الصحة

علاج الحكه بعد ازالة الشعر.. تعرف على علاج تهيج البشرة والحساسية

علاج الحكه بعد ازالة الشعر

علاج الحكه بعد ازالة الشعر أمر يبحث عنه الكثيرون سواء نساء ورجال. فرغم أن إزالة الشعر بطريقة صحيحة يحسن شكل البشرة ويجعل ملمسها ناعمًا، فإن بعض الأشخاص يعانون من الحكة بعد إزالة الشعر. وقد يصاحبها أيضًا احمرار أو ظهور حبوب ملتهبة قريبة من مسام البشرة، ويسمى ذلك بالتهاب الجريبات. ويعتبر ذوي البشرة الحساسة أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الالتهاب. ونقدم في هذا المقال أسباب الحكة بعد إزالة الشعر. وكذلك طرق علاج الحكه بعد ازالة الشعر في المنزل وبالوصفات الطبيعية. بالإضافة إلى الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب.

أسباب الإصابة بالحكة بعد إزالة الشعر

قبل التعرف على علاج الحكه بعد ازالة الشعر مباشرة، عليك معرفة سبب حدوث ذلك. فعند استخدام ماكينات الحلاقة ذات الشفرات الحادة تقوم بقص الشعر وليس إزالته من الجذور. مما يؤدي إلى استمرار نمو الشعر تحت الجلد وإصابة البصيلات بالتهيج والحكة، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

وقد يتسبب إزالة الشعر بطريقة خاطئة، مثل استخدام الشمع أو الشفرات الحادة، في نمو الشعر بأطراف حادة. مما يؤدي إلى التفافه ودخوله مرة أخرى تحت الجلد، ما يجعل البشرة حساسة للغاية. ويزيد الوضع سوءًا عند ارتداء ملابس ضيقة تحتك بالبشرة، ما يضاعف الشعور بالحكة.

وهناك عوامل أخرى تزيد الشعور بالحكة بعد إزالة الشعر، مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، أو استخدام الصابون ذو الرائحة القوية أو المعطرات النفاذة. مما يسبب الحكة وتهيج الجلد وجفافه.

وقد تكون الحكة بعد إزالة الشعر علامة على الإصابة بالتهاب الجريبات. وهو عبارة عن مرض حلدي ناتج عن عدوى فطرية أو بكتيريا تسمى Staphylococcus aureus، والتي تصيب البشرة بعد إزالة الشعر بطريقة خاطئة. مما يؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد وظهور نتوءات حمراء وحكة شديدة، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

علاج الحكه بعد ازالة الشعر في المنزل

هناك مجموعة من الخطوات المنزلية البسيطة تساعد في علاج الحكه بعد ازالة الشعر. ونقدم فيما يلي بعضًا منها وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

إقرأ ايضا  فوائد الليمون للشعر.. تعرفي على فوائد الليمون المذهلة لشعرك وطريقة استخدامه

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بكريم الهيدروكورتيزون

وجدت كثير من الأبحاث أن كريمات الهيدروكوتيزون أو الستيرويد تساعد في علاج الحكة والالتهاب. ويمكن استخدامها دون استشارة الطبيب. كما أنها آمنة للاستعمال الخارجي على الجلد.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بالكمادات الدافئة

يمكنك إضافة كمية قليلة من ملح البحر إلى الماء الدافىء، ثم عمل كمادات دافئة على منطقة إزالة الشعر. كما تعمل تلك الطريقة على تخفيف الحكة والالتهابات.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بالثلج

تعمل الكمادات الباردة أو الثلج على تهدئة البشرة وعلاج الالتهابات والتخلص من الحكة. وينصح بوضع كمية من مكعبات الثلج بمنشفة، ثم تدلك بها المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق. وتكرر تلك الطريقة يوميًا حتى تهدأ البشرة.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بالمرطبات الطبيعية

بعض العلاجات المنزلية قد تساعد على تخفيف الحكة والالتهاب والحساسية، مثل جل الصبار (الألوفيرا). كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ما يمنع انتشار العدوى والبكتيريا. وكذلك يحمي من نمو الشعر تحت الجلد.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بارتداء ملابس فضفاضة

ارتداء الملابس الضيقة على منطقة إزالة الشعر قد يكون سببًا في الإصابة بالحكة والالتهاب ونمو الشعر تحت الجلد. لذا، ينصح بعدم تغطية الجلد بعد إزالة الشعر لبعض الوقت، أو ارتداء الملابس الفضفاضة لتقليل احتكاكها بالبشرة.

وصفات طبيعية للتخلص من الحكة

بعد معرفة علاج الحكه بعد ازالة الشعر في المنزل، فهناك مجموعة من الوصفات الطبيعية المفيدة في التخلص منها، نقدمها فيما يلي وفقًا لموقع Stylecraze الأمريكي.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بصودا الخبز

تعتبر صودا الخبز علاجًا فعالًا للقضاء على الحكة. كما أنها تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، ما يعمل على تقليل الحكة والالتهاب. كما أنها تعيد توازن الحموضة بالبشرة، مما يؤدي إلى تهدئتها وتعزيز شفائها بشكل أسرع.

ويمكنك الاستفادة من تلك المميزات عن طريق إضافة كوب من صودا الخبز إلى ماء الاستحمام الخاص بك حتى تذوب تمامًا. ثم احرصي على تغطية مكان إزالة الشعر بالماء تمامًا لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة. وبعدها تجفف البشرة برفق. وينصح بإتباع تلك الطريقة مرة واحدة يوميًا حتى تختفي الحكة.

إقرأ ايضا  اغلاق المسام بعد ازالة الشعر.. تعرف على طرق سد المسامات المفتوحة

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بخل التفاح

يتميز خل التفاج بخصائصه التي تعيد توازن الحموضة بالبشرة. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ما يخلصك من الحكة والالتهاب، وللحصول على هذه الفوائد. وينصح بإضافة كوبين من خل التفاح إلى ماء الاستحمام، ثم تغطية البشرة بالماء لمدة 20 دقيقة. وبعدها تجفف البشرة بالتربيت الرقيق.

ويمكنك أيضًا استخدام قطعة نظيفة من القطن مبللة بمحلول يتكون من ملعقة كبيرة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء. ثم تمسح منطقة إزالة الشعر برفق. وتستخدم تلك الوصفة مرة واحدة يوميًا.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بدقيق الشوفان

يعمل الشوفان كمهدئ طبيعي للبشرة ويساعد على تقليل الحكة والالتهاب. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ونسبة عالية من مضادات الأكسدة. ويمكنك الاستفادة من تلك المميزات عن طريق إضافة كوبين من دقيق الشوفان إلى ماء الاستحمام. ثم تغطية منطقة إزالة الشعر بالماء لمدة 20 دقيقة، مع فرك البشرة بلطف على المناطق التي تشعرين فيها بالحكة، وتكرر تلك الوصفة مرة واحدة يوميًا.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بزيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند غنيًا بأحمض دهنية متوسط السلسلة، والتي تجعله مضادًا قويًا للالتهابات والحساسية. كما أنه يرطب البشرة ويقضي على الحكة وجفاف الجلد. ويمكنك استخدامه بعد الاستحمام بماء دافىء، ثم تجفف البشرة جيدًا، وبعدها توضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند على منطقة إزالة الشعر. ويمكن تكرار تلك الوصفة يوميًا.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بزيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما يساعد على حل مشاكل البشرة. كما أنه يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، ويعمل ذلك على تقليل الحكة وعلاج الاحمرار والالتهاب والحساسية. ويمكن استخدامه بوضع كمية مناسبة منه على منطقة إزالة الشعر، بعد غسلها وتجفيفها جيدًا. وتكرر تلك الوصفة مرة يوميًا، أو يوم بعد الآخر.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بالنعناع

تحتوي أوراق النعناع على نسبة عالية من مكون المنثول. والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمهدئة أيضًا، ما يجعله فعالًا في التخلص من الحكة والتهاب البشرة. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق غلي كمية من أوراق النعناع الطازج في نصف لتر من الماء، وبعدما يبرد السائل؛ يصفى جيدًا، ثم تبلل قطعة نظيفة من القطن بالسائل وتدلك بها منطقة إزالة الشعر. ويمكن تكرار تلك الوصفة حتى مرتين يوميًا لعلاج الحكة بشكل أسرع.

إقرأ ايضا  التخلص من الحكة عند ظهور الشعر باستخدام مكونات طبيعية في المنزل

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بالليمون

يعتبر الليمون مصدر جيد لأحماص الستريك والأسيتيك، والتي تعطي الليمون خصائصه المضادة للاتهابات والحساسية، ما يعمل على تهدئة الحكة والاحمرار. ويمكنك استخدامه عن طريق عصر حبتين من الليمون. ثم تبلل قطعة نظيفة من القطن بالعصير، وتدلك بها منطقة إزالة الشعر، وتترك حتى تجف، ثم تغسل بالماء الفاتر. ويمكن تكرار تلك الوصفة مرتين يوميًا. ولكن إذا كنت من ذوات البشرة الحساسة؛ فينصح بتخفيف عصير الليمون بقليل من الماء قبل تطبيقه على البشرة.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بالحلبة

تتميز الحلبة بخصائصها المضادة للالتهابات والميكروبات. ما يعمل على علاج الحكة والالتهاب والطفح الجلدي أيضًا. كما أنها تقضي على المشاكل الجلدية التي قد تسبب الحكة. ويمكن تحضير تلك الوصفة بنقع كوبين من بذور الحلبة في كمية مناسبة من الماء لمدة ساعة، ثم تطحن بقليل من الماء حتى تتكون عجينة سميكة. وبعدها تغطى منطقة إزالة الشعر بالخليط، ويترك حتى يجف تمامًا، وبعدها تغسل البشرة بالماء الفاتر. ويجب تكرار تلك الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل حتى يشفى الجلد تمامًا.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بزيت اللوز

يعمل زيت اللوز على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، ومن ثم تهدئة الحكة. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والحكة، ما يسرع من تعافي الجلد. ويمكن استخدامه بوضع كمية مناسبة منه على منطقة إزالة الشعر لبعض الوقت حتى تهدأ الحكة. وينصح باستخدامه مرة يوميًا.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بالعسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات. كما أنه مرطب طبيعي للبشرة يحميها من الجفاف ويقلل الشعور بالحكة. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق تسخين كمية مناسبة من العسل ثم وضعه دافئًا على منطقة ازالة الشعر، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر. وتكرر تلك الوصفة مرة أو اثنين يوميًا.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بجل الصبار

يتميز جل الصبار (الألوفيرا) بخصائصه المضادة للالتهاب والميكروبات. كما أنه غني بفيتامين E، والذي يعالج مشاكل البشرة ويهدأ الحكة والاحمرار ويحافظ على رطوبة الجلد. ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقتين منه على منطقة الحكة، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر. وتستخدم تلك الوصفة مرة واحدة في اليوم.

إقرأ ايضا  افضل كريم للمسامات الواسعه في الوجه.. إليكِ كريم لتصغير مسامات الوجه

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بزيت الزيتون

زيت الزيتون غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة مادة البوليفينول، والتي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات، ما يعمل على علاج الحكة والجفاف وترطيب الجلد. ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة منه على منطقة إزالة الشعر بعد الاستحمام مباشرة. ويستخدم مرة واحدة في اليوم.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بزيت النعناع

يحتوي زيت النعناع على خصائص مسكنة ومضادة للالتهاب. مما يجعله فعالًا في علاج الحكة والتهاب البشرة. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خلط 3 قطرات من زيت النعناع مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. ثم يوضع الخليط على منطقة إزالة الشعر حتى تهدأ البشرة. وتكرر تلك الوصفة مرة أو اثنين يوميًا.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بزيت شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي كعلاج تقليدي لمشكلات البشرة والشعر. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ما يعمل على تطهير البشرة وتقليل الحكة والالتهاب وعلاج الطفح الجلدي وحب الشباب أيضًا. ويمكن تحضير تلك الوصفة عن طريق خلط 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ثم يوضع الخليط على منطقة الحكة حتى تمتصه البشرة تمامًا. وتكرر تلك الوصفة مرة واحدة على الأقل في اليوم.

– علاج الحكه بعد ازالة الشعر بالثوم

يحتوي الثوم على خصائص قوية مضادة للأكسدة والالتهابات. ويعالج عدد من المشاكل الجلدية، مثل الحكة والطفح الجلدي وحب الشباب. ويمكن تحضير تلك الوصفة عن طريق طحن 3 فصوص من الثوم، ثم خلطها بنصف كوب من زيت الزيتون، ويترك الخليط طوال الليل. ثم يستخدم في الصباح بوضع كمية مناسبة منه على منطقة الحكة لمدة نصف ساعة، وبعدها تغسل بالماء الفاتر. وتستخدم تلك الوصفة مرة واحدة يوميًا.

أخيرًا.. ينصح بتناول الفيتامينات التي تعزز صحة البشرة وتقضي على الحكة، مثل فيتامين أ الذي يغذي البشرة ويعزز إنتاج خلايا الجلد الجديدة. وكذلك فيتامين د الذي يحفز إنتاج الكولاجين بالبشرة؛ ما يسرع شفائها. كما أن فيتامينات سي وE تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وتحمي البشرة من الآثار الجانبية الضارة للجذور الحرة، والتي قد تسبب الحكة.

السابق
اسرع طريقة للتنحيف بدون رجيم وأهم عادات إنقاص وزن الجسم
التالي
افضل وصفه لتطويل وتكثيف الشعر باستخدام المكونات الطبيعية في المنزل