الصحة

علاج اسمرار اليدين من الشمس.. تعرف على أسباب تغير لون الجلد

علاج اسمرار اليدين من الشمس

علاج اسمرار اليدين من الشمس وكيف يحدث التغير في لون الجلد؟ يظهر اسمرار اليدين بسبب فرط التصبغ الناتج بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس. ويعتبر فرط التصبغ عبارة عن ظهور بقع داكنة اللون ومسطحة من الجلد في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة أو باستمرار (سواء اليدين أو الوجه) ويمكن أن تختلف في الحجم واللون.

يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى زيادة إنتاج الميلانين الذي يعتبر أهم أسباب ظهور فرط التصبغ. ويعتبر الميلانين هو الصبغة الطبيعية المسؤولة عن تغير لون الجلد، كما يعمل على حماية البشرة والجلد من أشعة الشمس. وتتسبب أشعة الشمس في زيادة إنتاج الميلانين بسبب الإجهاد التأكسدي. ويحدث تزايد في إنتاج الميلانين يؤدي إلى ظهور فرط التصبغ بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس والتقدم في العمر والتغيرات الهرمونية وإصابات الجلد أو التهابات الجلد.

كما يمكن أن يحدث فرط التصبغ بسبب حب الشباب والتهاب الجلد التحسسي أو الصدفية، ويمكن أن يحدث بسب بعض الإجراءات التجميلية مثل صنفرة الجلد والعلاج بالليزر والتقشير الكيميائي. ويجب استخدام واقي من الشمس للحماية اليومية ومنع فرط التصبغ، كما يجب تقليل التعرض لأشعة الشمس المباشرة في حياتنا اليومية بشكل عام.

علاج اسمرار اليدين من الشمس بطرق مختلفة

  • الحماية من أشعة الشمس

يحب استخدام واقي الشمس للحد والتقليل من تعرض الجلد لمزيد من أشعة الشمس الضارة وتفاقم الأعراض. كما يجب تجنب منتجات العناية والحماية التي تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف اليدين أو التشقق أو الطفح الجلدي.

  • الريتينول

يمكن أن يساعد استخدام الريتينول مرة واحدة كل يوم في تقشير بعض مناطق الجلد التالفة وإعداد وتهيئة الجلد لطرق العلاج الأخرى. لذا، قم باستخدام الريتينول أثناء الليل مع غسل اليدين بانتظام حتي يمتص الجلد أكبر قدر من الريتينول قبل التعرض للشمس مرة أخري أثناء النهار.

  • التقشير الكيميائي

يساعد التقشير الكيميائي في إزالة البقع الداكنة الموجودة في الجلد، مما يؤدي إلى تحسين مظهر اليدين.

  • الحشو

يعتبر حشو اليدين عبارة عن طريقة تجميلة تستخدم فيها بعض المواد مثل مادة الجوفيديرم لزيادة حجم اليدين، مما يؤدي إلى اختفاء البقع الداكنة وتحسين مظهر اليدين. ويمكن استخدام الحشو في حالة فقدان الدهون تحت جلد اليدين، مما يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة و التجاعيد العميقة والأوردة والعظام بشكل بارز.

  • الضوء النبضي المكثف (العلاج الضوئي)

يستخدم العلاج الضوئي في إزالة البقع الداكنة الموجودة على الجلد مثل التقشير الكيمائي، ولكنه يستخدم في الحالات الصعبة والمعقدة.

  • الليزر

يستخدم الليز في علاج اسمرار اليدين الناتج عن التعرض لأشعة الشمس عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يساعد على إزالة البقع الداكنة وتحسين مظهر اليدين.. علاج اسمرار اليدين من الشمس

  • ترطيب اليدين

يساعد ترطيب اليدين في الحفاظ على لون الجلد. لذا، قم بتدليك اليدين باستخدام المرطبات التي تحتوي على الجسرين ثم قم بوضع قفازات قطنية مبللة على اليدين لمدة 30-60 دقيقة، حيث تعمل هذه القفازات المبللة على تسريع امتصاص الرطوبة في الجلد.

  • فيتامين ب

يساعد تناول مكملات فيتامين ب في علاج الأظافر الهشة التي تنكسر بسبب التعرض للماء أو المواد الكيميائية، مما يؤدي إلى تغير لون اليدين.

  • العلاج بالتبريد

يساعد العلاج بالتبريد عن طريق وضع أدمة النيتروجين السائلة (عامل تجميد) على الجلد، حيث يساعد هذا الإجراء في تجميد وتدمير الخلايا المنتجة للصبغات والتي تتسبب في تغير لون الجلد.. علاج اسمرار اليدين من الشمس

طرق علاج اسمرار اليدين منزلياً

  • الزبادي والكركم

 قم بخلط كوب من الزبادي مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ثم قم بوضع هذا القناع على البقع الداكنة من الجلد، ثم قم بشطفه بالماء بعد مرور 20 دقيقة. يساعد قناع الزبادي والكركم في تفتيح وترطيب البشرة لأنه يحتوي على البروبيوتيك، كما يحافظ على لون الجلد الطبيعي.

  • عصير الليمون

يساعد غمس اليدين في عصير الليمون الدافئ لمدة 20 دقيقة، ثم غسلها بالماء البارد في تفتيح لون البشرة، حيث يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي الذي يقوم بحماية خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. ويجب غسل اليدين بالماء البارد بعد عصير الليمون للمحافظة على مستوى الرطوبة في البشرة.

  • الصبار

يساعد استخدام جل الصبار على اليدين طوال الليل ثم شطف اليدين في الصباح على تفتيح لون البشرة، حيث يحتوي جل الصبار على مضادات الأكسدة التي تعمل على تفتيح البشرة وتقوم بحماية خلايا الجلد من أشعة الشمس الضارة.

  • قناع الخيار

قم بخلط كوب من عصير الخيار مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من مسحوق الكركم، ثم استخدم هذا القناع على اليدين لمدة نصف ساعة ثم قم بشطف اليدين، حيث يساعد هذا القناع على تفتيح وتوهج البشرة.

  • قناع اللوز

قم بخلط خمس أو ست حبات من اللوز الرطبين مع الحليب، ثم قم بوضع هذه العجينة على اليدين طوال الليل ثم قم بغسل اليدين في الصباح. يساعد قناع اللوز في تفتيح وحماية وتحسين صحة البشرة لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والريبوفلافين.

  • خشب الصندل والكركم

قم بخلط ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق خشب الصندل مع ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم قم بوضع هذا الخليط على اليدين 30 دقيقة ثم قم بغسلها. يساعد هذا الخليط على تحسين صحة الجلد وتفتيح البشرة.

 كريمات ومنتجات تفتيح لون البشرة

يجب استخدام الكريمات والمنتجات التي تحتوي على أحد المكونات الآتية:

  1. الهيدروكينون
  2. حمض الترانيكساميك
  3. حمض الجليكوليك
  4. حمض الكوجيك
  5. خلاصة جذور عرق السوس
  6. النياسيناميد
  7. فيتامين سي

حيث تساعد هذه المكونات على تقليل انتاج الميلانين مما يساعد في علاج فرط التصبغ، كما أنها لا تؤدي إلى جفاف الجلد أو تكوين التشققات.

السابق
فوائد القرفة والعسل للبشرة الدهنية.. تعرف على الفوائد الطبية العامة للخليط
التالي
هل زيت جوز الهند يطول الشعر.. تعرف على أسباب مشاكل الشعر المختلفة