الصحة

علاج التهاب عنق الرحم والمهبل.. تعرف على أفضل الأعشاب لذلك

علاج التهاب عنق الرحم والمهبل له العديد من الطرق، فهناك علاج التهاب عنق الرحم بالكي، وهناك علاج التهاب عنق الرحم بالأعشاب، وغيرها. ويرجع سبب هذا التنوع إلى اختلاف الأسباب التي تؤدي إلى التهاب عنق الرحم والقناة المهبلية. لذلك، سوف نتحدث أولاً عن التهاب عنق الرحم والمهبل، وأسبابه، ثم نتطرق معاً لسرد طرق علاج كل منها. 

عنق الرحم والمهبل

يعد كلا من عنق الرحم والمهبل أحد أجزاء الجهاز التناسلي السفلي، حيث أن عنق الرحم ما هو إلا الفتحة التي ينتهي بها الرحم، والرابط بينه وبين القناة المهبلية. لذلك، يعد عنق الرحم هو الممر الذي يعبر من خلاله دم الدورة الشهرية والجنين أثناء الولادة الطبيعية _ قبيل الولادة يتمدد عنق الرحم، ويبدأ في التوسع ليستطيع الجنين العبور من خلاله _ . 

علاج التهاب عنق الرحم والمهبل.. وما هي أسباب التهاب؟ 

أولاً: التهاب عنق الرحم

  • الأمراض المنتقلة جنسياً.. أكثر حالات الإصابة بالالتهاب البكتيري أو الفيروسي التي تصيب عنق الرحم تكون بسبب ممارسة العلاقة الحميمة من شريك مصاب بالمرض. وتعد أشهر الأمراض التي تسبب التهاب عنق الرحم: السيلان، والزهري، والهربس التناسلي.
  • رد فعل تحسسي.. يعتبر الالتهاب أحد أعراض الحساسية التي قد تصيب أي جزء من الجسم نتيجة التعرض لمادة تسبب له هذه الحساسية. في حالة علاج التهاب عنق الرحم قد يكون المسبب هو أحد مكونات الغسول المهبلي المستخدم، أو أحد مواد تصنيع الأوقية الذكرية للزوج، أو حتى معطرات المهبل التي تستخدمينه للعناية الشخصية.
  • نمو البكتيريا المفرط.. توجد بعض الأنواع من البكتيريا التي توجد بشكل طبيعي في المهبل، ولكن إذا ما زاد عددها عن هذا الحد قد تنتقل البكتيريا من المهبل إلى عنق الرحم وتسبب التهابه. 

ثانياً: التهاب المهبل

  • التهاب المهبل البكتيري

إن الالتهاب الناتج عن النمو المفرط للبكتيريا في قناة المهبل هي أكثر ما يستدعي علاج التهاب عنق الرحم والمهبل. عادة ما توجد عدة أنواع من البكتيريا في المهبل ولعل أهمها هي البكتيريا اللاهوائية وبكتيريا اللاكتوباسيلاي lactobacilli. وفي الغالب تكون أعداد البكتيريا اللاهوائية أقل من الأخرى، أما في حالة زادت البكتيريا اللاهوائية عن معدلها الطبيعي يلتهب المهبل.

  • العدوى الفطرية

انتشار فطر ال C. albicans في القناة المهبلية هو أحد الأسباب الجوهرية لحدوث الالتهاب في قناة الولادة _ يسمى المهبل بقناة الولادة أيضاً _. تسبب الفطريات التهابات مزمنة ومتكررة لأنسجة المهبل والتي تؤدي إلى الشعور بالألم والحكة في هذه المنطقة، كذلك تؤثر على الإفرازات المهبلية. 

  • التهاب المهبل الغير معدي

يقصد بالغير معدي هنا أن التهاب المهبل لا ينتج من جراء ميكروب أو جرثومة. وإنما يشبه هذا النوع إلى حد كبير الحساسية التي تحدث نتيجة الغسول المهبلي، أو المعطرات أثناء عملية العناية بالنظافة الشخصية. 

علاج التهاب عنق الرحم والمهبل

علاج التهاب عنق الرحم والمهبل
علاج التهاب عنق الرحم والمهبل

أولاً: علاج التهاب عنق الرحم

تتوقف طريقة العلاج على السبب المؤدي لحالة الالتهاب، حيث أنه في حالة كان السبب الحساسية فيفضل التوقف عن استخدام الغسول أو المعطر الذي تستخدمينه عزيزتي. أما في حالة الالتهاب البكتيري فغالباً ما يصف الطبيب أحد أنواع المضادات الحيوية لكِ وللزوج أيضاً. ويتوقف نوع المضاد الحيوي على نوع البكتيريا المصيبة لعنق الرحم. وفي حالة كان التهاب عنق الرحم نتيجة الإصابة بالهربس التناسلي، فقد يصف الطبيب بعض مضادات الفيروسات التي من شأنها التخفيف من حدة الأعراض _ إذ أن مرض الهربس التناسلي مرض مزمن لا علاج له _ . 

ثانياً: التهاب المهبل

  • التهاب المهبل البكتيري

يصف الطبيب في حالة التهاب المهبل المزمنة مادتي الميترونيدازول المعروفة تجارياً باسم فلاجيل flagyl ، أو مادة الكلينداميسين المعروفة باسم كليوسين(Cleocin). توجد المادة الأولى على هيئة أقراص أو لبوس، بينما الثانية عادة ما تكون على هيئة كريم مهبلي. 

  • التهاب المهبل الفطري

هناك العديد من الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية والتي من شأنها علاج عدوى الفطريات في المهبل. هناك فلاجيل أقراص، وهناك مادتي الكلوتريمازول clotrimazole أو التيكونازول tioconazole التي عادة ما تكون على هيئة كريم موضعي. أما في حالات العدوى المتقدمة يمكن الاستعانة بمضادات الفطريات على هيئة الأقراص مثل مادة الفلوكونازول المعروف تجارياً باسم الدفلوكان. 

  • التهاب المهبل الغير معدي

يمكن علاج هذا النوع من التهاب عنق الرحم والمهبل بتحديد أي مادة تسببت في حالة الالتهاب، والتوقف عن استخدامها تماماً. 

علاج التهاب عنق الرحم والمهبل بالأعشاب

يُنصح دائماً باتباع الطرق التقليدية الطبيعية لعلاج التهاب عنق الرحم والمهبل بجانب الأدوية الطبية، حيث تعود هذه الاستراتيجية بالنفع دائماً، وتخفيف الأعراض بسرعة. 

علاج التهاب عنق الرحم المزمن بالأعشاب

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي عبارة عن نوع من البكتيريا النافعة التي توجد في الزبادي، حيث تعمل هذه البكتيريا على علاج حالات النمو المفرط للبكتيريا الموجودة بالفعل في عنق الرحم والمهبل مما يؤدي إلى إعادة الحالة الطبيعية للمهبل كما كانت. يمكن الاعتماد على مكملات البروبيوتيك من الصيدلية، أو يمكن الاكتفاء بتناول الزبادي المحتوية على البروبيوتيك. 

علاج التهاب عنق الرحم بالثوم

يحتوي الثوم على مواد مضادة للبكتيريا فعالة جداً ضد أنواع عديدة من البكتيريا فقط تناولي بعض حبات الثوم يومياً، أما في حالة لم تتمكني من استثاغة الطعم هناك مكملات الثوم متاحة في الصيدليات. 

علاج التهاب عنق الرحم والمهبل.. علاج التهاب المهبل بالأعشاب

زيت شجرة الشاي

يمتلك زيت شجرة الشاي العديد من الخواص الفعالة ضد البكتيريا والفطريات التي من شأنها علاج عدوى المهبل. يمكن الاستعانة بزيت شجرة الشاي كعلاج طبيعي للالتهابات التناسلية ولكن ينبغي اتباع التعليمات التالية جيداً:

  • زيت شجرة الشاي من الزيوت القوية جداً والتي يمكنها حرق الجلد إذا لم تخَفف بالقدر المناسب. لاستخدامه يجب تخفيفه بخلط ٥ إلى ١٠ نقاط من زيت شجرة الشاي مع أونصة من زيت آخر مثل زيت جوز الهند.
  • يجب اختبار تحمل الجلد لزيت شجرة الشاي عبر وضعه على منطقة صغيرة من الجسم وتركه لمدة ٢٤ ساعة. في حالة لم يحدث أي رد فعل تحسسي .. يمكن استخدامه لعلاج التهاب المهبل.
  • تتلخص طريقة استخدامه بغمس تامبون ( للمتزوجات فقط) في الزيت المخفف، ووضعه في قناة المهبل لمدة ساعة ثم إزالته. ولكن تجنبي النوم به.

الثوم 

للثوم تأثيرات فعالة أيضاً ضد التهابات المهبل تماماً مثل عنق الرحم.

حمض البوريك

يمكن استخدام كبسولات حمض البوريك المهبلية لعلاج عدوى التهاب المهبل البكتيري، وذلك من خلال وضعها في المهبل مرة واحدة في المساء لمدة أسبوعين. كما يجب توخي الحظر إذ أن مادة البوريك مادة سامة لا يجب تناولها، أو تركها بالقرب من الأطفال. 

السابق
هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة.. وما شكل الإفرازات بعد التلقيح؟
التالي
كريم لازالة الخطوط الحمراء من الجسم وبدائله من الوصفات الطبيعية