الصحة

اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات وطرق التشخيص المبكر

اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات، ماهي؟ لعل هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تتبادر لذهن الأمهات ممن تأخرت الدورة الشهرية عند فتياتهم الصغيرات، أو قد يكون من مؤرقات البالغات ممن على وشك الوقوف على عتبة سن اليأس، إذاً ما هي أسباب انقطاع الدورة المفاجئ؟ وكيف يمكن علاجها؟

انقطاع الدورة الشهرية 

يمكن تعريف انقطاع الدورة بغياب الدورة الشهرية (سواء كان تأخرها عند الفتيات في سن البلوغ، أو أنها تأتي وتنقطع) مع غياب سبب منطقي لغيابها مثل الحمل أو سن اليأس. كما أن انقطاع الدورة الشهرية ينقسم إلى نوعان: أولاً انقطاع الدورة الأولي Primary amenorrhea وتحدث هذه الحالة عندما تتأخر الدورة الشهرية في الحدوث لأول مرة عند الفتيات ممن تعدين سن السادسة عشر.ثانياً انقطاع الدورة الثانوي Secondary amenorrhea وتحدث هذه الحالة عندما تنقطع الدورة الشهرية لمدة ٣ شهور أو أكثر، بعدما كانت منتظمة.

اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

خلل في مستويات الهرمونات

هناك العديد من المشكلات الصحية التي تسبب عدم انتظام معدلات الهرمونات في الجسم، وأهمها:

تكيس المبايض

تكيس المبايض عبارة عن حالة صحية قد تحدث للبنات والسيدات على حد سواء وتفرز أكياس على المبيض وهي عبارة عن حويصلات مملوءة بالسوائل. وتسبب هذه الحالة زيادة معدلات الهرمونات المفرزة في الجهاز التناسلي الأنثوي وبصورة مستمرة، ناهيك عن اختلال وتذبذب الدورة الشهرية (عادة ما تزداد كمية دم الطمث بشكل كبير، مع وجود كتل دموية) بصورة واضحة كل شهر. 

خلل في الغدة الدرقية 

إن قصور الغدة الدرقية المعروف بنقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية، أو زيادة نشاطها عادة ما يكون مرتبط بعدم انتظام في الدورة الشهرية، وخاصة انقطاع الدورة الشهرية عند البنات.

ورم في الغدة النخامية

قد تصاب منطقة الغدة النخامية بأورام حميدة، الأمر الذي يؤثر سلباً على انتظام الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية.

سن اليأس المبكر

بالرغم من أن هذا العامل لا يندرج تحت قائمة اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات بل السيدات، ولكنه منتشر ويسبب القلق عند المصابات به، حيث يبدأ سن اليأس عادة عند النساء بدءاً من سن الخمسين، ولكن قد ينتهي مخزون المبايض من البويضات عند سن الأربعين، ونتيجة لذلك تتوقف الدورة الشهرية.

من اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات.. مشاكل في تكوين الجهاز التناسلي 

اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

ندوب في الرحم

متلازمة اشرمان وهي حالة صحية تتصف بتكون ندوب على جدار الرحم، وأحياناً تصيب هذه المتلازمة السيدات بعد عملية الولادة القيصرية، أو بعد عمليات علاج الأورام الليفية. كما تعيق هذه الندوب عملية تكوين بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية، وعليه يحدث الخلل في الطمث.

نقص في أعضاء الجهاز التناسلي 

أحياناً تحدث بعض المشاكل أثناء تكوين الجهاز التناسلي للجنين داخل رحم الأم، وهذا بالطبع يسبب ولادة أنثى بدون بعض الأعضاء الحيوية في جهازها التناسلي مثل المبيضين، أو الرحم، أو قناة المهبل، وبالأخير يعيق هذا حدوث الدورة الشهرية. 

عيب خلقي في المهبل

يعد هذا السبب من أشهر اسباب انقطاع الدورة الشهرية الأولي عند البنات ويقصد بهذا وجود شئ يعيق نزول دم الطمث. كما يمكن أن يكون هذا إما غشاء سميك أو جدار يتكون بشكل غير طبيعي في المهبل مما يحول دون عبور دم الدورة من الرحم إلى الخارج. 

الأدوية

هناك شريحة من الأدوية قد تسبب توقف نزول الدورة الشهرية، وتتضمن هذه الفئة ما يلي:

  • أدوية علاج الحساسية
  • أدوية علاج ضغط الدم المرتفع
  • مضادات الاكتئاب
  • العلاج الكيماوي للسرطان
  • مضادات الذهان

نمط الحياة من أهم اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات 

هناك العديد من العوامل المتعلقة بنظام الحياة التي تتبعها البنات قد تؤثر سلباً على الدورة الشهرية، وتؤدي إلى انقطاعها، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • ممارسة الرياضة بصورة مفرطة

عادة ما تعاني الفتيات اللاتي يمارسن الرياضات التي تتطلب تدريب صارم مثل الباليه من خلل وعدم انتظام في الدورة الشهرية. وتساهم العديد من العوامل في انقطاع أو غياب الدورة الشهرية عند الرياضيين مثل نقص كمية الدهون في الجسم، والضغط النفسي المستمر.

  • الضغط النفسي

قد يسبب الإجهاد العقلي تغير في وظائف منطقة تحت المهاد( وهي منطقة توجد في المخ تتحكم في الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية). وهذا التغير قد يسبب توقف مؤقت في عملية التبويض وحدوث الدورة الشهرية، ولكن الخبر الجيد أن كل هذه الآثار السلبية تختفي بمجرد زوال الضغط النفسي.

  • نقص وزن الجسم

إن نقص الوزن الشديد من أكثر العوامل المسببة لعدم انتظام الدورة الشهرية لدى البنات، حيث تؤدي النحافة الشديدة إلى عدم انتظام الهرمونات في الجسم، وخاصة المسؤولة عن عملية التبويض. لذلك، نجد أن أكثر الفتيات المصابات باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية تعانين من انقطاع الدورة الشهرية.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

قد يصاحب انقطاع الدورة الشهرية عدة أعراض منها:

  • إفرازات لبنية من الثدي
  • تساقط الشعر
  • صداع
  • تغيرات في قوة الإبصار
  • زيادة شعر الوجه عن الطبيعي

 عوامل الخطورة المؤدية لأسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

التاريخ العائلي.. إذا ما تواجدت حالات إصابة سابقة في نسل العائلة بانقطاع الدورة الشهرية، فغالباً ما ترث البنات الصغيرات استعداداً كبيراً لهذه المشكلة.

اضطرابات الأكل.. إن الإصابة باضطرابات الطعام مثل فقدان الشهية أو الشره من أكثر العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بانقطاع الدورة الشهرية عند البنات.

التدريب الرياضي.. إن التمارين الرياضية عالية الحدة تسبب خلل في الدورة الشهرية، وينتهي الأمر بانقطاعها.

مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية

  • العقم.. حيث لا يمكن حدوث حمل عند انقطاع الدورة الشهرية وذلك لأنه يكون مصحوباً بتوقف عملية التبويض ( التي يطلق المبيض خلالها البويضة ليتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي من الزوج)، وتكون بطانة الرحم ( التي تعد البيئة المهيأة لانغراس البويضة المخصبة بها).
  • هشاشة العظام.. في حالة كان انقطاع الدورة الشهرية نتيجة انخفاض في معدلات الاستروجين داخل الجسم، فإن هشاشة العظام تكون نتيجة مرافقة لهذا الانقطاع.

تشخيص اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات
تشخيص اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

أولاً: الفحوصات المعملية

  • تحليل وظائف الغدة الدرقية..  إن قياس كمية الهرمون المحفز للغدة الدرقية يساعد في تحديد معدلات أداء الغدة الدرقية لوظائفها، مما يسهل الأمر على الطبيب في تحديد احتمالية ارتباط انقطاع الدورة بخلل في الغدة الدرقية.
  • تحليل وظائف المبيض.. يمكن الاعتماد على هذا الاختبار للتأكد من سلامة المبيضين، وذلك بقياس نسبة الهرمون المحفز للحويصلات في الدم.
  • تحليل البرولاكتين.. يعد البرولاكتين أحد الهرمونات المرتبطة بالجهاز التناسلي للمرأة، حيث تشير المعدلات المنخفضة لهرمون البرولاكتين في الدم إلى احتمالية الإصابة بورم في الغدة النخامية.
  • تحليل الهرمون الذكري.. قد يكون ارتفاع نسبة هرمون الذكورة في الدم من أهم اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات، وعادة ما ترتبط هذه الحالة بزيادة غير طبيعية في شعر الوجه.

اختبار تحدي الهرمونات

يقوم الطبيب بإعطاء المريضة علاج هرموني لمدة تتراوح من سبعة إلى عشرة أيام، حيث يساعد هذا العلاج على تحفيز الدورة الشهرية، غالباً ما يساعد هذا التحليل الطبيب في تحديد ارتباط انقطاع الدورة الشهرية بنقص هرمون الأستروجين في الدم.

ثانياً: الأشعة

الأشعة فوق الصوتية.. يلجأ الأطباء للتصوير بالأشعة الفوق صوتية للتأكد من سلامة تكوين الرحم من الداخل.

الأشعة المقطعية.. تعطي هذه النوعية من الأشعة صور أفضل من النوع السابق.

علاج اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

أولاً: علاج انقطاع الدورة الأولي

يبدأ علاج الانقطاع الأولي بالانتظار والمشاهدة للفتاة، وتعتمد هذه الخطوة على نتائج تحليل المبيض، وعمر المريضة. كذلك يُفضل الانتظار إذا عُرف وجود تاريخ عائلي بتأخر الدورة. أما إذا كان السبب جيني أو عضوي أي بسبب وجود خلل في في الجهاز التناسلي الأنثوي فقد يتطلب هذا جراحة، ومع ذلك لا تضمن هذه الإجراءات نتيجة إيجابية.

ثانياً: علاج انقطاع الدورة الثانوي

يعتمد العلاج في هذه الحالة أيضاً على السبب المؤدي للمشكلة.

  •  يجب ضبط نمط الحياة بعدم ممارسة الرياضات العنيفة.
  • في حالة انخفاض الوزن يُنصح باتباع نظام غذائي معتمد عند طبيب مختص لزيادة الوزن، كذلك يجب التأكد من عدم وجود اضطرابات في الأكل لدى الفتاة.
  • في حالة الإصابة بتكيس المبايض يقوم الطبيب باقتراح العلاج المناسب، وإذا كان السبب السمنة المفرطة فإن فقدان الوزن هو الحل.
  • أما إذا كان السبب كسل في الغدة الدرقية يقوم الطبيب بوصف علاج هرموني لتعويض هذا الخلل، حيث يبدأ بالعلاج بالثيروكسين.
  • في حالة فشل المبيض المبكر فيكون علاج الهرمونات البديل هو الحل.

وفي الختام..
قد تتعدد اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات، ولكن هذا لا يقلل أبداً من أهمية الاكتشاف المبكر للمشكلة وسببها، والوقوف على طرق العلاج الأفضل على حسب حالة الفتاة، وما يقوله الطبيب. لذلك، فإن المتابعة الجيدة للبنات من أولى مسؤليات الأم، حيث يسهل هذا من الاكتشاف المبكر للمشكلة.

السابق
افضل زيت للشعر المعالج بالبروتين.. تعرف على أفضل الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر
التالي
طريقه استخدام البروتين للمبتدئين ونصائح هامة لبناء عضلات الجسم