الصحة

اسباب ظهور الشيب في اللحية وطرق حل هذه المشكلة بفعالية

اسباب ظهور الشيب في اللحية

يعتبر الشعر الأبيض في اللحية من الأمور التي تؤرق الكثير من الرجال، فهى مشكلة محيرة تؤثر على المظهر العام بشكل سلبي، ومن أجل ذلك اخترنا أن نتحدث في مقالنا عن أهم اسباب ظهور الشيب في اللحية

اسباب ظهور الشيب في اللحية

اسباب ظهور الشيب في اللحية.. هل سألت نفسك يومًا ما عن السبب الرئيسي الذي يجعل لون الشعر يتحول إلى اللون الأبيض أو الرمادي؟ شيب الشعر هو نتيحة نفاذ صبغة الميلانين في البصيلات، فمع التقدم في العمر تقوم بصيلات الشعر بإنتاج كمية أقل من صبغة الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي أو الفضي. وينمو شعر اللحية بشكل أسرع من شعر الرأس، وهذا هو سبب ملاحظة معظم الرجال لظهور الشعر الأبيض في اللحية أولاً ثم ظهوره في شعر الرأس.

لماذا يتحول لون اللحية إلى اللون الأبيض أولاً؟

يخاف جميع الرجال من الشيب، ورغم ذلك سيظل الشيب علامة على النضوج والحكمة والكرامة، وفي بعض الأحيان قد يتحول لون اللحية إلى اللون الأبيض في عمر مبكر، فمثلاً قد يظهر الشيب في عمر 23 عام أو 30 عام وهو أمر يصيب الكثير من الرجال بالحيرة الشديدة. وفي بعض الأحيان يتحول لون شعر اللحية وشعر الرأس إلى اللون الرمادي في نفس الوقت المبكر من العمر، ولكن معظم هذه الحالات تكون في عمر 30 عام، وفي الكثير من الأحيان تشيب اللحية أولاً وبعد مرور عام أو عامين تتحول اللحية بالكامل إلى اللون الأبيض.

كيف يتحول لون اللحية إلى اللون الأبيض ؟

اسباب ظهور الشيب في اللحية.. من الممكن أن يتحول لون الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي وتشير الكثير من الدراسات إلى أن حوالي ثلاثة أرباح الأفراد الذين تكون أعمارهم بين 45 و65 عام يتحول لون معظم أجزاء شعرهم ولحيتهم إلى اللون الأبيض، وبشكل عام يتم تحديد اللون من خلال صبغة الميلانين التي تقوم بإنتاجها بصيلات الشعر، ومع التقدم في العمر تنتج هذه البصيلات كمية أقل من هذه الصبغة مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي أو الفضي. وفي الغالب يبدأ ذلك في عمر 30 عام، ولكن في نهاية المطاف يتحول لون الشعر بالكامل إلى اللون الرمادي، ويحدث هذا الأمر في مراحل وأوقات مختلفة من حياة الفرد.

إقرأ ايضا  نمو اللحية في سن مبكر.. تعرف على كيفية الحلاقة بدون حدوث جروح في الوجه

الوراثة

من أهم أسباب الشيب المفاجئ هى الوراقة حيث يرتبط لون الشعر الأبيض بالوراثة بشكل كبير، وبمعنى آخر يرتبط هذا الأمر بالجينات، حيث يفشل جسم الإنسان في إنتاج صبغة الميلانين وهى الصبغة التي تغظي الجلد بالكامل وذلك بعد مرور سنوات. ويمكنك النظر إلى شعر والدك أو جدك لتخمين الوقت المحتمل الذي قد يظهر فيه الشعر الأبيض لديك، وإذا بدأ ظهوره لديهم في وقت مبكر فهناك احتمال أن يظهر الشعر الأبيض لديك أيضًا ف ي وقت مبكر، ولا تلعب الوراثة دور رئيسي في ظهور الشعر الأبيض فقط ولكنها تقوم بتحديد لون الشعر وشدته.

وهناك عامل آخر من الممكن أن يساهم في ظهور هذا الشعر، وهذا العمر يتمثل في تراكم بيروكسيد الهيدروجين في الشعر، حيث أنه يقوم بدوره كعامل مبيض ويزيل جميع الصبغات الموجودة في اللحية، وبطبيعة الحال تحتوي خلايا الشعر على القليل من بيروكسيد الهيدروجين، ويتم الاحتفاظ بهذه الكمية من خلال إنزيم الكاتلاز وهو مسؤول عن تكسير بيروكسيد الهيدروجين، ومع التقدم في العمر يقوم الجسم بإنتاج كمية أقل من إنزيم الكاتلاز مما يسبب تراكم بيروكسيد الهيدروجين، وطبقًا لصحيفة نيويورك تايمز يمنع هذا الأمر التوليفة الطبيعية لصبغة الميلانين مما يسبب تحول لون شعر اللحية إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

اسباب ظهور الشيب في اللحية
اسباب ظهور الشيب في اللحية

الضغط العصبي

اسباب ظهور الشيب في اللحية.. تشير بعض الأبحاث إلى أن هناك علاقة وثيقة بين الجينات المسؤولة عن ظهور الشعر الأبيض والضغط العصبي والتوتر، وبالرغم من أن الضغط والتوتر لا يكونان السبب في ظهور الشيب بشكل مباشر إلا أن التوتر والقلق يؤديان إلى التعرض لمشاكل الشعر المختلفة. وتُعرف مشكلة تساقط الشعر الناتجة عن التعب والإجهاد باسم (تساقط الشعر الكربي)، وتسبب هذه المشكلة أيضًا تساقط الشعر وحين ينمو الشعر مرة أخرى يكون هناك تصبغ أقل من المعتاد، وهذا الأمر يمكن أن يسبب تحول الشعر بالكامل إلى اللون الرمادي ويكون ذلك بشكل تدريجي.

التدخين

أوضحت العديد من الدراسات وجود ارتباط كبير من الشيب المبكر قبل سن الثلاثين عام والتدخين، وقد أثبتت دراسة في عام 2013 أن هناك علاقة وثيقة بين الشيب والتدخين. وقد تم اكتشاف أن عادة التدخين تجعل الفرد أكثر عرضة للشيب ضعف الأشخاص الغير مدخنين، ويرتبط التدخين أيضًا بمشكلة الصلع حين أن المواد الكيميائية الموجودة في السيجار تسبب تحطم في خلايا الشعر وتقوم بإتلافه وهذا هو ما أوضحته صحيفة نيويوك تايمز.

إقرأ ايضا  كيف اتخلص من الشيب المبكر.. وأفضل طرق التخلص من الشيب للأبد

هل يمكن الوقاية من الشيب؟

اسباب ظهور الشيب في اللحية.. إذا كانت أسباب الشيب وراثية فلا يمكن الوقاية منها على الإطلاق ولكن يمكن تعويضها، ويكون الشيء الأكثر أهمية في هذه الحالة هو الحفاظ على صحة الجسم مع تحسين النظام الغذائي اليومي، وتجنب التدخين الذي يساهم في ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر، وتظهر الأبحاث المختلفة أن نقص الفيتامينات والمكملات الغذائية وفيتامين (ب) أو الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية أو مشاكل الغدة النخامية من الممكن أن يسبب الشيب المبكر، وإذا تأكد الفرد من عدم نقص العناصر والفيتامينات ففي هذه الحالة يمكنه أن يحل هذه المشكلة ويقي نفسه من الشيب المبكر. وقد تساعد الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 على حماية الشعر والحفاظ على قوته، ومن أهم هذه الأطعمة هى الأسماك والبذور والخضروات الورقية، كما يمكن الحصول على فيتامين (د) من آشعة الشمس لعدة دقائق في اليوم لزيادة نسبته في الجسم طبيعيًا.

النظام الغذائي الصحي

من الممكن أن يتم إنتاج مضادات الأكسدة المختلفة وهى عبارة عن مركبات يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل كبير، وهى تساعد على توازن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية بمجرد ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي، حيث أن ما تتناوله من أطعمة من الممكن أن يساعد على إعادة الشعر إلى لونه الداكن مرة أخرى كما أنه سيساعد على إبطاء الشيخوخة، والحفاظ على شعر الوجه في حالة صحية جيدة. أما عند اتباع نظام غذائي غير صحي ففي هذه الحالة يظهر الضرر على اللحية وشعر الرأس والجسم وسيزيد الميلامين، وتشمل المنتجات التي تحتوي على فيتامين (أ) والتي تحافظ على صحة الشعر وتمنع الشيخوخة المبكرة الحليب والطماطم والجزر والأطعمة التي تحتوي على النحاس مثل التوت والجوز والحبوب وبذور عباد الشمس، وذلك الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الموز والسبانخ والمشمش.

كما ننصحك أيضًا بإضافة الخضروات الطازجة والسلمون والشوكولاتة الداكنة والسلطة واللوز وخل التفاح إلى نظامك الغذائي اليومي، مع الابتعاد التام عن تناول الأطعمة المقلية والدهنية بكميات كبيرة، حيث أن ذلك لا يضر بالصحة العامة فقط وإنما يسبب زيادة وزن الجسم وقد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وظهور شعر اللحية ذو اللون الأبيض بشكل مبكر. وينبغي أيضًا أن يتم التقليل من تناول الشاي والقهوة والحكوليات واستبدالهم بالماء النقي والعصائر الطازجة التي تساعد على إعادة صبغة الشعر الأصلية مرة أخرى إلى بصيلات الشعر.

إقرأ ايضا  نمو اللحية في سن مبكر.. تعرف على كيفية الحلاقة بدون حدوث جروح في الوجه

جل الصبار

من الممكن أن يساعد جل الصبار على تأخير ظهور علامات الشيب بفضل ما يحتوي عليه من مضادات اكسدة، وبشكل عام يتم استخدامه عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الزبد مع ملعقة صغيرة من جل الصبار وتدليك اللحية بهذا المزيج، ومن ثم يتم تركه على اللحية لمدة ر بع ساعة تقريبًا ثم شطفه بالماء.

قشر البطاطس

يساعد النشا الذي يتواجد في البطاطس على تأخير نمو الشعر الأبيض وهو يكون بمثابة صبغة طبيعية تجعل لون الشعر داكن بشكل فوري، ورغم ذلك نجد أن نتائج هذه الوصفة مؤقتة إلى حد كبير وتتلاشى بشكل سريع، ويتم استخدام قشور البطاطس من خلال جمعها في وعاء وإضافة الماء إليها وغليها جيدًا ثم خفض النار وتركها لمدة خمس دقائق، ويُترك هذا المحلول حتى يبرد وتتم تصفيته لاحقًا، ويوضع هذا السائل الأبيض على اللحية باستخدام قطنة صغيرة ثم يُترك لمدة عشر دقائق ويتم تنشيفه بمنشفة مبللة.

صبغات الشعر

اسباب ظهور الشيب في اللحية .. بالتأكيد تعتبر صبغات الشعر من الحلول السريعة والفعالة لمشكلة الشعر الأبيض ولكن لا يُنصح بها في الكثير من الأحيان لأنها تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب الضرر للشعر وتعرضه للتساقط والتقصف. وإذا كان الأمر ضروري يمكنك اختيار صبغات الشعر المعروفة ذات السمعة الجيدة والتي حصلت على تقييمات جيدة من العملاء، مع اختيار لون الصبغة المناسب لك والمناسب للون شعر رأسك حتى لا تبدو الصبغة غير لائقة على المظهر العام ويكون ضررها أكثر من نفعها.

كيف تحافظ على لحيتك البيضاء؟

لا نعرف حتى الآن السبب الرئيسي لتحول لون بصيلات الشعر إلى اللون الأبيض سواء في شعر اللحية أو شعر الرأس في وقت واحد، وهناك بعض العلاجات الطبيعية الخادعة التي يزعم البعض أنها تعالج الشعر الأبيض وتعيده إلى اللون الأساسي مرة أخرى. وبالرغم من أن هناك الكثير من الدراسات التي تعد بنتائج مبهرة في هذا الشأن إلا أن علاج الشعر الأبيض بشكل دائم يعتبر مجرد شائعة. وبشكل عام لا تعتبر اللحية الرمادية أو البيضاء بهذه الدرجة من السوء، بل ينبغي أن يحرص الفرد على الحفاظ عليها والعناية بها للحصول على مظهر جذاب بعيدًا عن مظهر المشردين. وهناك مجموعة كبيرة من الطرق التي يمكن تجربتها للحفاظ على شكل اللحية البيضاء الخفيفة ومظهرها الجذاب والأنيق، وفي الواقع هناك عدد كبير من أمثلة الشعر الأبيض تبدو مميزة ورائعة وتدل على الحكمة والرزانة.

إقرأ ايضا  كيف اتخلص من الشيب المبكر.. وأفضل طرق التخلص من الشيب للأبد

قم بالاعتناء بشعر لحيتك على الوجه الأمثل للحصول على جاذبية مطلقة مع تصفيفه وتهذيبه بدلاً من تركه يتعفن، إن هذه الشعيرات البيضاء أو الرمادية هى رمز النضوج والذكاء وبغض النظر عن كثافة اللحية البيضاء إلا أن الاعتناء بها واختيار كثافتها المناسبة سيعطيك ثقة كبيرة في نفسك.

الخلاصة

يتلخص هذا الأمر في أمر واحد، وهو أن الشعر الرمادي أو الأبيض من الأمور التي لا يمكننا تخطيها أو التخلص منها تمامًا، وقد يحدث هذا الأمر في عمر الثلاثينات، ولدى البعض الآخر قد يظهر الشعر الأبيض في عمر الخمسينيات، وتوفر صبغة الميلانين ملمس وجودة عالية للشعر، ولذلك حين يصبح شعر الفرد رمادي أو أبيض ويحتوي على نسبة قليلة من صبغة الميلانين نجده قل أصبح خشنًا إلى حد ما. وقد يضطر الفرد إلى شراء نوع شامبو وبلسم يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة من أجل المساعدة على حماية الشعر والحفاظ على صحته وترطيبه، لقد حان الوقت للعناية بصحة لحيتك البيضاء الآن وإعطاء مظهرك المزيد من الجاذبية.

السابق
الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة وكل ما تحتاج معرفته عن العناية بالبشرة
التالي
علاج نقص الميلانين في الشعر وطرق الوقاية من الشعر الأبيض