الصحة

علاج النحافة.. أهم أسباب وطرق علاج مشكلة النحافة وتأثيرها على الصحة

علاج النحافة

تعتبر النحافة من المشكلات الصحية الشائعة التي تصيب أصحابها بمخاوف عديدة. ولا تقل هذه المشكلة أهمية عن مشكلة زيادة الوزن، فكلاهما يحتاج إلى علاج فوري لتجنب الآثار الجانبية الضارة لذا. اخترنا أن نقدم لكم في هذا المقال علاج النحافة الفعال لبناء العظام وعلاج مشاكل الجلد والبشرة.

علاج النحافة

علاج النحافة
علاج النحافة

في بعض الأحيان يكون السبب في الإصابة بالنحافة هو عامل الوراثة أو الأمراض المختلفة التي تمنع زيادة وزن الجسم. ومن خلال زيارة الطبيب واتباع نظام غذائي مناسب يمكن علاج النحافة بشكل فعال والوصول إلى الوزن المثالي. وسوف نقدم لكم طرق مختلفة لمعرفة أسباب وطرق علاج النحافة، والوقت الذي يجب عليك زيارة الطبيب فيه.

متى يعاني شخص ما من النحافة؟

إذا كانت كتلة جسمك تقل عن 17 ونصف فهذا يعتبر دليل قاطع على انخفاض وزنك وإصابتك بالنحافة. ويوصى عدد كبير من الأطباء باستخدام كتلة الجسم لتحديد حالات النحافة. وما إذا كان وزن الفرد صحي أم لا، إنه مقياس رائع يتم استخدامه لمقارنة الوزن بالطول واستنتاج حالة المريض بشكل مفصل. ومن الأرجح أن الشخص الذي يبلغ وزنه 170 رطل يعتبر من أصحاب الوزن الزائد. وإذا كان الشخص طويل للغاية ففي هذه الحالة يكون وزنه زائد. أما إذا كان هذا الشخص قصير جدًا فإنه من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد بدرجة لا تستدعي الانتظار وينبغي معها سرعة زيارة الطبيب لتلقي العلاج.

ومن الممكن القيام بحساب كتلة الجسم من خلال حاسبة مؤشر الكتلة الخاص به. وذلك عن طريق الحاسبة الخاصة بقياس الكتلة. وعلى الرغم من فعالية هذا القياس في تحديد مدى الإصابة بالنحافة من عدمه. إلا أن الحسابات قد تكون غير دقيقة قليلاً خاصة لدى الأشخاص الرياضيين الذين لديهم عضلات كبيرة وثقيلة بشكل ملحوظ.

ما هى أضرار النحافة؟

من الممكن أن تسبب النحافة التعرض للكثير من المخاطر الصحية الأمراض. كما أنها تماثل في مخاطرها مشكلة الوزن الزائد. وعلى الرغم من أن عدد كبير من الأشخاص الذين لديهم مشكلة النحافة لا يعانون من أي أعراض أو آثار جانبية سيئة نتيجة لنقض الوزن. إلا أن بعضهم يواجه الكثير من المشكلات الناتجة عن النحافة وتتمثل هذه المشكلات فيما يلي:

إقرأ ايضا  افضل حبوب للتسمين من الصيدلية يمكنك الحصول عليها وزيادة وزنك سريعًا

هشاشة العظام

أثبتت الدراسات والتجارب التي تم تطبيقها في عام 2016 أن النحافة تزيد من احتمالات الإصابة بهشاشة العظام خاصة وذلك بالنسبة للمرأة. حيث أن العظام في هذه الحالة تكون هشة للغاية وقابلة للكسر في أي وقت مع زيادة الضغط.

أمراض الجلد ومشاكل الشعر والأسنان

إذا كان الشخص لا يتناول كمية كافية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم. فمن الممكن أن يعاني من أعراض مرضية مزعجة تتمثل في مشاكل الجلد ومشكلة تساقط الشعر. وكذلك مشكلة الجفاف وتسوس الأسنان، ويختلف هذا الأمر من شخص لآخر، ويتطلب هذا الأمر علاج النحافة سريعًا.

كثرة الإصابة بالأمراض

إذا استمر مريض النحافة في عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن لن يكون لديه الطاقة الكافية والوزن الصحي. وبالتالي سيكون معرضًا للكثير من الأمراض التي لن يستطيع جسده محاربتها بشكل مناسب. ونتيجة لهذا الأمر يصاب الشخص النحيف بالأمراض بشكل متكرر، ومن أهم هذه الأمراض هو البرد الذي يستمر معه لمدة طويلة على غير العادة.

التعب والإجهاد

يشعر مريض النحافة بالتعب والإجهاد الشديد بسبب انخفاض وزنه عن الوزن الطبيعي وضعف طاقته. حيث أن عدم تناول السعرات الحرارية المناسبة يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب على مدار اليوم.

الأنيميا

الشخص المصاب بالنحافة هو الأكثر عرضة لمشكلة فقر الدم، ويسبب هذا الأمر الشعور بالتعب والدوخة والصداع المستمر. ويحدث هذا الأمر على نحو غير منتظم. وفي بعض الأحيان تعاني النساء المصابات بالنحافة من عدم انتظام الدورة الشهرية. وتوقف الحيض بشكل مفاجئ أو تأخر الدورة عن موعدها المعتاد. ومن الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى الإصابة بالعقم إذا لم يتم علاج النحافة بشكل سريع.

الولادة المبكرة

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من النحافة فإن هناك احتمال كبير لإنجابها طفلها في وقت مبكر. لذلك، يُنصح بعلاج هذه المشكلة في وقت سريع والمتابعة مع الطبيب المختص لحلها وتجنب مخاطرها.

ضعف نمو الأطفال

يحتاج الأطفال إلى تناول الأطعمة الصحية بكثرة لعلاج مشكلة النحافة. وذلك، لأن هذه المشكلة قد تؤدي إلى ضعف النمو وعدم تطور عظامهم بشكل صحي، ويطلق الأطباء على هذا الأمر مصطلح (فشل النمو).

إقرأ ايضا  افضل حبوب للتسمين من الصيدلية يمكنك الحصول عليها وزيادة وزنك سريعًا

أسباب النحافة

هناك عدد كبير من الأسباب التي قد تؤدي إلى المعاناة من النحافة وتتطلب علاج النحافة سريعًا. تشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • التاريخ العائلي: يعتبر التاريخ العائلي الممتلئ بالأشخاص الذين يعانون من النحافة هو سبب  هام من أسباب إصابة الفرد بالنحافة.
  • ارتفاع التمثيل الغذائي: إذا كان الشخص لديه مشكلة في عملية التمثيل الغذائي، فإن هذا الأمر يزيد من احتمالية تعرضه للنحافة. فهذه المشكلة تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على اكتساب الوزن حتى بعد تناوله لأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • التعب وبذل الجهد: يمارس الكثيرون الرياضات المختلفة ويبذلون الكثير من الجهد في ممارسة التمرينات الرياضية والأنشطة التي تجعلهم يفقدون الكثير من السعرات الحرارية. وهذا الأمر يؤدي إلى إصابتهم بالنحافة، ويتطلب هذا الأمر علاج النحافة في أسرع وقت ممكن.
  • الأمراض المزمنة: من الممكن أن تسبب بعض الأمراض المزمنة الإضافة بالإسهال أو القيء أو الغثيان، وهذا الأمر يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير، نظرًا لكون هذه الأعراض قد تسبب فقدان الشهية للطعام. ومن أهم الأمراض المزمنة هو مرض السكر والسرطان ومشاكل الغدة الدرقية ومشاكل الجهاز الهضمي والقولون العصبي. ومن أجل علاج النحافة لابد من علاج هذه المشاكل الصحية أولاً.
  • الأمراض النفسية: تعتبر الأمراض النفسية أيضًا من أهم أسباب الإصابة بالنحافة. نظرًا لكون هذه الأمراض قد تؤثر على رغبة الفرد في تناول طعامه، بسبب معاناته من القلق والتوتر والاكتئاب. وهذا الأمر يزيد من ضرورة اللجوء إلى علاج النحافة بشكل سريع.

علاج النحافة

من الممكن أن يساعدك طبيب التغذية على علاج النحافة بشكل فعال، من خلال استخدام أدوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن. حيث يقوم الطبيب بقياس كتلة الجسم وتحديد أسباب الإصابة ومن ثم وضع خطة العلاج المناسبة لزيادة وزن الجسم بشكل صحي. وتتمثل طريقة علاج النحافة فيما يلي:

  • إضافة بعص الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات إلى النظام الغذائي للمريض، ويساعد هذا الأمر على زيادة وزن الجسم و علاج النحافة .
  • إذا كان أحد الأشخاص يعاني من النحافة، فإن هناك عدد كبير من الطرق التي تزيد من وزن الجسم ويمكن تجربتها في المنزل بكل سهولة.
  • اتباع نظام غذائي مفيد لصحة الجسم من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. في بعض الأحيان يوصي الطبيب مريضه باتباع نظام خاص لزيادة وزنه في وقت سريع. وذلك لمساعدته على علاج مرض ما يترتبط بمشكلة النحافة.
إقرأ ايضا  افضل حبوب للتسمين من الصيدلية يمكنك الحصول عليها وزيادة وزنك سريعًا

مكونات رئيسية تساعد على علاج النحافة

تساعد المأكولات التي تحتوي على الكثير من البروتينات والكربوهيدرات على زيادة الوزن و علاج النحافة بفعالية. ومن أهم هذه المأكولات التي يتم استخدامها في علاج النحافة هى الفول السوداني والتمر والحمص واللوز. كما يساعد تناول عدد كبير من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم في علاج نقص الوزن بفعالية. حيث أن هناك أشخاص لا يتحملون تناول وجبة كبيرة في المرة الواحدة وبالتالي يؤدي هذا الأمر إلى تعرضهم للنحافة. ويكون الحل هو تناول الوجبات الصغيرة التي يتم توزيعها على أوقام مختلفة خلال اليوم الواحد.

من أجل علاج النحافة لابد أيضًا من دمج الأطعمة الممتلئة بالسعرات الحرارية إلى النظام الغذائي. ومن أهم هذه الأطعمة هو الزبادي والحبوب الكاملة والزيوت المفيدة مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس. بالإضافة إلى ذلك ينبغي الحرص على تناول السلطات وأنواع الحساء المفيدة وزبدة الجوز وبذور الشيا. ورغم كل ما سبق لا ينبغي على مريض النحافة تناول الكثير من الدهون والأطعمة الضارة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية. لأن هذا الأمر على الرغم من أنه يساعد على زيادة الوزن إلا أنه يؤدي إلى تراكم الدهون في بعض المناطق ويؤثر سلبًا على صحة القلب والشرايين. لذلك، يجب الاهتمام بالصحة العامة والابتعاد عن الدهون الضارة، مع تجنب تناول الكثير من السكريات والأملاح.

وصفات تساعد على علاج النحافة

إذا كنت ترغب في علاج مشكلة النحافة بفعالية يمكنك الاعتماد على هذه الوصفات المميزة التي تجعلك تصل إلى هدفك في فترة وجيزة دون اللجوء إلى العلاجات الكيميائية. إنها وصفات طبيعية تساعدك على اكتساب الوزن الصحي ولا تسبب أي آثار جانبية وهى بديلة لأساليب علاج النحافة بالادوية وتتمثل هذه الوصفات فيما يلي:

وصفة الزبدة والسكر

يعتبر مزيج الزبدة والسكر الذي يتم تناوله على معدة فارغة من أهم الوجبات التي تجعلك تحصل على أفضل النتائج بشكل سريع. ولكن لابد من استهلاك هذه الوصفة بشكل منتظم، ولا يجب أن يتناول هذه الوصفة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، وعليهم تجربة وصفة أخرى.

إقرأ ايضا  افضل حبوب للتسمين من الصيدلية يمكنك الحصول عليها وزيادة وزنك سريعًا
المانجو
المانجو

الحليب والمانجو

إذا كنت حريصًا على تناول المانجو بشكل يومي أكثر من مرة على مدار اليوم فأنت بذلك تزيد من فرص زيادة وزن الجسم، ولكن تأكد من تناولك لكوب دافئ من الحليب عقب تناولك للمانجو مباشرة لزيادة وزنك بشكل فعال، حيث أنك ستلاحظ الفرق بنفسك بعد مرور شهر واحد من الانتظام في استخدام هذه الوصفة.

الزبيب والتين

يساعد التين والعنب المجفف على إمداد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية، وهذا الأمر يساعد على زيادة الوزن بشكل كبير. ويمكنك استخدام هذه الوصفة من خلال نقع التين والزبيب المجفف مع بعض الفواكه المجففة الأخرى في كوب من الماء من المساء حتى الصباح. ويتم تناول هذا الخليط في الصباح وبشكل يومي منتظم للحصول على أفضل النتائج السريعة.

زبدة الفول السوداني

لا أحد يستطيع أن ينكر دور زبدة الفول السوداني في زيادة وزن الجسم، إنها علاج مثالي ولذيذ للنحافة. ويتم تناول زبدة الفول السوداني مع شرائح الخبز يوميًا.

زبدة الفول السوداني
زبدة الفول السوداني

المكسرات

تساعد المكسرات بأنواعها المختلفة مثل اللوز وعين الجمل على زيادة الوزن و علاج النحافة. كما أن هذه المكسرات تحتوي على الكثير من الفيتامينات والدهون المفيدة للصحة العامة.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

من الضروري أن يحرص الفرد منا على زيارة الطبيب فورًا إذا لم يتمكن من تطبيق العلاج المنزلي السابق ذكره، خاصة إذا لاحظ المريض ظهور أعراض خطيرة بسبب فقدان الكثير من الوزن. وكذلك إذا لاحظت المرأة عدم انتظام دورتها الشهرية أو شعرت بالإجهاد الشديد والإعياء الذي لا يمكن تجاهله.

كما يُنصح بزيارة الطبيب عند المعاناة من اضطرابات تناول الطعام أو الأمراض النفسية وفقدان الوزن بشكل مفاجئ، كل هذه الأعراض وأكثر يتعين على أصحابها زيارة الطبيب. وإذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من النحافة ويواجه أحد هذه الأعراض أو أكثر، يجب أن تشجعه بنفسك على زيارة الطبيب وطلب المساعدة في علاج النحافة بشكل مثالي.

وتمثل النحافة مرض خطير مثلها مثل مرض السمنة حيث اصيب الشخص بالضعف والهذيان، ويمكن أن تجعل الشخص يفقد التركيز والقدرة على القيام بالأنشطة المختلفة.

إقرأ ايضا  افضل حبوب للتسمين من الصيدلية يمكنك الحصول عليها وزيادة وزنك سريعًا

فيتحول من شخص نشيط قوي إلى شخص ضعيف غير قادر على ممارسة حياته الطبيعية، ولذلك يجب أن يتم معالجة النحافة والحفاظ على عضلات الجسم وتقويتها، فلا داعي أن تكون زائد في الوزن ولكن يجب أن تكون قوي البينة وغير ضعيف.

ومع الاستمرار على نظام غذائي صحي يساعدك على علاج النحافة وبناء العضلات، يمكن تقوية عضلاتك عن طريق القيام بالتمارين الرياضية اللازمة لتحقيق ذلك.

السابق
رجيم البروتينات.. تعرف على أهم فوائده وطريقة اتباعه بشكل سليم
التالي
فوائد الحاسوب المتعددة منها القدرة على التخزين وله عيوب أيضا