الصحة

علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر.. تعرف على الأسباب المختلفة

علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر… التهاب فروة الرأس هي حالة مزعجة يترتب عليها شعور الفرد بتهيج الجلد في منطقة الرأس والرغبة في حك فروة الرأس بصورة مستمرة، وفي بعض الحالات قد يصاحب التهاب فروة الرأس بعض الأعراض الأخرى مثل تساقط الشعر أو ظهور بعض الحبوب في هذه المنطقة، ويحدث التهاب فروة الرأس عند الأطفال والكبار نتيجة العديد من الأسباب منها البسيط ومنها الذي قد يحتاج الفرد معه لزيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر وأسبابها المختلفة

عند استمرار التهاب فروة الرأس لفترة طويلة نسبياً وملاحظة تساقط الشعر بكثافة أكثر، ففي هذه الحالة لا مفر من زيارة أحد أطباء الجلدية والذي يقوم بوصف علاج التهاب فروة الرأس والحكة وتساقط الشعر بناءً على قيامه بفحص الحالة بدقة والتأكد من أنها نتيجة أحد الأسباب التالية:

علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر نتيجة قشرة الشعر

تتكون قشرة الشعر نتيجة نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس والتي تؤدي لزيادة إفرازات البشرة من الزيوت، أيضاً قد تتكون قشرة الشعر نتيجة جفاف البشرة في هذه المنطقة وهو ما يؤدي لزيادة عدد الخلايا الميتة التي تتجمع معاً وتبدأ في التساقط في صورة قشور بيضاء صغيرة وواضحة للعين المجردة، وفي الغالب قد يصف الطبيب أحد أنواع الشامبو الطبي كعلاج التهاب فروة الرأس والحكة نتيجة قشرة الشعر.

علاج التهاب فروة الرأس والحكة وتساقط الشعر بسبب مرض الصدفية

الصدفية تحدث نتيجة وجود مشكلة في مناعة الجسم والتي يترتب عليها التسريع في عملية إحلال وتجديد خلايا الجلد بصورة يترتب عليها تشقق الجلد في بعض المناطق والشعور بالحكة والالتهاب، وعند الإصابة بالصدفية في منطقة الرأس، فيترتب على هذا الأمر التهاب البشرة وتشققها وقد يصاحبها تساقط الشعر بصورة كثيفة.

سعفة الرأس

هي عدوية فطرية تحدث نتيجة استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بمريض سعفة الرأس مثل مناشف الحمام أو فرشاة الشعر أو وسائد النوم. وتتمثل أعراض سعفة الرأس في الشعور بحكة شديدة في منطقة الرأس وسرعان ما تبدأ بعض البقع الحمراء أو المتقشرة في الظهور في فروة الرأس كما يبدأ الشعر في التساقط بصورة سريعة في هذه المناطق. وقد تتطور الإصابة بسعفة الرأس لتبدأ أعراض أخرى في الظهور مثل تضخم الغدد الليمفاوية أو الشعور بالألم في فروة الرأس وبداية الشعور بحمى، وهو ما يستدعي زيارة عاجلة لطبيب الجلدية الذي يقوم بتحديد مدى الإصابة عن طريق فحص فروة الرأس بمصباح يدعى Wood. وفي بعض الحالات قد يقوم بأخذ عينة من فروة الرأس لتحليلها، وبعد تحديد مدى الإصابة يقوم الطبيب بوصف علاج ألم فروة الرأس وتساقط الشعر الناتج عن سعفة الرأس والذي في الغالب يكون أحد العقاقير التي تحتوي على مادة جريسوفولفين.

إقرأ ايضا  علاج الحكه بعد ازالة الشعر.. تعرف على علاج تهيج البشرة والحساسية

التهاب الجريبات

هي عدوى بكتيرية تصيب جذور الشعر ويترتب عليها ظهور تجاويف متناهية الصغر حول بصيلات الشعر، وفي حالة الإهمال قد تبدأ بعض الأعراض الأخرى في الظهور مثل ظهور حبوب صغيرة ومؤلمة ذات لون أبيض أو أحمر، والتساقط الملحوظ للشعر، كما يبدأ الفرد في الشعور بتهيج الجلد في هذه المنطقة والرغبة المستمرة في حك فروة الرأس. وفي بعض الحالات قد تبدأ هذه الحبوب في إفراز صديد، ورغم أن السبب الرئيسي للعدوى بالتهاب الجريبات هو استخدام الأدوات الخاصة بمريض الجريبات، إلا أن الإصابة قد تحدث نتيجة ضعف مناعة الجسم، أو عدم الاستحمام بعد بذل مجهود نتج عنه تعرق شديد. ومن الممكن استخدام مضادات الهيستامين كعلاج فروة الرأس الملتهبة نتيجة التهاب الجريبات، وفي حالة أن الإصابة شديدة قد يضطر الطبيب لوصف أحد المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم وذلك لعلاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر الناتج عن التهاب الجريبات.

علاج الالتهاب في فروة الرأس وتساقط الشعر في المنزل

قد يحتاج الفرد لزيارة الطبيب لسؤاله على أدوية لعلاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر في حالة ظهور بعض الأعراض مثل الشعور بحرقة شديدة في فروة الرأس أو حكة شديدة لا يمكن السيطرة عليها. أما في الحالات البسيطة فمن الممكن علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر والحكة في المنزل عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة كما يلي:

  • يفضل استخدام أحد أنواع الشامبو التي تحتوي على مواد مضادة للفطريات لمنع الإصابة بأي من أمراض فروة الرأس، وعلى مواد تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة من الرأس منعاً لتكون قشرة الرأس.
  • يجب تجنب الأنشطة التي تؤدي للإجهاد الشديد والتي يترتب عليها زيادة مستوى هرمون الكورتيزول أو ما يعرف باسم هرمون الإجهاد والذي يترتب على زيادته زيادة إفرازات الزيوت في فروة الرأس والتي قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل مثل التهاب فروة الرأس والحكة.
  • الحرص على تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر مفيدة لفروة الرأس مثل السمك بأنواعه المختلفة، كما يجب الحرص أيضاً على تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الزنك المفيد للشعر.
  • يجب تجنب استخدام بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد تزيد من تهيج فروة الرأس والشعور بالحكة مثل صبغات الشعر وكريمات فرد الشعر.
السابق
اسباب تنميل الرجل اليسرى.. وما هي الأمراض التي تشير لها؟
التالي
نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل.. وهل يسبب ارتفاعه العقم حقاً؟