الصحة

علاج سيلان الانف ودموع العين وأسبابها وطرق العلاج في المنزل

علاج سيلان الانف ودموع العين

علاج سيلان الانف ودموع العين .. سيلان الأنف هو حالة مزعجة تصيب الفرد وتجعله يشعر بعدم الراحة. ومن الممكن أن يكون الأمر أسوأ في حالة ظهور أعراض مصاحبة مثل نزول دموع العين أو العطس المستمر.

ويمكن علاج سيلان الأنف ودموع العين عند الأطفال والكبار في بعض الحالات دون استخدام أي أدوية أو عقاقير طبية وذلك بزوال سبب السيلان والدموع في حالة التعرض للدخان الكثيف على سبيل المثال. أما في حالة سيلان الأنف ودموع العين نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية. ففي هذه الحالة ربما يكون الخيار الأمثل هو زيارة الطبيب للحصول على علاج سريع للزكام وسيلان الأنف.

علاج سيلان الأنف ودموع العين وأسبابها

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في احمرار العين وسيلان الأنف من أهمها ما يلي:

علاج سيلان الانف ودموع العين نتيجة الزكام

هي الحالة الأكثر شيوعاً والتي تتسبب في سيلان الأنف المائي المصحوب بالعديد من الأعراض الأخرى مثل نزول دموع العين،والصداع، والسعال. وفي بعض الحالات قد تصل للحمى. ويمكن استخدام علاج سريع للزكام وسيلان الأنف مثل فيتامين سي أو أحد مضادات الالتهابات للتخلص سريعاً من هذه الحالة.

الحساسية

ربما لا يعطي الكثير الأهمية للأعراض الناجمة عن الحساسية نظراً لزوالها بزوال السبب، إلا أنها من الممكن أن تتطور ليصاب الفرد بحالة من الربو. ومن أهم أسباب الحساسية هي التعرض للغبار أو الدخان، أو بعض الحشرات مثل العثة، وقد تتسبب الحيوانات الأليفة في الإصابة بالحساسية.

حمى القش

تعرف أيضاُ باسم حمى الكلأ، وتحدث الإصابة بسيلان الأنف ودموع العين والعديد من الأعراض الأخرى الناجمة عن حمى القش بسبب حبوب اللقاح التي تكون في الهواء في بعض الأوقات من العام خاصة في فصل الربيع. وربما يكون أفضل علاج سيلان الأنف ودموع العين الناجم عن حمى القش هو مضادات الهيستامين.

التهاب الجيوب الأنفية

هي حالة مزعجة تتسبب في الإصابة بالسعال وسيلان الأنف والعطس وعدم القدرة على التحكم في دموع العينين. ويحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة التغير في الجو من البارد للحار والعكس ويزول بعد فترة بسيطة. أما التهاب الجيوب الأنفية الناجم عن العدوى البكتيرية فيحتاج لزيارة الطبيب أو على الأقل البحث عن علاج سيلان الأنف عند الأطفال والكبار الناجم عن هذا الالتهاب.

عدوى الجهاز التنفسي

قد تتسبب الإصابة الفيروسية في الجهاز التنفسي لظهور بعض الأعراض مثل سيلان الأنف والعطس والحمى. وفي الغالب تزول عدوى الجهاز التنفسي خلال أسبوع من الراحة وتناول بعض العقاقير الطبية مثل مضادات الالتهابات أو فيتامين سي. أما في حالة استمرارها أكثر من ذلك فإن زيارة الطبيب أمر حتمي.

الارتجاج

هو من الأمور نادرة الحدوث والتي تتسبب في دموع العين بكثرة وعدم القدرة على التحكم في إفرازات الأنف. وبعض الأعراض الأخرى مثل الدوار الشديد أو القئ. ويحدث الارتجاج نتيجة التعرض لصدمة شديدة على الرأس أو نتيجة التعرض لحوادث السيارات. ونظراً لأن إصابات الرأس يجب أخذها بحرص شديد، فيجب زيارة الطبيب فور التعرض لصدمة الرأس.

علاج سيلان الانف ودموع العين في المنزل

يمكن علاج سيلان الأنف ودموع العين عند الرضع وأيضاً كبار السن عن طريق العديد من الوصفات الطبيعية والعلاجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، ومن أهمها ما يلي:

علاج سيلان الانف ودموع العين باستخدام الليمون

يمكن علاج سيلان الأنف بالليمون عن طريق مزج ملعقة صغيرة من العسل والقليل من عصير الليمون وتناول هذا المزيج مرتين يومياً لحين التعافي.

الريحان

يمكن استخدام الريحان للتخلص من رشح الأنف ودموع العين خاصة في تلك الحالات الناجمة عن العدوى الفيروسية وذلك عن طريق عمل مشروب من الريحان عن طريق إضافة بعض أوراق الريحان للماء الدافئ وتناوله مرة أو مرتين يومياً.

الثوم

يساعد الثوم على تقوية مناعة الكبار والصغار والقدرة على مقاومة الزكام. وبالتالي يمكن إضافة القليل من الثوم للطعام يومياً للتخلص من سيلان الأنف وباقي الأعراض المزعجة.

البابونج

يحتوي البابونج على مضادات الهيستامين التي تساعد على تقليل أعراض الحساسية المختلفة. ويمكن عمل مشروب ذو طعم رائع عن طريق مزج ملعقة صغيرة من البابونج في كوبين من الماء المغلي وتركه خمس دقائق ثم تركه حتى يبرد قليلاً. ويمكن تناول هذا المشروب مرتين يومياً.

الكركم

بجانب فاعليته الكبيرة في علاج سيلان الأنف ودموع العين، فإن الكركم يوفر مذاقاً رائعاً للطعام. وبالتالي فإن إضافة القليل من الكركم للطعام اليومي له فائدة مزدوجة.

الزنك

أكدت العديد من الدراسات أن تناول الزنك حالة الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا بصورة سريعة يساعد على تقليل الأعراض وزيادة مقاومة الجسم لهذه الأعراض. ويجب التنويه على ضرورة الالتزام بالجرعة المحددة يومياً. وذلك، لتجنب الإصابة بأحد الأعراض الجانبية والتي من أهمها فقدان حاسة الشم.

علاج سيلان الانف ودموع العين بواسطة فيتامين سي

نظراً لأهميته الشديدة يتوجب عليك تناول 200 ملي جرام يومياً من فيتامين سي. وفي حالة إصابتك بالبرد أو أي مشكلة في الجهاز التنفسي، يتوجب عليك أن تجعل فيتامين سي جزء من علاجك المنزلي.

مزيل الاحتقان

هي عبارة عن عقاقير طبية لا تحتاج لوصفة طبية للحصول عليها ، ويمكن تلخيص دور مزيل الاحتقان في القيام بتقليص الأغشية المتورمة في الأنف والتي تتسبب في سيلان الأنف ودموع العين. ورغم فاعلية مزيلات الاحتقان في تقليل هذا الشعور المزعج إلا أنه يتوجب عدم استخدامها أكثر من خمسة أيام.

علاج سيلان الانف ودموع العين باستخدام الماء المالح

هي أحد أشهر وصفات الطب الشعبي لعلاج المشاكل المتعلقة بالحلق والأنف. ويمكن عمل محلول ملحي عن طريق مزج ربع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدامها للغرغرة لسحب السوائل الزائدة من الحلق. كما يمكن استخدام هذا المحلول عن طريق الاستنشاق لإزالة إفرازات الأنف الزائدة وأيضاً المساعدة على تقليل التهاب الأغشية المخاطية.

علاج سيلان الانف ودموع العين وكيف تحمي من تفاقم الأعراض؟

في حالة ملاحظة ظهور بعض الأعراض المزعجة مثل سيلان الأنف ودموع العين والتهاب الحلق، وبجانب اتباع بعض طرق العلاج المنزلي البسيطة هناك خطوات أخرى واجب اتباعها لتجنب زيادة المشكلة كما يلي:

  • يجب عليك تجنب جميع العوامل التي تؤدي لزيادة حساسية الأنف مثل التعرض للغبار أو التواجد في أماكن المدخنين.
  • إذا حدثت إصابتك في وقت يتسم بالتقلبات الجوية، فيفضل تجنب الخروج من المنزل نظراً لاحتمالية تسبب هذا الجو في زيادة الحساسية.
  • يجب عليك الحرص على تناول كمية كافية من المياه يومياً.
  • في حالة التعرض لحالة من سيلان الأنف أو ما تعرف باسم الأنف المائي، ففي هذه الحالة يجب الإسراع باستخدام أحد مضادات الهيستامين التي تعتبر أفضل علاج سيلان الأنف المائي بجانب استخدام المحلول الملحي لتنظيف الأنف.

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

رغم أن سيلان الأنف ودموع العين في الغالب يمكن علاجها ببساطة، إلا أنه في بعض الحالات يجب الإسراع بزيارة الطبيب. ومن أمثلة هذه الحالات ما يلي:

  • إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من عشرة أيام حتى مع استخدام العلاجات المنزلية
  • إذا لاحظت أن إفرازات الأنف بدأ لونها في التغير لتصبح خضراء أو صفراء مع الشعور بألم شديد في الجيوب الأنفية
  • في حالة التعرض لإصابة في الرأس وملاحظة وجود آثار دماء مختلطة بإفرازات الأنف
  • إذا بدأت في الشعور بحالة من ضيق التنفس
السابق
افضل زيت لتكثيف الشعر وتطويله.. تعرفي على الزيوت الطبيعية لصحة شعرك
التالي
علاج حساسية الوجه بعد ازالة الشعر باستخدام مكونات طبيعية في المنزل