الصحة

نزول الماء من المهبل بكثره أهم أسباب حدوثه وطرق التعامل معه

نزول الماء من المهبل بكثرة

نزول الماء من المهبل بكثره.. ماء المهبل أو إفرازات المهبل هي علامة على صحة الجهاز التناسلي للمرأة، حيث يعتبر ماء المهبل بمثابة اللعاب في الفم، ويتكون ماء المهبل من بعض الإفرازات التي تنتجها الغدد الموجودة في عنق الرحم، وإفرازات الغدد الدهنية والعرقية الموجودة في الفرج، والبكتيريا المفيدة التي تقاوم البكتيريا الضارة من التكاثر في منطقة الرحم. وهناك العديد من الأسباب التي يترتب عليها نزول الإفرازات من المهبل بكثرة والتي سيتم استعراضها لاحقاً في هذا المقال.

نزول الماء من المهبل بكثره وأنواعه

الماء الدهني

عند نزول ماء من المهبل له رائحة وذو قوام دهني، فهذا دليل أن الدورة الشهرية للمرأة على وشك الحدوث، وبناء على ذلك يمكنها الترتيب للحمل لأن فترة التبويض الخاصة بها تبدأ في غضون أيام قليلة.

الماء اللزج

بعد مرور فترة الدورة الشهرية للمرأة، وخلال الأيام التالية يحدث نزول ماء من المهبل بكثره في أيام التبويض، وتتميز إفرازات المهبل خلال تلك الفترة بكونها أكثر لزوجة، وهو ما يعني إمكانية حدوث الحمل خلال تلك الفترة.

نزول الماء من المهبل بكثره وأسبابه

هناك العديد من الأسباب التي يترتب عليها نزول الماء من المهبل بكثره والتي تتمثل فيما يلي:

الاختلالات الهرمونية

قد يترتب على تعرض المرأة لبعض الاختلالات الهرمونية نزول الماء والذي يكون ذو قوام سميك، ومن الممكن أن يترتب على الاختلالات الهرمونية إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض والتي قد تؤدي  لظهور بعض الأعراض الأخرى مثل زيادة ظهور الشعر في بعض مناطق الجسم، وظهور حب الشباب وبعض البثور في مناطق متفرقة من الجسم، وفي بعض الأوقات قد تحدث زيادة في الوزن.

التهاب المهبل

في بعض الحالات نتيجة استخدام ملابس غير مناسبة على سبيل المثال قد يترتب على ذلك حدوث بعض الالتهابات في المهبل وهو الأمر الذي يؤدي إلى نزول ماء من المهبل بكثره له رائحة كريهة وذو لون أبيض أو أصفر أو رمادي، ويصاحب نزول هذا الماء بعض الأعراض الأخرى مثل احمرار في منطقة المهبل، والشعور بالحكة في منطقة المهبل، والشعور بالألم أثناء التبول.

إقرأ ايضا  ما سبب الحكة في المهبل.. تعرف على علاج حكة المهبل في المنزل

أيضاً في بعض الحالات قد تصاب المرأة بالتهاب المهبل الناجم عن عدوى جرثومية، وفي هذه الحالة قد تظهر الأعراض السابق ذكرها بجانب أعراض أخرى مثل تهيج البشرة بصورة مزعجة في منطقة المهبل.

النشوة الجنسية

عند تعرض المرأة للإثارة الجنسية، فإن هذا الأمر يترتب عليه زيادة تدفق الدم لسائر أعضاء الجسم بصورة كبيرة، وبالتالي تبدأ الأوعية الدموية في التمدد في منطقة المهبل لتبدأ في دفع السوائل في الخروج، ويتميز ماء المهبل خلال فترة النشوة الجنسية بكونه سائل شفاف ومائي وأقل لزوجة.

الأمراض المهبلية

من الممكن أن تتسبب بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة مثل السيلان والكلاميديا أو الورم الحليمي في نزول الماء من المهبل بكثره والتي تكون ذات لون بني مميز، وفي بعض الحالات قد يحتوي ماء المهبل على بضع قطرات من الدم.

نزول الماء من المهبل بكثره وأفضل الوصفات الطبيعية لعلاجه

تبحث الكثير من النساء عن طريقة للسيطرة على نزول الماء، ومن أهم الوصفات الطبيعية التي تعمل على علاج نزول الماء من المهبل بالأعشاب ما يلي:

علاج نزول الماء باستخدام الحلبة

يمكن استخدام الحلبة في حالات نزول الماء من المهبل بكثره عن طريق ترك بذور الحلبة في الماء لمدة ليلة كاملة ثم يتم تصفية المشروب وتناوله قبل الإفطار يومياً، أيضاً يمكن عمل غسول مهبلي من الماء والحلبة لتنظيف المهبل عدة مرات يومياً.

قشور الرمان

يمكن عمل غسول مهبلي باستخدام  قشور الرمان عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق قشور الرمان لكوبين من الماء ويتم استخدام المزيج لتنظيف منطقة المهبل.

الزعفران

يمكن تحضير مشروب الزعفران لعلاج نزول الماء من المهبل بكثره عن طريق إضافة نصف ملعقة كبيرة من الزعفران لربع كوب من الماء ويتم غليه، وينصح بتناول هذا المشروب لثلاث مرات يومياً.

طرق التعامل مع نزول الماء

رغم أن نزول إفرازات المهبل يساعد على بقاء المهبل نظيفاً والتخلص من الخلايا الميتة والبكتريا الضارة، إلا أنه قد يكون مزعجاً في بعض الأوقات، وبالتالي هناك العديد من النصائح الواجب اتباعها للتعامل مع إفرازات المهبل بصورة جيدة كما يلي:

  • يتوجب على المرأة اختيار ملابس داخلية قطنية وتجنب الأقمشة الصناعية ذات المسام المغلقة والتي تعتبر غير صحية للمهبل.
  • يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال نزول ماء المهبل والاستحمام بصورة دورية مع مراعاة اختيار سائل استحمام لا يحتوي على مواد كيميائية قد تتسبب في حدوث التهابات في منطقة المهبل.
  • في كثير من الحالات قد يلتبس على المرأة سبب نزول الماء، وقد يدور في ذهنها عدة تساؤلات مثل هل نزول ماء من المهبل يعني الحمل أم أن هناك سبب آخر؟ وما هي أسباب نزول ماء من المهبل للعذراء، ودائماً ما ينصح استشارة الطبيب للتعرف على أسباب نزول الماء من المهبل وهل هي حالة بسيطة مثل فترة قبل الدورة الشهرية أم أن هناك حالة مرضية مثل الورم الحليمي.
إقرأ ايضا  علاج الفطريات المهبلية عند النساء.. تعرفي على أعراضها وأسبابها

السابق
ما هو افضل كريم لحب الشباب للبشرة الدهنية ؟ وكيف يمكن استخدامه؟
التالي
ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية وأسبابها وأفضل الوصفات الطبيعية لعلاجها