الصحة

علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار وكيفية التخلص منه تمامًا

علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار

تُعد مشكلة التبول اللاإرادي مشكلة شائعة بين الأطفال، إلَّا أنَّها قد تُصيب الكبار أيضًا وتسبب لهم إزعاجًا بالغًا، فيبحثون عن طرق العلاج، والتي من بينها استخدام الأعشاب، فما هو علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار وما هي أسباب حدوثه؟. يُعرّف التبول اللاإرادي على أنّه فقدان السيطرة على التحكم في المثانة، مما يتسبب في خروج البول من صاحبه، دون إرادته. وغالبًا ما يبدأ تعويد الأطفال على دخول الحمّام والتحكم في عضلات مثانتهم، بدءً من السنة الثالثة من عمره، ويستمر في ذلك حتى ما يقارب السنة الخامسة. وفي حالة استمراره في عدم القدرة على التحكم في مثانته بعد ذلك فهو يعني إصابته بالتبول اللاإرادي.

والمشكلة بالنسبة للكبار، ولا سيما كبار السن تُصبح مزعجة ومحرجة للغاية، لذا نجدهم في حالة من الاكتئاب والانعزال المستمرة، لكن بعض من أنواع الأعشاب تُعد مفيدة جداً في علاج تلك المشكلة والتخلص منها تمامًا وهذا هو ما سنعرفه في هذا المقال.. فلنتابع سويًا

أسباب التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار

قبل أن نتطرق للحديث عن علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار ينبغي أن نعرف أولًا الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوثه، حتى يمكنك تجنب ما تستطيع منها. في الحقيقة إنَّ معظم الأسباب التي تؤدي إلى التبول اللاإرادي عند الكبار هي أسباب تتعلق بأمراض أخرى، تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على المثانة. بالإضافة إلى بعض الأسباب النفسية أو الوراثية الأخرى أو العادات اليومية الخاطئة، ومن بين تلك الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بداء السكري، وهو مرض شائع خاصة بين كبار السن
  • الإصابة بتضخم المثانة الخبيث، وهو ما يُعرف بسرطان المثانة
  • وجود التهاب في البروستاتا، أو حصوات في الكُلى
  • وجود التهابات في المسالك البولية
  • الإصابة ببعض الأمراض العصبية أو النفسية
  • ضيق وصغر حجم المثانة، الذي يجعلها لا تتسع للبول الموجود فيها
  • أن تكون المثانة نشطة بمعدل يفوق النشاط الطبيعي لها
  • حدوث انقباض مفاجئ للمثانة، بشكل متكرر
  • تناول بعض الأدوية الخاصة ببعض الأمراض المزمنة، مثل أدوية مرضى القلب أو السكر أو ضغط الدم
  • وجود عامل وراثي، أو خلل في الجينات
  • الخوف والقلق والتوتر، والحالة النفسية السيئة بشكل عام
  • تناول مشروبات الكافيين أو الكحوليات بشراهة مُفرطة
  • شرب السوائل بشكل مكثف قبل الذهاب إلى النوم مباشرة
  • عدم الشعور بالحاجة إلى الحمّام عند امتلاء المثانة أثناء النوم

علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار

يمكن علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار من خلال تناول بعض الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في العلاج، ومن أبرزها وأهمها ما يلي:

1- علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار.. الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تُفيدك في علاج التبول اللاإرادي، وذلك لأنّه يعمل كمهدئ جيد للجسم، فيساعدك على التخلص من مشاعر القلق والتوتر والانفعال. كما أنَّ له دور بارز في عملية تنظيف الكُلى، وتنقيتها من الشوائب والبكتيريا والفطريات، وكذلك مفيد في علاج داء السكري.

2- القرفة

من أبرز وأهم الطرق المتبعة في علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب لدى الكبار هو استخدام القرفة للمصاب بشكل أساسي في العديد من وجباته ومشروباته. وذلك لقدرتها الهائلة على امتصاص السوائل التي في الجسم، وما يُزيد من فعاليتها وتأثيرها، هو إضافة عسل النحل إليها عند تناولها كمشروب مغلي.

3- علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار.. الخردل

من الأعشاب التي أثبتت فعاليتها بشكل كبير في علاج التبول اللاإرادي هو عشبة الخردل، وذلك لما تحتويه من مواد تساعد على تطهير المثانة وانقباضها بشكل طبيعي ومعتدل، مما يحد من تسرب البول أثناء البول. كما يُنصح بتناول الخردل بإضافته إلى كوب من الحليب، وشربه قبل النوم يوميًا.

4- زيت الزيتونزيت الزيتون

من الزيوت الطبيعية التي تساهم بشكل جيد في علاج التبول اللاإرادي، وذلك لأنّه يساعد كثيرًا في الحد من الإصابة بالتهابات المثانة أو تزايده وانتشارها. ويمكنك تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل النوم مباشرةً، أو تذويبه في كوب من الماء الدافئ المضاف إليه قليلًا من العسل، ثم شربه قبل النوم.

5- علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار.. الشمر

من الأعشاب الجيدة أيضًا في علاج التبول اللاإرادي عند الكبار، ويمكن غليه ثم شرب كوب منه قبل النوم.

6- الأملج

عندما يتم التطرق إلى علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب لابد من ذكر تلك النبتة الرائعة المستخلصة من فاكهة الأملج، فهي تساعد كبار السن من التخلص من هذه المشكلة بشكل كبير وفعّال. ويمكنك غليها بالماء ثم إضافة عسل النحل إليها وتناول مشروبها قبل النوم مباشرةً.

7- علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الكبار.. خل التفاح

من طرق العلاج التي أثبتت فعاليتها في علاج التبول اللاإرادي هو تناول خل التفاح بشكل يومي قبل النوم. ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح، إلى كوب من الماء، ثم تناوله قبل النوم.

8- المكسرات

من الطرق الأكثر فعالية في علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب هو تناول المكسرات مثل: اللوز والجوز والزبيب بصفة متكررة يوميًا. وذلك لأنَّ هذه المكسرات غنية بالمركبات التي تساعد كثيرًا على التحكم في عضلات المثانة، مثل: الكولاجين وفيتامين ب12 مما يعزز قدرة الشخص في التحكم في البول والذهاب إلى الحمّام قبل نزوله وتسربه. بالإضافة إلى كون هذه المكسرات، تساهم في تحسين الحالة النفسية، والمزاج العام لكبار السن، مما يحد من مشكلة التبول اللاإرادي على نحوٍ كبير.

في الختام.. كانت هذه هي بعض الوصفات والطرق التي يمكنك اتباعها في علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب للكبار إلى جانب توصيات الطبيب المختص، حتى يتم التخلص من تلك المشكلة والشفاء منها تمامًا.

السابق
صعوبة التبرز مع عدم وجود إمساك.. تعرف على أسبابه وطرق علاجه الفعّالة
التالي
التبول اللاإرادي عند الأطفال في النهار.. ما أعراضه وأسباب حدوثه وطرق علاجه؟