الصحة

علاج اسمرار الوجه من الشمس بطرق طبية وطبيعية في المنزل

علاج اسمرار الوجه من الشمس

علاج اسمرار الوجه من الشمس .. تُعرف حالة البقع الشمسية أيضًا باسم التصبغات الشمسية وهي من الحالات الشائعة التي يمكن أن يصاب بها أي شخص حوال العالم، ولكنها تشيع بشكل كبير لدى أصحاب البشرة الفاتحة خاصة الذين تزيد تكون أعمارهم أكثر من 40 عام.

علاج اسمرار الوجه من الشمس

علاج اسمرار الوجه من الشمس.. بقع الشمس عبارة عن بقع مسطحة ذات لون بني تتواجد على الجلد في مناطق مختلفة بعد أن يتم التعرض للشمس، حيث أن أشعة الشمس فوق البنفسيجية تتسبب في صبغ الجلد، وتختلف هذه البقع في حجمها وشكلها ونجدها تحدث في العادة في أماكن مختلفة من الجسم، خاصة الأماكن التي تم تعريضها للشمس لفترة طويلة. وتشمل منطقة الكتفين والساعدين والوجه واليدين أيضًا، ومن المعروف أن البقع الشمسية لا تشكل أي ضرر على صحة الجلد، ولكن يفضل الكثيرون علاجها لأسباب تجميلية.

طرق التخلص من اسمرار الوجه

هناك عدد كبير من الطرق المنزلية التي يمكننا استخدامها من أجل إزالة البقع الشمسية الموجودة في البشرة أو التخفيف منها قدر الإمكان، وذلك باستخدام مواد طبيعية بسيطة تتوافر في كل منزل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • كريم لإزالة اسمرار الشمس.. نبات الصبار: أثبتت الدراسات أن المركبات الموجودة في نبات الصبار مثل الألوين والألوسين تساعد على تفتيح الوجه بشكل كبير والتخلص من البقع الشمسية في فترة وجيزة.
  • نبات عرق السوس: من الممكن أن تساعدك مكونات عرق السوس النشطة على تفتيح اسمرار الشمس وتغييرات لون الجلد التي تحدث نتيجة التعرض للشمس، ومن أهم هذه التغييرات هو الكلف الذي يشيع لدى الحوامل. وهناك الكثير من أنواع الكريمات التي يتم استخدامها لعلاج هذه المشكلة وهي مصنوعة من مستخلص نبات عرق السوس.
  • فيتامين سي: يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة الطبيعية لأنه يتميز بفوائده المتعددة خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة البشرة وعلاج آثار أشعة الشمس، كما أن فيتامين سي يساعد على تعزيز عملية إنتاج مادة الكولاجين الفعال في تبييض البشرة الداكنة.
  • تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (هـ) على الوقاية من آثار أشعة الشمس المختلفة، كما أنها تحسن من صحة الجلد بشكل عام، كما أن زيت هذا الفيتامين له تأثير رائع أيضًا.
إقرأ ايضا  علاج اسمرار الوجه بسبب الشمس.. تعرف على أفضل الماسكات الطبيعية

علاجات طبيعية أخرى

  • علاج اسمرار الوجه من الشمس.. خل التفاح: قد يساعدك الحمض الموجود في خل التفاح والذي يسمى حمض الخليك على تفتيح اسمرار الجلد وإزالة البقع الناتجة عن التعرض للشمس.
  • الشاي الأخضر: على الرغم من أنه لا يوجد دلائل علمية على فعالية الشاي الأخضر في هذا الغرض إلا أن بعض المواقع الإلكترونية توضح فعالية الشاي الأخضر على علاج التصبغات الجلدية.
  • البصل الأحمر: يحتوي هذا النوع من البصل على الكثير من المكونات التي تساعد على تفتيح الجلد، وذلك طبقًا لما أوضحته دراسة عام 2010.
  • الليمون: من المعروف أن عصير الليمون هو علاج طبيعي منزلي يستخدم في تفتيح الجلد والشعر منذ القدم، كما أنه يشيع استخدامه في تصنيع كريمات التفتيح المختلفة، ولكنه قد يسبب جفاف الجلد وتهيج العينين.
  • الحليب: يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي من شأنه أن يساعد على علاج اسمرار الجلد بسبب التعرض للشمس.
  • العسل: يحتوي العسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وقد تم استخدامه في صناعة عدد كبير من منتجات تجميل البشرة لسنوات عديدة. ومن المعروف أنه يساعد على تعزيز عملية نمو خلايا الجلد الجديدة، ويعمل على علاج البقع الشمسية في وقت قياسي.
  • هناك أنواع من الكريمات التي لا تتطلب وصفة طبية وهي متاحة في جميع الصيدليات، ويمكنك تجربة استخدامها في المنزل لإزالة الاسمرار من وجهك بكل سهولة، ولكن عليك أن تبحث عن أنواع الكريمات التي تحتوي على حمض الكوجيك أو حمض الهيدروكسي أو حمض الجليكوليك أو حمض الديوكسياربوتين وغيرها من أنواع الأحماض المفيدة في هذا الغرض.

علاج اسمرار الوجه من الشمس.. العلاجات الاحترافية

علاج اسمرار الوجه من الشمس
علاج اسمرار الوجه من الشمس

هناك الكثير من العلاجات الاحترافية المتخصصة التي يمكن استخدامها في علاج البقع الشمسية والتخفيف منها بشكل كبير، ولابد أن يتم استخدامها تحت إشراف أخصائص أو طبيب الجلدية. ومن أهم أنواع هذه العلاجات ما يلي:

تقشير الوجه بالليزر

علاج اسمرار الوجه من الشمس.. خلال عملية تقشير الجلد بالليزر يستخدم طبيب الجلدية جهاز خاص يشبة العصا للمساعدة على توصيل الأشعة الضوئية إلى الجلد وإزالة الطبقة المتضررة من الجلد، وذلك حتى يتم تكوين خلايا جلدية جديدة. وقد يستغرق هذا الأمر حوالي نصف ساعة تقريبًا ويعتمد هذا الأمر على نسبة البقع الشمسية التي سيتم علاجها، أما فترة الشفاء فهى تتراوح ما بين 10 إلى 21 يوم تقريبًا.

إقرأ ايضا  افضل كريم تبييض البشرة السمراء.. تعرفي على أفضل الكريمات المناسبة لبشرتك

استخدام النبضات الشديدة

يتم استخدام نبضات من الضوء تساعد على علاج البقع الشمسية الموجودة على الجلد، وذلك من خلال تسخين مادة الميلانين وإزالة البقع البنية المختلفة، وتستغرق الجلسة العلاجية في العادة مدة أقل من نصف ساعة تقريبًا، كما أنها تسبب ألم بسيط أو لا تسبب أي ألم على الإطلاق، ويختلف عدد هذه الجلسات من فرد لآخر.

استخدم العلاج بالتبريد

علاج اسمرار الوجه من الشمس.. يعتبر العلاج بالتبريد من أنواع علاجات اسمرار الجلد ذات الفعالية العالية، ويتم تجميد هذه البقع باستخدام نيتروجين سائل أو أكسيد النيتروز للمساعدة على العلاج وتقليل ظهور تقرحات الجلد، وهو لا يستغرق إلا عدة دقائق متتالية.

العلاج بالتقشير الكيميائي

في هذا العلاج يتم وضع المحلول الحمضي على الجلد وينتج عن ذلك جرح يتحكم فيه الطبيب ويتقشر بسهولة، وهذا الأمر يساعد على تكوين الجلد الجديد، ولكن من الممكن أن يكون هذا العلاج مؤلم وحارق بعض الشيء ويستمر لعدة دقائق متتالية، ويمكننا علاج الألم باستخدام الأدوية المسكنة التي لا تتطلب أي وصفة طبية.

المايكروديرمابراشن

يتضمن هذا العلاج تقشير الجلد بشكل دقيق عن طريق إزالة طبقة الجلد الخارجية بلطف باستخدام آداة خاصة لإزالة خلايا الجلد الميت، ويستغرق هذا الأمر ساعة واحدة لا ينتج عنه الشعور بالألم كما أنه لا يتطلب التخدير، ولكن قد تشعر بعد العلاج بالضيق وتحول لون الجلد إلى اللون الوردي ولكن ذلك يكون وضع مؤقت.

أضرار بقع الشمس

علاج اسمرار الوجه من الشمس.. لا تشكل البقع الشمسية أي خطورة على الصحة العامة، بل ولا تحتاج إلي علاج على الإطلاق، ولكن في بعض الأحيان لا يستطيع المريض التفرقة ما بين البقع الشمسية والأمراض الخطيرة مثل مرض سرطان الجلد. وتعتبر العلاجات المستخدمة في هذا الأمر آمنة تمامًا ولكن دائمًا ما تتواجد المخاطر الطبية كما تتواجد في أي نوع من أنواع العلاجات الطبية الأخرى، لذلك عليك أن تتحدث إلى طبيبك قبل أن تقوم باستخدام أي علاج في المنزل، لأن هناك بعض الأدوية والعلاجات التي لابد من القيام بها في عيادة الطبيب فقط.

إقرأ ايضا  افضل كريم تبييض البشرة السمراء.. تعرفي على أفضل الكريمات المناسبة لبشرتك

طرق الوقاية من البقع الشمسية

من الممكن أن تقي نفسك من اسمرار الجلد بسبب أشعة الشمس عن طريق تخفيف الخروج في الشمس والتعرض للأشعة الضارة، ويتم ذلك عن طريق القيام بما يلي:

  • الابتعاد عن أشعة الشمس قدر  الإمكان خاصة بين العاشرة صباحًا والثالثة مساءً
  • استخدام نوع واقي الشمس الجيد قبل الخروج من المنزل، مع الاهتمام بإعادة وضع الكريم كل ساعتين تقريبًا
  • قم باختيار أفضل أنواع مستحضرات التجميل، خاصة التي تحتوي في مكوناتها على واقي شمس
  • قم بتغطية جسمك بالملابس ذات الأكمام الطويلة واحرص على ارتداء القبعات ذات الحواف الكبيرة والعريضة
السابق
تخلص من الشعر تحت الجلد باستخدام العلاج الطبي والمنزلي
التالي
ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. تعرف على مضاعفات الحروق وطرق علاجها المختلفة