السفر والسياحة

السياحة في روسيا : مقال شامل عن أبرز الأماكن و المعالم السياحية

السياحة في روسيا تجربة لا تنسى – تقرير شامل

مقدمة حول السياحة في روسيا:

السياحة في روسيا من أروع التجارب التي قد يمر بها الإنسان طوال حياته. فأولئك الذين سافروا إلى هذا البلد الجميل قد عادوا وهم يحملون كنز رائع من الذكريات. فقد تنزهوا بين أبراج سان بطرسبرج الرائعة، وقضوا وقتاً ممتعاً في موسكو. كما التقوا بأبناء الشعب الروسي وتعرفوا على تقاليدهم الفريدة. فقد شهد كل من زار هذا البلد العديد من الأشياء الجميلة، مما يجعل السياحة في روسيا تجربة لا تنسى.

حتي الآن، لا يزال كثير من الناس يعتقدون أن السياحة في روسيا أمر يصعب تحقيقه. ومع ذلك، نحن على وشك إخبارك بخلاف ذلك. قد لا تكون السياحة في روسيا على رأس قائمة الوجهات المفضلة لأولئك الذين يتطلعون لقضاء عطلاتهم السنوية، لكنها يجب أن تكون كذلك. إنها واحدة من البلدان الأكثر استثنائية في العالم، حيث تتمتع بمقدّرات ثقافية وتاريخية منقطعة النظير. فروسيا هي بلد الموارد الطبيعية والمعالم الجغرافية والمناظر الطبيعية التي ألهمت العالم بأسره على مدار أجيال.

إقرأ أيضاً: السياحة في سويسرا

السياحة في روسيا
روسيا

نبذة مختصرة عن روسيا:

مرحباً بكم في روسيا! دولة روسيا الاتحادية هي أرض ذات طابع متنوع وطبيعة خلابة. فهي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. وتغطي مساحتها ثمن مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم. تربط روسيا بين قارتي آسيا وأوروبا، حيث أنها تقع في الجزء الشمالي من قارة أوراسيا. تشترك روسيا بحدودها مع أربعة عشر دولة. وتضم هذه الدول وأذربيجان وبيلاروسيا والصين وإستونيا وفنلندا و جورجيا وكازاخستان وكوريا الشمالية ولاتفيا وليتوانيا منغوليا النرويج بولندا أوكرانيا. يتميز مناخ هذا البلد بشتائه الطويل والبارد والصيف القصير معتدل الحرارة. وهذا يجعلك تستمتع بقضاء عطلتك على أكمل وجه.

إقرأ أيضا:فنادق مكة القريبة من الحرم – كل ما تريد معرفته عن هذه الفنادق

يوجد في روسيا العديد من الأعراق والديانات المختلفة، من ضمنها الديانة المسيحية والإسلامية.  يشكل الروس أكثر من أربعة أخماس سكان الأرض. ورغم أن روسيا تضم أكثر من 120 مجموعة عرقية، ويتحدثون أكثر من 100 لغة تقريباً، إلا أن معظم شعبها يتحدث اللغة الروسية. كما أن عملة البلاد الرسمية هي الروبل الروسي. ومدينة موسكو هي عاصمة دولة روسيا وأكبر مدنها. بالإضافة إلى ذلك، تضم روسيا العديد من المدن الرائعة والمميزة مثل سانت بطرسبرغ وسمارا و أومسك و كازان و أوفا وغيرهم.

إقرأ أيضاً: السياحة في جورجيا

أهم الحقائق حول دولة روسيا:

  • خطوط السكك الحديدية الروسية والتي تمر عبر سيبيريا، وهي أطول خط سكة حديد في العالم.
  • يوجد بها جبال الأورال، والتي تقع بين كازاخستان وروسيا، وهي أقدم سلسلة جبال في العالم.
  • تتنافس موسكو مع نيويورك ولندن وهونج كونج على رأس قائمة فوربس لأكبر المدن التي يسكنها عدد كبير من أصحاب المليارات حول العالم.
  • يربط مترو مدينة موسكو اثنتي عشرة مدينة رئيسية في روسيا وبواقع 194 محطة. ويعد هذا أفضل مترو في العالم.
  • يعد متحف الأرميتاج، والذي يقع في مدينة سانت بطرسبورغ، من أكبر المتاحف في العالم. ويحتوي المتحف على أكثر من ثلاثة ملايين قطعة ثمينة.
  • يوجد بها بحيرة بايكال، وهي أعمق بحيرة للمياه العذبة على مستوى العالم.
  • يوجد في مدينة سوتشي “سكاى بريدج” وهو أحد أروع ممرات المشاة المرعبة في العالم. يبلغ طول هذا الممر نحو 439 متراً، ويرتفع نحو 207 متراً فوق وادي كراسنايا بوليانا.
  • تعتبر قرية أويمياكون الروسية، أكثر الأماكن المأهولة بالسكان برودة فى العالم. ووصلت درجة الحرارة في هذه القرية إلى 71 درجة تحت الصفر.
  • يزور البلد حوالي 10000 سائح بريطاني كل عام، ويذهب أكثر من 90 في المائة منهم فقط إلى موسكو و سان بطرسبرغ، مما يوضح حجم الإقبال على السياحة في روسيا.
  • فندق أستوريا في سان بطرسبرغ، وهو المكان الذي خطط فيه هتلر لإقامة مأدبة احتفالية ضخمة بمجرد احتلاله للمدينة. يظل مطعمه واحدة من أفضل الأماكن في روسيا والتي يمكنك فيها تذوق الأطعمة الروسية التقليدية أثناء السياحة في روسيا.
  • يوجد بروسيا سلسلة من المقاهي تسمي (Ziferblat) تقدم كل شيء مجاني، حيث تدفع فقط بناءً على مدة إقامتك هناك.
  • الابتسامة بدون سبب تغضب الروس.
معالم روسيا الرائعة

هل حقاً السياحة في روسيا مكلفة؟

قبل بضع سنوات، كانت السياحة في روسيا مكلفةً للغاية، خاصة في المدن الكبرى مثل موسكو أو سان بطرسبرغ. ومع ذلك، فقد أصبحت السياحة في روسيا أمراً غير مكلف لكل محبي السفر حول العالم. ويرجع ذلك لانخفاض قيمة العملة الروسية (الروبل) بشكل كبير أمام الدولار. فإذا قارنت أسعار الرحلات السياحية لأي دولة أخرى كبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا أو فرنسا أو إيطاليا، فستعرف أنها ستكون أقل تكلفة في روسيا. كما أنك ستجد أن الأسعار في روسيا في متناول الجميع.

إقرأ أيضا:فندق موفنبيك مكة – أحد أفضل فنادق المملكة المطلة على الحرم المكي مباشرة

فالإقامة في فندق نجمة واحدة قد يكلفك 20 دولاراً فقط في الليلة الواحدة. ومن ناحية أخرى، تبلغ قيمة الإقامة في فندق خمس نجوم 170 دولاراً في الليلة الواحدة. كما أن أسعار المواصلات العامة والخاصة هناك رخيصة جداً. فالتنقل في وسائل النقل المحلية قد يكلفك أقل من دولار واحد. وبالنسبة للأطعمة والمشروبات، فسعر الوجبة للفرد في معظم المطاعم قد يصل إلى 15 دولاراً، كما يبلغ سعر زجاجة المياه الكبيرة نصف دولار تقريباً.

إقرأ أيضاً: السياحة في النمسا

كرم وضيافة الشعب الروسي:

من المعروف عن الروس ترحيبهم  بضيوفهم واستضافتهم لهم بشكل رائع. فأثناء السياحة في روسيا، لن تحتاج إلى الانتظار لمناسبة خاصة مثل عيد ميلاد أو عطلة لزيارة صديق أو جار، حيث سيتم دعوتك لتناول الطعام والخروج معهم بمجرد أن تتعرف عليهم. فالشعب الروسي ودود للغاية، لدرجة أنك لن تحتاج أيضاً دعوة لزيارة منزل أحدهم. فكل ما عليك هو إخبار المضيفين بنيتك لزيارتهم مقدماً وسيكونون سعداء جداً باستضافتك.

فالقيام بزيارة بدون إحضار هدية للمضيفين تعتبر وقاحة عند الروس. فلا يجب عليك شراء الهدايا التذكارية باهظة الثمن عندما تكون ضيفاً، فكل ما في الأمر هو أن تتذكرهم بأي شئ حتي إن كانت علبة شوكولاتة. كما يقدر الروس أيضاً تبادل الورود مع الضيوف، فتقديم الكثير من الورود في كل لحظة هو أمر مهم عندهم.

إقرأ أيضا:مناطق سياحية هامة حول العالم يتوجب عليك زيارتها هذا العام
السياحة في روسيا
فتاة روسية تقدم الطعام في احد المطاعم

أسباب تجعلك تتمني السياحة في روسيا:

من المعروف أن روسيا من أجمل دول العالم وأروعها على كافة الأصعدة. كما أن ثقافة وحضارة الشعب الروسي كفيلة تماماً لجذبك لزيارتها. فهي غنية بالقصور الفخمة، والمدن الشهيرة. بالإضافة إلى المطبخ الروسي الذي يشتهر بأشهى المأكولات مثل الكافيار و بيلماني و برَجي. وفيما يلي مجموعة من المميزات التي تشجعك على السياحة في روسيا:

  • يتميز سكان روسيا بأنهم من أكثر الشعوب المتميزون في الإبداع والابتكار. وهذا يجعلك تشعر بالراحة الداخلية والحماس للتعامل مع هذا الشعب.
  • تتميز هذه الدولة أيضاً بأنها تحمل طابع خاص في التعامل ما بين قاطنيها. فلا يتجرأ أحد على الاعتداء عليك أثناء إقامتك فيها، مما يجعلك تتمتع بإقامة آمنة.
  • من أهم مميزات روسيا الإيجابية أنها تتمتع بالحرية الشخصية. فلا أحد يجرؤ على دس أنفه في حياتك الشخصية. وهذا يشعرك بالراحة أكثر.
  • لا تتكلف مصاريف إضافية أثناء السياحة في روسيا، نظراً لأن الباعة في روسيا لا يفرضون على المستأجر أو المشتري لشيء ما أي التزامات طويلة الأمد. ما عليك فقط هو تسديد ما تستهلكه دون فرض أي غرامات إضافية أو استغلالك من قبلهم.
  • يتميز الشعب الروسي بأنه مرح جداً. فهو يمتلك القدرة على الضحك على أى موقف مرعب أو مصيبة يمكن أن تصيب غيرهم بالتوتر أو الإحباط. هذا يجعلك تشعر براحة أكثر.
  • تتميز روسيا ببيع أطيب أنواع المثلجات على الإطلاق في الأكشاك العادية غير المأكولات الشعبية الرائعة.

سحر السياحة في روسيا:

روسيا هي بلد غنية بالمناظر الطبيعية والمساحات الشاسعة الخضراء. كما يوجد بها العديد من الأنهار والغابات التي تضم النباتات والحيوانات المدهشة والبراكين المذهلة. فروسيا هي أرض السحر الجميل، حيث يوجد العديد من المناطق التي تجذبك إليها من شدة سحرها. فيوجد بها جزيرة “فالام” وجزيرة “كيجي” والعديد من الجزر الأخرى. كما أنها تطل على ساحل البحر الأسود حيث الروعة والجمال. كما تتميز دولة روسيا المميزة أن لديها الكثير من وجهات السفر الأكثر رواجًا، فهي بلد يتمتع بروعة وجمال طبيعي هائل.

سحر روسيا

هل السياحة في روسيا آمنة؟

نعم، تُعرف روسيا أنها من أكثر بلاد العالم أماناً واستقراراً. وتتواجد الشرطة في معظم الأماكن لتوفر لك الحماية اللازمة. فإذا كنت بحاجة إلى المساعدة ستجد أنهم على أتم الاستعداد  لتقديمها على الفور، حيث أنهم يعملون على جعل السياحة في روسيا أكثر راحة.   فمن المعروف في مدينة موسكو أن ضباط الشرطة متواجدون في كل مكان و مؤهلون للتحدث معك بلغتك. بالإضافة إلى ذلك، فهم يضمنون السلامة والنظام في الأماكن العامة بشكل احترافي.

إقرأ أيضاً: السياحة في لندن

أهم معالم السياحة في روسيا:

  • قصر الكرملين

كما يقولون: أنه معجزة موسكو، فهو رمز السلطة الروسية. يتواجد القصر على ضفاف نهر موسكو في وسط البلد. كما أنه يشهد على حضارة وتاريخ الروس. يجمع القصر بين تقاليد فن العمارة الروسي والهندسة المعمارية الإيطالية. فهو مقر الحكم في العاصمة الروسية موسكو. يحتوي القصر من الداخل على العديد من القصور الفخمة. فهو من أهم معالم روسيا بلا منازع. يحتوي القصر على أكثر من خمسة عشر مبنى، وأكثر من 1.5 ميل من الجدران، التي يصل سمكه إلى 21 قدماً. كما يضم القصر أكثر من 700 غرفة وعشرات القاعات الفخمة التي تَسُرك عند النظر إليها. كان الكرملين هو المقر الرسمي الروسي منذ عام 1991. تُشكل جدران الكرملين 20 برجاً دفاعياً بأحجام مختلفة. ويحمل كل برج اسم خاص. فمهما كانت معرفتك حول قصر الكرملين كبيرة، لا يمكنك تخيل مدى روعة هذا المكان. لذلك، السياحة في روسيا يجب أن يتخللها زيارة لقصر الكرملين.

السياحة في روسيا
قصر الكرملين
  • قصر بيتيرهوف

يُعتبر القصر والمنتزه في بيتيرهوف (المعروف أيضاً باسم بترودفوريتس) أحد أشهر مناطق الجذب السياحية في سانت بطرسبرغ. ويشار إليها غالباً باسم “فرساي الروسية”. أمرت الإمبراطورة إليزابيث بتوسيع القصر بشكل كبير وعمل نظام النافورات الشهير. تم تنظيم الحدائق الواسعة في بيترهوف على مدى عدة أجيال، وتٌغطًي الحدائق بمجموعة كبيرة من الأنماط المتنوعة من المناظر الطبيعية الرومانسية. اشتهر بيتيرهوف بمجموعته الرائعة من النافورات المزخرفة ، بما في ذلك مجموعة جراند كاسكاد (Grand Cascade) المثيرة والتي ليس لها مثيل.

السياحة في روسيا
قصر بيتيرهوف
  • ميدان الساحة الحمراء

ميدان الساحة الحمراء هو أكبر وأشهر ميادين روسيا. فالميدان لديه القدرة على جذب جميع زوار موسكو. فإذا وقفت في الساحة الحمراء، فستتمكن من رؤية أهم المباني في العاصمة مثل الكرملين ومتجر GUM ومتحف تاريخ الدولة وضريح لينين وكاتدرائية سانت باسيل بالطبع. ففي الساحة الحمراء تتفتح القباب المشرقة، مثل زهرة حجرية مُتقنة زرعها المهندسون المعماريون في القرن السادس عشر.

  • حديقة غوركي

هي واحدة من أفضل الأماكن الترفيهية في المدينة. تجذب الحديقة جميع الزوار بجمالها الرائع. تضم الحديقة العديد من المناظر الرائعة والجذابة. كما يمكنك أيضا الإبحار في القارب إذا كنت تريد هدوء أكثر.

السياحة في روسيا
حديقة غوركي
  • السكك الحديدية العابرة لسيبيريا

يقع قلب السكك الحديدية العابرة لسيبيريا بين موسكو وبكين مع محطات في كازان ، يكاترينبرج ، نوفوسيبيرسك ، إيركوتسك ، بحيرة بايكال وأولان باتور. وتٌعد الرحلة على خط السكك الحديدية العابرة لسيبيريا الأسطوري  واحدة من أعظم مغامرات السفر في عصرنا. يمكنك الآن خوض  تجربة الذهاب لروسيا ومنغوليا والصين في هذا الطريق الأكثر أماناً والأكثر راحة والأكثر روعة.

السياحة في روسيا
السكك الحديدية العابرة لسيبيريا

أفضل 6 مدن من أجل السياحة في روسيا:

  1. موسكو

إنها مدينة عريقة تمنحك إحساس بالعظمة والرقي. فهي عاصمة روسيا الجميلة وتقع في قلب المدينة. تضم موسكو العديد من المعالم الهامة مثل الكرملين والساحة الحمراء. كما أنها تضم العديد من المعالم الأثرية والمتاحف والتماثيل، وتحتوي على اكثر من ٦٠٠ كنيسة. تعتبر الأرثوذكسية سمة مميزة أخرى لمدينة موسكو. ففي كل مكان تنظر إليه، سترى قِببًا مطلية بالذهب تتلألأ في أشعة الشمس. تشتهر موسكو في جميع أنحاء العالم بفنونها التمثيلية، أو ركوب الباليه، أو السيرك أو الأوبرا في أحد مسارح المدينة. علاوة على ذلك ، تضم موسكو العديد من  المطاعم الرائعة و الأماكن العصرية. فحتماً السياحة في روسيا ستجعلك تستقر لوقت طويل تكتشف جمال موسكو.

مدينة موسكو
  1. سانت بطرسبرغ

واحدة من أجمل مدن العالم. تمتلك سان بطرسبرغ  جميع المكونات اللازمة لتجربة سفر لا تنسى. فيوجد بها الفنون الرفيعة، ومعالم الهندسة المعمارية الفخمة، والحياة الليلية البرية، وتاريخ غير عادي. ولدى سكان مدينة سانت بطرسبرج العديد من التقاليد الثقافية الغنية التي ألهمت بعضاً من أعظم رواد أدب العالم الحديث.

كما أنها تعد القصر العظيم الذي يحتوي على أشهر المعالم الفنية حول العالم. فيوجد بها متحف الإرميتاج الشهير ومكتبة فولتير ونصب بطرس الأكبر وغيرهم. و هي مدينة حدودية مصممة على صورة المدن الأوروبية، لدمج روسيا في أوروبا. وهي أيضاً مسقط رأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. تعتبر المياه جزءً كبيراً من المدينة، حيث أنها مبنية على المستنقعات في نهر نيفا. السياحة في روسيا و تحديداً في سانت بطرسبرغ  ممتعة للغاية.

فيمكنك القيام بالعديد من الرحلات النهرية و الاستمتاع  بالمناظر الخلابة. ومن بين أعظم مناطق الجذب في سانت بطرسبرغ هي الحدائق والقصور الإمبراطورية المذهلة في ضواحي المدينة. صُممت هذه العقارات الفخمة والغير عادية التي تم بناؤها لأجيال من الرومانوف  بأذواق فردية لكل من حكام روسيا البارزين.

السياحة في روسيا
مدينة سانت بطرسبرغ
  1. نوفغورود

مدينة فيليكي  نوفغورود من أفضل المدن الفخمة والجميلة. كما أنها تعد المدينة الأكثر شعبية في منطقة غرب أوروبا الغربية. فهي تُعني التاريخ والحضارة العريقة. وتُعد هذه المدينة هي الوجهة الجذابة الصديقة لتفعيل السياحة في روسيا. بالإضافة أنها تضم كاتدرائية القديسة سانت صوفيا الرائعة ذات القباب الذهبي، كما أنها تعد أقدم كنيسة في روسيا.  وتضم مدينة نوفغورد العديد من الأماكن الرائعة مثل النصب الألفية، والأجراس الضخمة و كنيسة التجلي و مسرح الدراما الأكاديمي. كما تضم أيضا كاتدرائية سانت جورج والتي يمكن من خلالها رؤية برج الجرس الذي يصل طوله نحو 52 متراً ويحتوي على 17 جرس.

السياحة في روسيا
النصب الألفية في مدينة نوفغورد
  1. مدينة نوفوسيبيرسك

تقع مدينة نوفوسيبيرسك على خط السكة الحديد عبر سيبيريا. وهي ثالث أكبر مدينة في البلاد. فهي  تستحق التوقف عند جمالها الأخاذ. فهي مدينة هادئة ومريحة للأعصاب، كما أنها تضم العديد من الحدائق المورقة في الشوارع.  تعود مباني المدينة  إلى الحقبة السوفيتية. بالإضافة إلى المتاحف والآثار الرائعة التي لا يمكن تعويضها. في الجانب الآخر، تضم المدينة الكثير من المتاجر والبوتيكات  والمطاعم والأماكن الترفيهية. إنها حقاً مدينة تستحق الزيارة، حيث تٌعد من أفضل مدن السياحة في روسيا.

السياحة في روسيا
متحف تاريخي في مدينة نوفوسيبيرسك
  1. مدينة كازان

مدينة كازان هي عاصمة التتار (الشعب التركي). فهي مكان فريد وممتع للزيارة في روسيا. نظراً لأن الروس السلاف يشكلون جزءً كبيراً من سكان كازان. فهناك مزيج رائع من الثقافات. كما يمكنك مشاهدة أبراج الكنيسة المنتشرة بين مآذن المساجد، وعلامات الشوارع مكتوبة باللغتين. إنها حقاً من أفضل أماكن السياحة في روسيا. ورُغم أن المدينة تحتفظ بهويتها التقليدية، إلا أنها مدينة تتطور بسرعة. على الجانب الاخر، تشتهر المدينة ببعض أشهى الماكولات المحلية اللذيذة والمعالم الثقافية المثيرة والمميزة.

مدينة كازان
  1. مدينة كراسنودار

تُعد مدينة كراسنودار مكاناً حيوياً تتميز بطابع حيوي في شوارعها. وهي مدينة أنيقة – وتسمى أحياناً “باريس الصغيرة”. تضم المدينة بعض أشكال العمارة الجميلة التي تعود إلى الحقبة القيصرية. وعلى الرغم من أنها تفتقر إلى المعالم السياحية الرائعة مثل باقي المدن الأخرى في روسيا، إلا أنها تضم العديد من المتاجر والبارات والمطاعم التي تجعل منها مكاناً رائعاً لقضاء الوقت.

السياحة في روسيا
مدينة كراسنودار

إقرأ أيضاً: مدن جورجيا

هذا يعتبر غيض من فيض حول السياحة في روسيا. لكننا حاولنا في هذه المقالة الإلمام بشكل كبير بكل الجوانب المهمة في هذا البلد الرائع. لذلك  السياحة في روسيا رحلة يجب على كل عشاق السفر حول العالم تجربتها. كما أن السياحة في روسيا من الأمور التي لا تنسى.

يمكنك أيضاً الإطلاع على: أكثر مدينة سياحية

 

 

 

 

السابق
السياحة في جورجيا تجربة تستحق الإهتمام – تقرير شامل
التالي
السياحة في البحرين: أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في المملكة
شاهد أيضا