الصحة

افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن.. تعرف على أسبابها وهل تعتبر من علامات الحمل؟

افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن

افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن هو عرض تعاني منه معظم النساء في مراحل مختلفة بحياتهن، وعادة ما تكون الإفرازات أمرًا طبيعيًا ويحدث بانتظام، ومع ذلك فهناك بعض الأنواع التي قد تشير إلى الإصابة بأحد الأمراض، منها الالتهاب البكتيري وعدوى الخميرة، خاصة إذا كان لونها أصفر أو أخضر، وكذلك عندما تكون رائحتها كريهة.

أنواع الإفرازات

– الإفرازات البيضاء السميكة

نزولها في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها؛ أمرًا طبيعيًا، ولكن إذا كنتِ تعانين من نزول افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن القريش فإنها تحتاج إلى علاج، حيث أن هذا النوع من الإفرازات علامة على الإصابة بعدوى الخميرة، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

– الإفرازات المائية الصافية

تتسم بالقوام الرقيق الذي يشبه الماء، وتعتبر طبيعية، ويمكن أن تحدث في أي وقت خلال الشهر، وقد تظهر بشكل كثيف بعد ممارسة التمارين الرياضية.

– الإفرازات المطاطية الشفافة

تشبه الأغشية المخاطية وليست مائية القوام، وعادة ما تشير إلى اقتراب موعد التبويض، وهذا النوع من الإفرازات طبيعي ولا يستدعي القلق، بل أن بعض النساء تتبع نزولها لتوقع وقت التبويض، حيث ترتفع فيه خصوبتهن وبالتالي تزيد فرص الحمل، كما أن أخريات يتجنبن العلاقة في هذا الوقت عندما يرغبن في عدم الإنجاب، وفي بعض الأحيان قد يكون نزول هذا النوع من الإفرازات علامة على الحمل المبكر.

– الإفرازات البنية أو الدموية

عادة ما تكون طبيعية أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة، فالإفرازات التي تنزل متأخرة في نهاية دورتك تكون بنية اللون بدلًا من الأحمر، وقد تعانين أيضًا من نزولها في غير موعد الدورة الشهرية وتسمى وقتها بـ”التبقع”، وعادة ما يكون علامة على الحمل أو الإجهاض، لذلك ينصح باستشارة الطبيب.

في حالات نادرة، يمكن أن يكون الإفراز البني أو الدموي علامة على الإصابة بسرطان البطانة الرحمي أو سرطان العنق الرحمي، وقد يدل على مشاكل أخرى مثل الأورام الليفية أو غيرها من النمو غير الطبيعي للأنسجة، ولذلك عليكِ الخضوع لفحص الحوض ومسحة العنق  سنويًا للاطمئنان على صحتك والتأكد من عدم وجود تشوهات في العنق الرحمي.

إقرأ ايضا  افرازات بعد التبويض من علامات الحمل وخصائص إفرازات الحمل المختلفة

– الإفرازات الصفراء أو الخضراء

هي إفرازات غير طبيعية، خاصة إذا كانت سميكة وتحدث بكمية كبيرة أو تصاحبها رائحة كريهة، فقد يدل هذا النوع من الإفرازات على الإصابة بداء المشعرات، والذي ينتقل في الغالب عن طريق العلاقة الطبيعية.

أسباب نزول الإفرازات

الإفراز طريقة طبيعية يقوم بها الجسم لتنظيف المنطقة وحمايتها من العدوى، فعلى سبيل المثال ازدياد إفرازتك مع وأثناء الإباضة شيئًا طبيعيًا، وكذلك قد تؤدي ممارسة الرياضة وتناول أقراص تجنب الحمل والتعرض للضغط النفسي إلى حدوث إفرازات، ولكن نزول افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن أو غيرها من العلامات غير الطبيعية قد يكون سببها ما يلي

– التهاب بكتيري

عدوى شائعة جدًا تعاني منها معظم النساء في مرحلة ما بحياتهن، وتسبب زيادة الإفرازات ذات الرائحة القوية والكريهة، وقد تؤدي إلى نزول افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن ذات قوام كثيف، ويمكن علاجها عن طريق المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب.

– داء المشعرات

غالبًا ما تنتشر عدواه عن طريق العلاقة الطبيعية، ولكن يمكن أيضًا أن تنتقل من خلال مشاركة المناشف أو ملابس السباحة، وينتج عنه إفراز أصفر أو أخضر ذو رائحة كريهة، ومن أعراضه الشائعة أيضًا الشعور بألم وحكة، ولكن بعض الأشخاص المصابون به لا يلاحظون ظهور أي أعراض.

– عدوى الخميرة

هي إصابة فطيرة تسبب افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن القريش، ويصاحبها إحساس بالحرقان والحكة، ورغم أنها شائعة وتحدث لمعظم النساء، فإنه يجب علاجها؛ حيث تؤثر عدة عوامل على زيادة مضاعفات العدوى، منها:

– الضغط العصبى

  • الإصابة بمرض السكري
  • استخدام حبوب منع الحمل
  • الحمل
  • استخدام المضادات الحيوية، خاصة زيادة مدتها لأكثر من 10 أيام

– السيلان والكلاميديا

هما من الأمراض المنقولة ، وقد يتسببان في إنتاج إفرازات صفراء أو خضراء أو غائمة اللون ذات قوام سميك ورائحة قوية أو كريهة.

– مرض التهاب الحوض

عدوى تنتشر غالبًا من خلال العلاقة، ويحدث عندما تنتقل بكتيريا إلى أعضائك التناسلية الأخرى، وقد تنتج عنه إفرازات ثقيلة كريهة الرائحة.

– فيروس الورم الحليمي

تنتشر عدوى فيروس الورم الحليمي عن طريق العلاقة، ويمكن أن يؤدي إلى سرطان العنق الرحمي، ورغم أنه لا تصاحبه أعراض؛ فإنه قد يسبب نزول إفرازات دموية أو بنية أو مائية ذات رائحة كريهة، ويمكن فحص هذا السرطان بسهولة من خلال مسحة العنق الرحمي واختبار فيروس الورم الحليمي، وعليكِ إجراء هذا الفحص سنويًا للاطمئنان على صحتك.

إقرأ ايضا  نزول افرازات بيضاء في موعد الدورة أو بعد تأخرها بيومين

افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنتِ تلاحظين نزول افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن أو صفراء أو أنواع أخرى غير الطبيعية، فعليكِ زيارة الطبيب؛ خاصة إذا كانت الإفرازات مصحوبة بالأعراض التالية:

  • الحمى
  • ألم في البطن
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • الإعياء
  • زيادة التبول

نصائح للوقاية من الإفرازات

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وارتداء ملابس قطنية تسمح بمرور الهواء
  • تناول الزبادي الذي يعزز البكتيريا الجيدة، وبذلك يمكنك الوقاية من عدوى الخميرة
السابق
افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن.. تعرف على أسبابها وعلاجها بالأعشاب
التالي
اسرار المغربيات للمنطقه الحساسه وأهم طرق التجميل الطبيعية