الأدوية

علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس وكيف تتعامل مع لحظاتها الحرجة

علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس

علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس .. الحساسية الصدرية أو الربو التحسسي هي حالة تصيب الفرد وتؤدي لشعوره بعدم الراحة أثناء التنفس وقد يصاحبها أعراض أخرى مثل السعال الشديد أو الشعور بأزيز في الصدر. وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها للتخلص وعلاج الحساسية الصدرية في المنزل بمواد طبيعية مثل علاج الحساسية الصدرية والكحة بالأعشاب على سبيل المثال. وفي حالة استمرار هذه الحالة لفترة طويلة فيجب زيارة الطبيب لاستشارته والحصول على أحد أدوية علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس.

علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس وأعراضها

من أهم الأعراض التي تدل على أنك مصاب بحساسية الصدر وأن البحث عن علاج الحساسية الصدرية المزمنة هو أمر لا مفر منه هي الشعور بضيق في التنفس حتى في حالة عدم بذل أي مجهود، والشعور بصفير في الصدر أثناء التنفس. وأيضاً ضيق في الصدرمع سعال في بعض الأوقات. وقد يتطور الأمر لتشعر بعدم القدرة على النوم نتيجة الشعور بضيق في التنفس أو نتيجة السعال المستمر.

علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس وما هي أسبابه؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بحساسية الصدر وضيق التنفس من أهمها التقلبات الجوية. وأيضاً بعض الشوائب التي قد توجد في الهواء مثل الغبار أو حبوب اللقاح، أو حدوث مشكلة في الجهاز التنفسي نتيجة الإصابة بالأنفلونزا، أو الخروج من مكان دافئ والتعرض للهواء البارد مباشرة.

أيضاً من أسباب الإصابة بحساسية الصدر بعض العقاقير الطبية. خاصة تلك التي تحتوي على مادة السترويد، أو وجود حساسية تجاه بعض المواد مثل المواد الحافظة للأطعمة أو بعض أنواع الأطعمة. ومن الممكن أيضاً أن تحدث حساسية الصدر نتيجة الانفعال الشديد. وفي الغالب تلك الأسباب الأخيرة لحساسية الصدر بسيطة. ومن الممكن أن تزول حساسية الصدر بزوال السبب مثل عدم تناول الأطعمة المسببة للحساسية أو عن طريق علاج حساسية الصدر بالعسل أو أي مادة طبيعية تساعد على الاسترخاء مثل الشاي الأخضر.

علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس بالأعشاب

إذا كنت تعاني من حساسية الصدر نتيجة التقلبات الجوية أو بعض الأمور الأخرى مثل التعرض للغبار أو الدخان، فهذا أمر بسيط ولايستدعي زيارة الطبيب. ويمكنك علاجه باستخدام بعض المواد الطبيعية. ومن أهم طرق علاج حساسية الصدر وضيق التنفس بالاعشاب ما يلي:

الكركم

هو أحد أنواع الأعشاب ذات الفوائد المتعددة والتي تساعد على علاج الكثير من المشاكل مثل التهاب المفاصل بل ويمكن استخدام الكركم لعلاج مشاكل البشرة أيضاً. ولاستخدام الكركم في علاج الحساسية الصدرية للكبار والصغار. فيمكن تناوله يومياً وذلك لمساعدته في تقليل انسداد مجرى الهواء وتحسين التنفس بصورة كبيرة. وهناك العديد من الدراسات التي أكدت على أن تناول الكركم الخام أو أحد المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة من الكركم لمدة ثلاثين يوماً. كما أنه يساعد على علاج حالات حساسية الصدر البسيطة والمتوسطة بفاعلية كبيرة.

الحبة السوداء

تساعد الحبة السوداء على تقليل أعراض ضيق التنفس والالتهابات الناتجة عن الأنفلونزا خلال فترة زمنية بسيطة. وبالتالي ليس غريباً أن نجد الحبة السوداء بمثابة أحد العناصر المشتركة في جميع وصفات الطب الشعبي الخاصة بالمشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي.

العسل

يمكن علاج ضيق التنفس الناتج عن الحساسية والسعال المصاحب باستخدام العسل. كما أن العسل يساعد على إزالة الإفرازات المخاطية الزائدة الموجودة في المجرى الهوائي والتي تتسبب في الشعور بعدم الراحة أثناء التنفس والسعال المستمر أثناء الاستلقاء للنوم. ولاستخدام العسل كعلاج يجب تناول ملعقتين صغيرتين من العسل ليلاً. ويفضل الاستمرار حتى الشعور بالتحسن.

القرنفل

يتميز القرنفل بخواصه المميزة التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية والتخلص من ضيق التنفس. كما يساعد أيضاً على تهدئة السعال والتخلص من الإفرازات التي تسبب السعال. ويمكن علاج الحساسية الصدرية بالقرنفل عن طريق غلي نصف ملعقة من القرنفل في كوب من الماء وتركه ليبرد. ثم استخدام هذا المحلول بعد تصفيته في الغرغرة. وذلك، لتوسيع الشعب الهوائية وعلاج التهابها.

علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس بتدريبات بسيطة

في بعض الحالات ربما يصاب الفرد بضيق التنفس بصورة مفاجئة. وبالتالي ربما يكون في حاجة لحل فوري للتنفس بصورة أفضل في الوقت الراهن والبحث لاحقاً عن افضل علاج حساسية الصدرية وضيق التنفس عبر الإنترنت أو عن طريق استشارة الطبيب

ويمكن علاج الحساسية الصدرية للكبار والصغار بصورة مبدئية والتحكم في هذه الحالة عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة كما يلي:

ضم الشفاه

عن الشعور بأعراض ضيق التنفس يتوجب عليك الجلوس على أحد المقاعد والعمل على إرخاء عضلات رقبتك وكتفيك. ثم البدء في التنفس البطئ من أنفك لمرتين مع الحرص على إغلاق شفتيك جيداً.

بعد ذلك قم بضم شفتيك في وضع الصفير وأبدأ بإخراج الهواء من صدرك ببطء شديد. ثم كرر هذه العملية حتى تشعر بالتحسن وزوال ضيق الصدر.

الاسترخاء على الطاولة

من الأوضاع السهلة والتي تساعدك على الاسترخاء والتلخص من حالة ضيق التنفس بصورة سريعة، حيث لاتحتاج أكثر من وسادة ووضعها على طاولة الغداء ثم الجلوس على أحد المقاعد وإمالة صدرك للأمام بحيث تقوم بوضع ذراعيك على الطاولة ورأسك على الوسادة، ويمكنك البقاء عدة دقائق مع العمل على التنفس ببطء حتى تشعر بتحسن.

الوقوف أمام الحائط

إذا كنت في المكتب وشعرت بحالة ضيق التنفس فيمكنك مغادرة مقعدك لأقرب حائط والإتكاء عليه بساقيك جيدا. مع الحرص على إبقاء قدميك متباعدتين. بعد ذلك أبدأ في الدخول في حالة من الاسترخاء عن طريق إرخاء عضلات كتفيك والانحناء قليلاً للأمام وترك الذراعين متدليان أمام جسمك. ويمكنك إغلاق عينيك والتحكم في تنفسك للحصول على نتيجة جيدة والتخلص من هذه الحالة المزعجة بسرعة.

وضع اليدين على الطاولة

هي طريقة بسيطة ويمكنك استخدامها للمساعدة على علاج حساسية الصدرية وضيق التنفس للاطفال أو الكبار بصورة سريعة. وتتلخص هذه الطريقة في الوقوف أمام الطاولة أو المكتب مع الحرص على وضع يديك عليها بينما رقبتك في حالة استرخاء.

بعد ذلك يمكنك إرخاء كتفيك وإمالة رأسك للأمام قليلاً والبدء في التحكم بتنفسك حتى تشعر بتحسن.

الاستلقاء

رغم أن الاستلقاء من الطرق السهلة للتخلص من مشكلة ضيق التنفس، إلا أنها طريقة لايمكنك القيام بها إلا في المنزل. نظراً لحاجتك لمكان للاستلقاء وبعض الوسائد للمساعدة.

ولتنفيذ طريقة الاستلقاء تحتاج للاستلقاء على السرير أو على الأرض مع رفع رأسك عن الأرض بوسادتين على الأقل. بعد ذلك قم بثني ركبتيك ووضع وسادة أو أكثر تحتها. وتساعد هذه الوضعية على استرخاء المجرى الهوائي بصورة تساعد على التنفس بصورة أفضل.

التنفس الحجابي

تتلخص هذه العملية ف الجلوس على مقعد مع إبقاء نصفك العلوي منتصباً. بعد ذلك قم بإرخاء رقبتك وكتفيك مع الحرص على وضع يديك على بطنك.

بعد ذلك أبدأ في التنفس العميق حتى تشعر ببطنك تتحرك للأمام. ثم أبدأ في إخراج النفس ببطء وأثناء هذه العملية يجب عليك الشعور بأن بطنك تعود للداخل لوضعها الطبيعي مرة أخرى. كرر هذه العملية لعدة دقائق لحين الشعور بالتحسن.

كيف تتجنب الحساسية؟

الربو وضيق التنفس من الأمور التي من الوارد حدوثها في أي وقت. وبالتالي بجانب البحث عن علاج حساسية الصدرية وضيق التنفس عند الكبار بالأعشاب وإبقاء هذه الأعشاب متوفرة بصورة دائمة في المنزل أو المكتب. يمكنك تأمين نفسك بصورة أفضل عن طريق تجنب بعض الأمور التي من شأنها زيادة احتمالية التعرض لأزمة ضيق التنفس كما يلي:

  • يجب عليك وضع خطة للتعامل مع الربو، بمعنى معرفة ما هي الأوقات التي تتعرض لمشاكل التنفس فيها خلال العام. وكذلك وضع خطة خلال الأوقات التي تتعرض فيها لضيق التنفس بصورة أكثر من غيرها. وذلك عن طريق استشارة الطبيب أو حمل بعض الأدوية التي تساعد على التخلص منها حال حدوثها.
  • إذا كانت مشكلة الربو أو ضيق التنفس لديك ناجمة عن التعرض للأتربة أو الغبار. ففي هذه الحالة يتوجب عليك تجنب الخروج في الأماكن المفتوحة خلال بعض الأوقات من العام مثل تلك التي يتغير فيها الطقس. كما يجب عليك أيضاً تغيير أغطية السرير بصورة مستمرة لتجنب تراكم الأتربة عليها.
  • التدخين من أهم العناصر التي تزيد من احتمالية تعرضك لحالة من ضيق التنفس. وبالتالي يتوجب عليك الإقلاع بصورة فورية عن التدخين وعدم التواجد في مناطق يتواجد بها مدخنون. كما يتوجب عليك أيضاً تجنب بعض أنواع الدخان الأخرى مثل دخان أواني الطهي ودخان البخور.
  • تتسبب الأنفلونزا الموسمية في تفاقم أزمة ضيق التنفس. وبالتالي يجب عليك الحرص على عدم التعرض لنزلات البرد. وكذلك الحرص على أخذ اللقاح الخاص بالأنفلونزا الموسمية بصورة دورية قبل بداية فصل الشتاء.

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

كما ذكرنا سابقاً أنه في حالات كثيرة يمكنك التخلص من ضيق التنفس عن طريق الابتعاد عن بعض الأمور المسببة لها أو عن طريق تناول بعض المواد الطبيعية التي تساعد على علاجها.

ولكن في بعض الحالات ربما تكون زيارة الطبيب واجبة عند ملاحظة ظهور بعض الأعراض مثل صعوبة شديدة في التنفس. وذلك يحدث خاصة أثناء الاستلقاء للنوم بصورة تجعلك تنتفض من مكانك. وأيضاً الشعور بأزيز مرتفع صادر من صدرك، والتعرض لحمى شديدة يصاحبها الشعور بقشعريرة في جسمك أو سعال حاد.

السابق
كيف يطول الشعر في شهر وأهم النصائح التي تساعد على تطويل الشعر
التالي
افضل كريم لعلاج تصبغات الوجه وتوحيد لون البشرة في المنزل