الصحة

علاج اثار الحبوب في الوجه بمكونات طبيعية أو باستخدام وصفات طبية

علاج اثار الحبوب في الوجه

علاج آثار الحبوب في الوجه وما هي الحبوب؟ حبوب الوجه هي أمر شائع الحدوث ولا يوجد فرد لم يتعرض لظهور بعض الحبوب في وجهه نتيجة العديد من العوامل مثل الضغط النفسي أو اضطرابات الهرمونات أو استخدام بعض العقاقير الطبية.

وتكمن المشكلة في آثار هذه الحبوب، ففي بعض الحالات قد تترك هذه الحبوب ندوباً ذات شكل مزعج وغير مقبول. وهو ما يدفع الكثير لاستشارة الطبيب للحصول على كريم إزالة آثار الحبوب أو البحث عبر الإنترنت عن علاج آثار الحبوب في الوجه بالأعشاب.

علاج آثار الحبوب في الوجه وما هي أسبابها؟

قبل البحث عن علاج لآثار الحبوب في الوجه ربما يتوجب عليك معرفة الأسباب الرئيسية لحبوب الشباب. ومن أهم تلك الأسباب هي زيادة إفرازات بشرتك للدهون، أو تراكم البكتيريا في مسام الوجه. وهو الأمر الذي يترتب عليه انسداد مسام البشرة وبالتالي ظهور بعض البثور في هذه الأماكن.

أيضاً قد تظهر حبوب الوجه نتيجة عوامل أخرى مثل الضغط النفسي المتواصل أو اتباع نظام غذائي يحتوي على عناصر تسبب الحساسية للفرد.

علاج آثار الحبوب في الوجه بوصفات طبيعية

من أهم وصفات لاثار الحبوب في الوجه والتي تساعد على تنقية البشرة مرة أخرى خلال فترة زمنية قصيرة ما يلي:

العسل والقرفة

يمكن عمل وصفة إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً باستخدام العسل والقرفة عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة. ثم قم بتنظيف وجهك جيداً باستخدام غسول الوجه المناسب ووضع هذا المعجون على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة لمساعدة البشرة على الاستفادة من العناصر الموجودة في العسل والقرفة. كما أنها تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للبثور ثم تنظيف الوجه بالماء.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت الشاي على العديد من العناصر التي تساعد على مقاومة البكتيريا المسببة لبثور الوجه. وفي الوقت نفسه الحفاظ على بشرة الوجه رطبة وغير جافة.

ولعلاج آثار حب الشباب طبيعياً باستخدام زيت شجرة الشاي يتم مزج مقدار من زيت شجرة الشاي مع تسعة مقادير من المياه. ثم قم بغمس قطعة من القطن في هذا المحلول ودلك بلطف مناطق آثار الحبوب لبضع ثوان. ويمكنك تكرار هذه العملية مرتين يومياً لحين ظهور النتائج المرجوة.

خل التفاح

قبل استخدام خل التفاح لعلاج آثار الحبوب السوداء في الوجه يتوجب عليك تجربة خل التفاح على منطقة صغيرة من بشرتك للتأكد من عدم حساسيتك بشرتك تجاه الخل.

وللإجابة على تساؤل كيف ازيل آثار الحبوب البنية باستخدام خل التفاح، يمكنك مزج مقدار من خل التفاح مع ثلاثة مقادير من المياه. وقم بوضع هذا المزيج على بشرتك باستخدام قطعة من القطن واتركه لمدة لا تزيد عن عشرين ثانية قبل تنظيفه بالماء. ويمكنك تكرار هذه العملية مرتين يومياً.

الصبار

يعتبر الصبار بمثابة العلاج الأمثل للعديد من مشاكل البشرة مثل الطفح الجلدي، والحروق. وأيضاً علاج آثار الحبوب للبشرة الدهنية والجافة بسبب احتوائه على مادة الكبريت وحمض الساليسليك. ولاستخدام الصبار لعلاج آثار الحبوب في الوجه قم بوضع جل الصبار على المناطق التي تحتوي على آثار الحبوب وأتركه حتى يجف تماماً قبل تنظيفه، وكرر هذه العملية مرة أو اثنتين يومياً.

علاج آثار الحبوب في الوجه في العيادة

في بعض الحالات ربما حجم آثار حبوب الوجه كبيراً أو عددها ليس بالقليل. وهو ما يدفع الفرد لزيارة الطبيب للتعرف على طرق علاج آثار الحبوب في الوجه وما يناسبه منها. ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

التقشير

تقشير البشرة هي عملية إزالة الطبقة العليا من البشرة وظهور طبقة جديدة نقية وأكثر نضارة. وهناك العديد من أنواع كريمات تقشير الوجه والتي قد يصفها لك الطبيب بناء على حالة بشرتك.

الطين الفرنسي

هو عبارة عن مادة غنية بالمعادن والعناصر المقاومة للجراثيم والبكتيريا. ويساعد الطين الفرنسي على تقليل التهابات الوجه والتخلص من الإفرازات الزائدة وفي الوقت نفسه علاج آثار البثور ومنع ظهورها مرة أخرى مستقبلاً. ويتوفر الطين الفرنسي في صورة مسحوق يتم مزجه بالماء لعمل معجون يستخدم لتشكيل قناع لعلاج بشرة الوجه.

العقاقير الطبية

في الغالب قد يقوم الطبيب بالنصح باستخدام أحد العقاقير الطبية والتي تحتوي على مادة البنزويل بروكسيد التي تقاوم البكتيريا المسببة لحبوب الوجه. أو قد ينصح بنوع آخر يحتوي على مادة الريسورسينول التي تساعد على التخلص من الخلايا الميتة وظهور خلايا جديدة.

كيف تحمي نفسك من الحبوب؟

ربما تكون عملية البحث عن طرق إزالة آثار الحبوب من الجسم والوجه مجهدة وتستغرق وقتاً طويلاً للحصول على النتائج المطلوبة. وبالتالي ربما تكون الوقاية خير من العلاج. كما يمكن منع ظهور هذه الحبوب عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة كما يلي:

  • قلة النظافة هي السبب الرئيسي لتكون بثور الوجه. وبالتالي يجب عليك الاهتمام بتنظيف وجهك مرة واحدة على الأقل يومياً باستخدام غسول الوجه المناسب. وذلك للتخلص من الإفرازات الزائدة.
  • يجب على الحرص على تناول كمية كافية من المياه يومياً. وذلك، لأن البشرة الجافة أكثر عرضة لبثور الوجه.
  • الشمس من أهم أسباب تفاقم مشكلة حبوب الوجه. وبالتالي يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان . وكذلك الحرص على استخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك.
  • في حالة ملاحظة ظهور حبة أو أكثر يتوجب عليك الإسراع بتناول أحد العقاقير الخاصة ببثور الوجه والتي لا تحتاج لوصفة طبية. كما يجب تجنب لمس أو إفراغ هذه الحبوب لضمان عدم انتشار العدوى وظهور مزيد من الحبوب.
  • يجب الحرص على اختيار مستحضرات التجميل الخالية من المواد الكيميائية الضارة للبشرة، والإسراع بإزالة بقايا المكياج من الوجه فور العودة للمنزل.

  • تجنب لمس وجهك بيديك في حالة تواجدك خارج المنزل. وذلك، لأن يديك تكون بمثابة بيئة خصبة للعديد من الجراثيم أو البكتيريا التي قد تتسبب في ظهور بثور الوجه في حالة انتقالها من اليد.
  • التوتر والإجهاد يتسبب في زيادة إفرازات بعض الهرمونات المحفزة لإنتاج زيوت الوجه وبالتالي تعرض مسامك للانسداد وظهور البثور. ويمكنك تقليل التوتر عن طريق ممارسة بعض أنواع الرياضة مثل رياضة اليوجا التي تساعد على الاسترخاء.
  • في حالة ملاحظة ظهور بعض البثور في وجهك، فيجب عليك الإقلال من تناول منتجات الألبان التي أثبتت العديد من الدراسات أنها تساعد على زيادة نشاط الهرمونات التي تتسبب في زيادة إفرازات زيوت الوجه.
  • يجب الحرص على الإقلال قدر الإمكان من الخبز الأبيض والمياه الغازية والحلويات. وذلك، لتأكيد العديد من الدراسات على وجود علاقة بين زيادة استخدام السكر وظهور الحبوب.
  • أجعل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 ضمن جدولك اليومي، فبجانب فوائدها المتعددة. كما أنها تساعد أيضاً على تقليل احتمالية ظهور حبوب الوجه.

السابق
وصفة لازالة اثار الحروق القديمة جدا باستخدام المكونات الطبيعية في المنزل
التالي
كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد.. تعرف على علاج الحبوب القاسية تحت الجلد