الصحة

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات بطرق طبيعية وفعالة

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات

هناك العديد من الخيارات العلاجية التي تساعد على علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات بشكل فعال، بالإضافة إلى منح الشعر اللمعان والنعومة التي يحتاج إليها، وهذه هي أهم طرق العلاج الطبيعية التي لها تأثير أكثر من رائع على صحة الشعر.

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات.. إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من تلف وتقصف الشعر نتيجة كثرة استخدام الصبغات الكيميائية الضارة، فهذه هي بعض الخطوات التي من شأنها أن تعالج الضرر الناتج عن تأثير هذه الصبغات.

طريقة الوقاية من زيادة الضرر على الشعر

علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط.. حتى تستطيع وقاية شعرك من التأثيرات الضارة الأخرى الناتجة عن استخدام الصبغات عليك أن تبقى في الظل معظم الوقت. كما يقوم الخبراء بالتوصية باختيار الصبغات المكونة من لون طبيعي بدلاً من الصبغات التي تحتوي على مواد صناعية ضارة، ومن أجل تعزيز هذا الأمر لابد من القيام بما يلي:

  • تقليل عدد مرات غسل الشعر قد الإمكان
  • استخدام أنواع الشامبو المصنوعة خصيصًا لتناسب الشعر المصبوغ
  • شطف الشامبو أو البلسم باستخدام الماء البارد، لأن الماء الساخن من الممكن أن يضر الشعر المصبوغ
  • إذا كان من الضروري صبغ الشعر ننصحك بالاعتماد على الأشخاص المحترفين في ذلك وتلوين الشعر باستخدام المواد الطبيعية المفيدة

طريقة علاج الضرر الناتج عن الصبغة

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات .. يمكنك استخدام منتجات لعلاج الشعر التالف أو مواد طبيعية فعالة مثل زيت الزيتون للعناية بالشعر المتضرر من الصبغات الكيميائية، حيث أنه يرطب الشعر وينعمه بشكل كبير ويمنحه اللمعان والمظهر المثالي. ويتم وضع هذا الزيت على الشعر نظراً لأنه رخيص نسبيًا، ولكن عليك أن تنتظر لعدة أيام بعد صبغ الشعر حتى تتمكن من استخدام زيت الزيتون. كما يتم استخدام أنواع الشامبو والبلسم الآمنة على صحة ولون الشعر المصبوغ، بحيث تحتوي هذه المنتجات على درجة حموضة مناسبة تساعد على منع تسرب الصبغة أو إصابة جذور الشعر بأي ضرر، وبعدها سيبدو الشعر أفضل بشكل كبير.

علاج تأثير صبغة الشعر الفاتحة

علاج الشعر التالف من الصبغات.. إذا كنت قد حولت لون شعرك من اللون الداكن إلى اللون الفاتح باستخدام صبغة فاتحة فأنت تدرك جيدًا الأضرار التي يمكن أن تسببها لك هذه الصبغة، حيث أنها تقوم بإزالة اللون الطبيعي للشعر من الخصلات المختلفة، وتجعل الشعر منتفخ وأبيض لأن الصبغة تصل إلى داخل الشعر وتذيب الميلانين الذي يقوم بإعطاء الشعر لونه الطبيعي. ومن الممكن أن تسبب عملية صبغ الشعر باللون الفاتح جفاف الشعر بالإضافة إلى أنها تجعله باهت ومتقصف، ويمكن أن تسبب تغييرات الشعر الدائمة الضعف العام والتقصف في بصيلات الشعر.

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات.. ويتم الحد من ذلك من خلال تفتيح الشعر بنسبة أقل أو تجنب تفتيح الشعر بالصبغات على الإطلاق، لأن التفتيح قد يسبب تلف الشعر. وإذا كان الأمر ضروريًا ننصحك بترطيب شعرك وتجنب تعريضه للحرارة في الكثير من الأوقات، مع حمايته من أشعة الشمس الضارة عن طريق ارتداء القبعات ذات الحواف العريضة، مع استخدام البخاخ المناسب لحماية الشعر.

وعليك أن تكون على حذر أيضًا عند استخدام المواد التي تحتوي على كلور أو الجلوس في حمام السباحة لأن الكلور من الممكن أن يسبب جفاف الشعر ويجعله خشن وضعيف، ولتجنب هذا الأمر لابد من الاهتمام بغسل الشعر بالماء العذب قبل الذهاب لحمام السباحة، لأن رطوبة الشعر قد تمنع الكلور من القيام بتغيير لونه أو تجفيف بصيلات الشعر. كما ينبغي شطف الشعر بالماء العادي جيدًا بعد الخروج من المسبح مباشرة، وبالرغم من أن أنواع الشامبو والبلسم المرطبة ستفي بالغرض في هذا الأمر، إلا أنه من الممكن استخدام الأنواع المصممة خصيصًا لغسل الشعر بعد حمام السباحة.

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات
علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات

طريقة تخفيف الضرر الناتج عن الصبغة الفاتحة

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات.. من الممكن أن يساعد استخدام زيت اللوز على تنعيم الشعر وتقويته من الجذور، وذلك من خلال وضع القلي منه على الأطراف ترطيب خصلات الشعر وتقليل تجعده بشكل كبير، وتشمل الطرق الشائعة ما يلي:

  • استخدام شامبو هيد آند شولدرز للحفاظ على صحة فروة الرأس وعلاج الشعر الجاف والقشرة المزعجة
  • تجربة غسل الشعر باستخدام ماء الأرز، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو غريب نوعًا ما إلا أن له تأثير رائع على الشعر التالف والمتقصف

إصلاح الشعر التالف بسبب الحرارة

من الممكن أن يسبب تعريض الشعر لحرارة مجفف الشعر إلى تقصف وتلف بصيلات الشعر، وقد أثبتت دراسة أن جعل المجفف بعيد عن الشعر بحوالي 12 سنتيمتر قد يساعد على تخفيف حدة الضرر. وهناك بعض منتجات الشعر التي تساعد على حماية الشعر من الحرارة الشديدة ومنع إصابة الشعر بالتقصف، وتشمل الخيارات العلاجية ما يلي:

  • زيت الأرجان الذي يقي الشعر من الحرارة العالية
  • بخاخ الشعر الواقي من الحرارة العالية (TRESemme Thermal Creations Heat Tamer)
  • الاهتمام بخفض درجة الحرارة قدر الإمكان حتى لا يتم إلحاق الضرر بالشعر
  • تجنب فرك الشعر بالمنشفة بعد الاستحمام لأن هذا الأمر قد بتلف الشعر ويكون غير ضروري على الإطلاق
  • عدم استخدام أدوات كي الشعر بما يزيد عن مرة أسبوعيًا

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات.. ويمكن تخفيف الضرر الناتج عن الحرارة باستخدام زيت جوز الهند الذي يعتبر من أهم وأفضل الزيوت الطبيعية التجميلية التي تخترق بصيلات الشعر وتساعد على ترطيبها بفعالية وحمايتها من التقصف والتلف الذي ينتج عن الحرارة، لذلك ننصحك باستخدام هذا الزيت مرة أسبوعيًا على الأقل لترطيب الشعر.

إصلاح الشعر المتشابك

من المعروف أن الشعر التالف يتشابك بكل سهولة، حيث تلتصق البصيلات ببعضها البعض بشكل قوي، ومن الممكن أن يقلل ذلك من رطوبة الشعر ويعقده أكثر. ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام فرشاة تساعد على فك التشابك بعناية كبيرة ويتم ذلك ببطء شديد، ابدأ من أعلى الرأس واسحب الفرشاة من خلال الشعر بلطف لتجنب تساقطه أو تعرضه للتلف، مع مراعاة أن تتم عملية تصفيف الشعر بعد أن يجف بشكل تام. كما يمكن استخدام مشط مناسب ذو أسنان واسعة لفك التشابك، ولك أن تدرك أن تمشيط الشعر المبلل يؤدي إلى تساقط الشعر بسهولة أكبر من تمشيط الشعر الجاف.

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات.. كما أنه ينبغي الانتباه إلى رطوبة الشعر والسعي إلى تعزيزه باستخدام أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة التي تجعله ناعم ورطب وغير معقد، وإذا كان البلسم وحده غير كافي فيمكنك التفكير في استخدام منتج معالج للتشابك.

إصلاح الشعر المتقصف والهش

من الممكن أن يتكسر الشعر الهش والمتقصف بكل سهولة ومن الصعب علاج هذه المشكلة خاصة إذا كانت في المراحل الصعبة والمتأخرة، ولكن يمكن الوقاية منها والسعي إلى علاجها عن طريق تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والفيتامينات التي تقوم الشعر وترطبه وتنعمه. ومن الضروري أيضًا أن تتم حماية الشعر من التعرض للشمس خاصة الشعر ذو اللون الرمادي أو الأشقر لأنه يكون أكثر عرضة لمشكلة التلف والتقصف بسبب أشعة الشمس، لذلك اهتم بارتداء قبعة مناسبة أو استخدام منتج يحمي من الشمس.

السابق
افضل زيت للشعر بعد الاستحمام لعلاج التقصف واستعادة النعومة واللمعان
التالي
كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ باستخدام وصفات طبيعية مفيدة