السفر والسياحة

السياحة في البحرين: أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في المملكة

السياحة في البحرين

مقدمة عن السياحة في البحرين:

السياحة في البحرين من أفضل التجارب التي يمكنك خوضها في عام 2020. فمملكة البحرين من ضمن أفضل الوجهات والمناطق السياحية الهامة في منطقة الخليج بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام. وعلى الرغم من صغر حجمها، تمتلك مملكة البحرين مجموعة واسعة من المزارات السياحية التي يتوافد عليها السياح من كل أنحاء العالم. فيوجد في هذا البلد الرائع مجموعة من المساجد والقلاع والمتاحف التاريخية الكبيرة. كما تضم أيضاً العديد من المحميات الطبيعية وأماكن الترفيه ومجمعات التسوق العالمية، والتي تشهد إقبالاً واسعاً من زوار المملكة. كما تشتهر المملكة بالعديد من أسواقها الشعبية، والتي تزدحم بالزوار في مختلف المواسم. وتحفل هذه الأسواق بمنتجات الحرف اليدوية التراثية والسلع والبضائع من جميع أنحاء العالم.

من ناحية أخرى، طبيعة المملكة المحاطة بمياه الخليج العربي تجعلها محط أنظار المصطافين من كل دول العالم. وتتميز البحرين أيضاً بمناخها المائل للحرارة والمختلط بنسيم البحر، والذي يعتبر مناسباً للعديد من السياح حول العالم. علاوة على ذلك، فإن طبيعة شعبها المضياف تجعل من السياح يترددون عليها دائماً. فكل من زار البحرين عاد إلى بلده بالعديد من الذكريات في بلد يتميز بكرم الضيافة العربية. فالسياحة في البحرين من التجارب التي يجب على كل عشاق السفر خوضها.

فإذا كانت دول الخليج العربي تذكرك بالنفط والصحاري الجافة والعمارة الغريبة، فإن البحرين تجعلك تعيد التفكير مجدداً. فالمملكة تنعم بتاريخ وثقافة غنية تجعل منها الوجهة الأكثر تميزاً في المنطقة. فلا عجب أن تقول الأسطورة أن هذا البلد هو موقع جنة عدن.

إقرأ أيضا:رحلات تركيا المميزة وأهم المناطق السياحية التي يمكنك زيارتها

إقرأ أيضاً: السياحة في النمسا

نبذة عامة عن مملكة البحرين:

تقع مملكة البحرين جنوب غرب قارة آسيا وفي وسط الخليج العربي. وتنقسم البحرين إلى خمس محافظات، وتشمل محافظة المنامة، وهي عاصمة البحرين، ومحافظة المحرق والمحافظة الشمالية والمحافظة الجنوبية والمحافظة الوسطى. وتبلغ مساحة  مملكة البحرين حوالي 765.3 كم². كما أن مملكة البحرين ترتبط بالمملكة العربية السعودية عن طريق جسر صناعي يُسمى جسر الملك فهد. وعملة البحرين هي الدينار البحريني. كما أن البحرين تُعتبر من أهم وأفضل الوجهات الثقافية والسياحية الفريدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وذلك لأن البحرين تشتهر بنمط الحياة المتسامح وتاريخها وتقاليدها الغنية. وتبدأ رحلتك في البحرين عن طريق العبور عبر منافذ الدخول الثلاثة، وهي مطار البحرين الدولي، ميناء خليفة بن سلمان، أو جسر الملك فهد الذي يربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية من الغرب.

إقرأ أيضاً: السفر إلى تركيا

المناخ في مملكة البحرين:

الطقس في البحرين لطيف وبارد من شهر نوفمبر حتى شهر أبريل، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 10 إلى 25 درجة مئوية. كما أن الجو يكون مشمساً وحاراً نسبياً من مايو إلى أكتوبر، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 37 إلى 40 درجة مئوية. لذلك، أنت على موعد أثناء السياحة في البحرين مع مناخ رائع ستستمتع به مع عائلتك.

إقرأ أيضا:السياحة في لندن – وأهم وأبرز 12 معلم يمكنك زيارتها

أهم المعالم التي يمكن زيارتها أثناء السياحة في البحرين:

تضم البحرين العديد من المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها والاستمتاع  بها. وسنحاول في السطور التالية توضيح أهم المعالم التي يفضلها السياح أثناء السياحة في البحرين.

  • القلاع

  1. قلعة البحرين

هي واحدة من أقدم التحصينات العسكرية في المملكة. فهذا الموقع الأثري هو أحد المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2005. وتتمتع قلعة البحرين بأهمية تاريخية كبيرة، نظراً لاستخدامها كعاصمة لحضارة دلمون وحامية برتغالية وميناء تجاري ومبنى سكني ومركز ديني. وتم بناء القلعة من تل اصطناعي يبلغ ارتفاعه 12 متراً (40 قدماً)، حيث شَكًله مستوطنون منذ 2300 عام قبل الميلاد. كما تم إعادة بناء القلعة لاحقاً باستخدام الطراز اليوناني الروماني. ويتكون هذا الهيكل المربع الشكل من أحجار عالية الجودة وأبراج في الزوايا الأربع. ويوجد بالقلعة العديد من الأسلحة والمصنوعات اليدوية والتي كانت تستخدم في إطلاق السهام والحروب. وتُعد القلعة من أفضل معالم السياحة في البحرين، حيث يزورها السياح من كل مكان للتعرف على تاريخ وحضارة البحرين. و تقع قلعة البحرين على بعد 4 كم فقط من العاصمة المنامة.

إقرأ أيضا:مدن جورجيا – أهم 5 مدن عليك زيارتها في بلاد الطبيعة الخلابة
  1. قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح

تعد واحدة من أبرز الأماكن التي تشتهر بها السياحة في البحرين. وتقع قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح، والمعروفة أيضاً باسم حصن الرفاع أو قلعة الرفاع، في الجزء الشرقي من مدينة الرفاع في البحرين. حيث يقع الحصن على منحدر يطل على الوادي الصحراوي المنخفض بين البلدة القديمة في الرفاع وبلدة الرفاع الغربية الجديدة. كما تم وضع أول لبنة لهذا الموقع خلال القرن السابع عشر. وتعتبر القلعة أيضاً من أكبر القلاع التاريخية في الوطن العربي ومن أهم وجهات السياحة في البحرين. بالإضافة إلى أنه يمكنك زيارة القلعة نفسها بحرية خلال النهار. كما يمكنك زيارة المتحف الموجود داخل حصن القلعة. فهو حصن رائع ومميز للغاية وبداخله العديد من الغرف، والتي تتميز بالعديد من التفاصيل المعمارية الجميلة المصنوعة من الجبس.

قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح
  • المساجد

  1. مسجد أحمد الفاتح

تم تسمية مسجد الفاتح على اسم مؤسس البحرين أحمد الفاتح. وقد بُني هذا المسجد في الثمانينات. ولا يزال هذا المسجد واحداً من أكبر المساجد في البحرين. ويسع مسجد الفاتح ما يقرب من 7000 من المصلين في وقت واحد، كما يقع في العاصمة المنامة بجوار طريق الملك فيصل السريع في بلدة تسمى الجفير. كما تضم المكتبة الوطنية بالمسجد أكثر من 7000 كتاب، بما في ذلك مجلات من الأزهر الشريف ونُسخ من تعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم والموسوعات الإسلامية الأخرى.

وتُفتح أبواب المسجد  للزوار من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساءً باستثناء أيام الجمعة. ويعد المسجد معلم هام لجذب السياحة في البحرين.  كما تم بناؤه باستخدام الرخام المستورد من إيطاليا وخشب الساج المستورد من الهند والزجاج المستورد من النمسا. بالإضافة إلى أن قٌبته مصنوعة من الألياف الزجاجية الأكبر والأفخم في العالم.

  1. بيت القرآن

يضم بيت القرآن بالبحرين العديد من الأغراض المخصصة للفنون الإسلامية. حيث تأسس هذا المجمع الضخم في عام 1990. كما أنه يضم أحد المتاحف الإسلامية الأكثر شهرة في العالم، حيث  يتكون المتحف من عشرة قاعات عرض. فتم نقش نصوص مكتوبة بالخط العربي على حوائط المبنى، والذي يضم مجموعة رائعة من المخطوطات القرآنية. كما يوجد ببيت القرآن مكتبة تضم أكثر من 50000 كتاب تركز بشكل أساسي على الإسلام ومكتوبة بلغات مختلفة منها اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية. ويرجع تاريخ هذه المخطوطات إلى القرن السابع. ويشهد هذا المكان العريق أشياء مثيرة للإعجاب كالقرآن المكتوب على الرق والحبوب والبازلاء والأرز. بالإضافة إلى أن المبنى يضم العديد من الأشياء التي تجذب وبشدة الزوار أثناء السياحة في البحرين، مثل المسجد والمكتبة والقاعة والمدارس الدينية. كما يضم المبنى أيضاً مجموعة متنوعة من المعارض الفنية.

إقرأ أيضاً: فندق موفينبيك مكة

  • المتاحف في البحرين

  1.  المتحف الوطني للبحرين

يعد هذا المتحف من أفضل وأبرز وجهات السياحة في البحرين. يُعرض في مقدمة المتحف نبذة رائعة عن تاريخ البحرين. كما يضم أيضاً لافتات باللغة العربية واللغة الإنجليزية. ويَعرض الطابق الأسفل من المتحف الوطني الاكتشافات الأثرية لديلمون القديمة وقاعة القبور وبعض العادات والتقاليد في البحرين. كما يعرض الطابق العلوي مخطوطات تاريخية، كما يوجد به استنساخ لسوق تقليدي بالبحرين.

كما يضم المتحف أيضاً صالة عرض مؤقتة ومعرض فني، حيث تتغير به العروض بشكل دوري. ومن الجدير بالذكر أن مقهى المتحف المتميز هو أحد أكثر الأماكن شعبية هناك، حيث يجذب الكثير من السياح. ويتميز هذا المكان بمساحته الواسعة والأناقة الكبيرة في التصميم، مما يشعر السياح بالراحة أثناء التواجد فيه.

كما يحتوي أيضاً على شرفة من الدرجة الأولى تطل عبر الخليج على مسرح البحرين الوطني المذهل. فالمتحف هو المكان الذي يمكنك أن  تشتري فيه تذاكر العبارة  لزيارة قلعة “بوماهر” في جزيرة المحرق في مملكة البحرين.

  1. متحف دار النفط

يُعتبر المتحف من أهم معالم السياحة في البحرين، حيث يُقدم للسياح جولة استثنائية لكل المهتمين بمجال النفط وتاريخه الحقيقي. فهو متحف صغير نوعاً ما، ولكنه يحكي قصة استكشاف النفط بالبحرين. يقع هذا المتحف على بعد 40 كيلو متر من عاصمة المملكة.

  • التسوق

وبما أن الزوار القادمين بغرض السياحة في البحرين يحبون التسوق دائماً، فسنعرض لكم بعض أهم الأماكن التي يمكنكم التسوق من خلالها:

  1. مجمع العالي التجاري

صٌمِم هذا المركز التجاري الرائع بجودة عالية، حيث يقع في منطقة سيف. وتبلغ مساحته 52000 متر مربع من الجمال الخالد والتصميم المميز والرائع. كما يضم العديد من المحلات والعلامات التجارية المميزة. وترجع واجهة هذا المجمع الرائع إلى المصمم المحلي نوف الخور. ويوفر المركز التجاري أيضاً محل “ملاطيه بازاري”، وهو محل مخصص لكل محبي الحلويات التركية المميزة.

  1. مملكة العطور

تعد أحد أوجه التسوق والسياحة في البحرين، حيث يمكن أن يخلط بها أحد العطور بالزيوت العشوائية لإنتاج الرائحة التي تناسب ذوقك. هذا هو السحر الذي ستشهده بعينيك بمجرد الجلوس ومشاهدة رب العمل أثناء قيامه بعمله الممتع.

  1. سيتي سنتر البحرين

هو مول كبير وضخم بالعاصمة المنامة. يضم ستي سنتر البحرين العديد من الأشياء المتاحة للجميع. فإذا كنت ترغب في التسوق من العلامات التجارية الدولية، فستجدها على الأرجح في هذا المول دون عناء. وعلى الجانب الآخر، يضم المول العديد من وسائل الترفيه، مثل صالة مخصصة للطعام ومجمع سينمائي وهايبر ماركت ومركزاً صغيراً للمصممين المحليين.

السياحة في البحرين
سيتي سنتر البحرين
  1. سوق الذهب

لا تزال المتاجر الموجودة في سوق الذهب، التي أسسها المهاجرون الهنود  قبل أكثر من 200 عام، مملوكة في الغالب لعائلات هؤلاء التجار الأوائل. يُعتبر هذا المكان هو المناسب للحصول على قطعة من الذهب المصممة خصيصاً بسعر معقول جداً. كما يمكنك أيضاً رؤية المشغولات الذهبية المميزة جداً.

  1. مدينة التنين

هي إحدى المشاريع العملاقة في البحرين، حيث يشتمل على العديد من الوحدات التجارية. ومدينة التنين هي أكبر مركز تجاري في مملكة البحرين. كما أن المدينة تقع في موقع استراتيجي. وصممت المدينة على نمط العمارة الصينية، حيث يشعر السياح بالثقافة الصينية أثناء التجول فيها.

إقرأ أيضاً: أفضل فنادق شرم الشيخ

  • أماكن الطبيعة بالبحرين

 جزر حوار:

وهي تتكون من 14 جزيرة صغيرة، وأكبرها هي جزيرة حوار البحرينية. وتضم هذه الجزر مجموعة من الطيور المحلية والمهاجرة النادرة. ويذهب إليها السياح من كل مكان لمشاهدة جمال الطبيعة وروعة هذه الطيور.

–  جزر الدار:

تقع بالقرب من ميناء سترة. ويزورها السياح للتمتع بالمياه الصافية والسباحة فيها. وتضم هذه الجزر مجموعة من الشاليهات، حيث يقيم فيها السياح للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة لشواطئ البحرين.

–  محمية العرين:

وهي محمية تضم حديقة للحيوانات وتقع في منطقة الصخير بالبحرين. وتقع المحمية على مساحة 8 كيلومتر مربع، حيث أنشئت في عام 1976. وتضم المحمية العديد من الطيور والحيوانات والنباتات النادرة.

إقرأ أيضاً: أهم مناطق سياحية

أهم أماكن السياحة في البحرين:

  • المنامة

هي عاصمة البحرين وأكبر مدنها ويبلغ عدد سكانها حوالي 155000 نسمة، أي ما يقرب من ربع سكان البلاد. كما تؤدي جميع طرق البحرين اليها. ونظراً لاحتوائها على العديد من الأماكن السياحية الرائعة والجذابة، فهي من أبرز مدن السياحة في البحرين. كما أن مدينة المنامة تشمل جميع السمات المميزة للازدهار العربي الحديث، رُغم أنها تفتقر إلى بعض السمات التجارية التي شوهدت في بعض عواصم الخليج. كما أن المنامة تحتوي على مراكز للتسوق كبيرة وناطحات السحاب والتي تم تصميمها بشكل رائع وجذاب. وتضم مدينة المنامة العديد من وجهات ومعالم السياحة في البحرين  بشكل عام. وتشمل هذه الوجهات السياحية الجذابة:

  • بوابة البحرين: حيث تُعتبر هذه البوابة مدخلاً مناسباً لسوق المنامة. فقد تم بناء هذه البوابة على يد تشارلز دالريمبل بلجريف، وهو المستشار البريطاني للعائلة المالكة، في عام 1949.
  • سوق المنامة: هي منطقة مُزدحمة يوجد بها العديد من الشوارع الضيقة والأزقة المُنبعثة جنوباً من باب البحرين. ويمكنك في هذا السوق شراء كل شيء تحتاجه لمنزلك. لكن السبب الحقيقي لزيارة السياح لهذا السوق هو التجول في شوارعه المزدحمة والتي لا تزال تثير أجواء السوق القديم.
  • مركز التجارة العالمي: وهو عبارة عن أبراج مكتبية، حيث يبلغ ارتفاعها 240 متراً. وتتكون هذه الأبراج من 50 طابقاً، وتم بنائها في عام 2008.

لذلك، فإن مدينة المنامة مليئة بالأماكن السياحية الرائعة التي يزورها السياح من كل مكان في العالم. كما أنها من أهم مدن البحرين وأكثرها شعبية.

يمكنك أيضاً الإطلاع على: فنادق مكة القريبة من الحرم

  • المحرق

محافظة المحرق هي ثاني أصغر محافظة بعد العاصمة. سُميت بذلك الاسم بسبب صنم كانوا يعبدوه فيها اسمه محرق. وتبلغ مساحتها حوالي 6.7 ميل مربع أي17 كيلومتر مربع. وتُمثل الجزيرة شكل حدوة حصان تقريبًا. كما يقع مطار البحرين الدولي شمال مدينة المحرق. وتتصل الجزيرة بجسر طوله حوالي 1.5 ميل أي2.5 كم إلى العاصمة المنامة في جزيرة البحرين. كما ينتقل العديد من سكانها للعمل في الجزيرة الرئيسية عبر هذا الجسر. كما تضم محافظة المحرق العديد من الفنادق المميزة والجذابة والمصممة بأحدث الأجهزة والتقنيات لراحة النزلاء مثل فندق موفينبيك المحرق وفنديق بريز برايفت. بالإضافة إلى أن المحرق تضم مجموعة من الوجهات السياحية التي ستسعدك عند الذهاب إليها مثل:

مجمع السيف: وهو وجهة سياحية رائعة للتسوق. تم افتتاح المجمع في يناير 2015. وتبلغ مساحة المجمع حوالي 72000 متر مربع. كما يضم مجمع السيف حوالي 134 متجراً و ما يقرب من 12 مسرح. كما يشمل أيضا العديد من المطاعم ومراكز الترفيه العائلي. كما يمكنك الحصول على مجموعة  كبيرة من العلامات التجارية. بالإضافة إلى مواقف للسيارات السرية، حيث يستوعب نحو 460 سيارة.

وفي الختام، السياحة في البحرين من أهم التجارب لكل عشاق السفر حول العالم. فالمملكة عبارة عن جوهرة تحيطها مياه الخليج العربي من كل مكان. من خلال زيارتك للبحرين، يمكنك التمتع بمناظرها الطبيعية وأماكنها التاريخية وشواطئها الصافية الرائعة. فهي بلد تجمع ما بين عبق الماضي وجمال الحاضر. وأثناء زيارتها، ستشعر أنك في بلدك الثاني. فشعبها توارث كرم الضيافة العربي عبر الأجيال. لذلك، السياحة في البحرين يجب أن تكون على رأس رحلاتك خلال عام 2020.

يمكنك أيضاً الإطلاع على: أكثر مدينة سياحية

السابق
السياحة في روسيا : مقال شامل عن أبرز الأماكن و المعالم السياحية
التالي
أفضل فنادق شرم الشيخ العشرة لكل محبي السفر حول العالم
شاهد أيضا