الصحة

علاج قشرة الشعر وحكة الرأس.. تعرف على أسباب الإصابة بها والوقاية منها

علاج قشرة الشعر وحكة الرأس

علاج قشرة الشعر وحكة الرأس.. بالرغم من أن قشرة الشعر غير ضارة إلا أنها مزعجة وقد تتسبب في الشعور بالإحراج، وتتكون قشرة الشعر نتيجة وجود عرض يؤثر على خروج أو تساقط خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس، وهو ما يترتب عليه تجمع تلك الخلايا معاً في صورة قشور بيضاء صغيرة تتساقط باستمرار من فروة الرأس وفي بعض الحالات قد يصاحبها حكة مزعجة.

علاج قشرة الشعر وحكة الرأس وأسبابها

قبل البحث عن علاج القشرة والحكة نهائياً يجب معرفة سبب ظهورها، فعلى سبيل المثال هناك حالات قد لا يحتاج الفرد معها أكثر من علاج القشرة والحكة بواسطة شامبو ضد القشرة مثل حالات عدم الاهتمام بنظافة الشعر أو الشعور بالإجهاد والقلق أو جفاف فروة الرأس، بينما هناك حالات أخرى لعلاجها يتوجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على العلاج المناسب خاصة في حالة ظهور أعراض بجانب القشرة مثل تساقط الشعر، ومن أمثلة تلك الحالات الإصابة بعدوى فطرية في منطقة فروة الرأس مثل مرض سعفة الرأس، أو الإصابة بمرض صدفية الجلد أو الإكزيما، أو وجود حشرات في منطقة الرأس، أو الإصابة بمرض السكر، أو الإصابة بحساسية نتيجة استخدام أحد صبغات الشعر.

علاج قشرة الشعر في المنزل

في حالة التأكد من عدم الإصابة بأحد الأمراض الجلدية التي تستدعي زيارة الطبيب، فمن الممكن علاج القشرة وتساقط الشعر والحكة بواسطة العديد من الوصفات الطبيعية كما يلي:

علاج قشرة الشعر وحكة الرأس باستخدام زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي على تقليل قشرة الشعر بصورة كبيرة، وذلك يرجع لخصائصه التي تقضي على الفطريات المسببة للقشرة في الشعر. كما أنه يساعد على تقليل التهابات البشرة الدهنية بصورة كبيرة، وهو ما يجعله بمثابة أفضل علاج قشرة الشعر الدهني.

جل الصبار

يتميز الصبار باحتوائه على العديد من العناصر التي تساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية وتقرحات الجلد، كما يساعد في القضاء على البكتيريا والفطريات التي تتسبب في ظهور قشرة الشعر والشعور بالحكة. ويمكن استخدام جل الصبار أو أحد مستحضرات التجميل التي تحتوي على خلاصة الصبار علاج قشرة الشعر وحكة الرأس.

خل التفاح

في الطب الشعبي في العديد من الدول جرى العرف على علاج قشرة الرأس بالخل، وذلك يرجع لأن حموضة خل التفاح تساعد على موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس بالشكل الذي يقضي على الفطريات المسببة لظهور القشرة. كما أنه يساعد على تساقط خلايا الجلد الميتة بانتظام وعدم تراكمها معاً مسببة قشور بيضاء صغيرة، ويمكن استخدام خل التفاح للشامبو المستخدم أو خلطه مع أحد الزيوت مثل زيت الزيتون.

صودا الخبز

تعمل صودا الخبز على تقشير فروة الرأس وإزالة الخلايا الميتة بصورة تضمن عدم تكون القشرة، كما تساعد أيضاً في منع ظهور الفطريات التي قد تتسبب في ظهور قشرة الرأس بصورة أو أخرى، وتقلل من الشعور بالحكة. ويمكن استخدام صودا الخبز عن طريق تدليك الشعر المبلل بها ثم غسله بالشامبو المناسب.

تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك هي أحد أنواع البكتيريا المفيدة للصحة، فبجانب مساعدتها على تقليل نسب الكوليسترول في الدم والمساعدة على التخلص من الوزن الزائد وتعزيز مناعة الجسم، فإنها تساعد أيضاً على تقليل التهابات فروة الرأس التي قد يترتب عليها الإصابة بقشرة الشعر، ويمكن الحصول على البروبيوتيك عن طريق تناول أحد المكملات الغذائية أو عن طريق تناول أحد الأطعمة مثل الزبادي أو أحد مشتقات فول الصويا.

علاج قشرة الشعر وحكة الرأس والوقاية منها

رغم أنه في غالبية الحالات يكون علاج قشرة الشعر وحكة الرأس سهل نسبياً، إلا أن الوقاية من التعرض للإصابة بها والبحث عن أدوية لعلاج قشرة الشعر ربما يكون أفضل، ويمكن تجنب ظهور قشرة الشعر عن طريق اتباع عدة نصائح كما يلي:

رطوبة فروة الرأس

من أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بقشرة الشعر هي جفاف فروة الرأس والتي يترتب عليها حدوث بعض التشققات في فروة الرأس والشعور بالحكة وظهور القشرة، ويمكن تجنب هذا الأمر عن طريق استخدام أحد الزيوت المرطبة للشعر باستمرار مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

تجنب الإجهاد

ربما يجد الكثير أن العلاقة بين الإجهاد وظهور قشرة الشعر هو أمر غير منطقي، ولكن الواقع أثبت عكس ذلك، حيث أن الإجهاد يؤثر على الجهاز المناعي للجسم وهو ماقد يجعله أكثر عرضة للإصابة بمرض مالاسيزيا الذي يترتب عليه تكاثر بعض أنواع الفطريات المسببة للحكة وقشرة الشعربصورة سريعة.

استخدام الشامبو

ربما يكون الإهمال في نظافة الشعر من أهم أسباب ظهور القشرة وربما يكون استخدام الشامبو هو أفضل علاج قشرة الشعر وحكة الرأس وفي الوقت نفسه ربما يكون من أهم أسباب ظهور القشرة، حيث أن اختيار نوع شامبو غير مناسب للشعر ربما يترتب عليه حدوث تهيج في فروة الرأس والشعور بالحكة التي قد يترتب عليها حدوث بعض التشققات في فروة الرأس وظهور القشرة.

النظام الغذائي

لتجنب الإصابة بقشرة الشعر، يتوجب على الفرد الاهتمام بما يتناوله وتجنب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون قدر الإمكان، والعمل على تناول بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر خاصة الزنك وفيتامين ب.

السابق
اعراض كيس على المبيض الايسر.. كل ما تريدين معرفته عن الكيسات حول المبيض
التالي
علاج انتفاخ الضرس بسرعه.. تعرف على أسباب حدوثه والوقاية من هذا المرض