الصحة

علاج الحبوب السوداء تحت الجلد وأسباب ظهورها وطرق الوقاية منها

علاج الحبوب السوداء تحت الجلد

تعتبر الحبوب السوداء أحد أنواع حب الشباب التي قد تظهر تحت الجلد ولا تحتوي على أي رؤوس مثل بقية الحبوب، ولا يمكن أن يلاحظها أحد من بعيد، ولكن يمكن الشعور بها عند لمس الجلد. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم طرق علاج الحبوب السوداء تحت الجلد بشكل فعال.

علاج الحبوب السوداء تحت الجلد

الحبوب السوداء عبارة عن حبوب ذات لون أسود وتتواجد تحت سطح الجلد في مكان عميق. ومن الممكن أن تكون مؤلمة على حسب حجمها ومكان وجودها. ويتم استخدام الأدوية أو العلاجات المنزلية في علاجها.

علاج الحبوب في المنزل

علاج الحبوب السوداء تحت الجلد .. من الممكن أن يتم التعامل مع الحبوب السوداء منزليًا بسهولة، ولكن في الغالب تختفي بشكل تلقائي. وهناك عدد من أنواع العلاجات التي يمكنها أن تساعد على تسريع الشفاء وتشمل ما يلي:

لا تقوم بلمس أو عصر الحبوب

في العادة لا تكون الحبوب السوداء قريبة من سطح جلد الإنسان وهذا يعني أنه ليس من الممكن عصرها كالحبوب البيضاء. وتؤدي محاولة القيام بذلك إلى ظهور الندوب الدائمة والبثور الواضحة والعدوى الجلدية. كما أن عملية الضغط على هذه الحبوب السوداء قد يسبب دفع جميع محتوياتها من بكتيريا وجراثيم وجلد ميت إلى داخل الجلد مما يسبب التعرض للالتهابات.

استخدام الضمادات الدافئة

علاج الحبوب السوداء تحت الجلد .. من الممكن أن يساعد استخدام عملية الضغط الدافئ بالضمادات على علاج الحبوب السوداء. كما أن الحرارة لها دور فعال في فتح مسام الجلد، وهذا الأمر يجعل الحبوب أكثر قربًا من سطح الجلد وتتكون رأس بيضاء تحتوي على دهون بكتيريا وخلايا جلد ميت. وقد تساعد حرارة الضمادات على تخفيف حدة الألم. ومن أجل العلاج باستخدام الضغط الدافئ لابد من القيام بما يلي:

  • قم بنقع القماش النظيف في الماء الساخن مع مراعاة ألا يكون ساخن بشكل كبير حتى تتمكن من لمسه.
  • ثم قم بوضع القماش على الحبوب السوداء لمدة ربع ساعة تقريبًا، مع تكرار هذا الأمر أربع مرات يوميًا إلى أن تخرج رؤوس هذه الحبوب وتقوم بإطلاق الصديد وتشفى.
  • اهتم دائمًا بالحفاظ على المنطقة المصابة مع تجنب لمسها أو وضع مستحضرات التجميل عليها إلى أن تلتئم بشكل تام.
إقرأ ايضا  علاج الحبوب السوداء في الساقين باستخدام الطرق الطبية والمنزلية

قم بتجربة ملصقات الحبوب

علاج الحبوب السوداء تحت الجلد .. ملصقات الحبوب عبارة عن ملصقات صغيرة يتم وضعها فوق الحبوب للمساعدة على علاج حب الشباب والحبوب بأنواعها المختلفة، وتحتوي الملصقات على حمض الساليسيليك والأحماض التي تساعد على سحب دهون البشرة وامتصاصها وتخفيف حدة الالتهاب وإزالة الشوائب المختلفة بشكل ملحوظ، وتتوافر هذه الملصقات في جميع الصيدليات ومن الممكن وضعها على الحبوب على مدار اليوم أو طوال الليل لعلاج المشكلة بشكل سريع، وتختلف طول مدة العلاج التي يجب ارتداء هذه الملصقات فيها وفي العادة يحتاج الفرد إلى تغييرها مرة كل يوم على الأقل.

استخدام زيت شجرة الشاي

حبوب تحت الجلد مؤلمة .. يحتوي زيت شجرة الشاي على الكثير من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا. وهذا هو السبب في كونه علاج طبيعي فعال للحبوب. وقد أوضحت الدراسات أن هذا الزيت يعالج الحبوب الخفيفة والمتوسطة بشكل فعال. ويتم ذلك عن طريق وضع الزيت على البشرة مرتين في اليوم ولمدة 12 أسبوع تقريبًا.

استخدام العلاج الموضعي للحبوب

علاج الحبوب السوداء تحت الجلد .. هناك عدد كبير من أنواع العلاجات الموضعية التي تباع في الصيدليات وعلى الإنترنت. ويمكن استخدامها في العلاج. وإذا لم يلاحظ الفرد أي تحسن في صحة الجلد بعد استخدام هذه العلاجات. ففي هذه الحالة لابد من تجربة استخدام علاج آخر من العلاجات المذكورة سابقًا. وإذا كان الفرد يقوم باستخدام منتج علاجي يحتوي على بيروكسيد البنزويل الذي يعالج حب الشباب ولم يجدي معه نفعًا فلابد أن يستخدم نوع آخر من العلاج يحتوي على مكون آخر من المكونات المحاربة للحبوب. كما أن كل مكون من هذه المكونات يستهدف نوع من الحبوب ويختلف عن غيره في فعاليته كما يلي:

  • يساعد بيروكسيد البنزويل على التقليل من البكتيريا.
  • يعمل حمض السليسيليك على فتح مسام الجلد من خلال إزالة طبقات الجلد الميت الموجودة على السطح. كما أنه يعمل على تخفيف حدة الالتهاب.
  • يساعد عنصر الكبريت على قتل البكتيريا الموجودة في حب الشباب وتفتيح مسام الجلد.
  • تساعد الأحماض التي تسمى ألفا هيدروكسي على العلاج من خلال تقشير الجلد القديم.
  • للريتينويد تأثير أكثر من رائع في تخفيف حدة دهون الجلد وفتح مسامه.
  • وجميع المكونات السابق ذكرها تتواجد في عدد كبير من أنواع غسول البشرة التي تعمل على علاج حب الشباب. وتساعد على تقشير الوجه وتمد البشرة بالنضارة والحيوية.
إقرأ ايضا  علاج الحبوب السوداء في الساقين باستخدام الطرق الطبية والمنزلية

استخدام الثلج في العلاج

علاج الحبوب السوداء تحت الجلد .. قد يكون الثلح مفيد للغاية في علاج مشكلة الالتهابات والاحمرار والتورمات التي تلي إفراغ الحبوب. ومن أجل استخدام الثلح لهذا الغرض لابد من القيام بالخطوات التالية:

  • قم باستخدام نوع من أنواع الغسول المعتدل والمناسب للوجه، مع استخدام الماء الدافئ في شطفه ثم تنشيف الوجه بمنشفة ناعمة ونظيفة.
  • قم بوضع الثلج في منشفة أو كيس بلاستيكي قبل استخدامه.
  • يوضع الثلج على مكان الحبوب لمدة خمس دقائق تقريبًا مع الاهتمام باستبداله بعد مرور المدة المحددة.
  • تتم عملية تكرار وضع مكعبات الثلج على الحبوب حوالي 3 أو 4 مرات يوميًا.
علاج الحبوب السوداء تحت الجلد
علاج الحبوب السوداء تحت الجلد

طرق الوقاية من الحبوب تحت الجلد

علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه .. حتى تستطيع وقاية نفسك من هذه الحبوب عليك أن تتخذ بعض الخطوات الفعالة التي تعمل على تقليل فرص ظهورها قدر الإمكان. وتتمثل فيما يلي:

  • قم بغسل وجهك مرتين يوميًا أو في حالة التعرق، مع عدم الإفراط في غسل الوجه حتى لا يؤدي ذلك إلى تعرض الجلد للتهيج في حالة كثرة تنظيفه.
  • لا تقوم بفرك وجهك بكثرة لأن هذا الأمر يؤذي بشرتك خاصة البشرة الدهنية أو البشرة التي تحتوي على الكثير من الشوائب. كما أن فرك الجلد من الممكن أن يزيد من حدة مشكلة الحبوب.
  • اهتم باستخدام منتجات البشرة التي لا تحتوي على أي مكونات كيميائية ضارة ولا ينتج عنها حب الشباب، ولابد أن تكون خالية تمامًا من الزيوت.
  • قم بغسل وتنظيف جميع الوسائد والأشياء التي يلمسها الوجه بشكل منتظم. وذلك لأن الجلد الميت والبكتيريا الضارة قد تتراكم على هذه الأشياء وتتسبب في سد مسام الجلد.
  • اهتم بأخذ رأي الطبيب بشأن هذه الحبوب، خاصة إذا كانت دائمة الظهور على وجهك. وذلك لتلقي العلاج المناسب والسريع.

ما هو سبب تكوين الحبوب؟

تظهر الحبوب تحت الجلد في الأماكن التي تحتوي على الكثير من الغدد الدهنية كالوجه والكتفين والرقبة والصدر والظهر. وتتصل مسام الجلد بهذه الغدد من خلال ما يسمى بالجريب. وتقوم الغدد بعملية إفراز زيوت تسمى الزهم من أجل حماية الجلد وإمداده بالرطوبة. وفي حالة انسداد مسام الجلد بالجلد الميت لن يصل الزهم أو الزيت إلى المنطقة السطحية من الجلد. وبالتالي يتراكم الزيت في الغدد الدهنية ويتحول إلى حبوب تحت الجلد. وتكون هذه الحبوب مصحوبة بألم واحمرار وسخونة والتهابات.

السابق
تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر وأهم الأعراض الجانبية وطرق التحضير للعلاج
التالي
ظهور الشعر بعد اول جلسة ليزر.. تعرف على أهم الأسئلة عن العملية