الصحة

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات وأهم النصائح للحفاظ على الصحة العامة

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

لا يدل تأخر الدورة الشهرية بالضرورة على وجود حمل، فقد يحدث هذا الأمر لدى البنات ويسبب القلق والتوتر، وبالرغم من أن تأخر الدورة قد يكون دليل على الإصابة بمشكلة صحية خطيرة إلا أنه في بعض الأحيان يكون سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات بسيط للغاية ويمكن تجنبه بسهولة.

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات.. هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو إيقافها لفترة لدى البنات، ومن أهم العوامل الشائعة لهذا الأمر ما يلي:

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

خلال فترة الدورة الشهرية ينمو المبيض ويتطور بالتدريج، حتى يكون على استعداد لإطلاق البويضة الناتجة في مرحلة التبويض، وفي الغالب يكون لدى الفتاة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض المزيد من البصيلات الموجودة في المبايض وهذا الأمر يجعل الدورة الشهرية تصبح أطول على غير العادة، وتشمل أعراض هذه المتلازمة زيادة الوزن وزيادة مستوى هرمون الأندروجين الذي يشبه هرمون التستوستيرون لدى الرجال، كما أن هذه المتلازمة قد تسبب نمو الشعر بكثافة في مختلف أنحاء الوجه.

الإجهاد والتعب

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات.. يؤثر الإجهاد والتعب على الدورة الشهرية بشكل كبير ومن الممكن أن يؤثر على عملية إنتاج الهرمونات وتنظيمها ويكون من الصعب التعامل مع هذا الأمر إلا من خلال تجنب بذل الكثير من الجهد في العمل أو السهر.

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات
سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

تقلبات الوزن

من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء هى تقلبات الوزن إنها من الأمور الشائعة التي قد تسبب فقدان الوزن الزائد وتأخر الدورة الشهرية. كما أن زيادة وزن الجسم بسبب تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية قد تسبب نفس الأمر، لذلك لابد أن تسعى كل فتاة إلى الوصول إلى الوزن المثالي من خلال ممارسة التمرينات الرياضية وتناول الأطعمة الصحية.

أورام الغدة النخامية

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات.. بالرغم من أن هذه الأورام نادرة الحدوث وغير شائعة إلا أنها قد تكون سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات، ومن أهم أنواع هذه الأورام هو الورم البرولاكتيني الذي يصيب الغدة النخامية ويفرز المزيد من البرولاكتين، ويسبب هذا الأمر شعور المرأة بالصداع مع ضعف في الرؤية ومجموعة من إفرازات الثدي بالرغم من عدم الإرضاع، بالإضافة إلى توقف الدورة الشهرية في بعض الأحيان، ويستدعي هذا الأمر إجراء الفحص الطبي.

الإصابة بمرض السكر ومشاكل الغدة الدرقية

تعتبر مشاكل الغدة الدرقية ومرض السكري أيضًا من أسباب تأخر الدورة الشهرية الشائعة لدى البنات، ومن أجل ذلك لابد من تنظيم نسبة السكر في الدم مع علاج مشاكل الغدة الدرقية، وإجراء الفحص الطبي الشامل من وقت لآخر، ومن المهم أيضًا أن تهتم كل فتاة بملاحظة النزيف المهبلي وشدته ونسبته.

اختلال التوازن الهرموني

أحيانًا يسبب اختلال التوازن الهرموني فقدان الدورة الشهرية أو تأخرها بشكل كبير، وإذا تناولت الفتاة حبوب منع الحمل قد يسبب ذلك أيضًا تأخر الدورة وعدم انتظامها لفترة عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات
سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

الإصابة بالغدة الدرقية

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات.. الغدة الدرقية هى عبارة عن غدة تقوم بإنتاج الهرمونات التي تساعد على تنظيم العديد من المهام والأنشطة في الجسم، وهناك العديد من الحالات الشائعة لذلك وتظهر مجموعة كبيرة من الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

  • ضربات القلب الشريعة
  • فقدان الشهية
  • تغيير ملحوظ في الوزن
  • القلق والعصبية الزائدة
  • الإعياء
  • اضطرابات النوم
  • الهزات اليدوية الخفيفة

الإصابة بحالة مرضية مزمنة

هناك العديد من المشاكل الصحية التي ترتبط بتأخر الدورة الشهرية وهى الأمراض والاضطرابات المزمنة التي قد تصيب الجهاز الهضمي. ومن أهم هذه الأمراض مرض الاضطرابات الهضمية، وهو من الأمراض المناعية التي تؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي، وبسبب هذا المرض نجد أن الأمعاء الدقيقة تلتف وتقوم بإضعاف قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة من الأطعمة،  ويؤثر سوء التغذية على عملية إنتاج الهرمونات الطبيعية ويسبب توقف الدورة الشهرية واضطرابات الحيض المختلفة. ومن الممكن أن تعاني الفتاة المصابة بمرض السكري من النوع الأول والثاني أيضًا من الدورة الشهرية الفائتة في بعض الحالات النادرة، ولكن هذا الأمر لا يحدث إلا حين تكون مستويات السكر الموجودة في الدم غير منتظمة.

طرق الحفاظ على الصحة العامة للمساهمة في علاج المشكلة

  • قومي بتحديد تاريخ بداية الدورة الشهرية وتاريخ نهايتها في كل مرة، ومن الممكن أن تساعد الاستشارة الطبية والمعلومات المختلفة التي يقدمها الطبيب على إجراء التشخيص المناسب والعلاج الفعال.
  • تناولي الأطعمة الصحية وحافظي على صحة جسمك ووزنك المثالي.
  • إذا كنتِ تعانين من مشكلة زيادة الوزن قومي باتباع النظام الغذائي الصحي والمتوازن مع الاهتمام بممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم للمساعدة على فقدان وزن الجسم ببطء، ومن الأفضل في اتباع النظام الغذائي الصحيح أن لا يتم فقدان أكثر من رطلين أسبوعيًا.
  • إذا كنت تعانين من فقر الدم ونقصان الوزن لابد من تناول ما يكفي من الأطعمة الصحية والفيتامينات المفيدة.
  • تحدثي مع خبير التغذية بشأن الوزن المثالي الذي يجب الوصول إليه وسوف تحصلين على نصائح رائعة.
  • ممارسة التمرينات الرياضية يوميًا وبشكل منتظم مع تناول عدد مناسب من السعرات الحرارية.

السابق
اسباب نزول الدورة الشهرية ضعيفة وأهم عوامل الخطر التي تؤدي إلى ذلك
التالي
متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره وما هي طريقة استخدامها لأول مرة؟