الصحة

علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب وأهم أعراضه وأسبابه

علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب

يعاني البعض من مشكلة جفاف الحلق التي تحدث نتيجة أسباب مختلفة، قد تكون مرضية أو بسبب تناول بعض الأدوية وإتباع بعض العادات الخاطئة، وعادة ما يحدث جفاف الحلق في فصل الشتاء بسبب جفاف الهواء أو الإصابة بنزلات البرد. ويمكن السيطرة على هذه المشكلة باستخدام الأعشاب الطبيعية، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب.

علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب

من خلال اتباع بعض العلاجات المنزلية البسيطة يمكن السيطرة على جفاف الحلق، والتخفيف من أعراض الجفاف عن طريق استخدام الأعشاب. ويمكن علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب كالآتي:

خلطة الليمون والعسل

يمكن ترطيب الحلق والتخلص من الجفاف عن طريق إضافة الليمون والعسل إلى الماء الساخن، وتناوله طول اليوم على فترات متباعدة من أجل ترطيب الحلق والتخفيف من أعراض الجفاف.

خلطة الأوريجانو والبروبوليس

أعشاب الأوريجانو والبروبوليس يتم استخدامها لعلاج جفاف الحلق، ويمكن تحضيره عن طريق غلي الماء ثم إضافة الأوريجانو ثم البروبوليس. ويتم تناول المشروب وقت الحاجة لترطيب الحلق.

الينسون والعسل

يمكن علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب ومنها الينسون. فيستخدم الينسون لعلاج العديد من الأمراض المختلفة. وهو مناسب لالتهاب الحلق عن طريق غلي الينسون مع الماء ثم تحليته بالعسل. ويفضل تناول المشروب وهو ساخن.

العرق سوس

يمكن استخدام جذر العرق سوس لتهدئة الحلق والتخفيف من الألم، فهو يحتوي على خصائص مسكنة للألم تشبه الأسبرين، ويمكن تناوله مع باقي أعشاب علاج جفاف الحلق.

علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب بالزنجبيل

من علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب “الزنجبيل”، فهو بشكل عام يتم استخدامه لعلاج نزلات البرد وتهدئة الحلق. ويساعد بشكل كبير في علاج التهابات الحلق، ولكن لا ينصح به لمن يعاني من مشكلة في المعدة مثل القرحة، ويتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.

إقرأ ايضا  هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟ تعرف على الأسباب المحتملة وطرق العلاج

أسباب التهاب الحلق

يصاب البعض بمشكلة التهاب الحلق وصعوبة البلع نتيجة لأسباب متنوعة منها:

  • العدوى الفيروسية مثل الحصبة، والزكام، وجدري الماء، ونزلات البرد.
  • يصاب البعض بجفاف الحلق نتيجة للحساسية سواء من الغبار أو وبر الحيوانات، والبعض يصاب بالحساسية من حبوب اللقاح.
  • جفاف الهواء قد يسبب جفاف الحلق.
  • من المشاكل التي تسبب الجفاف ويصاب بها الكثير هي مشكلة التنفس من الفم أثناء النوم، بسبب الشخير أو توقف التنفس وقت النوم أو بسبب احتقان الأنف.
  • التعرض للمواد الكيميائية أو الدخان أو الأتربة وغيرها من المهيجات يؤدي إلى الإصابة بجفاف الحلق.
  • في بعض الأحيان يؤدي الصوت العالي بشكل مستمر إلى إجهاد العضلات الموجودة في الحلق وبالتالي الإصابة بالجفاف.
  • من المهم علاج مشكلة ارتجاع المريء، وهي حالة مرضية تحدث عند ارتداد حمض المعدة إلى المريء، ويسبب هذا الأمر الشعور بالحرقان والتهاب الحلق.
  • الإصابة بسرطان الحلق أو اللسان يسبب التهاب شديد في الحلق والذي يسبب الجفاف، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تشير إلى الإصابة بسرطان الحلق منها: بحة الصوت، ورم في الرقبة، دم في اللعاب، ويصبح صوت التنفس مرتفع.

أعراض جفاف الحلق

بعد معرفة العلاج سيهمك معرفة أعراض جفاف الحلق، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بنشفان الريق.
  • الشعور بحكة في منطقة الحلق.
  • وجود صعوبة في الحلق.
  • قد يصاب البعض بتورم في الغدد الموجودة على أطراف الرقبة.
  • قد يصاب البعض بتورم في اللوز واحمرار والإصابة بالصوت الأجش.

متى يكون جفاف الحلق خطير

يزول جفاف الحلق بزوال السبب المسبب للمشكلة، ولكن في بعض الأحيان يجب استشارة الطبيب على الفور في حالة الإصابة بجفاف الحلق في حالة الإصابة بهذه الأعراض:

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم مع جفاف الحلق.
  2. في حالة كان الشخص يعاني من صعوبة في البلع.
  3. إذا ظهرت أعراض الطفح الجلدي أو احمرار وحكة شديدة يجب استشارة الطبيب.
  4. وجود ألم في منطقة الصدر وضيق التنفس.
  5. الشعور بالارتجاع في المريء وحموضة المعدة .
  6. تورم اللوزتين والشعور بالألم.

علاج جفاف الحلق في المنزل

بجانب العلاج يمكن تطبيق بعض العلاجات المنزلية الأخرى لعلاج الجفاف منها:

  • تناول خل التفاح بمقدار بسيط يساعد على علاج حموضة المعدة، ويحارب البكتيريا، ولكن يفضل تناوله باستشارة الطبيب خاصة أن تناوله بمقدار كبير يسبب مشكلة في الجهاز الهضمي.
  • الغرغرة بالملح والماء يخفف من التهاب الحلق وجفافه، ويقضي على الجراثيم الموجودة بالحلق، ويتم إضافة الماء والملح ثم الغرغرة به مرات متعددة في اليوم.
  • من المشروبات القوية لعلاج نزلات البرد والتهاب الحلق هو عصير الليمون، سواء عن طريق تناوله مع الماء المغلي، أو تناوله كما هو بدون أي إضافات، فهو يحافظ على ترطيب الحلق وعلاج الالتهاب.
إقرأ ايضا  سبب جفاف الحلق رغم شرب الماء وما هي طرق علاجه؟

نأمل أن نكون وفرنا عليكم عناء البحث عن علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب، من خلال المعلومات السابقة التي قدمناها لكم في هذا المقال.

السابق
مضاد حيوي لعلاج خراج الاسنان وأهم الأعراض
التالي
علاج الفطريات في الراس بأفضل الطرق الطبية