الحمل والولادة

شكل الجنين في الاسبوع التاسع بالسونار وحجم كيس الحمل

شكل الجنين في الاسبوع التاسع بالسونار

شكل الجنين في الاسبوع التاسع بالسونار يهم الكثير من النساء، ففي هذه الفترة خلال شهرك الثالث يتطور الطفل بشكل أكبر عن السابق، ورغم أن الشعور بركلات السونار لا تحدث عند هذا الوقت؛ فإنه يمكنك سماع نبضات قلبه بجهاز الموجات فوق الصوتية (السونار).

شكل الجنين في الاسبوع التاسع بالسونار

– النخاع الشوكي
يختفي “ذيل” النخاع الشوكي عند ردف طفلك؛ ليبدو وكأنه إنسان صغير.

– الرأس

سيظهر من شكل الجنين في الاسبوع التاسع بالسونار أن الرأس تصبح مستديرة بشكل أكبر وتكون أكثر استقامة على رقبته. وتتشكل في هذه الفترة أيضًا لوحات الجمجمة، ولا تزال عينيه على جانبي الرأس لكنهما يتحركان إلى الداخل مع تطوره، وتنمو الأذنين كذلك، وتتشكل الجفو، نوقد تظهر طرف الأنف.

– العضلات
تبدأ الأعصاب والعضلات الصغيرة للجنين في التكون، ويمكنه بالفعل ثني ذراعيه وتحريك ساقيه، ولكن ستشعرين بلكماته وركلاته الضعيفة بعد مرور شهر آخر أو اثنين بعد الاسبوع التاسع، وفقًا لموقع What to Expect الأمريكي.

– الطول والوزن
يصل طول جنينك الآن إلى 2.54 سم، ويكون بحجم الزيتونة متوسطة الحجم، حيث يكون وزنه 15 جرامًا في المتوسط.

– الأعضاء الحيوية
عند رؤية شكل الجنين في الاسبوع التاسع بالسونار ستظهر أصابع القدم، وتبدأ جميع أعضاء الجنين الأساسية في النمو، مثل القلب، الدماغ، الكلى، الكبد، الطحال والرئتين، ويفرز الكبد العصارة الصفراء والبنكرياس ينتج الأنسولين، أي أن جميع الأعضاء تقريبًا تبدأ في العمل.

– القلب

ينقسم قلب الجنين الآن إلى أربع حجرات، وتتشكل الصمامات التي ستساعد على ضخ الدم داخل وخارج القلب، وفقًا لموقع Parents الأمريكي.

– نبضات قلب الجنين
عند زيارة طبيبك في الاسبوع التاسع من الحمل سيمكنك سماع نبض طفلك عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية (السونار)، ويبلغ معدل ضربات قلب الجنين حوالي 160-170 نبضة في الدقيقة، وهو أسرع من معدل ضربات قلب الإنسان، ولكن لا تقلقي إذا لم تتمكني من سماع صوت دقات قلب الطفل، فقد يعني ذلك أنه يختبيء في زاوية الرحم أو ظهره يكون موجهًا للخارج، ولكن في غضون أسابيع قليلة يمكنك سماعه بوضوح.

إقرأ ايضا  شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول.. كيف تعرفين أنه وقع لك إجهاض؟

– الحبل السري
من شكل الجنين في الاسبوع التاسع بالسونار يمكنك رؤية الحبل السري، وهو شريان حياة طفلك في الرحم، حيث يربط بين الأم والطفل، ويتكون من ثلاثة أوعية لولبية (وريد واحد وشريانان)، ويوفر الدم المؤكسد لمساعدة طفلك على التنفس وتوفير الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لنموه، ويعمل الحبل السري كذلك على إزالة النفايات التي ينتجها الطفل، ومع تقدم أسابيع الحمل يزيد نضوج الحبل السري وقوته لتوفير كل ما يحتاجه طفلك للبقاء والتطور.

– العظام
يساعد تدفق الدم المستمر على نمو وإطالة أطراف طفلك، وبداخل تلك الأطراف تتشكل العظام، وتساعد المفاصل، مثل المرفقين والكاحلين والكتفين والمعصمين، الطفل على الحركة بحرية أكبر. وعند رؤية شكل الجنين في الاسبوع التاسع بالسونار قد يستطيع طبيبك التقاط حركة أطراف طفلك رغم إنها قد تكون صغيرة جدًا.

أعراض الحمل في الاسبوع التاسع

في هذه الفترة ستشعرين بضيق ملابسك حول الخصر، وزيادة عدد مرات التبول، والحاجة الشديدة للنوم، فكل هذه الأعراض شائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

  • كثرة التبول

أحد أعراض الحمل الشائعة، حيث يضغط كيس الجنين على المثانة، وتزيد الحاجة للتبول مع كبر الجنين خلال الأشهر القادمة من الحمل.

  • الإعياء

ستلاحظين خلال هذه الفترة حاجتك لنوم ساعات إضافية، وهذا شيء طبيعي وصحي خلال الحمل حيث يمنح جسمك الراحة اللازمة لتكوين الجنين.

  • تغيرات الثدي والوخز

يصبح حجم ثدييك أكبر مع تقدم الحمل بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات بجسمك، وسيصبح الثدي أكثر حساسية أيضًا مع الشعور بالوخز بسبب زيادة تدفق الدم إلى قنوات الحليب، ولذلك احرصي على ارتداء حمالة صدر رياضية وقطنية أثناء النوم، مع استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة عند الشعور بالألم الشديد.

  • حرقة المعدة وعسر الهضم

يصاحب الحمل شعور بالحرقة والحموضة مع عسر الهضم، حيث يضغط كيس الجنين على الأمعاء لأعلى، ما يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، ولذلك ينصح بتناول ست وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة، فهذه الطريقة تقلل من التقيؤ أيضًا.

  • الانتفاخ والغازات

يمكنك التغلب عليها بتناول وجبات صغيرة الكمية لمساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل سلس وتقليل الغازات.

  • إمساك
إقرأ ايضا  شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول.. كيف تعرفين أنه وقع لك إجهاض؟

ينصح خلال الحمل بشرب الكثير من الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية والخضروات، حيث أن الإمساك أحد الأعراض الشائعة للحمل، ويمكنك تناول مشروب الماء الساخن بالليمون صباحًا أو قبل النوم، فبعض الحوامل تجده فعالًا في القضاء على الإمساك.

  • زيادة الوزن

مع كبر حجم كيس الجنين ستلاحظين زيادة وزنك وضيق ملابسك عن السابق، خاصة حول الخصر، ولذلك يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة للشعور براحة أكبر.

  • تغيرات أخرى

ترتفع مستويات هرمون الحمل في جسمك بشكل ملحوظ ما يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي، والذي يتسبب بدوره في خفض سكر الدم وضغط الدم، وسينخفض خلال هذه الفترة الغثيان الصباحي، وذلك بمجرد اكتماء بناء المشيمة في الثلث الثاني من الحمل.

السابق
طريقة الحلبه للتسمين في اسبوع.. تعرف على أفضل الوصفات وأهم فوائدها
التالي
علاج الحبوب داخل الفم.. وكيفية التخلص منها والحد من انتشارها