الحمل والولادة

سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل.. وما هو السمك المناسب؟

سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل

سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل يحدد بنسبة كبيرة صحة حملك، ومدى قابلية جسمك لتكوين الجنين بداخله. كما أنه قد يدل على الإصابة بأمراض معينة، منها انتباذ البطانة الرحمي، ولذلك عليكِ معرفة التغيرات التي تمر بها البطانة الرحمية والأعراض التي يجب مراقبتها ومتى تذهبين لاستشارة الطبيب.

ما هي بطانة الرحم؟

عند إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي، تظهر بطانة الرحم كخط داكن على الشاشة، وتعرف أيضًا باسم “شريط بطانة الرحم”، وهي عبارة عن أنسجة تبطن الرحم، ولكنها يمكن أن تظهر في أجزاء أخرى من الجسم وعندها تشير إلى الإصابة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

شكل بطانة الرحم

لمعرفة سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل أو بعد الشهر الأول، اعلمي أن نسيج البطانة الرحمي يتغير بشكل طبيعي مع التقدم بالعمر وخلال مراحل الإنجاب وأثناء دورتك الشهرية، بالشكل التالي:

  • مرحلة الطمث

تسمى بمرحلة التكاثر المبكر، وهي أيام الدورة الشهرية وبعدها مباشرة، وفي هذا الوقت تبدو بطانة الرحم رقيقة جدًا وتشبه الخط المستقيم.

  • مرحلة ما بعد الطمث

يبدأ نسيج بطانة الرحم في زيادة مسكه في وقت لاحق من دورتك الشهرية، وخلال هذه المرحلة التي تعرف باسم “مرحلة التكاثر المتأخرة”، يبدو شريط بطانة الرحم وكأنه ذو طبقات، مع وجود خط أغمق يمر عبر الوسط، وتنتهي هذه المرحلة بمجرد حدوث الإباضة.

  • المرحلة الإفرازية

المرحلة الإفرازاية تطلق على الفترة بين وقت الإباضة ووقت بدء الدورة الشهرية، ووقتها تكون بطانة الرحم في ذروتها، وتظهر عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية بشكل متساوي في الكثافة واللون، ويمكنك معرفة سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل عند زيارة الطبيب.

سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل وما هو سمك بطانة الرحم؟

يختلف ذلك وفقًا لمراحل حياتك المختلفة كما يلي..

  • قبل سن البلوغ
إقرأ ايضا  الم اسفل البطن قبل الدورة ب 10 ايام.. متى يكون مؤشرا لحدوث الحمل؟

يبدو شريط بطانة الرحم كخط رفيع طوال الشهر، وفي بعض الحالات قد لا يتم اكتشافه بالموجات فوق الصوتية.

  • ما قبل انقطاع الطمث

بالنسبة للنساء في سن الإنجاب يزداد سمك بطانة الرحم ويقل وفقًا للدورة الشهرية، ويتراوح حجم الشريط في أي مرحلة ما بين أقل من 1 ملم إلى أكثر بقليل من 16 ملم، وذلك يتوقف على مرحلة الحيض التي تمرين بها عند إجراء القياس.

ويكون متوسط ​​القياسات بالملم:

خلال دورتك الشهرية: 2-4
مرحلة التكاثر المبكر: من 5 إلى 7
المرحلة التكاثرية المتأخرة: حتى 11
المرحلة الإفرازية: حتى 16

  • أثناء الحمل

عندما يتم زرع البويضة الملقحة ببطانة رحمك وهي عند ذروتها تصبحين حاملًا، وقد تُظهر اختبارات التصوير التي يتم إجراؤها أثناء حملك المبكر أن سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل يبلغ 2 ملم أو أكثر. وتصبح بطانة الرحم خلال الحمل موطنًا للجنين المتنامي، وسيختفي الشريط في النهاية بسبب كيس الحمل والمشيمة.

  • بعد الولادة

يكون شريط بطانة الرحم أكثر سمكًا من المعتاد بعد الولادة، وذلك لأن جلطات الدم والأنسجة القديمة يمكن أن تبقى بعد الولادة. وتظهر هذه البقايا في 24% من حالات الحمل، وهي شائعة بشكل خاص بعد الولادة القيصرية، ويعود شريط بطانة الرحم إلى دورته العادية من الترقق والسماكة عند عودة الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

  • بعد سن اليأس

تستقر سماكة بطانة الرحم بعد بلوغ سن اليأس، وإذا كنتِ على وشك الوصول إلى سن اليأس ولكن مازلتِ تعانين من نزيف مهبلي عرضي، فإن متوسط سمك شريط بطانة الرحم يكون أقل من 5 ملم. وإذا لم تعانين من أي نزيف مهبلي عند سن اليأس، فإن زيادة سمك شريط بطانة الرحم عن 4 مم أو أكثر قد يعتبر مؤشرًا على الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

أسباب زيادة سمك بطانة الرحم بشكل غير طبيعي

زيادة سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل إذا لم تصاحبها أي أعراض غير طبيعية، لا تستدعي القلق بشكل عام، ولكن بعض الحالات قد تشير فيها السماكة إلى:

  • الأورام الحميدة

سلائل بطانة الرحم هي تشوهات بالأنسجة التي توجد في الرحم، وهذه الأورام الحميدة تجعل بطانة الرحم تبدو أكثر سمكًا، وفي معظم الحالات تكون الأورام حميدة، ولكنها قد تصبح خبيثة عند بعض النساء.

  • الأورام الليفية

يمكن أن تلتصق الأورام الليفية الرحمية ببطانة الرحم وتجعلها تبدو أكثر سمكًا، وهي أحد الأمراض الشائعة عند النساء حيث إن ما يصل إلى 80% من النساء يصبن بها في مرحلة ما قبل بلوغهن سن الخمسين.

  • استخدام تاموكسيفين (نولفاديكس)
إقرأ ايضا  اين يذهب السائل المنوى بعد استئصال الرحم وما هى الآثار المحتملة؟

هو دواء يستخدم لعلاج سرطان الثدي، وتشمل آثاره الجانبية الشائعة انقطاع الطمث المبكر والتغيرات في بطانة الرحم سواء بسماكتها أو ترققها.

  • فرط تنسج بطانة الرحم

يحدث تضخم بطانة الرحم عندما تتسبب غدد بطانة الرحم في نمو الأنسجة بسرعة أكبر، وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء اللائي وصلن إلى سن اليأس، وفي بعض الحالات قد يصبح تضخم بطانة الرحم خبيثًا.

  • سرطان بطانة الرحم

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، تبدأ جميع سرطانات الرحم تقريبًا في خلايا بطانة الرحم، وقد يكون زيادة سمك بطانة الرحم علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان، وتشمل الأعراض الأخرى: نزيفًا حادًا أو متكررًا أو غير منتظم، وإفرازات غير منتظمة بعد انقطاع الطمث، وألم أسفل البطن أو الحوض.

سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل وأسباب ترقق بطانة الرحم

ترقق سمك بطانة الرحم لا تستوجب الخوف، ولكن إذا كانت تصاحبها أعراض غير طبيعية؛ فإنها قد تشير إلى:

  • سن يأس

ستتوقف بطانة الرحم عن تكثيفها أثناء وبعد انقطاع الدورة الشهرية.

  • ضمور بطانة الرحم

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى حالة تسمى ضمور بطانة الرحم، وفي أغلب الأحيان ترتبط ببدء انقطاع الطمث، ويمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية واضطرابات الأكل وأمراض المناعة الذاتية أيضًا إلى ضمور عند النساء الأصغر سنًا، وعندما يكون مستوى هرمون الاستروجين في جسمك منخفضًا قد لا تصبح أنسجة بطانة الرحم سميكة بما يكفي لغرس البويضة وحدوث حمل.

سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل

أعراض حدوث خلل في بطانة الرحم

عندما تنمو خلايا بطانة الرحم بمعدل غير طبيعي، يمكن أن تحدث بعض الأعراض التي تدل على سمك البطانة أكثر من المعتاد، وتشمل تلك الأعراض:

– حدوث نزيف بين الدورات الشهرية
– ألم شديد للغاية أثناء الدورة
– صعوبة في الحمل
– عدم انتظام الدورة الشهرية
– نزيف حاد أثناء الدورة

أما إذا كانت بطانة الرحم أرق من الطبيعي، فقد تعانين من بعض الأعراض السابقة إلى جانب ما يلي..

– غياب الدورة الشهرية لفترات طويلة
– ألم الحوض في أوقات متفاوتة خلال الشهر
– ألم أثناء الجماع

إقرأ ايضا  الم التبويض على ماذا يدل.. وهل يعد ذلك الألم مؤشراً على حدوث الحمل؟

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا لاحظتِ ظهور أحد الأعراض السابقة، فحددي موعدًا مع طبيبك، وقد يوصي بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو اختبار تشخيصي آخر لتحديد السبب، ويمكنك استشارة الطبيب أيضًا لمعرفة سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل والاطمئنان على صحتك الإنجابية.

السابق
ازالة الصبغة من الشعر نهائيا وما هي الطرق الأكثر أماناً للقيام بذلك
التالي
الم تحت الابط الايمن والصدر.. تعرف على أهم أسبابه وأعراضه ومضاعفاته