الصحة

علاج الفطريات في الراس بأفضل الطرق الطبية

علاج الفطريات في الراس

يمكن علاج الفطريات في الراس باتباع بعض النصائح والأساليب وقواعد النظافة العامة، حيث يصاب الشخص بفطريات الرأس لأسباب مختلفة منها عدم الاهتمام بالنظافة، إلى جانب بعض البكتيريا المسببة للعدوى وفطريات الرأس مثل السعفة التي تصيب فروة الرأس والقوباء والتهاب الجريبات وغيرها. وقد تصاب بفطريات الرأس نتيجة اختلاط الدهون المتراكمة في الرأس مع خلايا الجلد الميتة فتصبح أرضاً خصبة للبكتيريا والأمراض والفطريات بمختلف أنواعها.

علاج الفطريات في الراس

إذا كنت تشعر بالحكة المستمرة في فروة الرأس مع الدمامل أو الدهون أو القشور في الجلد، فقد يعني ذلك أنك مصاب بعدوى فطرية في الرأس. ومع إهمال علاج الفطريات يمكن أن تتكاثر وتؤدي إلى تطورات أكثر خطورة. ويمكن علاج فطريات الرأس بالطرق الطبية  والطرق الطبيعية. ولكن في الطرق الطبية العامة يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج الطبي المناسب لك. كما أن بعض الأشياء التي تناسب غيرك قد لا تناسبك وتسبب لك آثارًا جانبية غير سارة. أما عن الطرق الطبيعية للعلاج في كالآتي:

استخدام الثوم

من المعروف قدرة الثوم على محاربة العدوى ويقضي على البكتيريا والفيروسات والفطريات. يمكن استخدام الثوم في علاج الفطريات في الراس عن طريق عمل محلول الثوم للعلاج ويمكن تحضيره باتباع الخطوات التالية:

  • تحضير ثلاث فصوص من الثوم وهرسها جيداً.
  • أضف الثوم المهروس إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • يسخن الخليط لمدة دقيقة واحدة.
  • بعد ذلك نقوم بتصفية الزيت ثم نضعه على فروة الرأس ونتركه لمدة ساعة يتم بعدها شطف الزيت بشامبو طبي.
  • يمكن تكرار هذه الخطوات مرتين في الأسبوع حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

 خل التفاح علاج الفطريات في الراس

خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ويمكن أن يعالج فطريات الرأس. يستخدم خل التفاح في العديد من الاستخدامات الأخرى للقضاء على الفطريات ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج حموضة المعدة.

  • يمكن تحضير خل التفاح عن طريق تخفيف ربع كوب منه بكمية كوب ماء.
  • ثم وضع الخليط على فروة الرأس لمدة ربع ساعة وشطفه بالشامبو أو الماء.
  • يمنع منعاً باتاً وضع خل التفاح دون تخفيفه على فروة الرأس، لأن ذلك قد يؤدي إلى آثار جانبية غير سارة.
إقرأ ايضا  تنظيف فروة الراس من الفطريات باستخدام طرق طبيعية

جل الصبار

يعرف جل الصبار بقدرته على التهدئة بشكل عام، ويمكن تطبيقه على الجلد في حالة الحروق وحب الشباب وما إلى ذلك، كما يمكن دهنه على فروة الرأس المصابة بالفطريات من أجل تهدئة الحكة والتورم وعلاج الفطريات.

يوزع جل الصبار على فروة الرأس ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء. يمكن تكرار هذا الخليط ثلاث مرات في الأسبوع.

ليمون وزبادي

من المعروف أن الزبادي يحتوي على بكتيريا وأنزيمات مفيدة لها دور فعال في علاج الفطريات في الراس. كما يمتاز الليمون بقدرته على علاج الفطريات، وعند خلط الزبادي بالليمون يكون له تأثير مضاعف.

من أجل تحضير الخليط نضيف قطرات من عصير الليمون إلى كوب من الزبادي، ثم نضع المزيج على الرأس ونتركه لمدة 30 دقيقة. وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو أو الماء، ويمكن تكرار هذا الخليط مرتين في الأسبوع.

زيت جوز الهند علاج الفطريات في الراس

من المعروف فائدة استخدام زيت جوز الهند للشعر بشكل عام سواء لتقويته وزيادة لمعانه أو لزيادة كثافته وطوله فهو من الزيوت المفضلة لاستخدامها للشعر بشكل مستمر، ويحتوي على الأحماض الدهنية التي تعمل على علاج فطريات الرأس، ولكن لا يفضل استخدامه في حالات العدوى الشديدة بالفطريات، فقد لا تحقق النتيجة المرجوة.

يتم تحضير الزيت عن طريق تسخين القليل من زيت جوز الهند، ثم تدليك فروة الرأس بالزيت وتركه لمدة ساعة وتكرار هذا الأمر ثلاث مرات في الأسبوع.

الخل الأبيض

عند الإصابة بقشرة الرأس، يتم استخدام الخل الأبيض للقضاء عليها، لما له من تأثير سريع في القضاء قشر على الرأس وله دور فعال في علاج الفطريات الموجودة في الرأس. يمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من الخل مباشرة على الرأس أو تخفيفه بالماء والانتظار لمدة عشر دقائق ثم شطفه بالماء ويفضل استخدام هذه الطريقة بعد غسل الشعر بالشامبو الطبي.

علاج فطريات الرأس بالطرق الطبية

يمكن علاج الفطريات في الرأس الطبي إما عن طريق تناول الأدوية عن طريق الفم أو الأدوية الموضعية، ولكن بشكل عام يفضل استشارة الطبيب قبل العلاج

  • تعتبر أقراص غريزوفولفين إحدى طرق علاج الصداع وتستخدم من ثمانية إلى 12 أسبوعًا وينصح بتناولها تحت إشراف طبيب مختص، وتناولها مع الأطعمة التي تحتوي على دهون لامتصاص أسرع، ولكن هذا الدواء يسبب بعضًا من الأعراض الجانبية مثل اضطراب في المعدة أو إسهال، وصداع ودوخة، وإرهاق وشعور بقشعريرة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البنسلين لا ينصح باستخدام هذا الدواء لهم.
  • تيربينافين هذا الدواء هو بديل للدواء المذكور أعلاه وهو
    يتم استخدامه لمدة أربعة أسابيع، إلا أنه يسبب بعض الآثار الجانبية مثل اضطراب المعدة مع الإسهال والقشعريرة والحكة والحمى والصداع، وقد يؤدي إلى مشاكل في الكبد في بعض الحالات النادرة.
إقرأ ايضا  تنظيف فروة الراس من الفطريات باستخدام طرق طبيعية

أما الأدوية الموضعية فهي كالآتي:

  • قد يصف الطبيب المختص المراهم والشامبو من أجل علاج فطريات الرأس ومنع انتشارها وعلاجها بسرعة، لكن الشامبو المخصص لعلاج الفطريات في الراس قد لا يقضي عليها نهائياً، والشامبو الطبي يستخدم مرتين أسبوعياً من بين أنواع الشامبو شامبو السيلينيوم وشامبو الكيتوكونازول يمكن استخدام كريم تيربينافين علاج موضعي للفطريات.

نصائح لمنع فطريات الرأس

من أجل علاج الفطريات الموجودة في الرأس والوقاية منها، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها، ومنها:

  • عدم مشاركة الأدوات مع الآخرين سواء كانت أدوات تنظيف الشعر، والمناشف، والقبعات، والإكسسوارات الخاصة بالشعر، وغيرها.
  • كل ما يوضع على الشعر كالقبعات والبطانيات والوسائد وحتى المقص يتم تطهيره باستخدام المطهرات.
  • تجنب مشاركة الأدوات مع شخص مصاب بعدوى الفطريات.
  • في حالة ظهور أعراض تساقط الشعر، أو وجود قشور في الرأس أو احمرار أو دمامل، يجب استشارة الأخصائي على الفور.
  • إذا لاحظت إصابة الحيوانات الأليفة في المنزل بعدوى فطرية، اصطحبها إلى الطبيب البيطري على الفور.
  • لا تقم بالاختلاط مع الحيوانات الأليفة المصابة بعدوى الفطريات في المنزل حتى تمام علاجها.
  • الحفاظ على النظافة العامة، والحفاظ على نظافة فروة الرأس، واستخدام الشامبو الطبي وكافة المنتجات المستخدمه للشعر تكون طبية.
  • عدم استخدام منتجات علاجية لم يتم وصفها من قبل الطبيب المختص، فبعض المنتجات العلاجية قد لا تناسب حالتك أو درجة العدوى.
  • يمكنك استخدام العلاجات الطبية للوقاية، مثل استخدام خل التفاح مرة واحدة في اليوم، أو استخدام الخل الأبيض، أو استخدام محلول الثوم من أجل الوقاية من فطريات الرأس.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن علاج الفطريات في الراس، نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات حول هذا الأمر، وننصحكم بزيارة الطبيب المختص في حالة ظهور أعراض تشير إلى الإصابة بالفطريات. ومن بين هذه الأعراض وجود حكة مستمرة تزيد مع الوقت، ظهور قشور واحمرار في فروة الرأس، ظهور دمامل حمراء أو بيضاء وبها صديد.

السابق
علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب وأهم أعراضه وأسبابه
التالي
كيفية انبات شعر الذقن بأفضل الطرق الطبيعية