الصحة

علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء.. كيف يمكن علاج الأنيميا عند الأطفال؟

علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء

يعاني الكثير من الأطفال من الإصابة بمرض “فقر الدم” أو الأنيميا مما يجعل الآباء يلجأون إلى علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء نظراً لضعف الأطفال في ذلك العمر وعدم قدرتهم على تحمل الأدوية. بالإضافة إلى أن الطعام الصحي سوف يساعد على نموهم بشكل سليم.

ولأن الأنيميا تكون عبارة عن انخفاض نسبة خلايا الدم الحمراء في جسم الطفل. فقد يحتاج الطفل إلى تناول بعض الأطعمة الغذائية المعينة التي تساعد على تقوية خلايا الدم الحمراء في جسمه. وبشكل خاص الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد.

وسنذكر لك في هذا المقال طريقة علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء والأطعمة التي من الممكن أن تساعد على تحسين حالة الطفل. وتقوي خلايا الدم الحمراء حتى تخلصه من الأنيميا.

علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء

أحياناً تجد الأمهات صعوبة في تقديم الطعام الصحي لأبنائها وذلك لأن الاطفال كالعادة يحبون تناول الأطعة الجاهزة ذات الشكل والرائحة الجذابة. ولا ينجذبون لتناول الطعام الصحي في المنزل من الخضروات واللحوم والسلطة الخضراء. فيكون من الصعب على الآباء إقناعهم بالطعام الصحي فهم لا يدركون فوائده للجسم.

ولذلك يجب في البداية أن تقنع الامهات أطفالها على تناول الطعام الصحي الذي يحميهم من الأنيميا. ويمكن أن يكون أفضل علاج فقر الدم عند الاطفال حتى يمكنهم إدراك أهمية الطعام الصحي والإقدام على تناوله. كما يجب أن تشجعهم على تناول تلك الأطعمة عن طريق تحضيرها بشكل ممتع وشهي للطفل.

ومن أبرز الأطعمة التي تساعد على علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء:

  • السبانخ

عند التحدث عن علاج الأنيميا يجب أن تبحث تلقائياً عن العناصر الغذائية الغنية بعنصر الحديد. وإذا أردت الحصول على الحديد من الطعام فبالتأكيد تكون السبانخ هي أكثر الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد. فهي تساعد بشكل كبير على علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء كما أنها أيضاً تمد الكبار بنسبة الحديد التي يحتاجها الجسم.

وإذا ارتفعت نسبة الحديد في الدم يمكن أن يتم علاج الانيميا. أو حتى يساعدك ذلك على تقليل حدتها والوقاية من مخاطرها وتفاقم أعراضها. ويمكنك تقديم السبانخ لأطفالك في وجبة الغذاء مع تقديمها بشكل مختلف في كل مرة وبطريقة تجعل أطفالك يحبونها ويفضلون تناولها بدلا من الاطعمة الغير صحية.

  • الزبيب

ليست الخضروات وحدها التي تحتوي على نسب عالية من الحديد أو تساعد على الحفاظ على صحة طفلك وتمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها. فهناك أيضاً عنصر هام جداً لتحقيق ذلك وهو الفواكه. فهناك الكثير من الفواكه اللذيذة التي يحبها أطفالك ويفضلون تناولها. وفي الوقت نظراً لطعمها اللذيذ بالإضافة إلى ذلك تمنحهم العناصر الغذائية التي يحتاجونها.

إقرأ ايضا  نقص كريات الدم الحمراء.. تعرف على أعراض وأسباب وطرق علاج هذا المرض

ومن أبرز هذه الفواكه الزبيب أو العنب المجفف فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد. التي يمكن أن تكون الأفضل في علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء فهي فاكهة تمد جسم طفلك بنسبة كبيرة من الحديد وتعالج الأنيميا لديه.

  • البيض المسلوق

من المعروف أن البيض المسلوق هو وجبة صحية غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. فالبيضة الواحدة تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين وأيضاً نسبة عالية من الحديد. فعندما تقدم البيض لأطفالك سوف تحميهم من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

كما أن البيض يفيد عضلات الأطفال وعظامهم لكونه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والحديد الذي يحتاجه الأطفال من أجل النمو بصحة جيدة.

  • مصادر اللحوم

بالطبع لا تخلو أطعمتنا من اللحوم وتهتم كل الأمهات والآباء بتقديم اللحوم لأطفالهم كطعام صحي يفيد جسدهم. ولكن في العادة يرفض الأطفال تناول الأطعمة الصحية واللحوم بشكل خاص. ويفضلون الاطعمة السريعة الجاهزة التي لها طعم وشكل جذاب أكثر من تناول اللحوم الصحية. التي توفر لهم البروتين والحديد اللازم لصحتهم وتحميهم من الإصابة بفقر الدم.

بينما تساعد اللحوم على علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء. وإذا أردت أن يحبها الأطفال يمكن أن تقدم لهم اللحوم بأشكال مختلفة سواء مع المعكرونة أو الأرز أو على شكل لحم مشوي مع التنوع في الشكل ليكون شهي ويحبه الأطفال.

  • الأسماك

تعرف الأسمالك بانواعها المختلفة من أفضل طرق علاج فقر الدم عند الاطفال بالغذاء. فهي تساعد الأطفال في الحصول على الحديد الذي تحتاجه أجسامهم. وأيضاً تحتوي على نسبة كبيرة من أحماض الاوميجا 3 التي تفيد صحتهم بشكل عام وتمنع إصابتهم بالأنيميا.

ولكن بعض الأطفال لا يحبون تناول الأسماك. ولهذا السبب يجب على الآباء أن يقدمون الأسماك بطرق وأشكال متعددة تجذب الاطفال وتجعلهم يحبون تناول الأسماك.

  • المكسرات

هناك الكثير من أنواع المكسرات اللذيذة يحبها الاطفال كما أنها تساعد على علاج الأنيميا لديهم. نظراً لاحتواءها على نسب عالية من الحديد والزنك والفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الأطفال.

ولكن قد يكون من الخطر ان يتناول الأطفال المكسرات كما هي فتكون شديدة وصعبة المضغ للأطفال. بل يمكن أن يتم تكسيرها جيداً قبل أن يتناولها الطفل حتى يستفيد من العناصر الغذائية الهامة الموجودة بها.

  • الشيكولاتة

لا يوجد أطفال لا يحبون تناول الشيكولاتة فجميع الناس يحبون تناولها سواء الكبار أو الصغار فهي أكثر أنواع الحلوى المفضلة للجميع والتي تجعلك تشعر بالسعادة عند تناولها.

إقرأ ايضا  نقص كريات الدم الحمراء.. تعرف على أعراض وأسباب وطرق علاج هذا المرض

ويمكن للأطفال الحصول على عنصر الحديد الذي يساعدهم على علاج الأنيميا من الشيكولاتة. فتناول الشيكولاتة بشكل يومي يساعد في مد الجسم بالحديد والتخلص من فقر الدم. ولكن يجب أن يحرص الأطفال على تناول الشيكولاتة الداكنة بدلاً من الشيكولاتة العادية لكونها تحتوي على نسب عالية من السكر .الذي يسبب السمنة وخطر الإصابة بمرض السكري.

السابق
فطريات الراس عند الاطفال وأهم أعراضها وعلاجها
التالي
ما هو علاج جفاف الحلق.. كيف يمكنك التخلص من ألم الحلق وجفافه بسهولة؟