضع شرائح الخيار بالليمون على الوجه لمدة 15 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء البارد، وللحصول على نتائج أفضل؛ ينصح بوضع شرائح الخيار في الفريزر قبل خلطها بالليمون، وهذه الوصفة يمكن استخدامها حتى ثلاث مرات في الأسبوع.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بزيت الأرجان

يستخدم زيت الأرجان منذ آلاف السنوات كعلاج جمالي لمشكلات الشعر والبشرة، حيث أنه يغذي البشرة ويمنحها الشباب والحيوية، كما أنه غني بفيتامين E المرطب للبشرة والأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على شد الجلد وتضييق المسام الواسعة. ويمكنك الاستفادة من مميزات زيت الأرجان لبشرتك عن طريق تدفئته، ثم تدليك الوجه به لمدة دقيقتين، وبعد مرور نصف ساعة اغسلي وجهك بالماء الفاتر، وهذه الوصفة يمكن تكرارها يوميًا قبل النوم.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بزيت الجوجوبا

يعمل زيت الجوجوبا على ترطيب البشرة وتنظيفها من الأوساخ والبكتيريا، كما أنه يعالج انسداد المسام ويقلل اتساعها، حيث أنه يعمل بطريقة مشابهة للزهم الطبيعي الذي تنتجه البشرة.

وللاستفادة من هذه المميزات، دلكي بشرتك بأربع قطرات من زيت الجوجوبا لمدة 10 دقائق، واتركي الزيت على وجهك طوال الليل، ثم يغسل في الصباح، وهذه الوصفة يمكن تكرارها حسب رغبتك، حيث أن زيت الجوجوبا في الغالب ليس له أضرار على البشرة.

إقرأ ايضا  وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه وطرق التخلص منها نهائيًا

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بالليمون

يحتوي الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه يعمل على شد الجلد وتفتيح المسام وإزالة الأوساخ منها، ويعتبر أحد الوصفات الفعالة في التخلص من الرؤوس السوداء. كما أنه غني بحامض الستريك، والذي يزيل خلايا الجلد الميتة والشوائب وينظف البشرة بشكل عام.

ويمكنك تحضير هذه الوصفة بخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع أخرى من الماء ويمكن زيادة كمية الماء إذا كانت بشرتك حساسة وبعدها يوضع السائل على الوجه باستخدام قطعة نظيفة من القطن، ويغسل الوجه بعد مرور 15 دقيقة بالماء البارد، ويمكن استخدام تلك الوصفة يوميًا.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بالزبادي

الزبادي مصدر جيد لحمض اللاكتيك، والذي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ من الجلد، كما أنه يقضي على اتساع المسامات ويرطب البشرة ويقلل من التهابات الجلد الأخرى. ويمكنك عمل ماسك الزبادي عن طريق وضعه كمية مناسبة منه على المسامات والمنطقة المحيطة بها لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بزيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون كعلاج تقليدي لمشكلات البشرة، حيث أنه غني بالمركبات الفينولية، وهي من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات وتعزز صحة البشرة وتعالج الجفاف وحكة الجلد، بالإضافة إلى قدرتها على تضييق المسامات الواسعة.

وللاستفادة من هذه المميزات؛ دلكي بشرتك بكمية مناسبة من زيت جوز الهند البكر بشكل دائري لبضعة دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن استخدام زيت الزيتون على البشرة يوميًا.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بالسكر

للحصول على مقشر طبيعي لبشرتك؛ احرصي على استخدام السكر، حيث أنه يزيل خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا المتراكمة في المسام والتي تسبب اتساع حجمها.

ويمكنك تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من السكر البني مع أخرى من العسل الأبيض وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ويوضع المقشر على الوجه المبلل برفق، ويترك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الدافىء، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

إقرأ ايضا  افضل كريم لعلاج المسامات الواسعة.. طرق مبسطة للعناية بالبشرة

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بالكركم

يتميز الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، لذا فهو يعمل على علاج التهاب البشرة وتضييق المسامات والتخلص من خلايا الجلد الميتة والبكتيريا والشوائب.

ويمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقة أخرى من ماء الورد أو الحليب، وبعد الحصول على عجينة لينة؛ توضع على الوجه لمدة 10 دقائق، وبعدها يغسل بالماء الفاتر، ويمكن استخدام هذه الوصفة يومًا بعد يوم.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بزيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي مضاد قوي للميكروبات والالتهابات، لذا فهو ينقي البشرة من البكتيريا والأوساخ، ويعمل على تضييق المسامات الواسعة وشد البشرة ومنع ترهل الجلد والتجاعيد أيضًا.

ويمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط أربع قطرات من زيت شجرة الشاي مع كوب من الماء، ثم يوضع في بخاخ بالثلاجة، وبعدما يصبح باردًا؛ يرش على الوجه، ثم يترك حتى يجف، ويمكن استخدام هذا الخليط كغسول صباحي ومسائي للبشرة.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بالطماطم

من داخل مطبخك؛ يمكنك علاج اتساع المسامات، حيث تحتوي الطماطم على مجموعة من الأحماض الطبيعية التي تحفز توازن الزيوت في البشرة، ما يعمل على شد المسام وتضييق اتساعها، وتعمل الطماطم أيضًا على إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز شباب البشرة وحيويتها.

ويمكنك تحضير هذه الوصفة عن طريق استخراج لب الطماطم، ثم خلطه بملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ويوضع الخليط على الوجه لمدة 12 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء الفاتر، ويمكن استخدام هذه الوصفة يوميًا.

– علاج المسامات الواسعه في الوجه بالعسل الأبيض

يعتبر العسل الأبيض مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة البشرة وتقليل الالتهابات والمسامات الواسعة، كما أنه يشد الجلد المترهل ويمنع ظهور التجاعيد ويمنحك بشرة ناعمة وصافية. ويمكنك الحصول على هذه المميزات بتطبيق كمية مناسبة من العسل الأبيض على وجهك، وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر وبعدها بالماء البارد لشد البشرة بشكل أفضل، ويمكن وضع هذا الماسك يوميًا أو كل يومين.

أخيرًا.. لا تهملي علاج المسامات الواسعه في الوجه لوقت طويل، حيث أنها لا تؤثر على مظهرك فحسب؛ بل أنها تكون بيئة خصبة للبكتيريا والأوساخ، التي قد تسبب الندبات وحب الشباب وأمراض جلدية أخرى.

السابق
تجربتي مع توحيد لون الجسم باستخدام مكونات طبيعية وعلاجات طبية
التالي
تقشير الجسم بعد ازالة الشعر باستخدام وصفات طبيعية في المنزل