الصحة

اسباب ظهور المسامات في الوجه.. تعرفي على أهم طرق علاجها

اسباب ظهور المسامات في الوجه

الكثير من النساء يتسائلون ما هي اسباب ظهور المسامات في الوجه حيث أنها تسبب لهم مظهر سيء وغير محبب لدى الكثير منهن، ولكن المسامات في الجلد هي أمر طبيعي خلقنا الله به سواء رجال أو نساء. فكل جلد يحتوي على طبقات وتوجد في الطبقة السطحية للجلد ما يسمى بالمسامات. وهي هامة جداً ولها دور حيوي وفعال في عملية التخلص من العرق والبكتيريا من الجسم.

ولكن قد تزعج المسامات النساء بسبب شكلها عندما تكون واسعة وبارزة وظاهرة بشكل واضح خاصة في الوجه. فيبدأن في البحث عن علاج أو طريقة لتضييق المسامات أو التخلص منها أو من مظهرها المزعج والذي يجعل البشرة تبدو أنها غير متناسقة.

بينما في البداية يجب عليكي معرفة اسباب ظهور المسامات في الوجه بشكل ملاحظ وواضح هل هذا له سبب معين أم أمر طبيعي. وذلك، حتى يمكنك علاجها أو التخلص من مظهرها المزعج. ولذلك، سنذكر لكي في هذا المقال كل ما تريدين معرفته عن المسامات في الوجه.

اسباب ظهور المسامات في الوجه

في الغالب تكون المسامات في الوجه أمر طبيعي فهي موجودة في الجلد بالجسم كله، فلماذا لا توجد بالوجه فهو يغطيه طبقات من الجلد أيضاً فمن الطبيعي ان يحتوي على مسامات، ولكن قد تكون المسامات غير طبيعية ومزعجة عندما تكون كبيرة الحجم أو واسعة. ويكون ذلك بسبب أحد هذه المشكلات التي تصاب بها بشرتك ومنها:

  • حب الشباب.. ظهور حب الشباب في البشرة وإصابة البشرة به قد يجعلها أكثر عرضة لتفتح المسامات .وكذلك توسعيها على المدى الطويل حتى بعد علاجه. ويجعلها تبدو بارزة أكثر وواضحة ناهيك عن الإصابة بمشكلات آثار حب الشباب والتصبغات. فيكون من الضروري علاج حب الشباب فور ظهوره ولا يجب إهماله أبداً. وذلك، حتى لا يشوهه بشرتك فهي من أبرز اسباب ظهور المسامات في الوجه.
  • أشعة الشمس الضارة.. قد تسبب أشعة الشمس الفوق بنفسجية العديد من المشكلات للبشرة مثل البقع الداكنة والإصابة بالكلف والنمش وغيرها كثيراً، فيمكن أن تصل إلى الحروق من الشمس. ومن أبرز الأضرار التي تمثلها الشمس على البشرة هي توسع المسامات وجعلها أكثر وضوحاً، وتمتليء بالدهون والبكتيريا فتبدو بمظهر سيء.
  • البشرة الدهنية.. صاحبات البشرة الدهنية يعانين دائماً من العديد من المشكلات. وأبرزها ظهور طبقة زيتية على بشرتهن تجعل مظهرها سيء، ولكن ليس ذلك فقط فأن الافرازات الدهنية هذه تسبب ظهور المسامات الواسعة في الوجه.
إقرأ ايضا  اغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية.. تعرف على أفضل الطرق طبيعية

اسباب ظهور المسامات في الوجه وطرق علاجها:

  • العناية الخاصة بالبشرة

لا يجب أن تتهاوني في مسألة العناية ببشرتك فعندما تتسائلين عن اسباب ظهور المسامات في الوجه، يمكنك النظر إلى روتين العناية ببشرتك في البداية. وخاصة عند شراء منتجات العناية بالبشرة فيجب أن تعرفي نوع بشرتك وتستخدمي الغسول والكريم المرطب المناسب لها.

وأيضاً استخدام المقشر أمر هام جداً للحفاظ على البشرة والعناية بها. وذلك، للتخلص من خلايا الجلد الميت وتجديدها. مما يجعل المسام تبدو أصغر حجم ولا تسبب المظهر المزعج في البشرة.

ويمكنك تجربة الماسكات الطبيعية أو حتى الماسكات الكيميائية الجاهزة وجلسات تنظيف البشرة وتقشيرها عن طريق الليزر. فكل هذه الخطوات ضمن روتين العناية بالبشرة تساعد في جعل شكل البشرة أفضل وأكثر نضارة. كما تخلصك من مظهر المسامات المزعج.

  • تنظيف البشرة

تنظيف البشرة خطوة هامة جداً في روتينك اليومي للعناية بها. فالتنظيف الجيد يجعلك تتخلصين من الشوائب والبكتيريا والدهون الزائدة وكل ما يجعل البشرة غير صحية. كما أن عدم التنظيف الجيد للبشرة يكون من ضمن اسباب ظهور المسامات في الوجه.

فيجب عليكي عزيزتي اختيار نوع الغسول المناسب لبشرتك بدقة فيكون آمن على البشرة ومناسب لنوعيتها. وذلك، حتى لا يصيب بشرتك بالجفاف أو يسبب ظهور حب الشباب أو أي اثار سلبية أخرى.

وكل ما عليكي هو غسل وجهك بالماء الدافي مع استخدام غسول لطيف على البشرة والتدليك في حركات دائرية. وذلك، للتخلص من الشوائب وتنظيف مسام البشرة. ثم تقومين بغسل البشرة بالماء الدافيء. مع تكرار ذلك مرتين يومياً ستلاحظين أن مظهر المسام المزعج قد اختفى تماماً من بشرتك وأصبحت بشرتك أكثر نضارة.

  • الترطيب الجيد للبشرة

تعد خطوة ترطيب البشرة أمر هام جداً للحفاظ على بشرتك بشكل عام. فالترطيب يعمل على حماية البشرة من الجفاف ويمنع ظهور الخطوط في البشرة وعلامات التقدم في السن. كما يجب استخدام مرطب قوي ومناسب لنوع بشرتك ضمن روتينك اليومي للعناية بالبشرة.

كما يساعد الترطيب للبشرة على إخفاء المسامات وجعلها صغيرة. مما يقلل من مظهرها الغير مستحب لدى النساء. وذلك، لأن جفاف البشرة يعتبر من أبرز اسباب ظهور المسامات في الوجه.

إقرأ ايضا  اسباب المسامات الواسعة في الوجه.. تعرف على أنواع المسام في الجسم وعلاجها

ولكن إذا كنتي من أصحاب البشرة الدهنية يجب عليكي أن تحذري عند اختيار كريم مرطب لبشرتك، فيجب أن يكون كريم خفيف ولطيف على البشرة، حيث أن البشرة الدهنية بطبيعتها تفرز الدهون وطبقة زيتية تعمل على ترطيب البشرة من تلقاء نفسها. فأحذري من إضافة طبقة دهنية شديدة إضافية فتسبب في انسداد المسام بالدهون. مما يجعل مظهرها سيء أكثر ويسبب ظهور الحبوب تحت الجلد.

  • ماسك الطين

هناك ما يسمى بقناع الطين فهو محبب لدى النساء. وذلك، نظراً للفوائد المذهلة التي يتركها على البشرة حيث يقلل قناع الطين أو هذا الماسك للوجه من مظهر المسامات الواسعة. وأيضاً ينظف البشرة ويجعلها نضرة ومشرقة.

تعتبر من اسباب ظهور المسامات في الوجه هو تراكم البكتيريا والجراثيم والدهون وخلايا الجلد الميت داخل المسام. مما يجعلها غير صحية ولها مظهر سيء. ويساعد قناع الطين البشرة على التخلص من خلايا الجلد الميت والبكتيريا فهو ينظفها بعمق.

ويمكنك استخدام قناع الطين مرة أو مرتين أسبوعياً، فيجب أن تحذري من استخدامه في نفس اليوم الذي قمتي فيه باستخدام المقشر لتقشير بشرتك. فهو بذلك يمكن أن يسبب تهيج للبشرة أو حساسية واحمرار. وذلك، لأن التقشير أيضاً يكون أداة لإزالة خلايا الجلد الميت.

  • الاهتمام بوضع واقي شمس

وضع كريم واقي للحماية من أشعة الشمس الضارة هو شيء أساسي في يومك خاصة عند الخروج بالنهار. فالجميع يعرف أضرار أشعة الشمس على البشرة. ويساعد كريم واقي من الشمس على تقليل تلك الآثار التي يمكن تتركها الشمس على بشرتك من نمش  أو بقع داكنة أو اسمرار للبشرة.

كما يتفاقم الأمر وتسبب الشمس أحياناً إصابة البشرة بالتجاعيد أو ما يعرف بسرطان الجلد. كما تسبب الشمس الجفاف الشديد للبشرة. وهو من اسباب ظهور المسامات في الوجه فيجعل الجفاف الناتج عن التعرض للشمس المسام تكون أكثر وضوحاً وأكبر حجماً. مما يجعلها في المظهر الذي يزعجك. ولذلك، يعد استخدام كريم واقي من الشمس أمر هام جداً للتخلص من مشكلة المسام الواسعة.

وعند اختيارك كريم واقي شمس يجب أن تتأني في الاختيار قبل الشراء فيجب أن تكون نسبة حماية الكريم من الشمس حوالي 30% أو على الأقل 15%. وذلك، حتى يكون الكريم فعال في حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة.

  • عدم الذهاب للنوم بالمكياج

يعتبر الذهاب للنوم بالمكياج أمر كارثي في حق بشرتك. فهو يضر بشرتك بشكل كبير حيث تتراكم بذلك الدهون والبكتيريا والجراثيم وبقايا المكياج في المسام. مما تجعل مظهرها يبدو أكبر حجماً. وذلك أحد أكبر وأبرز اسباب ظهور المسامات في الوجه.

إقرأ ايضا  كيف اعرف ان بشرتي جافة.. تعرفي على نوع بشرتك وطريقة العناية بها

من الضروري فعله إزالة المكياج من بشرتك قبل النوم تماماً. وذلك، عن طريق استخدام مزيل مكياج صحي وقوي ومناسب لبشرتك وغسل البشرة جيداً بالغسول المناسب. وذلك، للتخص من كل الدهون والبكتيريا والجراثيم العالقة بها.

فيجب أن تتحملي بعد وصولك إلى المنزل حتى رغم شعورك بالإرهاق والتعب أو الوصول المتأخر للمنزل أن تعطي وقتاً لإزالة المكياج من بشرتك بعناية جيدة. وذلك، حتى تحميها من ظهور العديد من المشكلات.

  • استشارة طبيب العناية بالبشرة

عندما تحتاجين إلى علاج أحد المشكلات التي تواجهك في بشرتك ولا تجدين لها حلول عن طريق استخدام الماسكات الطبيعية أو من خلال روتين العناية بها بشكل يومي. يمكنها حينها الذهاب لاستشارة الطبيب المختص بمجال الجلدية والعناية بالبشرة. وذلك، حتى تحصلين على العلاج المناسب والحل النهائي والآمن لجلدك.

فقد تكون هناك علاجات تساعد على التخلص من مظهر المسامات المزعج في البشرة. كما أن الطبيب المختص إذا وجد أن مشكلة المسام في بشرتك صعبة ولا تعالج عن طريق العلاج الموضعي. ويمكن أن يصف لكي العلاج عن طريق الليزر أو العلاج بالأبر الدقيقة.

السابق
فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر بصفة خاصة ولصحة الجسم والبشرة بصفة عامة
التالي
برنامج تمارين رياضية في المنزل لبناء عضلات الجسم